هل حديث لا تصوموا يوم السبت منسوخ ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل حديث لا تصوموا يوم السبت منسوخ ؟
A-
A=
A+
السائل : الحديث في سبل السلام يقول بأنه مضطرب وأيضاً يقول بأنه منسوخ

الشيخ : لا تقل يقول قل ينقل لأنه هناك فرق بين يقول وبين ينقل

السائل : نعم هو ليس رأي صاحب الكلام

الشيخ : هذا هو لذلك قل ينقل ولا تقل يقول

السائل : أنا قلت سبل السلام نسبت إلى الكتاب وليس إلى المؤلف وأيضاً في بداية المجتهد سبل السلام يقول بأنه منسوخ بحديث الذي يرويه .. لأنه لم يعط رأيه ينقل بأن الحديث مضطرب لأنه خبر وآحاد ونقل عن فلان وفلان ثم ينقل بعد ذلك على أن الحديث بعد ذلك منسوخ وينسب أعتقد النسخ للنسائي أو إلى أبو داوود إذا إلى النسائي في بداية المجتهد لأنه في الوضعين بينسخه في سبل السلام الحديث أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان أكثر ما يصوم يومي السبت والأحد وعندما سئل عن ذلك يقول يعني يجب أن نخالف اليهود والنصارى نعم ثم في بداية المجتهد ينسخ الحديث في حديث آخر غير الحديث الذي ورد في سبل السلام وأيضاً في فقه السنة يأتي بالحديث ووضع رقم واحد ، يقول إلا في ما افترض عليكم من صيام واجب أو نذر أو نفل ويتمم حديثه ويقول مثل صيام يوم عرفات يعني حقيقة شوف ثلاث كتب معتمدة على الأقل هذا هذا ما استطعت أطلع عليه بعد إثارة الموضوع يعني لأنه الموضوع كطرحه لأول مرة يطرح بهذا الشكل فلو مر بين أيدي العلماء سيشتبه عليهم الأمر ويقولوا أن صيام يوم السبت جائز .

الشيخ : صدقت نحنا خلينا نعالج بقى الموضوع وحدة وحدة نبدأ بالنسخ وإلا بالاضطراب

السائل : والله براحتك

الشيخ : لا يعني صحيح براحتي بس ما الاختيار الي تختاره ، انت في ذهنك تعريف الحديث المضطرب ؟

السائل:

يعني قد لا يكون عندي التعريف الدقيق لكن عندي مفهوم له يعني الحديث المضطرب إذا كان خبر آحاد

الشيخ : .....

السائل : وري مثلاً فلان يقول عن فلان وهو لم يسمع منه ويكون فلان ثقة لكنه لم يسمع عن فلان هذا بشكل عام

الشيخ : هذا الحديث الي قيل فيه أنه مضطرب مداره على صحابي اسمه عبد الله ابن بسر فبعض المحدثين يرويه بالسند الصحيح عنه قال سمعت رسول الله هذا وجه والوجه الثاني عن عبد الله ابن بسر عن أخته الصماء قالت سمعت رسول الله هذا الي يعنوه بالاضطراب أنه يأتي على وجوه مختلفة يا ترى هو سمعه من الرسول والا سمعه من أخته عن الرسول وأظن في وجه ثالث الآن ماني متذكره مما يدَّعيه المدعون في الحديث الاضطرابه هذا هو الاضطراب إذا رجعنا إلى علم المصطلح لما بتكلموا عن الحديث المضطرب وبقولوا أنه الذي يأتي على وجوه مختلفة تارة إسناداً وتارة متناً بقول علماء الحديث وهذا من دقتهم الحديث ..

