حديث الجارية قال أين الله قالت في السماء هل هو جواب عن فوقية مكان أو فوقية مكانة . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حديث الجارية قال أين الله قالت في السماء هل هو جواب عن فوقية مكان أو فوقية مكانة .
A-
A=
A+
الشيخ: ليس هذا ولا هذا يعني هذا سؤال ليس سؤال مكاني أو مكانة أما المكانة فمكانة الله من حيث المعنوية معروفة لدا كل المسلمين بل حتى الكافرين أما أنه ليس سؤال عن المكان فذلك لأن الله عز وجل ليس له مكان وفي الواقع أنا أشعر أن السؤال من أخ مسلم هو محاضرة والسبب أنه ما عم تسمعوا المحاضرات هذي تسمعوا محاضرات في السياسة والاقتصاد لدرجة أن كثيرًا منكم مل من تكرارها أما محاضرات في التوحيد في الصميم كالمحاضرة التي ستسمعها الآن مع أنه الآن مضطر اختصر في الكلام لأنه حان وقت الانصراف لكن لا بد مما لا بد منه فهذا السؤال يحتاج إلى محاضرة الجواب الله منزه عن المكان باتفاق جميع علماء الإسلام لما ؟ لأن الله كان ولا شيء معه فهذا معروف عبارة الحديث في صحيح البخاري عن ... كان الله ولا شيء معه ولا شك أن المكان هو شيء أي شيء وجد ولم يكن واذا قال الرسول كان الله ولا شيء معه معناه كان ولا مكان له لأنه هو الغني عن العالمين هذه حقيقة متفق عليها لكن مع الأسف الشديد من جملة الانحرافات التي أصاب المسلمين بسبب بعدهم عن هدي الكتاب والسنة العقيدة في ذات الله عز وجل لو سئلت اليوم جماهير المسلمين في كل بلاد الاسلام علماء وطلاب علم وعامة اذا سألتم هذا السؤال النبوي أين الله ستجد مواقف الناس المسلمين مختلفين أشد الاختلاف في الجواب عن هذا السؤال منهم من يكاد يتفتق غيظًا وغضبًا لمجرد سماع هذا السؤال يقول أعوذ بالله ما هذا السؤال بنقله رويدًا يا أخي هذا السؤال ما عندك خبر أول من قاله ؟ بقول لا ما سمعنا ، بفتحله صحيح مسلم وبنقله تفضل هذا صحيح مسلم الكتاب الثاني بعد صحيح البخاري والثالث بعد القرآن ، القرآن ثم صحيح البخاري ثم صحيح مسلم تفضل هي صحيح مسلم هو الي روى هذا الحديث أن الرسول عليه السلام قال للجارية يمتحنها أين الله قالت في السماء قال لها من أنا قالت أنت رسول الله قال لسيدها اعتقها فإنها مؤمنة يسمع الحديث وكأنه ما عايش في بلاد الاسلام بل موا عايش في بلاد العلم أو يمكن ما مسك صحيح مسلم في زمانه مطلقًا هذا قسم من الناس من أهل العلم ما سمع بهذا السؤال أي ما طرق سمعه هذا الحديث ناس بقولوا أين الله شو السؤال هذا بجوز الواحد يسأل أين الله ما بعرف شو رأيك خلاصة البحث مجراه بقله انت تؤمن بوجود الله طبعا بقول أي ، أكيد يعني الله موجود ؟ اي نعم طيب وينوا بفكر ما بعرف الجواب أقدس المقدسات هو الله وإذا سألته أين هو ما بعرف هو مسلم شو معنى مسلم معناه .... جواب الاخ هنا يزيد وضع النقاط على الحروف مسلم جميل لكن هل هو حقيقة ولا معمَّاية الشغلة عنده ولكن أكثر الناس لا يعلمون صدق الله العظيم لا يعلم هذا أن الله عز وجل يقول ( أئمنتم من في السماء أن يخسف بكم الارض فإذا هي تمور أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبًا فستعلمون كيف نذير ) كأنه ما قرأ هذه الآية أبدًا ويمكن هو قرأها أكثر منوا ليش لأنه في ناس متعبدين يمكن بختموا القرآن في كل ليلة على خلاف السنة أو كل ليلتين على خلاف السنة نحنا ... نختم في السنة ختمة قرآن لأنه يمكن الله عز وجل فاتحلوا طريق للعلم أما هذا قرأ لكن هل فهم ما قرأ لا إذًا ربنا لما عم بقلك في القرآن ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) على ... من القسم الثاني أم على قلوب أقفالها بنجي بنذكروا بالحديث يا أخي هذا الحديث بتعرفوه جميعًا مش احنا فقط في حديث يقول الراحمون إيش كمالته يرحمهم الرحمن شو كمالته ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء هذا حديث بالتعبير العصري حديث شعبي شو يعني شعبي يعني مدلول كل الناس يعرفون هذا الحديث طيب ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء مين هو الذي في السماء في غير الله لا ، طيب انت لكان شلون انت عمالك تسأل تستنكر هذا الحديث أنا عم قلك الله موجود أي نعم ، وينه ما بتعرف ليش ما بتعرف عم تقرأ قرآن ما بتسمع الحديث إلى آخره المشكلة دخل علم الكلام في الموضوع فأفسد العقول كله قرأ ( أئمنتم من في السماء ) ما أدري لاشك أن الله عز وجل في السماء كلما نسأل عن ذاك الحديث ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ما في شك أن الله عز وجل في السماء لكن دخل علم الكلام فصرفهم عن علم الإيمان شو قلهم ما بجوز تقول الله في السماء ليش لأنه الله ما بمكان ، صحيح احنا ...هذا مكان ولعلكم ما نسيتم أنه بدأنا الكلام على السؤال ببيان أ ن الله عز وجل غني عن المكان وكان الله ولا مكان

