شاب قضى خمسا وعشرين عاما من حياته بين المعاصي والذنوب فمن الله عليه بالهداية فبماذا يبدأ وبأي منهج يسير ؟ .
A-
A=
A+
السائل :
شاب يقول-قضى خمسا وعشرين عاما من حياته بين المعاصي والذنوب فمن الله عليه بالهداية فأراد ان يسخر حياته للعلم والتعلم-فهو لا يجيد قراءة القران ولا تجويده وبالطبع لا يجيد اللغة-بماذا يبدأ وبأي منهج يسير .
الشيخ:
هو لن يبدأ يصلي كما يقال على عجره وبُجره-فلا يجوز ان يؤخر الصلاة اذا كان مثلا لا يحسن قراءة القران واذا كان لا يحفظ شيئا
مطلقا فعليه كما جاء في السنة ان يتعلم
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر-لسهولة حفظها-ويقوم ذلك مقام قراءته لسورة الفاتحة ولكن في الوقت نفسه لا يجب ان
ينصرف وان لا يقنع بهذا التيسير المؤقت عن ان ينصرف على ان يتعلم ما يصحح به صلاته-كحفظ سورة الفاتحة مثلا-المهم أن هذا
الإنسان الذي كانت حالته كما ورد في السؤال
ثم تاب الى الله واناب فعليه ان يتقي الله ما استطاع اليه سبيلا ويستعين على ذلك بسؤال اهل العلم-كما هو نص القران الكريم
{ فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون}
-والذي يمكن الان الجواب عنه هو ما سبق عليه ان يبادر الى الصلاة كل صلاة في وقتها وان يعنى بأن يحفظ شيء من القران
واذا كان ليس لديه شيء منه فعليه بالتسبيحات المذكورة آنفا -تقوم مقام الفاتحة الى ان يتعلمها-
السائل:
هو الان لا يسأل فقط عن القران والصلاة هو يريد ان يبدأ البداية الصحيحة فكيف يبدأ-
الشيخ:
لا السؤال ليس هكذا هذا السؤال من عندك-
السائل:
اجل ولكن هذا ما يفهم من السؤال انه يريد ان يعرف كيف يسير على المنهج الصحيح ويقضي حياته في العلم والتعلم
وماذا يقرأ وماذا يحفظ-وهل تنصحه بشيء او ان يفعل شيئا وكيف يبدأ البداية الصحيحة
الشيخ:
ما شاء الله -هذا كله يُفهم من السؤال-
اما كيف يبدأ فكما قال الراجز العالم-العلم ان طلبته كثير والعمر عن تحصيله قصير-فقدم الاهم منه فالاهم-فهو يتعلم ولو كان اعجميا-
لا نكلفه الان ان يتعلم اللغة العربية-حتى يتمكن التعلم بطريق اللغة العربية انما نقول له-قبل كل شيء تعلم علم التوحيد-اما اللغة العربية
فهذا يؤجل لان هذه وسيلة-فيسأل اهل العلم اللذين يفهمون على لغته-فيتعلم ما هو الأوجب كما جاء في الرجز السابق-فاذا انهى
هذا الامر انتقل الى ما يجب عليه-فهو مثلا-اذا كان فقيرا لا يجب عليه الزكاة ولا يجب عليه الحج الى بيت الله-فلا يكلف ان يدرس
احكام الزكاة ومناسك الحج-لان ذلك غير واجب عليه لكن يجب عليه الصلاة يجب عليه الصوم-أويتعلم احكام الصلاة ليعرف شروطها
وواجباتها وأركانها ونحو ذلك-كما انه يتعلم كيفية صيام فرض رمضان-وما لايحل له ان يأتي وهو صائم وما يحل له-الى غير ذلك من
التفاصيل-فاذا الجواب بالإيجاز انه يبدأ بالاهم فالاهم-
شاب يقول-قضى خمسا وعشرين عاما من حياته بين المعاصي والذنوب فمن الله عليه بالهداية فأراد ان يسخر حياته للعلم والتعلم-فهو لا يجيد قراءة القران ولا تجويده وبالطبع لا يجيد اللغة-بماذا يبدأ وبأي منهج يسير .
الشيخ:
هو لن يبدأ يصلي كما يقال على عجره وبُجره-فلا يجوز ان يؤخر الصلاة اذا كان مثلا لا يحسن قراءة القران واذا كان لا يحفظ شيئا
مطلقا فعليه كما جاء في السنة ان يتعلم
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر-لسهولة حفظها-ويقوم ذلك مقام قراءته لسورة الفاتحة ولكن في الوقت نفسه لا يجب ان
ينصرف وان لا يقنع بهذا التيسير المؤقت عن ان ينصرف على ان يتعلم ما يصحح به صلاته-كحفظ سورة الفاتحة مثلا-المهم أن هذا
الإنسان الذي كانت حالته كما ورد في السؤال
ثم تاب الى الله واناب فعليه ان يتقي الله ما استطاع اليه سبيلا ويستعين على ذلك بسؤال اهل العلم-كما هو نص القران الكريم
{ فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون}
-والذي يمكن الان الجواب عنه هو ما سبق عليه ان يبادر الى الصلاة كل صلاة في وقتها وان يعنى بأن يحفظ شيء من القران
واذا كان ليس لديه شيء منه فعليه بالتسبيحات المذكورة آنفا -تقوم مقام الفاتحة الى ان يتعلمها-
السائل:
هو الان لا يسأل فقط عن القران والصلاة هو يريد ان يبدأ البداية الصحيحة فكيف يبدأ-
الشيخ:
لا السؤال ليس هكذا هذا السؤال من عندك-
السائل:
اجل ولكن هذا ما يفهم من السؤال انه يريد ان يعرف كيف يسير على المنهج الصحيح ويقضي حياته في العلم والتعلم
وماذا يقرأ وماذا يحفظ-وهل تنصحه بشيء او ان يفعل شيئا وكيف يبدأ البداية الصحيحة
الشيخ:
ما شاء الله -هذا كله يُفهم من السؤال-
اما كيف يبدأ فكما قال الراجز العالم-العلم ان طلبته كثير والعمر عن تحصيله قصير-فقدم الاهم منه فالاهم-فهو يتعلم ولو كان اعجميا-
لا نكلفه الان ان يتعلم اللغة العربية-حتى يتمكن التعلم بطريق اللغة العربية انما نقول له-قبل كل شيء تعلم علم التوحيد-اما اللغة العربية
فهذا يؤجل لان هذه وسيلة-فيسأل اهل العلم اللذين يفهمون على لغته-فيتعلم ما هو الأوجب كما جاء في الرجز السابق-فاذا انهى
هذا الامر انتقل الى ما يجب عليه-فهو مثلا-اذا كان فقيرا لا يجب عليه الزكاة ولا يجب عليه الحج الى بيت الله-فلا يكلف ان يدرس
احكام الزكاة ومناسك الحج-لان ذلك غير واجب عليه لكن يجب عليه الصلاة يجب عليه الصوم-أويتعلم احكام الصلاة ليعرف شروطها
وواجباتها وأركانها ونحو ذلك-كما انه يتعلم كيفية صيام فرض رمضان-وما لايحل له ان يأتي وهو صائم وما يحل له-الى غير ذلك من
التفاصيل-فاذا الجواب بالإيجاز انه يبدأ بالاهم فالاهم-
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 41
- توقيت الفهرسة : 00:07:11