ما بقولوا منسوخ القول بالفعل بقولوا الفعل دل على أن النهي ليس التحريم أما النهي كله منسوخ يعني تعطل الحكم شرعي لأن الرسول فعل خلافه

السائل : أعد شيخنا إيش القول الأول ؟

الشيخ : بعض العلماء إلهن موقف أعدل من موقف من يقولون الحديث منسوخ بفعله عليه السلام شو بقولوا ؟ بقولوا فعله دل على أن النهي ليس للتحريم وإنما للتنزيه فحافظوا على النص ما عطلوه بالكلية كما فعل الأولون قالوا في نهي لكن النهي ليس للتحريم وإنما للتنزيه وإذا قيل أنه النهي للتنزيه سيقال الأفضل صيامه أم تركه سيكون الجواب لا تركه لأنه شيء مكروه ليش تتعب حالك فيه هنا بيجي الحديث الي أثرناه في المجلس بعد الغداء صيام يوم السبت لا لك ولا عليك هذا الحديث غير ذاك هذا بعطينا شيء من معنى ذاك وذاك يشهد لهذا لأنه لما بقلك لا لك ولا عليك معناها صرف للمسلمين عن صيام يوم السبت صح ولا لا ـ وإلا ما بتصور إنسان عاقل يتعب نفسه دون أجر بل مع الكراهة طيب غيره شو في مما ذكرته ذكرنا الاضطراب والنسخ

السائل : والنسخ له وجهين وجه ذكره سبل السلام ووجه ذكره بداية المجتهد

الشيخ : وهو

السائل : وهو أنه ينسخ بحديث جويرية أن الرسول صلى الله عليه وسلم جاء يوم الجمعة وكانت صائمة

الشيخ : النسخ يتطلب معرفة المتقدم من المتأخر هذا شرط الناسخ والمنسوخ عند المحدثين هون ما في عندنا تأريخ يحدد المتقدم من المتأخر في هذه الحالة لا بد من أن نصير إلى الجمع والتوفيق بقاعدة من القواعد الكبيرة الآن الجمع بكون بما سبق فنقول عندنا حالتان بحثناهما مع الشيخ الأشقر اليوم جماهير المسلمين الذين صاموا يوم السبت ما صاموا يوم الجمعة أغلبهم فإذاً هذول ينصب عليهم الحديث انصباباً لأنه ما يقال يوم قبله أو بعده لأنه ما صاموا يوم الجمعة

السائل : وما صاموا يوم الأحد لأنه العيد

الشيخ : المهم فهذول خالفوا الحديث مخالفة صريحة نجي بقى نفترض واحد صام الجمعة وصام السبت على حديث مين ؟ جويرية ، الجواب بقاعدة أو أكثر من قاعدة مما سبق صيام يوم الجمعة لا يشرع إلا يوم قبله ويوم بعده لكن هل هذا فرض طيب الحديث عم يقول إلا فيما افترض عليكم إذا الإذن في حديث جويرية مبيح وحديث عبد الله بن بسر حاضر فيقدم الحاضر على المبيح واضح لذلك المسألة لا تحتاج إلى مناقشة كثيرة لمن يعلم القواعد العلمية الأصولية

السائل : كلامك اليوم صاير تمام لأنه ما سمعنا منك سابقاً ما نقلته عن الطحاوي

الشيخ : أي نعم في ناس يتوهموا لجهلهم مع الأسف الشديد أن هذا رأي الألباني ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين وجابهونا فيها قبل يومين ثلاثة قدام المسجد صار هيك الناس لكن الحقيقة الله عز وجل حافظ دينه ما بتصور أنا حديث كهذا الحديث الصريح جامع مانع كل الأمة تجمع على تركه ، ترك العمل به هذا أمر مستحيل ومع ذلك أذكر شيء أنا لأنه الواقع دراسة الناحية الحديثية غير الناحية الفقهية ولما بكون أنا بخرِّج كتاب مثل إرواء الغليل شو بغلب علي الناحية الحديثية تصحيح وتضعيف من جملة المصادر التي روى هذا الحديث هو شرح معاني آثار الطحاوي في الإرواء هذا مذكور عندي فخطر ببالي امبارح ما عدت أذكر أنا بعرف أنه الطحاوي رجل عالم فاضل عالم واسع الدائرة .... بهذا الخصوص من الناحية الفقهية

السائل : كتاب مشكل الآثار

الشيخ : شرح معاني الآثار مش مشكل له كتابين واحد اسمه شرح معاني الآثار والآخر اسمه مشكل الآثار أنا بقول شرح معاني الآثار فمخَّرج الحديث عندي في الإرواء أيضاً من طريق شرح معاني الآثار فقلت لحالي خليني أرجع من الناحية الفقهية .. من الي سبقك إلخ .. وإذا به أول ما يقول أنه قال قوم يكره صيام يوم السبت وذكر الحديث وقال الآخرون إلا يوم قبله ويوم بعده إلخ .. وأنا ذكرت للشيخ محمد أنه في ذهني قديم جداً أنه ابن تيمية ذكر هذا المعنى لكن الآن صار معنا سند أقدم لأنه هذا ابن تيمية من ثلاث مئة سنة وزيادة

