التعليق على كتاب التاريخ الاسلامي والتعقيب على كلام محمد فريد عباسي من أحد الطلاب والشيخ يبين !
A-
A=
A+
السائل : ... البحرين التي كتبت بعنوان التاريخ الإسلامي ... مجموعة من الإخوة المشاركين وكنت معقبا على الأخ محمد فريد عباسي لما تكلم عن الحركات السلفية قلت أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ليس سلفيًا في الفروع ولا في الحديث وإنما هو سلفي في العقيدة هذا ذكرته أنا وأنا أخذت هذه المعلومات من الكتاب الذي طبعته دار المسؤولين عن الندوة والجواب عن هذا يقول ، يعني بالأول قلت أن شيخ الإسلام سلفي في العقيدة هذا ما فيه إشكال أما قولك أنه ليس سلفيا في الفروع فأرى والله أعلم أنك يا شيخ لم تطلع على حقيقة مذهب الشيخ في الفروع فالشيخ من الأمثلة التي خالف فيها المذهب وهذا على سبيل المثال مسألة الجد والإخوة الشيخ رحمه الله خالف في هذه المسألة المذهب ، الناحية الثانية أنه قال عن بعض كتب المذهب المتأخرة وبالأخص كتاب الإنصاف وهو من أهم كتب الحنابلة قال أن أكثر ما في الإنصاف مخالف لنص أحمد فضلا عن نص رسول الله صلى الله عليه وسلم وهناك عدة أمثلة لا أطيل في ذلك من الناحية الثانية يقول أنه ليس سلفيا في الحديث والواقع يخالف ذلك ، الشيخ رحمه الله رحل إلى المدينة ودرس الحديث على الشيخ محمد .. الصوفي رحمه الله هو مشهور في ذلك الوقت وأيضاً فيما أعلم أنه درس على البصري رحمه الله وهو من المحدثين في مكة النقطة الثالثة أن قولك أن الشيخ ليس سلفياً أفهم منه أنا وقد لا يفهمه الناس الآخرين إن الذي لا يشتغل بعلم الحديث يقال له ليس سلفياً فمثلا الأطباء أو المهندسين أو غيرهم من طلاب العلم كالذين يدرسون الفقه أو التفسير ولا يشتغلون بالتصحيح والتضعيف يقال إنهم وإن يعملون بالحديث إذا خالف مذهبهم مثلا يقال أنهم ليسوا سلفيين بالحديث فما جوابك حفظك الله .
الشيخ : سامحك الله اسمع يا أخي الله يهديك أنت تعرف فريد العباسي
السائل : لا أعرفه شخصياً
الشيخ : تسمع عنه شيئاً
السائل : نعم
الشيخ : إيش هو
السائل : أحد الضلال وأظنه أحد طلابك ...
