قلتم شيخنا : إنهم لا يستطيعون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد ؛ فلا يستطيعون الجهاد من باب أولى ، ولكنهم يقولون : نحن لهذا الغرض نحن نخرج على الحكَّام لكي نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر ؛ فما قولكم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
قلتم شيخنا : إنهم لا يستطيعون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد ؛ فلا يستطيعون الجهاد من باب أولى ، ولكنهم يقولون : نحن لهذا الغرض نحن نخرج على الحكَّام لكي نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر ؛ فما قولكم ؟
A-
A=
A+
السائل : قلت قبل قليل أن هؤلاء ما يستطيعون حتى الأمر بالمعروف ، تغيير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد .

الشيخ : إي نعم .

السائل : وقلت لا يستطيعون هذا ؛ فكيف يريدون الجهاد ؟ هم من هذا المنطلق يقولون : نحن لعمل هذا الشيء نريد أن نقاتل هؤلاء الحكَّام الذين إذا حاولنا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضربونا وتحاكموا إلى غير ما أنزل الله .

الشيخ : نعم .

السائل : فيريدون أن يضربوا هذا الحكم ؛ حتى يولُّوا من يحكم - بظنِّهم - من يحكم بالله حتى يبدؤوا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فهل من تفصيل الشَّيخ في هذا الشيء ؟

الشيخ : ... إذا كنت معنا بأن الأمر بالمعروف أهون من الجهاد ؛ فهل نجحوا بالأمر بالمعروف ؟

السائل : لا طبعًا .

الشيخ : طيب ؛ هل ينجحون بالجهاد ؟

السائل : بالتأكيد لا .

الشيخ : فإذًا ؟ ثم جرَّبوا ، جربوا ؛ يعني منطقهم العقل تبعهم ما ساعدهم إلى معالجة الموضوع بمثل هذا المنطق ؛ يعني أنا أقول أحيانًا : أنت - مثلًا - عندك من القوة والنشاط بأن ترفع خمسين كيلومتر على ظهرك أو يدك إلى آخره ، تريد أن ترفع مئة كيلومتر ؛ هل هذا عقل ؟

السائل : لا طبعًا .

الشيخ : هل هذا نتيجته الهلاك والانهزام ولَّا ، أم النهوض والنشاط والقوة ؟ لا شك أن هذا سيكون عاقبة أمره خسرًا .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟ وعليكم السلام ورحمة الله ، أهلًا وسهلًا ، تفضل ، فتح ؟ اشعل الضوء .

السائل : طيب ؛ فيه شيء آخر ؟

الشيخ : أقول : كم سنة مضى على هؤلاء الذين جرَّبوا منطقهم المنحرف عن العقل والشرع في آن واحد ؛ كم سنة مضى عليهم ؟

سائل آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

سائل آخر : السلام عليكم ورحمة الله .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أهلًا مرحبًا .

سائل آخر : كيف حالكم يا شيخنا ؟

الشيخ : أهلًا نعم . أهلًا مرحبًا ، كيف حالك ؟

سائل آخر : الله يبارك فيك .

الشيخ : الله يحفظك . فيه كراسي ولَّا ما فيه ؟

السائل : فيه .

الشيخ : يلا . عليكم السلام ورحمة الله . نعم .

كم سنة مضى فيما تقدِّر ؟

سائل آخر : ما ... لكن فترة طويلة .

الشيخ : يعني ؟ سنة ؟ آ ؟ قُل ؟ يعني قُلِ العدد الأقل ؟

السائل : ما عندي العدد حتى أقدِّرَه .

الشيخ : طيب ؛ المهم ، الظواهر لا تبشِّر بخير ؛ لأنَّ الأمر يحتاج إلى اتِّخاذ الأسباب الشرعية والكونية ، لا هذه ولا هذه قد اتَّخذوها ، ومبيِّن المكتوب من عنوانه ، فقامت جماعات كثيرة في مختلف البلاد الإسلامية وثاروا مثل هذه الثورات ، ثم رجعوا بخُفَّي حنين ، بل ولا بخُفَّي حنين .

مواضيع متعلقة