لماذا النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر لم يجمعوا الناس على إمام واحد في صلاة التراويح ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
لماذا النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر لم يجمعوا الناس على إمام واحد في صلاة التراويح ؟
A-
A=
A+
الشيخ : لما سمى السنة التي أحياها بدعة ولكنه ما ذمها قال نعمت البدعة هذه

السائل : لأنه لغويا أحد العلماء عم بقول عن تلاميذه يعني عصب على شيخه قال كيف نفاوض لغويا كل بدعة ضلالة ونعمت البدعة

الشيخ : يا حبيبي ... الإنسان اللي انت بتعرفه أنا ما بعرفه الآن أنا وأنت نسألك مادام أنت فاهم أنه عمر بن الخطاب أحيا سنة من سنن الرسول عليه السلام فلماذا سماها بدعة هل وضح لك لماذا سماها بدعة

السائل : نعم

الشيخ : ما أظن لأنه لو وضح لك ما سألت ذاك السؤال فإذا كنت متمعن بقولك نعم ليش إذاً سماها بدعة هات لنشوف

السائل : .....

الشيخ : بارك الله فيك افهم مني جيداً سماها بدعة باعتبار السنين التي تركت هذه السنة من بعد ترك الرسول لها خلافة أبي بكر صلاة التراويح قيامًا جماعة وراء إمام واحد ما كانت فاهم

السائل : نعم

الشيخ : طيب أول خلافة عمر صلاة التراويح جماعة ما كانت شو كانوا بساووا المسلمين يصلوا فرادى .. جماعة هون وجماعة هون فإذاً هو أوجد شيئاً جديداً أستطيع أن أقول شيئاً جديداً قديماً شيء جديد باعتبار هذه السنين من خلافة عمر أو من وفاة الرسول إلى إحياء عمر لهذه السنة الزمن هذا السنة ما كانت فإذاً السنة باعتبار الزمن جديد ما كان فيها سنة شيء جديد شيء بديع شيء حدث لم يكن ، لكن هو في الحقيقة كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فاعتبار أنه كان في زمن الرسول وحض الرسول عليه هذا لا يقال أنه بدعة فبي الإسلام وفي الدين لكن باعتبار أن المسلمين كانوا يصلون ليس بإمام واحد وجماعة واحدة وإنما متفرقين صار هذا شيء جديد فبهذا الاعتبار سماه عمر بن الخطاب بدعة لكن هذه بدعة مش مذمومة إنما عنى بدعة من حيث اللغة يعني شو معنى بدعة يعني شيء جديد هو فعلاً باعتبار جديد باعتبار ما بعد وفاة الرسول إلى إحياء عمر لها فهذا شيء جديد لكن باعتبار أن الرسول صلى الله عليه وسلم سنها بفعله وقوله فهي ليست بدعة حين ذاك صلاة التراويح يشملها قوله عليه السلام كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

السائل : ....

الشيخ : عفوا سؤال حينئذ أنا أختم كلامي بسؤال صلاة التراويح الي فعلها عمر وأمَّهم فيها أُبي هل تدخل في عموم قوله عليه السلام هل تدخل في عموم قوله عليه السلام كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

السائل : هو الشيخ هذا ...

الشيخ : الله يهديه تردني الشيخ ، الشيخ قدامك الآن الله بلاك فيه وبلاني فيك أعطيني جواب السؤال

السائل : .....

الشيخ : هذا رجال سوري طمعان بالسوري قلنا له نحنا في سوريا الي ما بيجي معك تعال معه بتقلوا أنا راح أمشي معه دائماً ، لك يا حبيبي تعال معي بأسلوب أنا عم بسألك سؤال جاوبني عليه مش يعني قول ما أقول أنا ، أنا لو بدي أقولك قول ما أقول أنا انتهت كبسنا المسجلة وانتهينا أنا عم بسألك سؤال وبلسان عربي مبين صلاة التراويح الي صلاها الرسول وأمر بها وأحياها عمر هل هذه الصلاة تدخل في قوله عليه السلام ذماً بالبدع عامة وقوله عليه السلام كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار صلاة التراويح الي فعلها عمر بن الخطاب في زمانه هي بدعة ضلالة تدخل في هذا الحديث .... ما بده يجاوب

السائل : ....

الشيخ : لك مين هو الي ضعفه

السائل : أحد تلاميذه

الشيخ : شو بدك فيه الشيخ موجود أنت ما بتقول إذا حضر الماء بطل التيمم ليش عم .. معه هذه مشكلة والله ، ويمكن أنت عدم المؤاخذة مانك فهمان عليه أو هو ما قدر يفهمك شو بدي بتلميذه هي الشيخ موجود أمامك وعم يسألك سؤال يا بتعرف الجواب وبتقول جوابي كذا وكذا يا ما بتعرف جوابي أخي والله موا عيب والله ، والله أنا سئلت عشرات المرات وقلت ما أدري وتميت مثل ما أنا بطولي وعرضي وكمالي ونقصي ماذا يعني ، ما فيها عيب إذا بتعرف الجواب أعطيني اياه ما بتعرف الجواب طيب ليش أتعبتنا يا أخي الله يهديك ... فينا معليش الجواب أخي شيء فعله الرسول و أمر به كيف ممكن يكون بدعة ضلالة مستحيل هذا أنت استوعبت أنه الرسول صلاة التراويح صلاها استوعبت ؟

السائل : نعم

الشيخ : وأمر بها نعم طيب كون صلاة التراويح سنة فعلها الرسول وأمر بها ممكن تكون بدعة ضلالة ؟ مبينة واضحة مثل الشمس يعني يجتمع إيمان وكفر في آن واحد ؟ سنة وضلالة في آن واحد ؟ ما يجتمعان فعمر بن الخطاب أحيا سنة من سنن رسول الله وهي صلاة التراويح أطلق عليها بدعة حسنة باعتبارها مشروعة بكلام الرسول عليه السلام وبفعله وليش بدعة لأنها كانت متروكة ثم أحدثت بعد هذا الترك بهذا الاعتبار عمر بن الخطاب العربي ونحن لازم نتهم أنفسنا صحيح نحنا عرب لكن كما أنه الأعجمي يستعرب كمان العرب يستعجموا صح ؟ وهذه مصيبة الزمان اليوم فنحن عرب لكن عروبتنا مثل عروبة البعثيين جماعتنا هناك يعني كلام فارغ لا بلغتهم عرب ، رئيسهم ما يحسن كلام جملة إلا ويسطروا له إياها ويمكن ينسوا فتحة أو كسرة فهو يقلب الحقيقة هناك لأنه ما في من العروبة إلا الاسم

السائل : ...

الشيخ : عم نحكي الآن عن سوريا ...

السائل : .... لو سمحت يا سيدي سؤال ....

الشيخ : صدقت أنت فيهم وفيهم ....

السائل : .....

مواضيع متعلقة