هل يجب لمن يعطون الزكاة أن يكونوا مسلمين ؟
A-
A=
A+
السائل :
هل يجب أن يكونوا مسلمين .
الشيخ :
صدقة الفطر فريضة من الفرائض يجب أن تعطى للفقير المسلم هذا هو قول جمهور العلماء
هناك أفراد من العلماء القديمون أجازوا إخراجها أيضاً للذمي وسلكوا في هذه الصدقة الفريضة
مسلكهم في صدقة النافلة صدقة النافلة يجوز إعطائها للذمي طبعاً تعرفون ما هو معنى الذمي
يسمونه اليوم بغير إسمه يسمونه بالمواطن وهذا من جملة التغييرات الّتي وقعت في العهد
الإسلامي بسبب إبتعادهم عن الحياة الاسلامية رويداً رويداً فما هذا الجو هذا الجو الّذي نعيش
فيه هل تظنون أنه جو إسلامي ماعادا يقبل كلمة ذمي لأنوا هذا يتطلب أن يكون في حاكم يحكم
بنظام ومن نظامه أخذ الجزية من أهل الذمة لم يبقى هذا مع الاسف له أثر وبالتالي كان من
آثار ذلك أن يختفي هذا الاسم ولذلك نحن نعيش في جو في زمن تتغير المفاهيم رويداً رويداً كما
صنعوا فيما يسمونه بالفنون الجميلة فأدخلوا فيها المحرمات المعاصي المحرمة وبالمناسبة أقول
مع الأسف الشديد كيف يتسرب الشر رويداً رويداً صليت المغرب امبارح في مسجد إسلامية
وفاتح الراديو موظف هناك الظاهر في غرفة ورا الباب
فاتح الراديو عم يقرأ القرآن إلى أبعد مدى المسجد ما بيجوز فيه---هو ---عم يذيع على الناس
القرآن الكريم لا يعلم أنوا هذه الإذاعة خطأ وليس الشاهد هنا بتعرفوا القران الكريم بتعرفوا
وإذاعتنا الّتي لا تتأثر بفتاوى علمائنا أن يقولوا ما بجوز خلق القران بآلات المعازف فهي تنشر
فهي تنشر عقب القران معزوفة فسمعت هذا العزف وننحن نصلي المغرب في الوقت نفسه هذا
الشيء رهيب جداً وكما أن الصور بدأت تدخل المساجد كيف ذلك أول عُرقيلة كما يقولون حتى
دخلت الصور إلى المساجد وهذه الصور ليست باليد وإنما بالآلة يعني الصور الّتي صوت بالآلة
جائزة والّتي رسمت باليد غير جائزة وكأنه الصورة اللتي صورت بالآلة ما صورت باليد أيضاً
إذا تركت الآلة مليون سنة إن لم تضغط الزر بيدك فلن تصور شيئا اطلاقا ، المهم فمن هنا بدأ
يتسرب الضلال إلى المساجد وأنت تصلي ستجد بين يديك صورة الكعبة وحولها الطائفون حول
البيت صحيح الآن مبدئيا أنظروا كيف يمشي الشر مبدئيا الأشخاص لا يرونها لكن سيأتي زمن
إلا أن يشاء الله قد تجدون أشخاص طائفين اشخاص بالغين قد تجدون صورة الملك مثلا يطوف
لوحده ومعه حارس أو حارسين وهكذا الشر يمشي رويداً رويداً فخذو حذركم عن ماذا كنا نتكلم
هل يجب أن يكونوا مسلمين .
الشيخ :
صدقة الفطر فريضة من الفرائض يجب أن تعطى للفقير المسلم هذا هو قول جمهور العلماء
هناك أفراد من العلماء القديمون أجازوا إخراجها أيضاً للذمي وسلكوا في هذه الصدقة الفريضة
مسلكهم في صدقة النافلة صدقة النافلة يجوز إعطائها للذمي طبعاً تعرفون ما هو معنى الذمي
يسمونه اليوم بغير إسمه يسمونه بالمواطن وهذا من جملة التغييرات الّتي وقعت في العهد
الإسلامي بسبب إبتعادهم عن الحياة الاسلامية رويداً رويداً فما هذا الجو هذا الجو الّذي نعيش
فيه هل تظنون أنه جو إسلامي ماعادا يقبل كلمة ذمي لأنوا هذا يتطلب أن يكون في حاكم يحكم
بنظام ومن نظامه أخذ الجزية من أهل الذمة لم يبقى هذا مع الاسف له أثر وبالتالي كان من
آثار ذلك أن يختفي هذا الاسم ولذلك نحن نعيش في جو في زمن تتغير المفاهيم رويداً رويداً كما
صنعوا فيما يسمونه بالفنون الجميلة فأدخلوا فيها المحرمات المعاصي المحرمة وبالمناسبة أقول
مع الأسف الشديد كيف يتسرب الشر رويداً رويداً صليت المغرب امبارح في مسجد إسلامية
وفاتح الراديو موظف هناك الظاهر في غرفة ورا الباب
فاتح الراديو عم يقرأ القرآن إلى أبعد مدى المسجد ما بيجوز فيه---هو ---عم يذيع على الناس
القرآن الكريم لا يعلم أنوا هذه الإذاعة خطأ وليس الشاهد هنا بتعرفوا القران الكريم بتعرفوا
وإذاعتنا الّتي لا تتأثر بفتاوى علمائنا أن يقولوا ما بجوز خلق القران بآلات المعازف فهي تنشر
فهي تنشر عقب القران معزوفة فسمعت هذا العزف وننحن نصلي المغرب في الوقت نفسه هذا
الشيء رهيب جداً وكما أن الصور بدأت تدخل المساجد كيف ذلك أول عُرقيلة كما يقولون حتى
دخلت الصور إلى المساجد وهذه الصور ليست باليد وإنما بالآلة يعني الصور الّتي صوت بالآلة
جائزة والّتي رسمت باليد غير جائزة وكأنه الصورة اللتي صورت بالآلة ما صورت باليد أيضاً
إذا تركت الآلة مليون سنة إن لم تضغط الزر بيدك فلن تصور شيئا اطلاقا ، المهم فمن هنا بدأ
يتسرب الضلال إلى المساجد وأنت تصلي ستجد بين يديك صورة الكعبة وحولها الطائفون حول
البيت صحيح الآن مبدئيا أنظروا كيف يمشي الشر مبدئيا الأشخاص لا يرونها لكن سيأتي زمن
إلا أن يشاء الله قد تجدون أشخاص طائفين اشخاص بالغين قد تجدون صورة الملك مثلا يطوف
لوحده ومعه حارس أو حارسين وهكذا الشر يمشي رويداً رويداً فخذو حذركم عن ماذا كنا نتكلم
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 42
- توقيت الفهرسة : 00:14:55