ما حكم مداعبة الزوجة في نهار رمضان من غير جماع وما حكمه أيضا في حال إحرامه ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا كنا تكلمنا مرة أنه بالنسبة لمداعبة الزوجة في نهار رمضان من غير جماع ولو كان قذف هذا لا يبطل الصيام ولا يؤثر على شيء فهل هذا في الحج إن كان محرماً ؟
الشيخ : يعني هل له حق الجماع أم لا ؟
السائل : نعم
الشيخ : والله ما في عندي دراسة بالنسبة للجماع نفسه بالنسبة للحج متى يفسد الحج ومتى لا يفسده وبالتالي ما عندي دراسة حول السؤال إلي عم توجهه بصورة خاصة فإن كان النظر يقتضي يعني مبدئياً بدون بحث أنه الحكم واحد لكن ما في عندي دراسة كما عندي دراسة فيما يتعلق بالصيام
السائل : طيب ممكن شيخنا .... شوي بالنسبة للصيام ، يعني ما تسأل شيخ إلا ويقلك هذا الصيام باطل هذا عليه قضاء هذا عليه كذا
الشيخ : هذا صحيح لأنه المذاهب الأربعة هكذا لكن قد ثبت عن جماعة من السلف أنهم أفتوا بأنه لا يفطر إلا الجماع ، كعائشة مثلاً عائشة ... سعد ابن وقاص ... صحيح قالت لأحد أقاربها أظن اسمه قاسم بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق كان متزوجاً حديثاً فقالت له أنه داعب عروستك طبعاً الدنيا رمضان فأجاب بأنه يخشى ، فقالت أنه لا يفطر إلا الجماع وفي نحو هذه المعنى أنه لا يفطر إلا الجماع عن سعد ابن وقاص وعن جابر ابن زيد تابعي جليل من الرواة المكثرين عن ابن عباس وهكذا
وبعدين لا يوجد نص يخالف هذه الأقوال حتى نتمسك بذلك يعني ( أحِل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) إلخ ... الآية والرفث المقصود به هنا بلا شك الجماع ومعنى الآية الذي أحل ليلة الصيام حرم في نهار الصوم شو بعد محرم الجماع وأجمع العلماء بدون خلاف بينهم أنه الجماع في رمضان يفطر لأنه ممكن يقارن يقول ما بجوز واحد يجامع زوجته في نهار رمضان صحيح لكن إيش وين الدليل أنه بفطر
يعني كما نقول نحن لمن يقول هذا عندي أمنى فارتكب محرما كما يقول هذا ابن بلدهم يوسف البرقاوي بنقله نهى كمان الذي نظر إلى المرأة مثل ذاك الشاب بس ما أنزل كمان ارتكب محرماً فهل يفطر بذلك ؟ بقول لا طيب ليش هون أفطر وهون ما أفطر هذا ارتكب حرام وهذا ارتكب حرام فهذا أنزل أنا عارف أنزل لكن وين الدليل أنه الي بانزل بالنظر مثلا أو باللمس أو بأي شيء بدون جماع أنه يفطر نحن بحاجة إلى دليل ما في دليل
فلذلك هم يفرقون لأنوا بلاحظوا تماماً ما نلاحظ نحن بلاحظوا أنه الذي أنزل باللمس أو بالنظر لا يقال لا لغة ولا شرعاً أنه جامع لذلك ما يوجبون عليه كفارة الي بانزل باللمس بالنظر وإنما يوجبون عليه قضاء دون كفارة ، الكفارة وجبت بإيش ؟ بالجماع إذاً هذا ليس جماعاً لأنه لو كان جماعاً أو في حكم الجماع كانوا بفرضوا عليه القضاء مع الكفارة إذاً بأي دليل أوجبتم الإبطال والقضاء إن قلتم هذا جماع ما عاملتوا معاملة الجماع وإن قلتم هذا ليس بجماع فإذاً ما الدليل على أنه غير الجماع يفطر ما في دليل بالإضافة إلى هذا وجدنا هذه الآثار الصحيحة عن بعض السلف أنه لا يفطر إلا الجماع
السائل : ولا يقال والله الأحوط أنه ما يفعل
الشيخ : طبعاً ما في مانع أن يقال الأحوط هذه نفسها السيدة عائشة قالت أنه الجماع هو الذي يفطر قالت وأيكم يملك من إربه كما كان رسول الله يملك ... ولذلك الحديث يفرق بين الشيخ وبين الشاب لما جاء الحديث يقول جاء رجل فسأل الرسول عليه السلام هل يقبل في رمضان قال له لا ، جاء آخر قال له لا بأس قال فنظرنا فإذا الأول شاب والآخر شيخ
السائل : ... المقصود فيه الجماع أو الانزال من الشهوة ؟ لأنه الكثير من العلماء أستاذ ينقل الاتفاق على أن من قبل زوجته وأنزل يفطر باتفاق
الشيخ : كيف اتفاق على رأسه وحديث عائشة
السائل : طيب لو شك طبعا في رمضان قبَّل ، طبعا ما في ... أنا الي فهمته يعني للشيخ الكبير لو قبل يعني بالنسبة للرسول صلى الله عليه وسلم وافق يعني ما بهتم طبعًا لأنه يأثر عليه هذا الشيء مش مهم يعني
الشيخ : ... يعني العلة هنا قوة الشهوة ولو في شب ضعيف الشهوة وشيخ قوي الشهوة ... تمام
