ما حكم قول أحدهم : يا رسول الله خذ بيدي مالي سواك .... ؟
A-
A=
A+
السائل :
يا سيدي الذاكرين فيها يا سيدي يا رسول الله خذ بيدي مالي سواك ولا ألوي على أحد فأنكرنا
عليهم قالوا يا أخي هي تأتي بمعنيين المعنى الأول دعاء والمعنى الثاني نداء
الشيخ :
ياء المناداة تأتي بمعنى إيش ؟
السائل :
بمعنى الدعاء والدعاء مخ العبادة فقالوا تأتي بمعنى نداء والنداء جائز أما إذا كان فلا فهل
كلامهم صحيح أم لا .
الشيخ:
الكلام الصحيح إنك تكمل الجملة إذا كانت للنداء فماذا يعني بالنداء ؟ يعني مثلا يا رسول خذ بيدي فخذ بيدي شو بقصدوا
السائل:
أي كن شفيعًا عند الله
الشيخ:
اي هذا نداء والا دعاء
السائل:
بزعمهم نداء
الشيخ:
هني إلى نظروا إلى كلمة يا وحدها فقد تكون كما قالو للنداء
السائل : لكن النداء دعاء أستاذ .
الشيخ : لا سيدي هني بشيلوا الظاهر عن الأسلوب العربي معروف يا ليل طل يا نوم زل يا
صبح قف لا تطلعي هذا ما في دعاء هنا بمعنى عبادة يعني لكن هنا في هذه الجملة خذ بيدي
هاي بتوضح أنه الياء هنا إنما هي للدعاء وطلب العون والمدد فلذلك فأنتم لا تقفوا معهم في
المناقشة اللفظية هاي ياء للنداء والا للدعاء لأن الكلام يفسر بعضه بعضا شو في بعد يا يعني لو
فرضنا إنسان قال يا رسول الله وبس ... قالوا اياها يعني شايف لكن يا رسول الله خذ بيدي ما
تترقع طلعت ريحتها عرفتوا شلون لذلك فانتوا لا تجادلوهم في حرف ياء النداء نشوف ما بعدها
فما بعدها يبين أنه استغاثة برسول الله صلى الله عليه وسلم من دون الله عز وجل وهذا هو
الأكبر
السائل :
لو قال الشفاعة فسروها أنه بالشفاعة ..... يشفعلي عند الله
الشيخ :
بأي عبارة
السائل :
خذ بيدي ...
الشيخ :
معليش احنا بنسألهم هل الرسول يشفع لمن يشاء ويرضى أم من يشاء الله ويرضى تفضل شو
عندك
السائل :
الفرق ما بين الخبر والأثر ....
الشيخ :
ما في فرق واضح تارة يطلق خبر ويراد به الأثر وتارة يطلق الأثر ويراد به الخبر وكلاهما
بمعنى الحديث أحيانا يراد الأثر ما هو أخص من الخبر والحديث وهو الحديث الموقوف لكن ما
في قاعدة مطردة فكثيرًا ما يستعمل الأثر بمعنى الحديث المرفوع وأحيانا يستعمل بمعنى حديث
موقوف فالمكان الذي جاءت فيه هذه اللفظة فهو الذي يحدد لك المقصود من هذه الفظة اما
حديث مرفوع أو الحديث موقوف تفضل .
يا سيدي الذاكرين فيها يا سيدي يا رسول الله خذ بيدي مالي سواك ولا ألوي على أحد فأنكرنا
عليهم قالوا يا أخي هي تأتي بمعنيين المعنى الأول دعاء والمعنى الثاني نداء
الشيخ :
ياء المناداة تأتي بمعنى إيش ؟
السائل :
بمعنى الدعاء والدعاء مخ العبادة فقالوا تأتي بمعنى نداء والنداء جائز أما إذا كان فلا فهل
كلامهم صحيح أم لا .
الشيخ:
الكلام الصحيح إنك تكمل الجملة إذا كانت للنداء فماذا يعني بالنداء ؟ يعني مثلا يا رسول خذ بيدي فخذ بيدي شو بقصدوا
السائل:
أي كن شفيعًا عند الله
الشيخ:
اي هذا نداء والا دعاء
السائل:
بزعمهم نداء
الشيخ:
هني إلى نظروا إلى كلمة يا وحدها فقد تكون كما قالو للنداء
السائل : لكن النداء دعاء أستاذ .
الشيخ : لا سيدي هني بشيلوا الظاهر عن الأسلوب العربي معروف يا ليل طل يا نوم زل يا
صبح قف لا تطلعي هذا ما في دعاء هنا بمعنى عبادة يعني لكن هنا في هذه الجملة خذ بيدي
هاي بتوضح أنه الياء هنا إنما هي للدعاء وطلب العون والمدد فلذلك فأنتم لا تقفوا معهم في
المناقشة اللفظية هاي ياء للنداء والا للدعاء لأن الكلام يفسر بعضه بعضا شو في بعد يا يعني لو
فرضنا إنسان قال يا رسول الله وبس ... قالوا اياها يعني شايف لكن يا رسول الله خذ بيدي ما
تترقع طلعت ريحتها عرفتوا شلون لذلك فانتوا لا تجادلوهم في حرف ياء النداء نشوف ما بعدها
فما بعدها يبين أنه استغاثة برسول الله صلى الله عليه وسلم من دون الله عز وجل وهذا هو
الأكبر
السائل :
لو قال الشفاعة فسروها أنه بالشفاعة ..... يشفعلي عند الله
الشيخ :
بأي عبارة
السائل :
خذ بيدي ...
الشيخ :
معليش احنا بنسألهم هل الرسول يشفع لمن يشاء ويرضى أم من يشاء الله ويرضى تفضل شو
عندك
السائل :
الفرق ما بين الخبر والأثر ....
الشيخ :
ما في فرق واضح تارة يطلق خبر ويراد به الأثر وتارة يطلق الأثر ويراد به الخبر وكلاهما
بمعنى الحديث أحيانا يراد الأثر ما هو أخص من الخبر والحديث وهو الحديث الموقوف لكن ما
في قاعدة مطردة فكثيرًا ما يستعمل الأثر بمعنى الحديث المرفوع وأحيانا يستعمل بمعنى حديث
موقوف فالمكان الذي جاءت فيه هذه اللفظة فهو الذي يحدد لك المقصود من هذه الفظة اما
حديث مرفوع أو الحديث موقوف تفضل .
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 45
- توقيت الفهرسة : 00:49:57