هل تشترط مدة لصحبة النبي صلى الله عليه وسلم لمعرفة حفظ وعدالة الراوي
A-
A=
A+
السائل : طيب أستاذ الناس الثانيين شو كان رأيهم الآراء المخالفة يحبوا يسمعوها
الشيخ : يشترطوا مدة وبشروط طبعاً ما في دليل يشترطوا في قضية المصاحبة كل من يدعي هذه الدعوى لا يستطيع أن يثبتها الصحابي إلا ما ندر منهم
السائل : إذاً صحابته قليل
الشيخ : إي نعم
السائل : أستاذ موضوع ... الصحابة لموضوع الحفظ هذه القضية بصراحة أكثر من مرة سألتك عنها وجاوبتني يعني العدالة قلنا آمين يعني مثلاً أنتم علماء الحديث ترون أن الصحابي خلاص ما
في لا في حفظ ولا في عدالة
الشيخ : طبعاً لكان مين بده ينقل لك الشريعة إذا كانوا غير موثوقين لا في العدالة ولا في الحفظ
السائل : لا موضوع العدالة مش موضوع البحث
الشيخ : طيب تركناها شو الفائدة إن ثبتت العدالة لكن ما ثبت الحفظ اللي عليه مدار نقل الشريعة شوا نستفيد
السائل : يعني بعضهم أنا بقول بشر هذول بشر يقع عليهم ما يقع على الآخرين ليش احنا منزهينهم عن القضية هذه نقول كلهم حفاظ ليش هذا التعميم ؟
الشيخ : لسببين إثنين هم نقلة الشريعة ولا يوجد بديل لهم لما تفترض أنت أنهم كغيرهم يختل الميزان هذا السبب الأول إذا اختل ... الأول في نقل أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم معناها
خلل في الدين فإذا افترضت أنت العكس أنه ... ما في كلام لكن ممكن الواحد فيهم ينسى يخطئ ، يعني إضاعة الوقت في إثبات المتفق عليه هذا ما ينبغي نحن الآن على التعبير السوري ... نترك الصحابي ونمسك الرسول عليه السلام من حيث العدالة هو سيد العادلين بنيجي نسألك سؤال بسيط ينسى أو لا ينسى ؟ بالإجماع ينسى شو الضمان أنه ما نسي شيء من الشريعة الآن أنت بفضل الله علينا وعلى الناس لكن أكثر الناس لا يعلمون ثم أكثر الناس لا يشكرون عم تسمع الكلام أقول هذا تحدثاً بنعمة الله انتبه الرسول ينسى ما الذي منعه أن ينسى ما أمره الله عز وجل بتبليغه ما في يكفي هذا الجواب بس هذا نرجع للدعامة الآن للجواب عن الشبهة الشيعية الي يطعنوا في الصحابة الآن تفترض أن الرسول عليه السلام نزل عليه الوحي كل الوحي في غرفة محصور هو فيها بين جدران أربعة يا أيها الناس رفع صوته ما حدى سامع هل بلغ الرسالة أدى الأمانة هو أمسع الناس لكن هؤلاء الناس ما بلغوا هل أدى الرسالة
السائل : هو بالنسبة إله أدى الرسالة
الشيخ : الله يهديك لا تضع العصا في العجل هل الرسول إذا بلغ رسالته لناس صم بكم هل بلغ الرسالة
السائل : لا بالتأكيد بس إذا كانوا يسمعوا وما بلغوا إثمهم عليهم
الشيخ : المرحلة الثالثة مش صم بكم بعضهم هكذا وبعضهم هكذا نأخذ مثلاً الخلفاء الأربعة هذول سمعوا من الرسول ما سمعوا هل تعتقد أنهم سمعوا كل ما أوحي إلى الرسول بالتأكيد لا إذاً
أنت لازم تفترض أنه مع هؤلاء جمهور من الصحابة لأنه كما نعلم من السيرة من التاريخ بدوي يطرق بابه بالليل جاي من البادية ويسأله سؤال أبو بكر نائم عمر نائم جمهور الصحابة ما عندهم خبر امرأة التي كانت نوبة الرسول عندها هي اللي تلتقط الخبر هذه وحدة جدبة و سيئة الحفظ ولذلك ما بلغت الخبر كما سمعته ، هل الرسول عليه السلام بلغ الدعوة في هذه الجزئية ؟
السائل : لا بالتأكيد إلى إذا أعادها أما إذا تركت انتهت
الشيخ : راحت هل أنت تتصور كل آية كل حديث كل حفظ يضل يعيد مثل ما يقولوا أشاعرتك منذ الأزل إذاً ضروري اعتقادك بعصمة الرسول يستلزم ضرورة اعتقادك بعصمة المبلغين من
الرسول مباشرة عن الخطأ والذهول والنسيان
السائل : نعم لكن بشكل عام ...
