ما رأيكم فيمن يقول أن الأشاعرة هم من أهل السنة لكنهم ليسوا من أهل السنة المحضة؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم فيمن يقول أن الأشاعرة هم من أهل السنة لكنهم ليسوا من أهل السنة المحضة؟
A-
A=
A+
السائل : يسأل أحد السّائلين فيقول ما هو رأيكم في قول بعضهم إنّ الأشاعرة من أهل السّنّة ولكنّم ليسوا من أهل السّنّة المحضة وهناك قول آخر يقول الأشاعرة من أهل القبلة لا من أهل السّنّة فما هو رأيكم في هذين القولين ؟
الشيخ : نحن نقول الأشاعرة مع أهل السنة في بعض الأفكار والعقائد وليسوا معهم في كثير منها وفي اعتقادي أنّ مثل هذا القول بالتّفصيل في مثل هذه المسألة لا يفيدنا لا قليلا ولا كثيرا لأنّنا إن قلنا إنّ الأشاعرة ليسوا من أهل السّنّة مطلقا أو قلنا إنّهم من أهل السّنّة مطلقا أو جئنا بالتّفصيل الّذي يشهد له الواقع ما هو المقصود من النّفي والإثبات إذا قلنا إنّ الأشاعرة ليسوا من أهل السّنّة فسنقيم مقامهم ناس نقطع بأنّهم ليسوا من أهل السّنّة ألا وهم المعتزلة مثلا المعتزلة لا يختلف فيهم اثنان ولا ينتطح فيهما عنزان أنّهم ليسوا من أهل السّنّة هذه اتّفقنا هي طائفة من الفرق الإسلاميّة أنّهم ليسوا من أهل السّنّة ألا وهم المعتزلة ما الفرق حينئذ بين من اتّفقنا على أنّهم ليسوا من أهل السّنّة وبين من قد نختلف فنقول إنّهم من أهل السّنّة مطلقا أو إنّهم ليسوا من أهل السّنّة مطلقا أو كما أعتقد أنا وأراه واقعا إنّهم في بعض المسائل من أهل السّنّة وفي بعض المسائل من أهل الاعتزال ما ثمرة هذا الإختلاف إن كان المقصود حينما نقول إنّهم من أهل السّنّة أنّهم على هدى من ربّهم في كلّ ما اعتقدوه وما سطّروه فهذا خطأ لاشكّ ولا ريب فيه وإن قيل أيضا هكذا مطلقا في الطّرف المقابل إنّهم ليسوا من أهل السّنّة أي أخطؤوا في كلّ ما تحدّثوا به في ما يتعلّق بالعقيدة قلنا أيضا هذا خطأ لأنّهم يوافقون أهل السّنّة في كثير من المسائل الّتي خالف أهل السّنّة فيها أهل الاعتزال وإذا كان المقصود بيان واقع هذه الطّائفة الّتي تشمل أكثر من عرفوا بأهل السّنّة والجماعة نفهم المقصود هو تعريف المسلمين بعامّة عن واقعهم قربهم وبعدهم من أهل السّنّة حقّا وعلينا أن نقول بالتّفصيل الّذي يشهد له الواقع إنّهم مع أهل السّنّة في كثير من إيمانهم بأحاديث الصّفات وآيات الصّفات وإنّهم ليسوا معهم في كثير من آيات وأحاديث الصّفات أخرى حينئذ نكون قد قلنا العدل ولم نظلم هؤلاء النّاس لم نبالغ فيهم ولم نتسامح معهم ما قلنا إنّهم ليسوا من أهل السّنّة مطلقا كالمعتزلة ولا قلنا إنّهم من أهل السّنّة كأهل الحديث وإنّما قلنا هم في بعض ما يذهبون إليه هم مع أهل السّنّة وفي بعض ما يذهبون إليه هم ضدّ أهل السّنة وحينئذ ما نظلمهم من جهة وما نضلّل النّاس بهم إذا قلنا إنّهم من أهل السّنّة فسيأخذون بالتّأويل الّذي ... على الأشاعرة حتّى في هذا الزّمان ففي ذلك إضلال لجماهير المسلمين أمّا إذا توسّطنا وفهّمنا النّاس واقعهم فحينذاك جمعنا بين العدل معهم وعدم الظّلم وبين بيان الحقّ للنّاس حتّى ما يتورّطوا ويصبحوا أشاعرة معهم في بعض ما يذهبون إليه في بعض العقائد المخالفة للسّنّة الصّحيحة .
