ما حكم تقبيل الرأس ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا هذا سائل يبدوا أنه حضر في جلستكم في هذا اليوم التي كانت في الضحى ودار فيها بحث في تقبيل الرأس فيقول بالنسبة لتقبيل الرأس يا شيخ رحمك الله فقد تعلمت من تطبيقكم لي وحثي على التثبت فجزاك الله خيراً فأقول ماذا تقولون في حديث تقبيل أبي بكر لرأس النبي صلى الله عليه وسلم وهو في البخاري وكذلك ما ورد في المسند في تقبيل حزيمة بن ثابت لجبهة النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك في المسند وتقبيل العباس لرأس الفضل وغيره وكذلك ما ورد عن السلف في تقبيل مسلم رأس البخاري وذلك في تاريخ بغداد وجزاكم الله خيراً
الشيخ : نحن نقول قبل كل شيء ... الإمام البخاري من تقبيل أبي بكر لرأس الرسول عليه السلام هذا شيء لا أعرفه بكل صراحة هل الذي يقول هذا الكلام موجود الآن حتى نستوضح منه ؟
أنت كتبت السؤال أعد السؤال ثم اشهد أنت تقول هذا موجود في صحيح البخاري
السائل : ...
الشيخ : سامحك الله سامحك الله نحن قلنا آنفاً لا يجوز رواية الحديث وهو ضعيف ساكتاً عنه الذي يرويه خشية التغرير بالناس خشية أن يقولوا هذا خوش حديث تعرفون هذه الكلمة ؟
الشيخ الفلاني ذكره ورواه ولو كان ضعيفاً ما ينبغي أن يرويه إلى آخره وإذا بك أنت سامحك الله تثير مسألة سمعتها اليوم وسمعت مناقشتي في ذلك وأنا أقول بكل صراحة كان ينبغي تنظيم هذه الأسئلة وما جرى البحث فيها هل أنت تريد يعني أن أعيد البحث الذي وقفناه خاصة وقد رويت كذباً وزورا حينما أطرقت نسبة الحديث للبخاري بينما هو لا نعرف هذا الحديث ولذلك كانت مفاجئة لي أنه في صحيح البخاري أن أبا بكر الصديق قبل رأس النبي صلى الله عليه وسلم والله يعني دارت ذاكرتي بسرعة مع أني عجوز كما لا يخفاكم لكن والله ما وجدت في نفسي أن شيئاً من هذا مر علي ولو في الأحاديث الموضوعة حتى يمكن يحتمل أن يكون البخاري وهذا وجدته في بعض الكتب الفقهية عزو الحديث إلى البخاري لأنه تحرف العزو من ابن النجار إلى البخاري بارك الله فيك أنا الآن أضطر أن أقول قد ذكرت في تلك الجلسة هب أن حديث جعفر الطيار لما جاء من خيبر وقال الرسول لا أدري أنا بفتح خيبر أسهل أم بقدوم جعفر قلت هذا وقع مرة هل هذا يعني أن تتخذوا ذلك سنة مضطردة فهب أن حديث تقبيل أبي بكر لرأس الرسول عليه السلام في آخر حياته عليه السلام أي بعد موته وانتقال روحه إلى الرفيق الأعلى هل معنى هذا أن ما نفعله اليوم كما تحدثنا عن تقبيل اليد رقع تقبيل الرأس على الرسول ولكن نقيم تقبيل اليد نجعلها كأنها سنة مستمرة كذلك إذا ثبت في أي حديث من هذه الأحاديث التي ذكرتها أنا لا أنكر أصل التقبيل في بعض المناسبات وما تقبيل اليد إلى من هذا القبيل هل أنكر تقبيل اليد لا إذا ما الذي تستفيده من حشد هذه الروايات ثم انت تسأل الروايات الأخرى صحيحة
السائل : عفى الله عما سلف يا شيخ
الشيخ : عفى الله عما سلف تفضل
الشيخ : نحن نقول قبل كل شيء ... الإمام البخاري من تقبيل أبي بكر لرأس الرسول عليه السلام هذا شيء لا أعرفه بكل صراحة هل الذي يقول هذا الكلام موجود الآن حتى نستوضح منه ؟
أنت كتبت السؤال أعد السؤال ثم اشهد أنت تقول هذا موجود في صحيح البخاري
السائل : ...
الشيخ : سامحك الله سامحك الله نحن قلنا آنفاً لا يجوز رواية الحديث وهو ضعيف ساكتاً عنه الذي يرويه خشية التغرير بالناس خشية أن يقولوا هذا خوش حديث تعرفون هذه الكلمة ؟
الشيخ الفلاني ذكره ورواه ولو كان ضعيفاً ما ينبغي أن يرويه إلى آخره وإذا بك أنت سامحك الله تثير مسألة سمعتها اليوم وسمعت مناقشتي في ذلك وأنا أقول بكل صراحة كان ينبغي تنظيم هذه الأسئلة وما جرى البحث فيها هل أنت تريد يعني أن أعيد البحث الذي وقفناه خاصة وقد رويت كذباً وزورا حينما أطرقت نسبة الحديث للبخاري بينما هو لا نعرف هذا الحديث ولذلك كانت مفاجئة لي أنه في صحيح البخاري أن أبا بكر الصديق قبل رأس النبي صلى الله عليه وسلم والله يعني دارت ذاكرتي بسرعة مع أني عجوز كما لا يخفاكم لكن والله ما وجدت في نفسي أن شيئاً من هذا مر علي ولو في الأحاديث الموضوعة حتى يمكن يحتمل أن يكون البخاري وهذا وجدته في بعض الكتب الفقهية عزو الحديث إلى البخاري لأنه تحرف العزو من ابن النجار إلى البخاري بارك الله فيك أنا الآن أضطر أن أقول قد ذكرت في تلك الجلسة هب أن حديث جعفر الطيار لما جاء من خيبر وقال الرسول لا أدري أنا بفتح خيبر أسهل أم بقدوم جعفر قلت هذا وقع مرة هل هذا يعني أن تتخذوا ذلك سنة مضطردة فهب أن حديث تقبيل أبي بكر لرأس الرسول عليه السلام في آخر حياته عليه السلام أي بعد موته وانتقال روحه إلى الرفيق الأعلى هل معنى هذا أن ما نفعله اليوم كما تحدثنا عن تقبيل اليد رقع تقبيل الرأس على الرسول ولكن نقيم تقبيل اليد نجعلها كأنها سنة مستمرة كذلك إذا ثبت في أي حديث من هذه الأحاديث التي ذكرتها أنا لا أنكر أصل التقبيل في بعض المناسبات وما تقبيل اليد إلى من هذا القبيل هل أنكر تقبيل اليد لا إذا ما الذي تستفيده من حشد هذه الروايات ثم انت تسأل الروايات الأخرى صحيحة
السائل : عفى الله عما سلف يا شيخ
الشيخ : عفى الله عما سلف تفضل
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 62
- توقيت الفهرسة : 00:49:32