هل يقال في هذا العصر السلفيون أم أهل السنة ؟
A-
A=
A+
السائل : أيهما أولى بالاستعمال يا شيخ لفظ أهل السنة أم لفظ السلف؟
الشيخ : سلف .
السائل : طيب هناك البعض يقول أن لفظ السلف ما جاء استعماله إلا متأخر يعني هم يقيسوا أنه متأخر من عهد ابن تيمية و جاي أما اللفظ يعني دار الاستعمال من قدم لفظ أهل السنة والجماعة ؟
الشيخ : متى تاريخ هذا ؟ وقف حمار الشيخ في العقبة .
السائل : والله أنا سألت عن الأولى متى تاريخ لفظ السلف فقالوا يعني ما يعرف إلا من زمن ابن تيمية !
الشيخ : أنت تحيزت مع أولئك على هؤلاء لمَ لمْ تسأل أيضا ما سألت عن هذه !
السائل : فاتني يا شيخ بس أنت جوابني .
الشيخ : أقول لك: علمي والله أعلم بطبيعة الحال أن كلاً من الاستعمالين حادث ولكن هذا الحدوث ليس له علاقة بالإحداث أي ليس له علاقة بالبدع وإنما علاقته بالعُرف فكلمة أهل السنة والجماعة كانت ولاتزال تعني طوائف من الناس ، أما لفظة السلف والسلفي أو السلفيين فإنما تعني طائفة من الناس إلى هنا مفهوم الكلام؟ طيب ولا شك أن الطائفة المنصورة والفرقة الناجية هي فرقة أو طائفة واحدة أما أهل السنة في اصطلاح الذين يستعملون هذه اللفظة فهي طوائف وجماعات عديدة وأول ما يتبادر عند الذين يستعملون هذه الكلمة إلى ما قبل العهد الحاضر الآن إنما هم الأشاعرة والماتريدية هم أهل السنة والجماعة فإذا قرأتم في كتب العقائد التي تعرف بعلم الكلام مثلا الجوهرة وحواشيها وشروحها ونحو ذلك فستعلمون ونحمد الله أنكم لا تعلمون أن المقصود بهذه الكلمة هم أولئك الأشاعرة والماتريدية الذي ألحظه الآن أن هذه الكلمة تستعمل ككلمة سياسية لاصطياد بعض الناس بالألفاظ المعسولة ولتكثير الجماعة الداعية ولو كانت دعوتهم يغلب عليها الصوب على الخطأ لكن طعموها بألفاظ وبأساليب سياسية ولذلك فالذي بدا لي والله أعلم وبناء على ما بدا لي اقترحت على بعضهم ترك هذا الاستعمال " أهل السنة والجماعة " لأنهم حينما يطلقونها فجماهير المسلمين اليوم حتى لو حصرناهم فيمن يسمونهم أهل السنة والجماعة لأن المقصود بهذا الاسم هو مثلا خلاف الشيعة خلاف الخوارج ، الإباضية ، المعتزلة إلى آخره ، أما الأشاعرة والماتريدية فهو أول ما يدخلون في هذا الاسم فحينما يستعمله أو يستعمل هذا اللفظ بعض الدعاة اليوم ولو كانوا على المنهج السلفي فإنما يستعملونه سياسةً , والدعوة السلفية دعوة كالإسلام واضح بيّن كما قال عليه السلام: ( ليلها كنهارها لا يضل أو لا يزيغ عنها إلا هالك ) فلذلك الدعوة السياسية تناسبها الألفاظ السياسية التي ترضي كل الناس سواء كانوا معهم أو عليهم أما دعوة الحق فلا تعرف إلا أسلوبا واحدا وواضحا كالشمس في رابعة النهار وأكبر دليل على هذا إذا قلت أنا أدعو إلى منهج السلف الصالح وأنا سلفي بناء على ذلك لم يقبل منك وإن قلت أنا من أهل السنة والجماعة قُبل منك لماذا لأن هذا الاصطلاح شامل وهذه دعوة ولا مؤاخذة وما هي من الغيبة بصلة أو بنسب هذه دعوة الإخوان المسلمين مثلا الذين يجمعون السلفية والخلفية والصوفية والشيعية و و إلى آخره لأنها دعوة عامة لا يريدون التصفية التي نحن ندندن حولها ولعل من المناسب أن نقول الآن أن التصفية التي ندعو إليها ليست فقط بالعقيدة وبالعبادة بل وبالألفاظ أيضا لأنها من تمام العبادة قد أن أدبنا نبينا صلوات الله وسلامه عليه ... لاإله إلا الله ... كان من تمام دعوته عليه السلام