الشيخ : هو فيما تعلم ميت وإلا حي ؟
السائل : لا أدري عنه
الشيخ : طيب هذا الذي نقلته وأطلت بالكلام والتعليق وقد تبين أنك لست سائلاً وإنما أنت راد ترده فسامحك الله أولاً نحن لم نكن في الندوة والرجل الآخر الذي تقول أنت مغترًا بما قرأت الرجل سليم منذ ثمان سنوات والندوة متى عقدت ؟
السائل : 1405
الشيخ : هذا الذي قرأته كان عليك أن تتثبت أولاً من شيء واحد قبل كل شيء هل صحيح أن الألباني وعيد عباسي الذي هو تلميذي كما تقول وهو كذلك كانا موجودين في الندوة فهذا هو الخطأ الأول وهذا خطأ عامة طلاب العلم الذين لا يتثبتون من جهة من جهة ثانية لا يعرفون دسائس الجماعات الأخرى هذه الندوة تدري أنت من أقامها ؟
السائل : لا
الشيخ : ما تدري إذاً ما تدري لا هذا ولا هذا ثم بنيت على عدم درايتك .. وقصورا وما بني على ما لا يصح فهو مما لا يصح ثانياً ما أعتقد أنك حفظت ما قرأت في ذلك الكتاب كما تحفظ فاتحة الكتاب فأنا بقول أنت تستطيع أن تقول الآن أنه أنا قلته بناءً على ما قرأت أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ليس سلفياً في الحديث تستطيع أن تجزم بهذا ما إخالك وما أظنك تتجرأ أن تورط نفسك هذه الورطة حينئذٍ ، لو كنت متحفظاً في إلقاء هذا السؤال كان ينبغي أن تسجل ما قرأت في وريقة ويأتي السؤال كالآتي هل هذا الكلام ألقيته في الندوة نقول لك نحن ما حضرنا الندوة وما دعينا إليها ولا صاحبنا يستطيع أن يحضرها لو دعي إليها لأنه سجين فك الله سجنه وقد يكون صار في عالم الأموات فرحمه الله هذه كان ينبغي عليك أن تسأل أنت حضرت هذه الندوة وفلان لنقول لك ما عرفنا عنها شيئاً يذكر إطلاقاً ، ثانياً هل هذا الكلام أنت تؤمن به أنا عشت في هذه الحياة الدنيا ما استطعت لا أقول تزكية وإنما تحدثاً بنعمة الله لا أداري ولا أنافق أقول ما عندي فأنا أعتقد أن محمد بن عبد الوهاب هو كما قرأت وكما ذكرت هو بلا شك إمام سلفي العقيدة وله الفضل وإلخ .. ما لا نستطيع أن نحصيه من الكلام الذي يستحقه في مجال إحيائه دعوة التوحيد في تلك البلاد أولاً ثم شملت الدعوة المباركة البلاد الإسلامية الأخرى ثانياً لكن أنا ما أستطيع أن أقول سواءً صدقوا فيما نقلوا وما ندري من أين نقلوا لكن أولا نحن ما كنا حاضرين تلك الجلسة يقيناً إذا قال قائل لو سألتني أنت الآن هل تعتقد أن الإمام محمد بن عبد الوهاب كان محدثاً أنا بقلك لا ليس محدثاً وأنت أظنك من العقل بحيث أنك تفهم معي أنه لا يلزم من كون فلان من الناس قرأ الحديث على زيد من الناس وهو مشهور بالحديث أنه صار محدثاً أظنك معي في هذا فإذاً هذا التحمس الذي يعني سمعناه منك هو يعني كلام مع الأسف من الهوى ليس له قيمة أولاً لأنه بني على شيء نحن ما ندريه ولا كنا حاضريه ، ثانياً ما ينبغي أن نعتقد أن كل إمام من أئمة المسلمين هو محدث هو مفسر هو مؤرخ هو لغوي هو كذا وكذا إلخ .. لو قال لك قائل في الإمام محمد بن عبد الوهاب إنه ليس لغوياً لعلك لا تثبت له الإمامة في اللغة أيضاً لتحمسك لتوحيده ودعوته سامحك الله وأرجوا الله أن يتوب علينا جميعاً
السائل : ... المشكلة الذي حصل عندي هو أن الندوة هذه التي طبعت طبع مجلد كبير ووزع هنا بالجامعة وأرسل من قبل دار التربية ... كلامك وكلام عيد عباسي وأنا واثق مثلا ...
الشيخ : واثق بمين
السائل : دار التربية التي نشرت هذا الكتاب رسميا ومعترف بها أنا ما عرفت أنها كذبت عليك وأنك أصلا لم تحضر
الشيخ : أنا بقلك أنت كذبت علي
السائل : لا أقول هذه الندوة كذبت عليك وأنت لم تحضر هذه الندوة
الشيخ : أنا ما أعتب عليك الآن بس أبين لك أنه كان ينبغي أن تفعل كذا وكذا من باب التحفظ والاحتياط
السائل : .....