السائل : بالنسبة لنفس الموضوع يعني أيضاً تابع له وإن كان مسألة لأنها بنت الساعة فقط الآن بالنسبة لصيام يوم السبت سواء إفراده في عرفة تنطبق على الحكم إفراده في عاشوراء تنطبق عليه في أي .. فلو جاء مثلاً سؤال أنه مر على الصحابة وخاصة العقد الأول سنوات إن لم يكن يعني أكثر أو أقل صيام يوم السبت وهو في عرفات أو في عاشوراء فهل مثلا ورد عن الصحابة أنهم نهو عن صيامه أو أنهم لم يصوموه لأن هذا الأمر يعم جميع المسلمين فالمفروض يكون تأثيره في الأمة وتطبيقه بشكل أوسع

الشيخ : هذا السؤال له جوابين عندي جواب جدلي وجواب علمي الجواب الجدلي العكس هل ورد

السائل : أنهم صاموه ؟ لم يرد رواية

الشيخ : هذا سؤال لا أوجه لك أوجهه للي يوجهوه أياً كان يعني حصيلة المواجهة هاي إسقاط كلام هذا السائل عرفت كيف بمعنى آخر هذا السؤال وارد عن فريقين وليس عندنا لا هكذا ولا هكذا مبدئياً لكن بلى عندنا هذا الحديث الي قويته أنا في صحيح الجامع صيام يوم السبت لا لك ولا عليك فيه بالهيئة أنا قويته بحديث لا تصوموا يوم السبت لكن صح موقوفاً على الصحابي قال صيام يوم السبت لا لك ولا عليك لمن يمنع هذا ، حديث موقوف عن الصحابي ما عاد أذكر الآن هو أنس ابن مالك أم ابو هريرة مش مذكورة عندي لكنه صحابي بالسند الصحيح صيام يوم السبت لا لك ولا عليك وهذا على ميزان من صام الدهر فلا صام ولا أبطل بصوم الدهر ؟

إذاً تصوم يا مسلم مين بتعب حاله وبصوم الدهر ببلاش إلا الأحمق فصيام يوم السبت يقول الصحابي لا لك ولا عليك إذاً هذا من يمنا ومن حجتنا أيضاً مع أنه يكفينا كلام الرسول عليه السلام من باب ..

السائل : أنت أستاذ ذكرت كلام حول صيام يوم السبت في المؤلفات الجديدة من صحيح الترغيب الطبعة الجديدة هل هي تحت الطبع وإلا بعدها

الشيخ : إي لكان هو طبعاً تحت الطبع وربما طبعوا في طريق الرجوع ما عاد نذكر يعني لأنه قدمناه من زمان

السائل : بالنسبة كمان لقضية لعلها تكون ختام بالنسبة لهذا الموضوع أنه قضية الصيام المحرم لم يرد عن أحد من الفقهاء أنه أضاف صيام يوم السبت فقط اتفقوا بصيام يوم العيد يوم الفطر ويوم الأضحى وأيام التشريق وإن كان أجازوا صيام أيام التشريق للحاج الذي لا يجزئ حتى أيام التشريق بعضهم بقول ليست محرمة وإنما فيها خلاف مكروهة ولم يرد على لسان أي فقيه أن صيام يوم السبت لفظ محرم باب مثلاً ما يكره صومه وبالمعنى هذا يعني قضية إلا ما افترض عليكم مع انك جاوبت خلال الحديث على الكلام يعني لنفرض أنه مكروه تنزيها الأولى أن تتركه بس كلمة إلا ما افترض عليكم لا يعطي صيام السبت درجة الحرمة والإثم لمن يصوم وإنما يعني لا لك ولا عليك يعني أتعب نفسه دون أجر ما أدري أنا أميل لمثل هذا الرأي يعني ما أوصل درجة صيام السبت لدرجة الحرمة