الشيخ : بس أي نعم طلعت ضعيفة فأتمنى تكون قوية
السائل : بالتأكيد هذا المفترض ولا طيب هؤلاء الناس بمجموعهم ما ثبت لدينا أنهم طبعاً انت في بداية الحديث قلت لي أنت تعتقد الرسول ينسى ولا لا
الشيخ : يعني إذا كنت أنا خيرتك فلمصلحتك كالذين يساقون إلى الجنة بالسلاسل
السائل : قصدي أنه سيدنا ابن عباس ثبت عنه أنه أخبر أن الرسول عليه الصلاة والسلام دخل بإحدى زوجاته وهو محرم الذي جاء في البخاري ومسلم وهذا بلا شك تبين لنا فيما بعد ... ابن عباس كمثل
الشيخ : فهمت عليك نحن ما ادعينا أنه الصحابة ما يخطئوا وما بنسوا نحن قلنا الرسول ينسى لكن نحنا بحثنا هل يمكن نتصور أنه الإنسان ينسى في تبليغ ما صدر من الرسول عليه السلام
بحيث الحكم الشرعي تغير
السائل : ويستمر هذا ... من لآخر
الشيخ : هذا هو نقطة البحث مش قضية أنه الصحابي ما يخطئ
السائل : هذا لأنه جزء من قضية حفظ الرسالة
الشيخ : التسلسل هذا أن الرسول إذا ما بين للناس بيكون ما بلغ أما واحد يخطئ في إسناد تبليغ
السائل : ما هو أصلاً كيف عرفنا أنه أخطأ إلا إذا تبين لنا
الشيخ : لا بد من الشريعة وبلغوها بدنا الخلاصة الآن ولذلك كما الرسول عليه السلام أدى الأمانة الآن القرن هذا نعيشه الآن الشريعة بلغت كما هي مع أنه عصر الصحابة يعني عدد قليل بالنسبة للملايين الموجودة اليوم كل صحابي كان عنده حصة من هالوحي الإلهي من الرسول فما في واحد من الأفراد مهما سما وعلا في الحفظ والعلم كأبي هريرة لكن الأمة أحاطت بهذا الوحي
السائل : يعني هي معصومة ؟
الشيخ : فإذا لاحظت هذه الحقائق يطمئن قلبك وينشرح صدرك أن الإسلام .. ولو أنه في بعض الجوانب في أخطاء فهذه الجوانب ما تعكر صفو هذه الحقيقة
الشيخ : يشترطوا مدة وبشروط طبعاً ما في دليل يشترطوا في قضية المصاحبة كل من يدعي هذه الدعوى لا يستطيع أن يثبتها الصحابي إلا ما ندر منهم
السائل : إذاً صحابته قليل
الشيخ : إي نعم
السائل : أستاذ موضوع ... الصحابة لموضوع الحفظ هذه القضية بصراحة أكثر من مرة سألتك عنها وجاوبتني يعني العدالة قلنا آمين يعني مثلاً أنتم علماء الحديث ترون أن الصحابي خلاص ما
في لا في حفظ ولا في عدالة
الشيخ : طبعاً لكان مين بده ينقل لك الشريعة إذا كانوا غير موثوقين لا في العدالة ولا في الحفظ
السائل : لا موضوع العدالة مش موضوع البحث
الشيخ : طيب تركناها شو الفائدة إن ثبتت العدالة لكن ما ثبت الحفظ اللي عليه مدار نقل الشريعة شوا نستفيد
السائل : يعني بعضهم أنا بقول بشر هذول بشر يقع عليهم ما يقع على الآخرين ليش احنا منزهينهم عن القضية هذه نقول كلهم حفاظ ليش هذا التعميم ؟
الشيخ : لسببين إثنين هم نقلة الشريعة ولا يوجد بديل لهم لما تفترض أنت أنهم كغيرهم يختل الميزان هذا السبب الأول إذا اختل ... الأول في نقل أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم معناها
خلل في الدين فإذا افترضت أنت العكس أنه ... ما في كلام لكن ممكن الواحد فيهم ينسى يخطئ ، يعني إضاعة الوقت في إثبات المتفق عليه هذا ما ينبغي نحن الآن على التعبير السوري ... نترك الصحابي ونمسك الرسول عليه السلام من حيث العدالة هو سيد العادلين بنيجي نسألك سؤال بسيط ينسى أو لا ينسى ؟ بالإجماع ينسى شو الضمان أنه ما نسي شيء من الشريعة الآن أنت بفضل الله علينا وعلى الناس لكن أكثر الناس لا يعلمون ثم أكثر الناس لا يشكرون عم تسمع الكلام أقول هذا تحدثاً بنعمة الله انتبه الرسول ينسى ما الذي منعه أن ينسى ما أمره الله عز وجل بتبليغه ما في يكفي هذا الجواب بس هذا نرجع للدعامة الآن للجواب عن الشبهة الشيعية الي يطعنوا في الصحابة الآن تفترض أن الرسول عليه السلام نزل عليه الوحي كل الوحي في غرفة محصور هو فيها بين جدران أربعة يا أيها الناس رفع صوته ما حدى سامع هل بلغ الرسالة أدى الأمانة هو أمسع الناس لكن هؤلاء الناس ما بلغوا هل أدى الرسالة