وإصلاحه للمسلمين أنه عُني بصلاح ظواهرهم وليس فقط بواطنهم فكثيرا ما نراه عليه السلام يعالج أخطاءً لفظية وخاصة فيما كان اللفظ منافيا للتوحيد وإن كان اللافظ لذلك اللفظ لا يريد ما يبدو من لفظه من مخالفة التوحيد ، قلت وبخاصة ذلك لأن إصلاحه عليه السلام للألفاظ كان أعم من ذلك بكثير لقد وصل الأمر به عليه السلام إلى أن قال: ( لا يقولنّ أحدكم خبثت نفسي ولكن لقست ولكن ليقل لقست ) هنا المسلم يتحدث عن نفسه وليس عن ربه مع ذلك حينما أراد المسلم أن يتحدث عن شيء غير حسن يجده في نفسه ويريد أن يعبر عنه بلفظ هو خبيث فلا ينبغي أن يعبر عن الخبيث الذي يجده في نفسه بنفس هذا اللفظ فيقول: ( لا يقولنّ أحدكم خبثت نفسي ولكن لقست ) ومعنى لقست خبثت في اللغة لكن كما ترون هذه اللفظة لطيفة جدا تعبر عن المعنى في اللفظ القبيح عادة ً فإذا كان الأمر كذلك فنحن نأخذ أدبا أنه ينبغي أن ندع الألفاظ السلمية من أن تُوهم أمرا ... صار وقت الصلاة؟ ... يلّا ، من كان بحاجة إلى الوضوء ليقم .
السائل : على ذلك يا شيخ أن استعمال لفظة أهل السنة والجماعة ليست دقيقة ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : لا ليست دقيقة ؟
الشيخ : آآ ليست دقيقة بل هي مطاطة ... .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : ... حديث ... ومن يعصهما فقد عصى الله ورسوله ؟
الشيخ : هذا بارك الله فيك داخل فيما قلت ... .
السائل : هذا قصدي .
الشيخ : لكن أردت أن ألفت النظر إلى ما هو ... .
السائل : دون التوحيد .
الشيخ : آه لأن تلك من باب أولى .
السائل : لا شك .
الشيخ : لكن هذه هو ما نبدأ به إصلاح الألفاظ حتى المتعلقة بألفاظ ... التوحيد أعظم ... .
الشيخ : سلف .
السائل : طيب هناك البعض يقول أن لفظ السلف ما جاء استعماله إلا متأخر يعني هم يقيسوا أنه متأخر من عهد ابن تيمية و جاي أما اللفظ يعني دار الاستعمال من قدم لفظ أهل السنة والجماعة ؟
الشيخ : متى تاريخ هذا ؟ وقف حمار الشيخ في العقبة .
السائل : والله أنا سألت عن الأولى متى تاريخ لفظ السلف فقالوا يعني ما يعرف إلا من زمن ابن تيمية !
الشيخ : أنت تحيزت مع أولئك على هؤلاء لمَ لمْ تسأل أيضا ما سألت عن هذه !
السائل : فاتني يا شيخ بس أنت جوابني .
الشيخ : أقول لك: علمي والله أعلم بطبيعة الحال أن كلاً من الاستعمالين حادث ولكن هذا الحدوث ليس له علاقة بالإحداث أي ليس له علاقة بالبدع وإنما علاقته بالعُرف فكلمة أهل السنة والجماعة كانت ولاتزال تعني طوائف من الناس ، أما لفظة السلف والسلفي أو السلفيين فإنما تعني طائفة من الناس إلى هنا مفهوم الكلام؟ طيب ولا شك أن الطائفة المنصورة والفرقة الناجية هي فرقة أو طائفة واحدة أما أهل السنة في اصطلاح الذين يستعملون هذه اللفظة فهي طوائف وجماعات عديدة وأول ما يتبادر عند الذين يستعملون هذه الكلمة إلى ما قبل العهد الحاضر الآن إنما هم الأشاعرة والماتريدية هم أهل السنة والجماعة فإذا قرأتم في كتب العقائد التي تعرف بعلم الكلام مثلا الجوهرة وحواشيها وشروحها ونحو ذلك فستعلمون ونحمد الله أنكم لا تعلمون أن المقصود بهذه الكلمة هم أولئك الأشاعرة والماتريدية الذي ألحظه الآن أن هذه الكلمة تستعمل ككلمة سياسية لاصطياد بعض الناس بالألفاظ المعسولة ولتكثير الجماعة الداعية ولو كانت دعوتهم يغلب عليها الصوب على الخطأ لكن طعموها بألفاظ وبأساليب سياسية ولذلك