ما معنى قول عمر رضي الله عنه : نعمة البدعة هذه ؟
A-
A=
A+
السائل : تعريف البدعة إحداث شيء على غير مثال سابق
الشيخ : بقلك بدعة هو بديع السموات أي أوجد شيئا ليس على مثال سابق
السائل : يعني لما عمر قال نعمت البدعة مثالها سابق أنه الرسول فعلها صلى عليه وسلم
الشيخ : لا هي بدعة لغوية باعتبار ...
السائل : أنت قلت مرة في أحد أقوالك حتى لو ما فعلها صلى الله عليه وسلم وقال عمر فيها فنحن مأمورون باتباع عمر
الشيخ : صحيح بس البحث موا هون البحث احتجاجهم بقوله نعمة البدعة هذه فنحن بدنا نبين لهم أخي هذا ما يعني البدعة أنه في بالدين بدعة حسنة مالها أصل بالإطلاق بالدين مع ذلك عمر يقرها ويمدحها ولذلك بنقلهم وين البدعة الي وجدت هنا يعني هذه القضية تشبه تماماً قوله عليه السلام وهذا نحن تكلمنا عليه مراراً من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة إلى آخر الحديث شو بفسروا من ابتدع في الإسلام بدعة حسنة شو مناسبة الحديث مثل مناسبة كلمة عمر نعمت البدعة هذه
لا بد من ذكر المناسبة حتى نفهم كلامه كذلك لا بد من ذكر مناسبة قول الرسول من سن في الإسلام سنة حسنة حتى نفهم كلامه وحتى نشوف حتى تصير الي يفسروه الخلف من سن في الإسلام سنة حسنة يعني من ابتدع ونقول لهم إحنا سبب الحديث كما في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان جالساً وحوله بعض أصحابه لما جائه أعراب فقراء مر عن سوق الحديد كما جاء باختصار فقراء لما الرسول رءاهم ظهر الحزن في وجهه فخطب في الصحابة وأمرهم أنهم يتصدقوا على الجماعة هذول فقام رجل أول رجل قام ذهب إلى الدار وجاء بطرف ثوبه بما تيسر له من طعام ودراهم ووضعهم أمام الرسول عليه السلام الناس الآخرين تحركوا شافوا الحركة الطيبة قاموا كل واحد جاب هيك ما تيسر له لما رأى الرسول عليه السلام تجاوب الصحابة معهم وأنهم حققوا رغبته بالتصدق قال من سن في الإسلام سنة حسنة إلخ ... الحديث بنقول للجماعة الي بفسروا من سن بمعنى من ابتدع وين البدعة في هذه الحادثة ؟ ما في بدعة إن كان هنا بدعة وإنما سنة هذا الرجل لما تحرك أول واحد هو كأنه سن طريق الخير للجماعة كل واحد يروح لبيته لمخزنه ويأتي بما تيسر فكتب له ثواب صدقته وثواب صدقات الذين تلوه من بعده فوين من سن في الإسلام سنة حسنة تفسيرها من ابتدع وين البدعة هنا ما في بدعة إطلاقاً كذلك هناك ما قال عمر نعمت البدعة ما في بدعة شرعية في هذه القضية ما في إلا سنة نبوية لكن باعتبار الوقت الي مضى من بعد وفاة الرسول إلى إحياء عمر لهذه السنة كانت سنة متروكة فهو أحياها فباعتبار هالشيء الجديد الي حدث سموه بدعة لكن لا يستطيع أن يقول بدعة ضلالة لذلك أنا منسح.. ممكن تكون هاي بدعة ضلالة والرسول بقول كل بدعة ضلالة ومن جهة يأمر بصلاة التراويح لا يمكن أن تكون هذه بدعة ضلالة إذاً هذه بدعة لغوية بمعنى الشيء الجديد لم يكن بعد وفاة الرسول إلى إحياء عمر بن الخطاب لهذه السنة : ونكتفي بهذا القدر والحمد لله رب العالمين ونستأذن
الشيخ : بقلك بدعة هو بديع السموات أي أوجد شيئا ليس على مثال سابق
السائل : يعني لما عمر قال نعمت البدعة مثالها سابق أنه الرسول فعلها صلى عليه وسلم
الشيخ : لا هي بدعة لغوية باعتبار ...