السائل : هو بالنسبة إله أدى الرسالة
الشيخ : الله يهديك لا تضع العصا في العجل هل الرسول إذا بلغ رسالته لناس صم بكم هل بلغ الرسالة
السائل : لا بالتأكيد بس إذا كانوا يسمعوا وما بلغوا إثمهم عليهم
الشيخ : المرحلة الثالثة مش صم بكم بعضهم هكذا وبعضهم هكذا نأخذ مثلاً الخلفاء الأربعة هذول سمعوا من الرسول ما سمعوا هل تعتقد أنهم سمعوا كل ما أوحي إلى الرسول بالتأكيد لا إذاً
أنت لازم تفترض أنه مع هؤلاء جمهور من الصحابة لأنه كما نعلم من السيرة من التاريخ بدوي يطرق بابه بالليل جاي من البادية ويسأله سؤال أبو بكر نائم عمر نائم جمهور الصحابة ما عندهم خبر امرأة التي كانت نوبة الرسول عندها هي اللي تلتقط الخبر هذه وحدة جدبة و سيئة الحفظ ولذلك ما بلغت الخبر كما سمعته ، هل الرسول عليه السلام بلغ الدعوة في هذه الجزئية ؟
السائل : لا بالتأكيد إلى إذا أعادها أما إذا تركت انتهت
الشيخ : راحت هل أنت تتصور كل آية كل حديث كل حفظ يضل يعيد مثل ما يقولوا أشاعرتك منذ الأزل إذاً ضروري اعتقادك بعصمة الرسول يستلزم ضرورة اعتقادك بعصمة المبلغين من
الرسول مباشرة عن الخطأ والذهول والنسيان
السائل : نعم لكن بشكل عام ...
الشيخ : بس أي نعم طلعت ضعيفة فأتمنى تكون قوية
السائل : بالتأكيد هذا المفترض ولا طيب هؤلاء الناس بمجموعهم ما ثبت لدينا أنهم طبعاً انت في بداية الحديث قلت لي أنت تعتقد الرسول ينسى ولا لا
الشيخ : يعني إذا كنت أنا خيرتك فلمصلحتك كالذين يساقون إلى الجنة بالسلاسل
السائل : قصدي أنه سيدنا ابن عباس ثبت عنه أنه أخبر أن الرسول عليه الصلاة والسلام دخل بإحدى زوجاته وهو محرم الذي جاء في البخاري ومسلم وهذا بلا شك تبين لنا فيما بعد ... ابن عباس كمثل
الشيخ : فهمت عليك نحن ما ادعينا أنه الصحابة ما يخطئوا وما بنسوا نحن قلنا الرسول ينسى لكن نحنا بحثنا هل يمكن نتصور أنه الإنسان ينسى في تبليغ ما صدر من الرسول عليه السلام
بحيث الحكم الشرعي تغير
السائل : ويستمر هذا ... من لآخر
الشيخ : هذا هو نقطة البحث مش قضية أنه الصحابي ما يخطئ
السائل : هذا لأنه جزء من قضية حفظ الرسالة
الشيخ : التسلسل هذا أن الرسول إذا ما بين للناس بيكون ما بلغ أما واحد يخطئ في إسناد تبليغ
السائل : ما هو أصلاً كيف عرفنا أنه أخطأ إلا إذا تبين لنا
الشيخ : لا بد من الشريعة وبلغوها بدنا الخلاصة الآن ولذلك كما الرسول عليه السلام أدى الأمانة الآن القرن هذا نعيشه الآن الشريعة بلغت كما هي مع أنه عصر الصحابة يعني عدد قليل بالنسبة للملايين الموجودة اليوم كل صحابي كان عنده حصة من هالوحي الإلهي من الرسول فما في واحد من الأفراد مهما سما وعلا في الحفظ والعلم كأبي هريرة لكن الأمة أحاطت بهذا الوحي
السائل : يعني هي معصومة ؟
الشيخ : فإذا لاحظت هذه الحقائق يطمئن قلبك وينشرح صدرك أن الإسلام .. ولو أنه في بعض الجوانب في أخطاء فهذه الجوانب ما تعكر صفو هذه الحقيقة
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 56
- توقيت الفهرسة : 00:28:24