ما حكم الذي يصلي إلى القبر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم الذي يصلي إلى القبر ؟
A-
A=
A+
السائل: الذي يصلي إلى القبر ويعلم أن هذا قبر بالنسبة للتوجه للقبر للصلاة الراجح أنها تبطل الصلاة به الظاهر

الشيخ: أولاً إذا قلنا لأنه الآن ما يحضر الجواب قاطع إذا قلنا أن الصلاة تبطل طبعا هذا بالنسبة للقاصد الذي يقصد الصلاة إلى القبر هذا بالنسبة لمن يقصد الصلاة إلى قبر واضح أن الصلاة ليست لله عز وجل وإنما لصاحب القبر فالصلاة باطلة وهو مشرك أما من لا يقصد الصلاة إلى القبر فلا يقال أنه الصلاة باطلة

السائل: إذا كان هذا القبر يعني صار في المسجد ما حكم الصلاة فيه والقبر واضح استاذي

الشيخ: هو يعني إنه واضح مش جوا الأرض مش واضح طيب

السائل: بدي أوصل لنتيجة ... في عندهم قبر محمد إلياس شيخ الدعوة خارج حدود المسجد يعني على يسار المسجد لكن يوم الاجتماعات يعني بصير كل شبر في ذلك المركز بصير مسجد فبصير قبر محمد إلياس بين القبلة وبين المصلين

الشيخ: يعني بلا تشبيه مثل مسجد الرسول بصلوا خلفه يعني

السائل: لا بس يعني هذا مستور وهذه قبور ظاهرة يعني وإن كانت غير مرفوعة عن الأرض وليس عليها بناء لكن ظاهرة معروفة أربعة قبور

الشيخ: على كل حال قولك مستور هذا ما برفع الحكم لأنه هذا الساتر هو من تمام القبر

طيب بعدين حتى ما تضيع عن سؤالك

السائل: بدي أعرف حكم الصلاة لما المسجد يمتلئ بصير هذا القبر من ضمن المسجد وبخاصة يعني أنه القبر خارج المسجد خارج حدود المسجد الأصلي لكن لما يصير مثلاً صلاة جمعة اجتماع عندهم يوم الخميس بصير كل المنطقة مسجد

الشيخ: انت افرض القبر في المسجد لأن الصورة اللي أنت عم بتحاول تقدمها تحتاج إلى استيضاح مني وتوضيح منك لكن مشان يعني الإتيان إلى المسألة بأقرب طريق نفترض أنه القبر ذاك أو غيره داخل المسجد شو حكم الصلاة في المسجد الذي فيه قبر ؟ قلنا الذي يقصد المسجد من أجل القبر فلا شك بأنه لا صلاة له أما من يصلي في هذا المسجد وليس في باله أبداً أنه يصلي فيه من أجل القبر فصلاته صحيحة لكن ينهى عن الصلاة في هذا المسجد لأنه النهي عن الصلاة في المسجد الذي فيه قبر هو من باب سد الذريعة كالنهي عن الصلاة في الأوقات المكروهة لكن نحن نعرف أنه كثير من الصلوات تصلى في هذه الأوقات يعني يجوز صلاتها برغم أنه وقت إيش كراهة لكن التنفل في هذه الأوقات لا يشرع فالذي يصلي في هذا المسجد له حالة من حالتين كما يفعل كثير من العوام يقصدون الصلاة باتجاه القبر النبوي ويحتلوا أماكنهم مبكرين .... هذول والعياذ بالله إذا ما كانوا مشركين فأقل الأحوال صلاتهم باطلة ، فهب إنه ذاك القبر أو غيره في وسط المسجد فيختلف إذاً باختلاف المصلين هذا جاي وبزعمه يتبرك بالصلاة في هذا المسجد لأنه في قبر ، فهذا ليس له صلاة لأنه يتقصد من أجل القبر أما إن كان ليس الأمر كذلك وإنما هو يريد أن يصلي فلا يلاحظ وجود قبر في المسجد أبداً فأنا أرجوا أن صلاته صحيحة لكن عليه أن يقصد الصلاة في مسجد آخر الآن هذا الدليل الذي بين يديك فساد نيته الآن أريد ... أنت بتقول قبر محمد إلياس خارج المسجد مفهوم كلامك أنه خارج المسجد أنه لا يدخَل إليه من المسجد فكذلك ..

