العروض من الجماعات الاسلامية وخاصة جماعة الإخوان المسلمين على فضيلة الشيخ أن يصبح عضوًا فيها
A-
A=
A+
السائل : الجماعات الإسلامية القائمة منها كما هو معلوم لديكم أكثر الجماعات نشاطاً في المساجد جماعة الإخوان المسلمين وأكثر الأسئلة التي تطرح والمناقشات التي تحصل مع الشباب أكثرها تكون مع شباب الإخوان المسلمين فهذه المقدمة ليس فيها السؤال إنما السؤال الي بدي أسأله هو إذا صارت جماعة الإخوان المسلمين تدرس العقيدة السلفية وتتبنى الآراء السلفية وتدرس كتب السلف الصالح وتهتم بالمنهج السلفي اهتماماً كلياً فهل يدخل الشيخ ناصر في هذه الجماعة كعضو
الشيخ : لماذا ؟
السائل : لماذا تدخل أو لماذا أسأل ؟
الشيخ : لا لماذا أدخل
السائل : يعني لأنها جماعة إسلامية وحوت كثير من مفاهيم السلف وتتبنى هذا المنهج
الشيخ : إي فمن الذي يكون تبنى منهج الآخر
السائل : هم الذين تبنوا منهجنا
الشيخ : فكيف أدخل أنا فيهم
السائل : هل تتعاون معهم يتعاون طبعاً هو يتعاون مع كل المسلمين هذا لا شك لكن هذا الذي أردت أنا من سؤالي أشياء لا تأتي بما أن منهج الشيخ والحمد لله واضح ما في زر أحمر وزر أخضر يعني كله أمام الناس كلهم يعني نريد أن نتأكد نقل بعض السلفين عنك أنك قلت انني أدخل إلى الإخوان المسلمين إذا صاروا على هذه الحالة فبهذا الجواب نعلم أن هذا الكلام لا يصح
الشيخ : ماله أصل لكن أنا نما إلي من بعض رؤوس الإخوان عندكم أنه أنا ليش خص عدوهم قال لأنه أنا طلبت منهم أكون رئيس عندهم فلما رفضوني أنا انقلبت عليهم الله أكبر أنا أغلظ علي الرئاسة إخواننا في سوريا حاولوا وهنا حاولوا أول ما قدمت أنه يجعلوني رأساً قلت يا أخي أنا خلقت للعلم ما خلقت للرئاسة
السائل : أنت رأسنا بإذن الله
الشيخ : لا يا سيدي أعوذ بالله الله يحفظك أعوذ بالله من التريُّس
السائل : طيب أستاذي في وجهة شرعية يعني فلنقل أن هؤلاء الناس يعني ساروا على هذا المنهج الذي ارتضيته لنفسك وللمسلمين عامة في شيء شرعي يمنعك من الانطواء تحت هذه ال.. الي هي الإخوان المسلمين ثم المبايعة وإلخ ...
الشيخ : ما في عندنا مبايعة عم تفرض فرضيات متناقضة لأنه صاروا جماعة سلفيين فهل أنت تروح تحتهم تبايعهم ما في السلفية بيعة
السائل : طيب شوا الأدلة على بطلان هذه البيعة شيخنا .
الشيخ : أنها لم ترد إلا بالنسبة للخلفاء ولو بويع لخليفة فقتلوا آخرهما فبيعة ما في لشخصهم
السائل: طيب أستاذي أريد أن أسأل
الشيخ: عفواً قبل ما تسأل تعرفون شخصاً اسمه أحمد الرفاعي
السائل : في الزرقاء ؟
الشيخ : اتصل بي هاتفياً سألني عن حديث قلت له ما بعرفه باللفظ هذا حديث إذا كنتم ثلاثة في سفر فأمروا أحدكم فإذا هو بجيبوا إذا كنتم في فلاة من الأرض فأمِّروا أحدكم وقال استدل ابن تيمية به على أنه الإمارة واجبة حتى ولو كانوا في صحراء قلت له وين ذكر هذا قال في السياسة الشرعية
السائل : الجزء ثمانية وعشرين
