الأخذ بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال .
A-
A=
A+
السائل:
كل ضعيف يؤخذ به من قبل العلماء فهناك مرتبة للضعيف لا يأخذ به من كل العلماء نقول أن
الحديث الضعيف بعض العلماء يأخذ به كل الحديث الضعيف بأصنافه هناك .... حد معين لا
يأخذوا به كله في فضائل الأعمال فقط .
الشيخ:
في عندك شرح لهذا الكلام شيء
السائل :
هناك بعض الأحاديث الضعيفة تكون ضعيفة جدًا
الشيخ :
تقصد هل كل حديث ضعيف مهما كانت مرتبته في الضعف هكذا تقصد ، أولاً كما ذكرنا آنفا
العلماء مختلفون في الأخذ بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال والصحيح أنه لا يؤخذ به
مطلقًا الذين ذهبوا إلى الأخذ بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال انقسموا إلى قسمين منهم من
أطلق الأخذ بالحديث في فضائل الأعمال ولم يعطي لهذا الحديث صفة معينة ومنهم من قيد
ووضح وبين ولو كان الصواب الأخذ بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال لكان هذا المذهب
الذي فصل الحديث الضعيف وقيده هو المذهب الصحيح فقال يؤخذ بالحديث الضعيف بشروط
ثلاثة ـ الشرط الأول أن لا يشتد ضعفه ، الشرط الثاني أن يكون مطابقًا لأصل من أصول
الشريعة أو قاعدة من قواعدها والشرط الثالث أن لا يتخذ ذلك عادة للتفريق بين ما هو سنة ثابتة
وما ليس بسنة وهذا التفصيل نقله الحافظ ابن حجر في رسالته تبيين العجب فيما ورد في فضل
رجب ونقله عنه تلميذه الحافظ السخاوي في كتاب من كتبه منها فتح المغيث في شرح علوم
الحديث ... الاجزاء نقلها عنه واعتمدها ، هذا التفصيل هو الصواب فيما لو كان الأخذ بالحديث
الضعيف هو الصواب لكن الصواب أنه لا يجوز الأخذ بالحديث الضعيف مطلقًا لأنه باتفاق
العلماء هؤلاء الذين اختلفوا لا يفيد الحديث الضعيف إلا الظن المرجوح والله عز وجل ذم قوماً
يأخذون بالظن ووصف هذا الظن بأنه لا يغني من الحق شيئا والرسول عليه السلام قال فيما
رواه البخاري ومسلم إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث فكما لا يجوز للمسلم أن يظن بأخيه
المسلم شرا كذلك لا يجوز أن ينسب الى النبي صلى الله عليه وسلم بالظن شيئا لأنه أمر كما قال
عليه السلام إن كذبًا علي ليس كالكذب على أحدكم فمن كذب علي متعمدًا فل يتبوأ مقعده من
النار لعلي أجبتك عن سؤالك ؟
السائل :
.......... حديث تعرض علي أعمالكم فإن رأيت خيرا حمدت الله وان رأيت غير ذلك ... اظن
....لأنه ما تدري ما أحدثوا بعدك أحدهم قال أنه الملائكة بترد الكفار هل في شيء من هذا
الشيخ :
شو سؤالك انت شوا علاقة سؤالك بحديث تعرض علي أعمالكم سؤالك شوهوا ؟
السائل :
يعني حديث .... ضعيف تعرض علي أعمالكم .
الشيخ :
تركناه .
السائل :
نجاوبهم احنا أن حديث الحوض بكونوا قاعدين على الحوض بتيجي الملائكة بتردهن يقول
دعوهم أمتي تقول الملائكة ما تدري ما أحدثوا بعدك طيب لو تعرض على النبي عليه الصلاة
والسلام أعمالنا ما كانوا ليقولوا ما تدري ما أحدثوا بعدك إحدى الخطباء قال يدرده الكفار .
الشيخ :
بعد وفاة الرسول عليه السلام فهذا معنى قول إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك أما الذين جاءوا من
بعد الرسول عليه السلام لا ينطبق عليهم هذه الصفة ...
السائل :
هذا لا يعني ان كل الصحابة اصبحوا ...وصل وسلم على أصحاب رسول الله أجمعين إذا ماتوا
الشيخ:
أفراد هذا موضع بحث يعني هذا مفروغ منه .