السائل : كيف يعني لا يدخل إليه من المسجد ؟

الشيخ : يعني ليس له باب من المسجد يدخَل إلى القبر

السائل : ولكن يدخل من باب المسجد .

الشيخ : إذا هو ملحق بالمسجد .

السائل : في برحة المسجد وفي أبنية وفي مدارس وفي سطوح ويصلوا الطلبة فوق .....

الشيخ: معل ش نتصور الآن هي القبلة وهَيْ المسجد في أي جهة قبر محمد إلياس

السائل: على يسار المسجد

الشيخ: يسار المسجد عند يمناك وفي باب من هون

السائل : من جهة اليسار

الشيخ : هذا الباب يدخل إلى القبر فإذا اشتد الزحام فتح الباب الموصل من المسجد إلى القبر ولا هو فاتح على طول ؟

السائل : علطول مفتوح هو باب واحد

الشيخ : إذاً كل من يدخل المسجد يمكن يروح لهناك

السائل : أي نعم

الشيخ : إذا فهذا من المسجد

السائل: مصر مليئة بهذه الأنظمة والسوريا والعراق .

00:07:45

السائل : في مصر يا شيخنا مسألة الصلاة بين السواري وأنا بعرف تبطل الصلاة بين السواري أتيت المسجد صار الصف الأخير هو بين السواري فأصلي فيه ولا أرجع ؟

الشيخ: إذا كنت تعتقد أن هذا الصف الأخير هو مقطوع واقعياً أو سيقطع فيما بعد بدك تصف لحالك

السائل: طيب إذا كان هذا القطع يكون بعد الإمام ... يعني يمكن أن ينشأ صف من خلف الإمام لا يكون مقطوعًا .

الشيخ: ما يجوز ... وراء المنبر لأنه على يمين الإمام لأنه مقطوع بالمنبر فأنت بدك تصف وراء الإمام الصف الأول أو الصف الثاني ثم الصف الثالث في الغالب يكمل من الجهتين أما يجي يصف وراء المنبر على يمين الإمام هذا ما يجوز

السائل: .... بعد الصف الثالث في هناك سارية لكن الصف المنشأ الثالث يكون من خلف الإمام مقطوع عن جهة اليمين

الشيخ: متل المنبر يا أخي شو الفرق

السائل: الفرق طويل

سائل آخر : طيب أستاذي زي هيك حالة الأجر للصف الأول الغير مقطوع ولا المقطوع

الشيخ : في أي صف هو ؟ وراء الإمام وإلا وراء المنبر

السائل : ورا الإمام

الشيخ : وراء الإمام هو الصف الأول

السائل : وإن كان مقطوعاً

الشيخ : لا مقطوع وراء المنبر

السائل : أما وراء الإمام مش مقطوع

الشيخ : لا مش مقطوع إفرض أنه ما في منبر

السائل : لا يكون مسجد

الشيخ : مسجد صغير وامتلأ وصفوا وراء الجدار طبعاً هذا يعتبر إيش مقطوع لكن مين اللي قطعه اللي صف وراء الجدار مش اللي صفوا وراء الإمام نعم



السائل : شيخنا الآن لو قلنا في عمود من هون وعمود من هون ساريتين هذا الذي بين الساريتين بكونوا خلف الإمام تمام لكن من يمين السارية الي من هون ومن يسار السارية من هون مقطوعين فهؤلاء الي في الوسط مش مقطوعة صلاتهم ؟

الشيخ : طبعاً مقطوعة هدول يقفون هنا وهم يعلمون أنو حتنقطع من الجناحين وبعدين ما في إمام هنا خلف الإمام بنقله انت وقف بين ساريتين وكملوا الصف ورائه .

مواضيع متعلقة