الشيخ : لا هي رسالة مطبوعة لحالها هي وجودة في المجموعة فإذا هو جايب الحديث الصحيح المعروف الذي ذكرناه آنفاً فجايب حديث آخر وقلي ذاك السائل أحمد الرفاعي .. الشاهد فابن تيمية بعد ما جاب الحديث المشهور في سنن أبي داوود عن أبي سعيد الخدري جاب حديث عبد الله ابن عمرو ابن العاص أو ابن عمر برواية أحمد لا يحل في ثلاثة في فلاة إلا أن يؤمِّروا أحدهم فحين إذ بدالي شيء انوا السائل إما عمداً وإما خطأ لفَّق حديثًا من حديثين وأنا قلت له راجعني براجع وسبحان الله فيما بعد ما راجع السؤال كأنه أراد امتحاني فعلا أما هذا الحديث الثاني فأنا أعرف ضعفه منذ عشر سنوات أو خمسة عشر سنة حينما دب الخلاف بين تقي الدين النبهاني وبعض رؤوسه رؤوس الحزب فبينما أنا ذات يوم في الدكان هناك وإذ التلفون يرن السلم عليكم وعليكم السلام أنا فلان نسيت شو اسمه بس مصري كان من رؤوس حزب التحرير أهلاً وسهلاً قلي بدنا نسألك سؤال قلت تفضل قال الحديث لا يحل جاب الحديث قلت له والله بهذا اللفظ ما بذكر قال ممكن يعني تراجع لنا قلت بكل سرور ثاني يوم أعطيته الجواب أنه الحديث هذا رواه الإمام أحمد في المسند وفي إسناده عبد الله ابن ...البصري وهو ضعيف واستقر في الذهن بأنه الحديث بهذا اللفظ لا يصح والصحيح إذا كنتم ثلاثة ، فلما رجعت للرسالة السياسة الشرعية لابن تيمية وجدت الحديث جائز وبهذا اللفظ وهو في مسند الإمام أحمد فعرفت حين ذاك أنه هذا الحديث ضعيف لكن الرجل ما عاد سألني حتى نعطيه الجواب من تمام قصد حزب التحرير بيَّن لي فيما بعد أنه وقع خلاف بين تقي الدين وبين بعض رؤوس الحزب فتقي الدين يفرض عليهم الطاعة ويحتج عليهم بهذا الحديث لا يحل وما بحتج عليهم بحديث إذا كنتم ثلاثة في سفر فأمروا قال بأنه الأمر عندهم لا يفيده وجوب أما هو لا يحل فنص صريح ولذلك فأوجب عليهم الإمارة وأوجب عليهم الطاعة للأمير ليس بالحديث الأول الصحيح وإنما بالحديث الثاني الضعيف هذا عرفته فيما بعد لما انشقوا وصاروا قسمين فهذا مما وقع لي بمناسبة هذا الحديث هنا وهناك
السائل : شيخ ما زالوا يستدلون بهذا الحديث لحزب التحرير عن الإمارة
الشيخ : ما أدري هذا مرة أجا هناك وما أدري ليش ...
السائل : أما مسألة البيعة واضحة عندهم ما في عندهم بيعة
الشيخ : حزب التحرير ؟
الشيخ : لماذا ؟
السائل : لماذا تدخل أو لماذا أسأل ؟
الشيخ : لا لماذا أدخل
السائل : يعني لأنها جماعة إسلامية وحوت كثير من مفاهيم السلف وتتبنى هذا المنهج
الشيخ : إي فمن الذي يكون تبنى منهج الآخر
السائل : هم الذين تبنوا منهجنا
الشيخ : فكيف أدخل أنا فيهم
السائل : هل تتعاون معهم يتعاون طبعاً هو يتعاون مع كل المسلمين هذا لا شك لكن هذا الذي أردت أنا من سؤالي أشياء لا تأتي بما أن منهج الشيخ والحمد لله واضح ما في زر أحمر وزر أخضر يعني كله أمام الناس كلهم يعني نريد أن نتأكد نقل بعض السلفين عنك أنك قلت انني أدخل إلى الإخوان المسلمين إذا صاروا على هذه الحالة فبهذا الجواب نعلم أن هذا الكلام لا يصح
الشيخ : ماله أصل لكن أنا نما إلي من بعض رؤوس الإخوان عندكم أنه أنا ليش خص عدوهم قال لأنه أنا طلبت منهم أكون رئيس عندهم فلما رفضوني أنا انقلبت عليهم الله أكبر أنا أغلظ علي الرئاسة إخواننا في سوريا حاولوا وهنا حاولوا أول ما قدمت أنه يجعلوني رأساً قلت يا أخي أنا خلقت للعلم ما خلقت للرئاسة
السائل : أنت رأسنا بإذن الله
الشيخ : لا يا سيدي أعوذ بالله الله يحفظك أعوذ بالله من التريُّس
السائل : طيب أستاذي في وجهة شرعية يعني فلنقل أن هؤلاء الناس يعني ساروا على هذا المنهج الذي ارتضيته لنفسك وللمسلمين عامة في شيء شرعي يمنعك من الانطواء تحت هذه ال.. الي هي الإخوان المسلمين ثم المبايعة وإلخ ...