الشيخ : ليش

السائل : لوجود أدلة أخرى الي ذكرت في الأحاديث الأخرى

الشيخ : هذه ذكرت نسخت في البحث ... بها من الطريق فهي إما أن تكون ناسخة وإما أن تكون محكمة فإذا كانت ناسخة ما يجوز لك أن تقول مكروه لأنه نسخ النص لا تصوموا يوم السبت

السائل : الأحاديث الأخرى

الشيخ : لا هو يقول الأحاديث الأخرى التي ذكرتها أنا أجمل القول قسمين قولي وفعلي وقول الرسول من فعله هذه الأحاديث نقلت أنت ما أقول قلت نقلت أنه هذه نسخت حديث لا تصوموا يوم السبت صح ؟ إذا سلمت بأن هذه نسخت ذاك الحديث لن يبقى لك مجال أن تقول انا بقول الحديث محمول على الكراهة التنزيهية وليس على التحريم لأنه الحديث منسوخ

السائل : لا ليس منسوخ الحديث نوفق بين النصوص

الشيخ : إذاً أنا أتبنى الآن أنك تتبنى أن حديث لا تصوموا يوم السبت ليس منسوخاً لكن تقول أنه ليس للتحريم ليش ؟

السائل : لوجود نصوص أخرى تفيد إباحة الرسول قولاً أو فعلاً كونه صام وكونه قال للجويرية هل تصومين يوماً بعده يعني قوله دل على جواز صيام يوم السبت

الشيخ : خليك عندك شوي لأن المسألة بدها تفصيل جديد في عندك ناس بصوموا كما وقع وهنا هذا طرقناه لكن الظاهر نسي ، ناس صاموا يوم السبت بدون يوم الجمعة هذول الي صاموا يوم السبت بدون يوم الجمعة الكراهة تحريم وإلا تنزيه عندك فإذا قلت كما قلت آنفاً كراهة تنزيه شوا الدليل ؟ حديث جويرية هون ما إله علاقة صح

السائل : بالنسبة لإباحة صيام يوم السبت

الشيخ : بالنسبة لهؤلاء الذين صاموا يوم السبت ما صاموا الجمعة حديث جويرية ليس له دخل في هذا الموضوع إذاً شو رأيك في هؤلاء ارتكبوا كراهة تحريمية أم تنزيهية فإن قلت تنزيهية فما هو الدليل حديث جويرية تركناه جانباً الآن ما إله علاقة بالموضوع فما هو الدليل أنه الكراهة كراهة تنزيهية هاي أنا حكيت لك إياها ؟ إذاً ما بجوز قول أنا بحمل الحديث على الكراهة التنزيهية لأنه لا يزال السؤال قائماً لماذا تقول الكراهة أنا عندي تنزيهية والحديث أولاً نهي والأصل في النهي التحريم إلا لدليل وهذا الدليل الآن مفقود لدينا لكن نحن عندنا في صلب الحديث دليل يؤكد أن النهي للتحريم وهو قوله عليه السلام إلا فيما افترض عليكم ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء الشجرة فليمضغه هذا يؤكد أن النهي ليس للتنزيه

السائل : نفس الحديث يؤكد انه النهي ليس للتنزيه لكن في الأحاديث الأخرى

الشيخ : سامحك الله

السائل : بس أنا بقول من باب أنا فاهم ماذا تريد تماماً ومستوعب لكن الأحاديث الأخرى كيف يستطيع الحديثين الي ذكرناهم كيف يستطيع حديث جويرية ليس الكلام من عندي

الشيخ : حديث جويرية الآن في هذه الصورة ليس له علاقة حديث جويرية يتعلق بمن يصوم يوم الجمعة ونحن نقول هذول الي صاموا يوم عرفة يوم السبت ما صاموا يوم الجمعة فهذول كراهة تنزيهية والا تحريمية ؟

السائل : ترتفع من تنزيهية لتحريمية

الشيخ : هاذ هو فإذا كان الأمر كذلك فهل يمكن أن نقول تارة تنزيهية وتارة تحريمية مش معقول هذا فإذا رجعنا لَّلذي صام يوم الجمعة وأتبعه بصيام يوم السبت نقول هذا إذن حديث جويرية يأذن بهذا لكن حديث لا تصوموا لها المناسبة الخاصة لا يأذن فما في تعارض أبداً

مواضيع متعلقة