السائل :
ما معناه هذا السؤال من زمان هو ......أنه أصحاب رسول الله ما كنا نقول اللهم صلي وسلم
على اصحابه أجمعين ..
الشيخ:
نحن لا ندري هل يستحق منهم الترضي الله عز وجل هو الذي يعرفه نحن أصحاب الرسول عندما نقول نعني الذين آمنوا به وصحبوه وثبتوا على ذلك أما الذي ارتدوا على أعقابهم فهؤلاء حسابهم عند رب العالمين ولسنا نعني ولا يخطر ببالنا أننا نقصد هؤلاء
السائل :
نقول اللهم صل على أصحاب رسول الله أجمعين
الشيخ :
ما في خلاف سواء قلت أجمعين ولا ما قلت لأنه اذا قلت أجمعين هو تأتيه للصحابة الذين نعنيهم
نحن أي الثابتين على ما فارقوا عليه الرسول عليه السلام فقلت أجمعين وما قلت ....
السائل :
.....
الشيخ :
قلنا الآن أجبناه
السائل :
.... هم المنافقين
لا موا شرط فقط المنافقون قلت لك أنا إما هؤلاء وإما الذين كانوا فعلًا مسلمين لكنهم يعني ...
شوي في بعض الامور
السائل:
بدلوا يعني حرفوا ...
الشيخ:
يعني من حيث الأعمال من حيث الأخلاق مثلًا لو فرضنا رجل من الصحابة قتل صحابيا ظلماً
وبغياً هذا ما اسمه غير وبدل لكن هذا ما دخل في جملة المنافقين
السائل:
....
الشيخ:
المقصود الصحابة هنى من الذين خالفوا ما فارقهم الرسول عليه السلام عليه
السائل:
من البدع الإمام النووي حينما يشرح هذا الحديث يقول ربما يكون ما بدلوا بعده أتو به من
البدع
الشيخ :
الصحابة ؟
السائل :
أو الأمة والصحابة يشمل ...
الشيخ :
غير الصحابة ... لفظا .........
كل ضعيف يؤخذ به من قبل العلماء فهناك مرتبة للضعيف لا يأخذ به من كل العلماء نقول أن
الحديث الضعيف بعض العلماء يأخذ به كل الحديث الضعيف بأصنافه هناك .... حد معين لا
يأخذوا به كله في فضائل الأعمال فقط .
الشيخ:
في عندك شرح لهذا الكلام شيء
السائل :
هناك بعض الأحاديث الضعيفة تكون ضعيفة جدًا
الشيخ :
تقصد هل كل حديث ضعيف مهما كانت مرتبته في الضعف هكذا تقصد ، أولاً كما ذكرنا آنفا
العلماء مختلفون في الأخذ بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال والصحيح أنه لا يؤخذ به
مطلقًا الذين ذهبوا إلى الأخذ بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال انقسموا إلى قسمين منهم من
أطلق الأخذ بالحديث في فضائل الأعمال ولم يعطي لهذا الحديث صفة معينة ومنهم من قيد
ووضح وبين ولو كان الصواب الأخذ بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال لكان هذا المذهب
الذي فصل الحديث الضعيف وقيده هو المذهب الصحيح فقال يؤخذ بالحديث الضعيف بشروط
ثلاثة ـ الشرط الأول أن لا يشتد ضعفه ، الشرط الثاني أن يكون مطابقًا لأصل من أصول
الشريعة أو قاعدة من قواعدها والشرط الثالث أن لا يتخذ ذلك عادة للتفريق بين ما هو سنة ثابتة
وما ليس بسنة وهذا التفصيل نقله الحافظ ابن حجر في رسالته تبيين العجب فيما ورد في فضل
رجب ونقله عنه تلميذه الحافظ السخاوي في كتاب من كتبه منها فتح المغيث في شرح علوم
الحديث ... الاجزاء نقلها عنه واعتمدها ، هذا التفصيل هو الصواب فيما لو كان الأخذ بالحديث
الضعيف هو الصواب لكن الصواب أنه لا يجوز الأخذ بالحديث الضعيف مطلقًا لأنه باتفاق
العلماء هؤلاء الذين اختلفوا لا يفيد الحديث الضعيف إلا الظن المرجوح والله عز وجل ذم قوماً
يأخذون بالظن ووصف هذا الظن بأنه لا يغني من الحق شيئا والرسول عليه السلام قال فيما
رواه البخاري ومسلم إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث فكما لا يجوز للمسلم أن يظن بأخيه
المسلم شرا كذلك لا يجوز أن ينسب الى النبي صلى الله عليه وسلم بالظن شيئا لأنه أمر كما قال
عليه السلام إن كذبًا علي ليس كالكذب على أحدكم فمن كذب علي متعمدًا فل يتبوأ مقعده من
النار لعلي أجبتك عن سؤالك ؟
السائل :
.......... حديث تعرض علي أعمالكم فإن رأيت خيرا حمدت الله وان رأيت غير ذلك ... اظن
....لأنه ما تدري ما أحدثوا بعدك أحدهم قال أنه الملائكة بترد الكفار هل في شيء من هذا
الشيخ :
شو سؤالك انت شوا علاقة سؤالك بحديث تعرض علي أعمالكم سؤالك شوهوا ؟
السائل :
يعني حديث .... ضعيف تعرض علي أعمالكم .