فالذي بدا لي والله أعلم وبناء على ما بدا لي اقترحت على بعضهم ترك هذا الاستعمال " أهل السنة والجماعة " لأنهم حينما يطلقونها فجماهير المسلمين اليوم حتى لو حصرناهم فيمن يسمونهم أهل السنة والجماعة لأن المقصود بهذا الاسم هو مثلا خلاف الشيعة خلاف الخوارج ، الإباضية ، المعتزلة إلى آخره ، أما الأشاعرة والماتريدية فهو أول ما يدخلون في هذا الاسم فحينما يستعمله أو يستعمل هذا اللفظ بعض الدعاة اليوم ولو كانوا على المنهج السلفي فإنما يستعملونه سياسةً , والدعوة السلفية دعوة كالإسلام واضح بيّن كما قال عليه السلام: ( ليلها كنهارها لا يضل أو لا يزيغ عنها إلا هالك ) فلذلك الدعوة السياسية تناسبها الألفاظ السياسية التي ترضي كل الناس سواء كانوا معهم أو عليهم أما دعوة الحق فلا تعرف إلا أسلوبا واحدا وواضحا كالشمس في رابعة النهار وأكبر دليل على هذا إذا قلت أنا أدعو إلى منهج السلف الصالح وأنا سلفي بناء على ذلك لم يقبل منك وإن قلت أنا من أهل السنة والجماعة قُبل منك لماذا لأن هذا الاصطلاح شامل وهذه دعوة ولا مؤاخذة وما هي من الغيبة بصلة أو بنسب هذه دعوة الإخوان المسلمين مثلا الذين يجمعون السلفية والخلفية والصوفية والشيعية و و إلى آخره لأنها دعوة عامة لا يريدون التصفية التي نحن ندندن حولها ولعل من المناسب أن نقول الآن أن التصفية التي ندعو إليها ليست فقط بالعقيدة وبالعبادة بل وبالألفاظ أيضا لأنها من تمام العبادة قد أن أدبنا نبينا صلوات الله وسلامه عليه ... لاإله إلا الله ... كان من تمام دعوته عليه السلام وإصلاحه للمسلمين أنه عُني بصلاح ظواهرهم وليس فقط بواطنهم فكثيرا ما نراه عليه السلام يعالج أخطاءً لفظية وخاصة فيما كان اللفظ منافيا للتوحيد وإن كان اللافظ لذلك اللفظ لا يريد ما يبدو من لفظه من مخالفة التوحيد ، قلت وبخاصة ذلك لأن إصلاحه عليه السلام للألفاظ كان أعم من ذلك بكثير لقد وصل الأمر به عليه السلام إلى أن قال: ( لا يقولنّ أحدكم خبثت نفسي ولكن لقست ولكن ليقل لقست ) هنا المسلم يتحدث عن نفسه وليس عن ربه مع ذلك حينما أراد المسلم أن يتحدث عن شيء غير حسن يجده في نفسه ويريد أن يعبر عنه بلفظ هو خبيث فلا ينبغي أن يعبر عن الخبيث الذي يجده في نفسه بنفس هذا اللفظ فيقول: ( لا يقولنّ أحدكم خبثت نفسي ولكن لقست ) ومعنى لقست خبثت في اللغة لكن كما ترون هذه اللفظة لطيفة جدا تعبر عن المعنى في اللفظ القبيح عادة ً فإذا كان الأمر كذلك فنحن نأخذ أدبا أنه ينبغي أن ندع الألفاظ السلمية من أن تُوهم أمرا ... صار وقت الصلاة؟ ... يلّا ، من كان بحاجة إلى الوضوء ليقم .
السائل : على ذلك يا شيخ أن استعمال لفظة أهل السنة والجماعة ليست دقيقة ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : لا ليست دقيقة ؟
الشيخ : آآ ليست دقيقة بل هي مطاطة ... .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك .
السائل : ... حديث ... ومن يعصهما فقد عصى الله ورسوله ؟
الشيخ : هذا بارك الله فيك داخل فيما قلت ... .
السائل : هذا قصدي .
الشيخ : لكن أردت أن ألفت النظر إلى ما هو ... .
السائل : دون التوحيد .
الشيخ : آه لأن تلك من باب أولى .
السائل : لا شك .
الشيخ : لكن هذه هو ما نبدأ به إصلاح الألفاظ حتى المتعلقة بألفاظ ... التوحيد أعظم ... .
- سلسلة الهدى والنور - شريط : 751
- توقيت الفهرسة : 00:36:33
- نسخة مدققة إملائيًّا