الشيخ : طيب وأنا قلت أنه ليس سلفياً في الحديث ؟
السائل : والله هذا الذي أفهمه أنا يا شيخ
الشيخ : مش تفهمه يا أخي بده يكون النص أمامك حتى تناقش النص أولاً تثبت أنه هذا النص أنا قلته وتقلي وين قلته لحتى نجاوب عنه لحتى نقلك هذا صواب وندافع عنه أو نقلك نسأل الله أن يغفر لنا لأن هذا خطأ وكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : أنا أريد الذين اطلعوا على هذا الكلام أنه لم تكن أنت ولم تحضر ...
الشيخ : بلا شك أنا ما سمعت هذا الكلام إلا في هذه السفرة في هذه البلاد
السائل : أهلاً وسهلاً شيخ والله إنا نحن نحبك في الله شيخنا
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : ولكن لما رأيت الكتاب وأنا ما اطلعت عليه إلا بعد أن أطلعني عليه بعض الإخوان فتحه لي وقال لي شوف ماذا يقول الشيخ الألباني
الشيخ : على كل حال اغفرها له إن ثبتت : وين جماعتنا خلينا نمشي يا جماعة ....
الشيخ : سامحك الله اسمع يا أخي الله يهديك أنت تعرف فريد العباسي
السائل : لا أعرفه شخصياً
الشيخ : تسمع عنه شيئاً
السائل : نعم
الشيخ : إيش هو
السائل : أحد الضلال وأظنه أحد طلابك ...
الشيخ : هو فيما تعلم ميت وإلا حي ؟
السائل : لا أدري عنه
الشيخ : طيب هذا الذي نقلته وأطلت بالكلام والتعليق وقد تبين أنك لست سائلاً وإنما أنت راد ترده فسامحك الله أولاً نحن لم نكن في الندوة والرجل الآخر الذي تقول أنت مغترًا بما قرأت الرجل سليم منذ ثمان سنوات والندوة متى عقدت ؟
السائل : 1405
الشيخ : هذا الذي قرأته كان عليك أن تتثبت أولاً من شيء واحد قبل كل شيء هل صحيح أن الألباني وعيد عباسي الذي هو تلميذي كما تقول وهو كذلك كانا موجودين في الندوة فهذا هو الخطأ الأول وهذا خطأ عامة طلاب العلم الذين لا يتثبتون من جهة من جهة ثانية لا يعرفون دسائس الجماعات الأخرى هذه الندوة تدري أنت من أقامها ؟
السائل : لا
الشيخ : ما تدري إذاً ما تدري لا هذا ولا هذا ثم بنيت على عدم درايتك .. وقصورا وما بني على ما لا يصح فهو مما لا يصح ثانياً ما أعتقد أنك حفظت ما قرأت في ذلك الكتاب كما تحفظ فاتحة الكتاب فأنا بقول أنت تستطيع أن تقول الآن أنه أنا قلته بناءً على ما قرأت أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ليس سلفياً في الحديث تستطيع أن تجزم بهذا ما إخالك وما أظنك تتجرأ أن تورط نفسك هذه الورطة حينئذٍ ، لو كنت متحفظاً في إلقاء هذا السؤال كان ينبغي أن تسجل ما قرأت في وريقة ويأتي السؤال كالآتي هل هذا الكلام ألقيته في الندوة نقول لك نحن ما حضرنا الندوة وما دعينا إليها ولا صاحبنا يستطيع أن يحضرها لو دعي إليها لأنه سجين فك الله سجنه وقد يكون صار في عالم الأموات فرحمه الله هذه كان ينبغي عليك أن تسأل أنت حضرت هذه الندوة وفلان لنقول لك ما عرفنا عنها شيئاً يذكر إطلاقاً ، ثانياً هل هذا الكلام أنت تؤمن به أنا عشت في هذه الحياة الدنيا ما استطعت لا أقول تزكية وإنما