فأفهموا الناس بأنه معنى الآية إثبات المكان لله عز وجل معنى الحديث إثبات المكان لله عز وجل معنى حديث الجارية الله في السماء أنه الله الوا مكان في السماء هذا الجهل أدى بهم إلى جهل مطبق لا يعني أن المسلم حينما يعتقد أن الله في السماء أن الله مثل إنسان في الغرفة ليش لأنوا هذا تشبيه ولقد سمعتم من جملة خصال ومزايا الدعوة السلفية أنها وسط في كل شيء بين ... بين المشبهة الذين يشبهون الله بخلقه وبين المعطلة الذين ينكرون أشيئا من صفات ربهم فالسلف وسط يؤمنون بما جاء في الكتاب والسنة وينزهون ليس كمثله شيء وهو السميع البصير فعندما يعتقد المسلم أن الله في السماء كما هو في نص القرآن و الأحاديث الكثيرة لا يعني أنه في السماء يعني كالإنسان في الغرفة كبيضة ... في الشرنقة محصورة بهذا البيت الصغير حاشاه عز وجل أن يكون كذلك إذا ما معنى في السماء ما المعنى الصحيح ؟

السماء لها معاني في اللغة لا نتفلسف كثيرًا بذكرها لكن من هذه المعاني السماء الدنيا الأولى والثانية وإلخ ... ومن هذه المعاني العلو المطلق كله ما على فهو سماء فالسماء الأولى والثانية هذه أجرام مخلوقة وإذا قلنا الله في السماء معناها حصرناه في مكان وقد قلنا إنه منزه عن المكان إذا كيف نفهم الجواب من الناحية العلمية في اللغة في ظرفية فإذا أبقيناها على بابها وقلنا الله في السماء وجب تفسير السماء بالعلو المطلق يعني فوق المخلوقات كلها حيث لا مكان الله فوق المخلوقات كلها حيث لا مكان بهذه الطريقة آمنا بما وصف الله عز وجل به نفسه بدون تشبيه وبدون تعطيل التشبيه أن نقول مثلا أن الله في هذا المكان حاشا التعطيل أن نقول كما يقول المعطلة اليوم لجماهير المسلمين ... لا الله موا في السماء بقلك ربك يقول ( أئمنتم من في السماء ) أنت تقول ليس في السماء هذا هو الكفر هذا معنى الآية فيما إذا تركنا شيء على بابها أحيانا في اللغة العربية تقوم أحرف البعض بعضها مكان البعض ، ففي هنا ممكن أن تكون بمعنى على ، فحين إذ ( أئمنتم من في السماء ) أي من على السماء يبقى الآية تفسير السماء بمعنى الأجرام الي ربنا خلقها فهو عليها وفوقها وليس في شيء منها لأنه منزل على المكان هذه عقيدة السلف من أجل ذلك نحن ندعوا المسلمين أن يرجعوا إلى عقيدة السلف وإلى منهج السلف حتى يستقيموا على الجادة وحتى يصدق فيهم أنهم رجعوا إلى وصفة الطبية النبوية التي جعلها وصفة لخلاص المسلمين من الذل الذي رام ونزل عليهم حتى ترجعوا إلى دينكم فرجوعاً معشر المسلمين جميعًا إلى الله وإلى كتابه وإلى حديث نبيه وعلى منهج السلف الصالح والسلام عليكم وحمة الله وبركاته

مواضيع متعلقة