الشيخ : ما في عندنا مبايعة عم تفرض فرضيات متناقضة لأنه صاروا جماعة سلفيين فهل أنت تروح تحتهم تبايعهم ما في السلفية بيعة
السائل : طيب شوا الأدلة على بطلان هذه البيعة شيخنا .
الشيخ : أنها لم ترد إلا بالنسبة للخلفاء ولو بويع لخليفة فقتلوا آخرهما فبيعة ما في لشخصهم
السائل: طيب أستاذي أريد أن أسأل
الشيخ: عفواً قبل ما تسأل تعرفون شخصاً اسمه أحمد الرفاعي
السائل : في الزرقاء ؟
الشيخ : اتصل بي هاتفياً سألني عن حديث قلت له ما بعرفه باللفظ هذا حديث إذا كنتم ثلاثة في سفر فأمروا أحدكم فإذا هو بجيبوا إذا كنتم في فلاة من الأرض فأمِّروا أحدكم وقال استدل ابن تيمية به على أنه الإمارة واجبة حتى ولو كانوا في صحراء قلت له وين ذكر هذا قال في السياسة الشرعية
السائل : الجزء ثمانية وعشرين
الشيخ : لا هي رسالة مطبوعة لحالها هي وجودة في المجموعة فإذا هو جايب الحديث الصحيح المعروف الذي ذكرناه آنفاً فجايب حديث آخر وقلي ذاك السائل أحمد الرفاعي .. الشاهد فابن تيمية بعد ما جاب الحديث المشهور في سنن أبي داوود عن أبي سعيد الخدري جاب حديث عبد الله ابن عمرو ابن العاص أو ابن عمر برواية أحمد لا يحل في ثلاثة في فلاة إلا أن يؤمِّروا أحدهم فحين إذ بدالي شيء انوا السائل إما عمداً وإما خطأ لفَّق حديثًا من حديثين وأنا قلت له راجعني براجع وسبحان الله فيما بعد ما راجع السؤال كأنه أراد امتحاني فعلا أما هذا الحديث الثاني فأنا أعرف ضعفه منذ عشر سنوات أو خمسة عشر سنة حينما دب الخلاف بين تقي الدين النبهاني وبعض رؤوسه رؤوس الحزب فبينما أنا ذات يوم في الدكان هناك وإذ التلفون يرن السلم عليكم وعليكم السلام أنا فلان نسيت شو اسمه بس مصري كان من رؤوس حزب التحرير أهلاً وسهلاً قلي بدنا نسألك سؤال قلت تفضل قال الحديث لا يحل جاب الحديث قلت له والله بهذا اللفظ ما بذكر قال ممكن يعني تراجع لنا قلت بكل سرور ثاني يوم أعطيته الجواب أنه الحديث هذا رواه الإمام أحمد في المسند وفي إسناده عبد الله ابن ...البصري وهو ضعيف واستقر في الذهن بأنه الحديث بهذا اللفظ لا يصح والصحيح إذا كنتم ثلاثة ، فلما رجعت للرسالة السياسة الشرعية لابن تيمية وجدت الحديث جائز وبهذا اللفظ وهو في مسند الإمام أحمد فعرفت حين ذاك أنه هذا الحديث ضعيف لكن الرجل ما عاد سألني حتى نعطيه الجواب من تمام قصد حزب التحرير بيَّن لي فيما بعد أنه وقع خلاف بين تقي الدين وبين بعض رؤوس الحزب فتقي الدين يفرض عليهم الطاعة ويحتج عليهم بهذا الحديث لا يحل وما بحتج عليهم بحديث إذا كنتم ثلاثة في سفر فأمروا قال بأنه الأمر عندهم لا يفيده وجوب أما هو لا يحل فنص صريح ولذلك فأوجب عليهم الإمارة وأوجب عليهم الطاعة للأمير ليس بالحديث الأول الصحيح وإنما بالحديث الثاني الضعيف هذا عرفته فيما بعد لما انشقوا وصاروا قسمين فهذا مما وقع لي بمناسبة هذا الحديث هنا وهناك
السائل : شيخ ما زالوا يستدلون بهذا الحديث لحزب التحرير عن الإمارة
الشيخ : ما أدري هذا مرة أجا هناك وما أدري ليش ...
السائل : أما مسألة البيعة واضحة عندهم ما في عندهم بيعة
الشيخ : حزب التحرير ؟
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 50
- توقيت الفهرسة : 00:41:30