تحدثاً بنعمة الله لا أداري ولا أنافق أقول ما عندي فأنا أعتقد أن محمد بن عبد الوهاب هو كما قرأت وكما ذكرت هو بلا شك إمام سلفي العقيدة وله الفضل وإلخ .. ما لا نستطيع أن نحصيه من الكلام الذي يستحقه في مجال إحيائه دعوة التوحيد في تلك البلاد أولاً ثم شملت الدعوة المباركة البلاد الإسلامية الأخرى ثانياً لكن أنا ما أستطيع أن أقول سواءً صدقوا فيما نقلوا وما ندري من أين نقلوا لكن أولا نحن ما كنا حاضرين تلك الجلسة يقيناً إذا قال قائل لو سألتني أنت الآن هل تعتقد أن الإمام محمد بن عبد الوهاب كان محدثاً أنا بقلك لا ليس محدثاً وأنت أظنك من العقل بحيث أنك تفهم معي أنه لا يلزم من كون فلان من الناس قرأ الحديث على زيد من الناس وهو مشهور بالحديث أنه صار محدثاً أظنك معي في هذا فإذاً هذا التحمس الذي يعني سمعناه منك هو يعني كلام مع الأسف من الهوى ليس له قيمة أولاً لأنه بني على شيء نحن ما ندريه ولا كنا حاضريه ، ثانياً ما ينبغي أن نعتقد أن كل إمام من أئمة المسلمين هو محدث هو مفسر هو مؤرخ هو لغوي هو كذا وكذا إلخ .. لو قال لك قائل في الإمام محمد بن عبد الوهاب إنه ليس لغوياً لعلك لا تثبت له الإمامة في اللغة أيضاً لتحمسك لتوحيده ودعوته سامحك الله وأرجوا الله أن يتوب علينا جميعاً
السائل : ... المشكلة الذي حصل عندي هو أن الندوة هذه التي طبعت طبع مجلد كبير ووزع هنا بالجامعة وأرسل من قبل دار التربية ... كلامك وكلام عيد عباسي وأنا واثق مثلا ...
الشيخ : واثق بمين
السائل : دار التربية التي نشرت هذا الكتاب رسميا ومعترف بها أنا ما عرفت أنها كذبت عليك وأنك أصلا لم تحضر
الشيخ : أنا بقلك أنت كذبت علي
السائل : لا أقول هذه الندوة كذبت عليك وأنت لم تحضر هذه الندوة
الشيخ : أنا ما أعتب عليك الآن بس أبين لك أنه كان ينبغي أن تفعل كذا وكذا من باب التحفظ والاحتياط
السائل : .....
الشيخ : طيب وأنا قلت أنه ليس سلفياً في الحديث ؟
السائل : والله هذا الذي أفهمه أنا يا شيخ
الشيخ : مش تفهمه يا أخي بده يكون النص أمامك حتى تناقش النص أولاً تثبت أنه هذا النص أنا قلته وتقلي وين قلته لحتى نجاوب عنه لحتى نقلك هذا صواب وندافع عنه أو نقلك نسأل الله أن يغفر لنا لأن هذا خطأ وكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : أنا أريد الذين اطلعوا على هذا الكلام أنه لم تكن أنت ولم تحضر ...
الشيخ : بلا شك أنا ما سمعت هذا الكلام إلا في هذه السفرة في هذه البلاد
السائل : أهلاً وسهلاً شيخ والله إنا نحن نحبك في الله شيخنا
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : ولكن لما رأيت الكتاب وأنا ما اطلعت عليه إلا بعد أن أطلعني عليه بعض الإخوان فتحه لي وقال لي شوف ماذا يقول الشيخ الألباني
الشيخ : على كل حال اغفرها له إن ثبتت : وين جماعتنا خلينا نمشي يا جماعة ....
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 54
- توقيت الفهرسة : 00:15:57