موضوع أنه لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق يقاتلون في مجموعة كبيرة من الروايات (يقاتلون ) ؟
A-
A=
A+
السائل : امين يا رب استاذ في موضوع أنه لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق يقاتلون في مجموعة كبيرة من الروايات يقاتلون
الشيخ : مش ضروري يستمر القتال ليلاً نهاراً هل أنت تتصور يقاتلون ليلاً نهاراً قول لا
الشيخ : لا طبعاً لكن على الأقل بكونوا ما قاتلوش بعدين يقاتل هذا اسمه باللغة الإنجليزية كونتونيس يهودي
السائل : مثل الديك الرومي في مواسم أعياد النصارى لا النصارى
الشيخ : يغني عن إجابة السؤال التوضيح إذا كان يعني تهيئة هذه المواد للنصارى خاصاً كما أشرت إلى أعدادهم فهذه مساعدة لهم على ضلالهم لا يجوز أما إذا كان بصورة عامة وهو ...
نفسه الذي ذكرته وهو مباح فلا شيء في ذلك
السائل : بدوا يعمل مزرعة ديك رومي عادة بده وقت لنموا الديك أنه يكون جائز للذبح في مواسم أعياد النصارى حتى يستهلكوه
الشيخ : لا موا جائز
السائل : هو هذا الديك مش جزء من دينهم هاي صارت عادة من عاداتهم ......
الشيخ : يعني أنت تريد أن تفرق بين عيد أو موا عيد .
السائل : لا التفريق هو بين شيء يعتقده ... وبين شيء ...
الشيخ : ما نذهب بكم بعيدا عيد الأم في الإسلام عيد للأم ؟
السائل : لا
الشيخ : في عند النصارى عيد أم
السائل : نعم
الشيخ : معليش خلينا نتعلم الآن ما دام عند المسلمين ما في عيد أم عند مين لكان عيد الأم
السائل : عند أنواع من النصارى مختلفين بس لا هو أصلاً في أروبا لحد الآن اسمه ليس عيد الأم ، اسمه أحد الأم يعني هو أصله حتى الكنسي وحددوا أحد معين من آحاد يعني ....
الشيخ : طيب نحن نسحب كلمة الأم مادام أنت شكيت أنه هذا عيد نصراني طيب المسلمين عندهم عيد شجرة
السائل : لا
الشيخ : النصارى عندهم عيد شجرة ؟
السائل : أصلها من عند النصارى
الشيخ : طيب الحمد لله الآن عيد الشجرة هل يجوز نحن نتخذه عيداً
السائل : لا
الشيخ : كويس عيد الشجرة عند النصارى من الأعياد الدينية في تقسيمك السابق
السائل : لا
الشيخ : كويس يجوز لنا أن نساعدهم فيما لا يجوز لنا أن نتخذه لنا
السائل : الجواب عندك
الشيخ : الجواب عندي مفهوم بس الجواب عندك بالنسبة لتقسيمك كمان لازم يكون عندك مفهوم فإذا كان سابقاً بسبب تفريقك بين الأعياد الدينية عندهم وأن نسميها كما يقولون عندنا هنا أعياد وطنية مثلاً هذا التفريق أولاً بالنسبة للمسلمين نقدي غير عملي لأنه يكلفنا أنه ندرس أعياد النصارى ونميز بين العيد الديني والعيد الوطني أو القومي أو سمه ما شئت لكن إذا كان نحن لا يجوز لنا أن نتخذ عيداً غير الأعياد المعروفة وهي ثلاثة فحسب لا غير كعيد الشجرة فلا يجوز وبالتالي نحن لا يجوز أن نساعد غيرنا على أعيادهم مهما كانت صبغتها كانت دينية أو قومية أو وطنية فزد على ذلك ما ذكرناه آنفاً أنه من غير المتيسر للمسلمين أنه يميزوا بين عيد لهم هو ديني وبين عيد لهم ليس بعيد ديني هذا لا يغير الوضع أبداً .....
الشيخ : مش ضروري يستمر القتال ليلاً نهاراً هل أنت تتصور يقاتلون ليلاً نهاراً قول لا
الشيخ : لا طبعاً لكن على الأقل بكونوا ما قاتلوش بعدين يقاتل هذا اسمه باللغة الإنجليزية كونتونيس يهودي
السائل : مثل الديك الرومي في مواسم أعياد النصارى لا النصارى
الشيخ : يغني عن إجابة السؤال التوضيح إذا كان يعني تهيئة هذه المواد للنصارى خاصاً كما أشرت إلى أعدادهم فهذه مساعدة لهم على ضلالهم لا يجوز أما إذا كان بصورة عامة وهو ...
نفسه الذي ذكرته وهو مباح فلا شيء في ذلك
السائل : بدوا يعمل مزرعة ديك رومي عادة بده وقت لنموا الديك أنه يكون جائز للذبح في مواسم أعياد النصارى حتى يستهلكوه
الشيخ : لا موا جائز
السائل : هو هذا الديك مش جزء من دينهم هاي صارت عادة من عاداتهم ......
الشيخ : يعني أنت تريد أن تفرق بين عيد أو موا عيد .
السائل : لا التفريق هو بين شيء يعتقده ... وبين شيء ...
الشيخ : ما نذهب بكم بعيدا عيد الأم في الإسلام عيد للأم ؟
السائل : لا
الشيخ : في عند النصارى عيد أم
السائل : نعم
الشيخ : معليش خلينا نتعلم الآن ما دام عند المسلمين ما في عيد أم عند مين لكان عيد الأم
السائل : عند أنواع من النصارى مختلفين بس لا هو أصلاً في أروبا لحد الآن اسمه ليس عيد الأم ، اسمه أحد الأم يعني هو أصله حتى الكنسي وحددوا أحد معين من آحاد يعني ....
الشيخ : طيب نحن نسحب كلمة الأم مادام أنت شكيت أنه هذا عيد نصراني طيب المسلمين عندهم عيد شجرة
السائل : لا
الشيخ : النصارى عندهم عيد شجرة ؟
السائل : أصلها من عند النصارى
الشيخ : طيب الحمد لله الآن عيد الشجرة هل يجوز نحن نتخذه عيداً
السائل : لا
الشيخ : كويس عيد الشجرة عند النصارى من الأعياد الدينية في تقسيمك السابق
السائل : لا
الشيخ : كويس يجوز لنا أن نساعدهم فيما لا يجوز لنا أن نتخذه لنا
السائل : الجواب عندك
الشيخ : الجواب عندي مفهوم بس الجواب عندك بالنسبة لتقسيمك كمان لازم يكون عندك مفهوم فإذا كان سابقاً بسبب تفريقك بين الأعياد الدينية عندهم وأن نسميها كما يقولون عندنا هنا أعياد وطنية مثلاً هذا التفريق أولاً بالنسبة للمسلمين نقدي غير عملي لأنه يكلفنا أنه ندرس أعياد النصارى ونميز بين العيد الديني والعيد الوطني أو القومي أو سمه ما شئت لكن إذا كان نحن لا يجوز لنا أن نتخذ عيداً غير الأعياد المعروفة وهي ثلاثة فحسب لا غير كعيد الشجرة فلا يجوز وبالتالي نحن لا يجوز أن نساعد غيرنا على أعيادهم مهما كانت صبغتها كانت دينية أو قومية أو وطنية فزد على ذلك ما ذكرناه آنفاً أنه من غير المتيسر للمسلمين أنه يميزوا بين عيد لهم هو ديني وبين عيد لهم ليس بعيد ديني هذا لا يغير الوضع أبداً .....
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 56
- توقيت الفهرسة : 00:38:44