سائل آخر : نقول إنّهم من أهل السّنّة بالمعنى العامّ وليس بالمعنى الخاصّ ؟
الشيخ : نعم هكذا أعتقد .
السائل : كان دقيقا لمّا قال ليسوا من أهل السّنّة المحضة .
الشيخ : جميل نعم .
سائل آخر : إذا نظرنا للأشاعرة من ناحية العقيدة في الله تبارك وتعالى واليوم الآخر وخلق القرآن وما شاكل ذلك إذا نظرنا من هذه الزّاوية الأشعريّة يمكن أن نصنّفهم بأنّهم يشاركوا أهل السّنّة في كثير من الأشياء ويخالفون في الأشياء المعروفة لكن المصيبة والبلاء الّذي دهى الأشعريّة أنّ كثيرا منهم اعتنقوا المذاهب الصّوفيّة فأنا أرى أنّ كثيرا من الأشاعرة الّذين تصوّفوا على طريقة ابن عربي على طريقة التّيجاني في العصر الحاضر فنظري أنّهم أخسّ من الخوارج والمعتزلة ولا يجوز أن يحسبوا إذا كانوا بهذه الحالة من الغلوّ في التّصوّف الذي فيه أنّ الأولياء يعلمون الغيب يتصرّفون في الكون يستغاث بهم إلى آخره إذا ضمّوا إلى أشعريّتهم هذه البدع الخبيثة ففي نظري هم شرّ من المعتزلة والخوارج ولا يجوز أن ينسبوا إلى السّنّة بحال من الأحوال والله أعلم .
الشيخ : لا ما فيه تعارض بس أريد أن ألفت نظر الدّكتور أنت الآن بارك الله فيك لا تتكلّم عن مذهب الأشاعرة وكلامنا في مذهب الأشاعرة أنت تتكلّم عن أفراد منهم ونحن موضوعنا مخصوص بمذهب الأشاعرة مذهب الأشاعرة كمذهب هل هو مذهب صوفيّ الجواب لا لكن ألا يوجد في الأشاعرة صوفيّون ومتحزّبون ومتعصّبون لابن عربي الجواب نعم لكن أيضا يأتي سؤال ثاني ترى الماتريديّة لا يوجد فيهم من هو صوفي أيضا الجواب نعم يوجد لكن هل في مذهب الماتريديّة في العقيدة التّصوّف الجواب لا فإذن يجب أن نحدّد الكلام حينما نتحدّث عن مذهب طائفة من المسلمين نصفهم بما فيه أمّا أفراد من المسلمين هؤلاء لهم انحرافات أخرى لا نقول هذا مذهب الطّائفة الّتي ينتمي إليها يعني مثلا الآن ألا يوجد في من يدّعي السّلفيّة يرتكب مخالفات شرعيّة ؟
السائل : بلى .
الشيخ : لا بدّ أن يوجد شيء من ذلك لكن ارتكابهم لمثل هذه المخالفات لايصحّ أن ينسب إلى المذهب السّلفيّ .
سائل آخر : لا بس السّلفيّ لا يتديّن بهذا الباطل الّذي ارتكبه ويرى أنّه فسق وحرام .
الشيخ : صحيح صحيح .
سائل آخر : لكنّ هذا يتديّن بهذه الطّرق الضّالّة على أنّها دين
الشيخ : هو بارك الله فيك القصد يعني هل هذا مذهب أم هذا تصرّف فرد من الأفراد أو أفراد ؟
سائل آخر : لا صارت مذاهب صار التّصوّف مذاهب .
الشيخ : لانتكلّم عن التّصوّف نتكلّم عن الأشعريّة كمذهب هل هو صوفيّ الجواب لا أم هل يوجد في الأشاعرة متصوّفة نعم يوجد هذا هو الذي ينبغي .
سائل آخر : لا أنا أقول هذه التّساؤلات منشؤها أنّ بعض النّاس يجمّعون هذه الجماعات ويريدون أن يعدّوهم من أهل السّنّة ولو كانوا صوفيّة ويقول إنّ هذه الجماعة الأشعريّة عندنا يعني هم من أهل السّنّة فلا نتكلّم عليهم وهذا الكلام يفرّق ويمزّق ويضيّع المسلمين ؟
الشيخ : شوف يا دكتور .