السائل : لهذا شيخنا في ناس كثير يتحرجون أن يزوجوا أولادهم أو الشباب يتزوجوا في بداية رمضان أما لو هذا الحكم معهم بحديث عائشة أنه على العروس لكان سلكت
الشيخ : هههه
الشيخ : يعني هل له حق الجماع أم لا ؟
السائل : نعم
الشيخ : والله ما في عندي دراسة بالنسبة للجماع نفسه بالنسبة للحج متى يفسد الحج ومتى لا يفسده وبالتالي ما عندي دراسة حول السؤال إلي عم توجهه بصورة خاصة فإن كان النظر يقتضي يعني مبدئياً بدون بحث أنه الحكم واحد لكن ما في عندي دراسة كما عندي دراسة فيما يتعلق بالصيام
السائل : طيب ممكن شيخنا .... شوي بالنسبة للصيام ، يعني ما تسأل شيخ إلا ويقلك هذا الصيام باطل هذا عليه قضاء هذا عليه كذا
الشيخ : هذا صحيح لأنه المذاهب الأربعة هكذا لكن قد ثبت عن جماعة من السلف أنهم أفتوا بأنه لا يفطر إلا الجماع ، كعائشة مثلاً عائشة ... سعد ابن وقاص ... صحيح قالت لأحد أقاربها أظن اسمه قاسم بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق كان متزوجاً حديثاً فقالت له أنه داعب عروستك طبعاً الدنيا رمضان فأجاب بأنه يخشى ، فقالت أنه لا يفطر إلا الجماع وفي نحو هذه المعنى أنه لا يفطر إلا الجماع عن سعد ابن وقاص وعن جابر ابن زيد تابعي جليل من الرواة المكثرين عن ابن عباس وهكذا
وبعدين لا يوجد نص يخالف هذه الأقوال حتى نتمسك بذلك يعني ( أحِل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) إلخ ... الآية والرفث المقصود به هنا بلا شك الجماع ومعنى الآية الذي أحل ليلة الصيام حرم في نهار الصوم شو بعد محرم الجماع وأجمع العلماء بدون خلاف بينهم أنه الجماع في رمضان يفطر لأنه ممكن يقارن يقول ما بجوز واحد يجامع زوجته في نهار رمضان صحيح لكن إيش وين الدليل أنه بفطر
يعني كما نقول نحن لمن يقول هذا عندي أمنى فارتكب محرما كما يقول هذا ابن بلدهم يوسف البرقاوي بنقله نهى كمان الذي نظر إلى المرأة مثل ذاك الشاب بس ما أنزل كمان ارتكب محرماً فهل يفطر بذلك ؟ بقول لا طيب ليش هون أفطر وهون ما أفطر هذا ارتكب حرام وهذا ارتكب حرام فهذا أنزل أنا عارف أنزل لكن وين الدليل أنه الي بانزل بالنظر مثلا أو باللمس أو بأي شيء بدون جماع أنه يفطر نحن بحاجة إلى دليل ما في دليل
فلذلك هم يفرقون لأنوا بلاحظوا تماماً ما نلاحظ نحن بلاحظوا أنه الذي أنزل باللمس أو بالنظر لا يقال لا لغة ولا شرعاً أنه جامع لذلك ما يوجبون عليه كفارة الي بانزل باللمس بالنظر وإنما يوجبون عليه قضاء دون كفارة ، الكفارة وجبت بإيش ؟ بالجماع إذاً هذا ليس جماعاً لأنه لو كان جماعاً أو في حكم الجماع كانوا بفرضوا عليه القضاء مع الكفارة إذاً بأي دليل أوجبتم الإبطال والقضاء إن قلتم هذا جماع ما عاملتوا معاملة الجماع وإن قلتم هذا ليس بجماع فإذاً ما الدليل على أنه غير الجماع يفطر ما في دليل بالإضافة إلى هذا وجدنا هذه الآثار الصحيحة عن بعض السلف أنه لا يفطر إلا الجماع
السائل : ولا يقال والله الأحوط أنه ما يفعل
الشيخ : طبعاً ما في مانع أن يقال الأحوط هذه نفسها السيدة عائشة قالت أنه الجماع هو الذي يفطر قالت وأيكم يملك من إربه كما كان رسول الله يملك ... ولذلك الحديث يفرق بين الشيخ وبين الشاب لما جاء الحديث يقول جاء رجل فسأل الرسول عليه السلام هل يقبل في رمضان قال له لا ، جاء آخر قال له لا بأس قال فنظرنا فإذا الأول شاب والآخر شيخ
السائل : ... المقصود فيه الجماع أو الانزال من الشهوة ؟ لأنه الكثير من العلماء أستاذ ينقل الاتفاق على أن من قبل زوجته وأنزل يفطر باتفاق
الشيخ : كيف اتفاق على رأسه وحديث عائشة
السائل : طيب لو شك طبعا في رمضان قبَّل ، طبعا ما في ... أنا الي فهمته يعني للشيخ الكبير لو قبل يعني بالنسبة للرسول صلى الله عليه وسلم وافق يعني ما بهتم طبعًا لأنه يأثر عليه هذا الشيء مش مهم يعني
الشيخ : ... يعني العلة هنا قوة الشهوة ولو في شب ضعيف الشهوة وشيخ قوي الشهوة ... تمام
السائل : لهذا شيخنا في ناس كثير يتحرجون أن يزوجوا أولادهم أو الشباب يتزوجوا في بداية رمضان أما لو هذا الحكم معهم بحديث عائشة أنه على العروس لكان سلكت
الشيخ : هههه
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 50
- توقيت الفهرسة : 00:11:07