امرأة انقطع عنها الحيض أي لم يأتها في الوقت المحدد ومكثت أياما لا تصلي فهل تقضي هذه الصلوات
A-
A=
A+
السائل : شيخنا في مسألة عارضة الآن امرأة انقطع عنها الحيض أي لم يأتها في الوقت المحدد ذهبت إلى العيادة عشان تعرف هي حامل أو مش حامل فقالوا أنت مش حامل فأعطوها إبرة وهي في الحقيقة حامل فبعد ما طربوها الإبرة نزل عليها الدم بغزارة فما صلت لمدة سبع أيام من نزول الدم بعد ذلك ذهبت إلى المستشفى ليكشفوا عليها قالوا لها أنت حامل أخطئوا إلي قالوا انك مش حامل فبعد ذلك انقطع الدم يوم ومرة ثانية عاود تقول هذه الفترة اللي ما صلت فيها ماذا تفعل هل هي مستحاضة تقضي ما تقضي
الشيخ : سبعة أيام التي رأت الحيض فيها رأته بعد ما قيل لها أنك حبلى ؟
السائل : لا انقطع الحيض ذهبت للعيادة قالوا لها أنتي مش حامل ضربوها إبرة نزل الدم
الشيخ : مشان إيش ضربوها إبرة
السائل : كي ينزل الحيض
الشيخ : هي كانت انتهت من العادة
السائل : لا هي في الفترة ما أجت العادة لعدد أيام معينة الحيض ما جاء فراحت تكشف ليش الحيض ما جاء يعني هل هي حامل ولا لا فقالو لها أنتي مش حامل وضربوها إبرة وظهر العلاج أن
الحيض ينزل جاءها الدم بغزارة
الشيخ : طيب هذا الدم الذي جاءها بعد ضرب الإبرة جاءها في عادتها
السائل : هي حول العادة
الشيخ : أنا فهمت من كلامك أولا أنها حاضت
السائل : لا ما حاضت شيخنا
الشيخ : طيب إذا كانت ما حاضت فلما ضربت الإبرة ونزلت الدم هل هذا الدم نزل في عادتها
السائل : في وقت العادة يعني ؟
الشيخ : أيوا طبعا ولا قبل ولا بعد نحنا نحكي قبل اكتشاف أنها حبلة
السائل : لا بعد شيخنا يعني مدة الحيض طغت على وقت الحيض
الشيخ : طيب أنا سؤالي واضح السبع أيام التي رأت فيها الدم بسبب الإبرة هذه السبعة أيام هي من عادتها المضطردة حينما تحيض كل امرأة لها نظام هذه تحيض في أول الشهر هذه في وسط الشهر هذه في آخر الشهر إلى آخره فأنا أسأل هذه السبع أيام كانت في أيام عادتها وأقرائها أم لا
السائل : بعد شيخنا هذه السبع أيام كانت بعد انقطاع الحيض بسبب الحمل
الشيخ : ليس لها علاقة بعادتها فإذاً هذه استحاضة
السائل : يجب عليها القضاء ؟
الشيخ : لا ما نقول يجب عليها القضاء
السائل : بس هي ما صلت
الشيخ : طول بالك سبحان الذي خلقك ، فاطمة بنت أبي حبيش استحاضت في زمن الرسول سنتين ثم جاءت تشكوا أمرها إلى الرسول عليه السلام فأخبرها بأن هذا عرق وأنها مستحاضة ومادام الدم ماشي منها قال لها فدعي الصلاة في إقرائكي فإذا مضت فصلي وهي مستحاضة فلم يأمرها لقضاء سنتين ما كانت تصلي ففي هذه الصورة مادام هي ظنت بأنها حيض فهي لا يجب عليها الإعادة
السائل : ولكن الجواز شيخنا العادة إذا ما يجب يعني هل يجوز عليها الإعادة
الشيخ : لا يجوز تكليف ما لا يطاق
الشيخ : سبعة أيام التي رأت الحيض فيها رأته بعد ما قيل لها أنك حبلى ؟
السائل : لا انقطع الحيض ذهبت للعيادة قالوا لها أنتي مش حامل ضربوها إبرة نزل الدم
الشيخ : مشان إيش ضربوها إبرة
السائل : كي ينزل الحيض
الشيخ : هي كانت انتهت من العادة
السائل : لا هي في الفترة ما أجت العادة لعدد أيام معينة الحيض ما جاء فراحت تكشف ليش الحيض ما جاء يعني هل هي حامل ولا لا فقالو لها أنتي مش حامل وضربوها إبرة وظهر العلاج أن
الحيض ينزل جاءها الدم بغزارة
الشيخ : طيب هذا الدم الذي جاءها بعد ضرب الإبرة جاءها في عادتها
السائل : هي حول العادة
الشيخ : أنا فهمت من كلامك أولا أنها حاضت
السائل : لا ما حاضت شيخنا
الشيخ : طيب إذا كانت ما حاضت فلما ضربت الإبرة ونزلت الدم هل هذا الدم نزل في عادتها
السائل : في وقت العادة يعني ؟
الشيخ : أيوا طبعا ولا قبل ولا بعد نحنا نحكي قبل اكتشاف أنها حبلة
السائل : لا بعد شيخنا يعني مدة الحيض طغت على وقت الحيض
الشيخ : طيب أنا سؤالي واضح السبع أيام التي رأت فيها الدم بسبب الإبرة هذه السبعة أيام هي من عادتها المضطردة حينما تحيض كل امرأة لها نظام هذه تحيض في أول الشهر هذه في وسط الشهر هذه في آخر الشهر إلى آخره فأنا أسأل هذه السبع أيام كانت في أيام عادتها وأقرائها أم لا
السائل : بعد شيخنا هذه السبع أيام كانت بعد انقطاع الحيض بسبب الحمل
الشيخ : ليس لها علاقة بعادتها فإذاً هذه استحاضة
السائل : يجب عليها القضاء ؟
الشيخ : لا ما نقول يجب عليها القضاء
السائل : بس هي ما صلت
الشيخ : طول بالك سبحان الذي خلقك ، فاطمة بنت أبي حبيش استحاضت في زمن الرسول سنتين ثم جاءت تشكوا أمرها إلى الرسول عليه السلام فأخبرها بأن هذا عرق وأنها مستحاضة ومادام الدم ماشي منها قال لها فدعي الصلاة في إقرائكي فإذا مضت فصلي وهي مستحاضة فلم يأمرها لقضاء سنتين ما كانت تصلي ففي هذه الصورة مادام هي ظنت بأنها حيض فهي لا يجب عليها الإعادة
السائل : ولكن الجواز شيخنا العادة إذا ما يجب يعني هل يجوز عليها الإعادة
الشيخ : لا يجوز تكليف ما لا يطاق
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 58
- توقيت الفهرسة : 00:01:22