سائل آخر : يريدوا أن يصبغوا هؤلاء بصبغة أهل السّنّة دون أن يعني يتركوا مجالا للنّاقد والمتكلّم والدّاعي إلى ما عندهم بارك الله فيك .
الشيخ : خلّينا نقول كلمة سواء الآن هل يصحّ أن نقول إنّ المتصوّفة من أهل السّنّة ؟
سائل آخر : يقولوا من أهل السّنّة .
الشيخ : لا ليسوا نحن هل يجوز لنا أن نقول عن المتصوّفة إنّهم من أهل السّنّة يعني المعروف عند المسلمين أنّ الصّوفيّة هم مذهبهم هو مذهب أهل السّنّة ؟
سائل آخر : فيه كثير من الصّوفيّة عدّهم ابن تيميّة من أهل السّنّة .
الشّيخ : نحن بنتكلّم عن الجماعة ما بنتكلّم عن الأفراد بتكلّم عن الجماعة الصّوفيّة مذهبهم مذهب أهل السّنّة الجواب لا أمّا يوجد أفراد منهم متمسّكون بالسّنّة ممكن أن يوجد هذا كذلك الأشاعرة هل الأشاعرة كمذهب هو من مذاهب أهل السّنّة أم لا الجواب قلنا آنفا هم في بعض ما يذهبون إليه يوافقون أهل السّنّة وفي البعض الآخر يخالفون أهل السّنّة ويلتقون مع المعتزلة أمّا أن يوجد في هؤلاء الأشاعرة صوفيّة هذا تصرّف شخصيّ وليس هو تبنّي مذهبيّ ليس من مذهب الأشاعرة هذا إنّما هو أمر يطرأ على الأفراد كما قلنا آنفا إنّ بعض السّلفيّين يتصرّفون بتصرّفات تخالف الشّريعة فما نقول إنّه هذا مذهب السّلفيّين إنّما هو تصرّف أفراد منهم .
سائل آخر : شيخ بارك الله فيك الآن هذه أمور منهجية ما هي تصرفات الآن أفراد لا تجد نيوبندي أو برويلي إلاّ وهو صوفي هذا الشّيخ عبد الصّمد والإخوان يعرفونهم لا تجد مثلا في المغرب غير سلفيّ إلاّ وهو على طريقة أشعري صوفي في نفس الوقت نادر من ينجو من حبائل الصّوفيّة من الأشعريّة .
الشيخ : يا شيخ بارك الله فيك في الفقه الحنفي أنّ الصّوفيّة إذا ذكروا الله في مكان وجب حفر هذا المكان وإخراج التّراب إلى الخارج هؤلاء أحناف هؤلاء ماتوريديّة ومع ذلك فهم ضدّ الأشاعرة عفوا ضدّ الصّوفيّة وقال قائلهم "
أيا جيل ابتداع شرّ جيل *** لقد جئتم بأمر مستحيل .
أفي القرآن قال لكم إلهي *** كلوا مثل البهائم وارقصوا لي .
وأحد هؤلاء الحنفيّة وهو الشّيخ محمّد إبراهيم الحلبي ألّف رسالة في الرّد على هؤلاء عنوانها يغنيك عن مضمونها الرّهص والوقص لمستحلّي الرّقص يعني الذّكر فهؤلاء أحناف وهم يحاربون الصّوفيّة أشدّ محاربة لكن يوجد منهم من هو صوفيّ أنا بأقول لك يوجد ولكن ليس مذهبا لهم والدي مثلا حنفي مع الأسف متعصّب وربّما بلغكم ما كان يقع بيني وبينه لكن ماكان صوفيّا كان عنده انحرافات طبعا تميل إلى البدعة وما شابه ذلك لكن ماكان صوفيّا فإذن هذه تصرّفات فرديّة وليست نابعة من نفس المذهب من كان أشعريّا فلا بدّ أنّ من لوازمه مثلا أن يؤوّل مثلا الرّحمن على العرش استوى هذا مذهبه لكن من كان أشعريّا فليس بالضّروري أن يكون صوفيّا لأنّ هذا ليس من لوازم المذهب .

مواضيع متعلقة