السائل : أنت قلت مرة في أحد أقوالك حتى لو ما فعلها صلى الله عليه وسلم وقال عمر فيها فنحن مأمورون باتباع عمر
الشيخ : صحيح بس البحث موا هون البحث احتجاجهم بقوله نعمة البدعة هذه فنحن بدنا نبين لهم أخي هذا ما يعني البدعة أنه في بالدين بدعة حسنة مالها أصل بالإطلاق بالدين مع ذلك عمر يقرها ويمدحها ولذلك بنقلهم وين البدعة الي وجدت هنا يعني هذه القضية تشبه تماماً قوله عليه السلام وهذا نحن تكلمنا عليه مراراً من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة إلى آخر الحديث شو بفسروا من ابتدع في الإسلام بدعة حسنة شو مناسبة الحديث مثل مناسبة كلمة عمر نعمت البدعة هذه
لا بد من ذكر المناسبة حتى نفهم كلامه كذلك لا بد من ذكر مناسبة قول الرسول من سن في الإسلام سنة حسنة حتى نفهم كلامه وحتى نشوف حتى تصير الي يفسروه الخلف من سن في الإسلام سنة حسنة يعني من ابتدع ونقول لهم إحنا سبب الحديث كما في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان جالساً وحوله بعض أصحابه لما جائه أعراب فقراء مر عن سوق الحديد كما جاء باختصار فقراء لما الرسول رءاهم ظهر الحزن في وجهه فخطب في الصحابة وأمرهم أنهم يتصدقوا على الجماعة هذول فقام رجل أول رجل قام ذهب إلى الدار وجاء بطرف ثوبه بما تيسر له من طعام ودراهم ووضعهم أمام الرسول عليه السلام الناس الآخرين تحركوا شافوا الحركة الطيبة قاموا كل واحد جاب هيك ما تيسر له لما رأى الرسول عليه السلام تجاوب الصحابة معهم وأنهم حققوا رغبته بالتصدق قال من سن في الإسلام سنة حسنة إلخ ... الحديث بنقول للجماعة الي بفسروا من سن بمعنى من ابتدع وين البدعة في هذه الحادثة ؟ ما في بدعة إن كان هنا بدعة وإنما سنة هذا الرجل لما تحرك أول واحد هو كأنه سن طريق الخير للجماعة كل واحد يروح لبيته لمخزنه ويأتي بما تيسر فكتب له ثواب صدقته وثواب صدقات الذين تلوه من بعده فوين من سن في الإسلام سنة حسنة تفسيرها من ابتدع وين البدعة هنا ما في بدعة إطلاقاً كذلك هناك ما قال عمر نعمت البدعة ما في بدعة شرعية في هذه القضية ما في إلا سنة نبوية لكن باعتبار الوقت الي مضى من بعد وفاة الرسول إلى إحياء عمر لهذه السنة كانت سنة متروكة فهو أحياها فباعتبار هالشيء الجديد الي حدث سموه بدعة لكن لا يستطيع أن يقول بدعة ضلالة لذلك أنا منسح.. ممكن تكون هاي بدعة ضلالة والرسول بقول كل بدعة ضلالة ومن جهة يأمر بصلاة التراويح لا يمكن أن تكون هذه بدعة ضلالة إذاً هذه بدعة لغوية بمعنى الشيء الجديد لم يكن بعد وفاة الرسول إلى إحياء عمر بن الخطاب لهذه السنة : ونكتفي بهذا القدر والحمد لله رب العالمين ونستأذن
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 55
- توقيت الفهرسة : 00:08:29