الشيخ :
تركناه .
السائل :
نجاوبهم احنا أن حديث الحوض بكونوا قاعدين على الحوض بتيجي الملائكة بتردهن يقول
دعوهم أمتي تقول الملائكة ما تدري ما أحدثوا بعدك طيب لو تعرض على النبي عليه الصلاة
والسلام أعمالنا ما كانوا ليقولوا ما تدري ما أحدثوا بعدك إحدى الخطباء قال يدرده الكفار .
الشيخ :
بعد وفاة الرسول عليه السلام فهذا معنى قول إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك أما الذين جاءوا من
بعد الرسول عليه السلام لا ينطبق عليهم هذه الصفة ...
السائل :
هذا لا يعني ان كل الصحابة اصبحوا ...وصل وسلم على أصحاب رسول الله أجمعين إذا ماتوا
الشيخ:
أفراد هذا موضع بحث يعني هذا مفروغ منه .
السائل :
ما معناه هذا السؤال من زمان هو ......أنه أصحاب رسول الله ما كنا نقول اللهم صلي وسلم
على اصحابه أجمعين ..
الشيخ:
نحن لا ندري هل يستحق منهم الترضي الله عز وجل هو الذي يعرفه نحن أصحاب الرسول عندما نقول نعني الذين آمنوا به وصحبوه وثبتوا على ذلك أما الذي ارتدوا على أعقابهم فهؤلاء حسابهم عند رب العالمين ولسنا نعني ولا يخطر ببالنا أننا نقصد هؤلاء
السائل :
نقول اللهم صل على أصحاب رسول الله أجمعين
الشيخ :
ما في خلاف سواء قلت أجمعين ولا ما قلت لأنه اذا قلت أجمعين هو تأتيه للصحابة الذين نعنيهم
نحن أي الثابتين على ما فارقوا عليه الرسول عليه السلام فقلت أجمعين وما قلت ....
السائل :
.....
الشيخ :
قلنا الآن أجبناه
السائل :
.... هم المنافقين
لا موا شرط فقط المنافقون قلت لك أنا إما هؤلاء وإما الذين كانوا فعلًا مسلمين لكنهم يعني ...
شوي في بعض الامور
السائل:
بدلوا يعني حرفوا ...
الشيخ:
يعني من حيث الأعمال من حيث الأخلاق مثلًا لو فرضنا رجل من الصحابة قتل صحابيا ظلماً
وبغياً هذا ما اسمه غير وبدل لكن هذا ما دخل في جملة المنافقين
السائل:
....
الشيخ:
المقصود الصحابة هنى من الذين خالفوا ما فارقهم الرسول عليه السلام عليه
السائل:
من البدع الإمام النووي حينما يشرح هذا الحديث يقول ربما يكون ما بدلوا بعده أتو به من
البدع
الشيخ :
الصحابة ؟
السائل :
أو الأمة والصحابة يشمل ...
الشيخ :
غير الصحابة ... لفظا .........
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 45
- توقيت الفهرسة : 00:32:59