هل للتصوُّف الذي يذهب إليه عشرات الطرق وألوف المشايخ قديمًا وحديثًا أوَّلًا : مفهوم واضح موحَّد ، وثانيًا : وعليه دليل ولو ظاهر ؟
A-
A=
A+
الشيخ : الآن أنا أرجع إلى اقتراح أبو عدنان بعدما رأيتم ورأى الأستاذ الذي مضى آنفًا أنُّو يكون في موضوع الاجتهاد والتقليد والاتباع وما يتطرَّق من البحث حول ذلك ، هل التصوُّف الذي يتبنَّاه عشرات الطرق مفهوم على الأقل ؛ يعني أنا قنوع بالسؤال ، وسؤالي واضح .
السائل : نعم .
الشيخ : ... .
السائل : ظاهر النص .
الشيخ : ظاهر النص .
سائل آخر : كلاهما معًا .
الشيخ : أقول : هل للتصوُّف الذي يذهب إليه عشرات الطرق وألوف المشايخ قديمًا وحديثًا مفهوم واضح موحَّد وعليه دليل ولو ظاهر ؟ أظن أكرِّر على مسامعك ؛ هنا شيئين : الشيء الأول : له مفهوم موحد ، ثم عليه دليل ظاهر ؛ فأرجو أن نبدأ بالمفهوم الموحد ؛ تعتقد أنت له مفهوم موحد ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ومطبَّق كذلك موحَّد ... ؟
السائل : مطبَّق كما أنت قلت ... .
الشيخ : أنا أسأل ، أقنع منك تقول لي : لا .
السائل : إي ، إيش أنُّو إي ؟
الشيخ : أنُّو مش مطبَّق .
السائل : مش مطبَّق ؟ مطبَّق عند البعض والحمد لله .
الشيخ : لِكْ يا أخي ، ما عم أقول لك : عند البعض .
السائل : نعم ، عند الجميع .
الشيخ : جميع مَن يتبَّناه .
السائل : هناك مَن شذَّ عنه .
الشيخ : هذا هو ، فالآن هذا مفهوم التصوُّف من أين جاء ؟
السائل : ممَّا استنبطه أهل العلم مِن فعل الحبيب - صلى الله عليه وسلم - ومن ظواهر النصوص القرآنية .
الشيخ : آ ، سمِّ لي العلماء الذين استنبطوا هذا المفهوم ، وأنا مش راغب الآن أسمع منك المفهوم .
السائل : أنا مستعد .
الشيخ : طيب .
السائل : أبو حنيفة بعينه كان رجل عالم التصوف بعينه ؛ ففعله عين استنباط .
الشيخ : هذه دعوى ، بينما أنا أطلب الدليل - بارك الله فيك - .
السائل : صاحب " الحاشية " نَقَلَ الدليل .
الشيخ : وأنت تفرِّق بين الدعوى والدليل .
السائل : صاحب " الحاشية " نَقَلَ الليل .
الشيخ : إيش صاحب " الحاشية " ؟
السائل : صاحب " حاشية ابن عابدين " .
الشيخ : أنا إيش طلبي منك ؟
السائل : أن تقول : أين الدليل على هذه الدعوى ؛ قلت لك : صاحب " الحاشية " نَقَلَ لنا ... .
الشيخ : إيش قال صاحب " الحاشية " ؟
السائل : صاحب " حاشية ابن عابدين " .
الشيخ : يا أخي ، وضِّح ماذا قال ؟ ماذا فعل ؟
السائل : قال أنَّ أبا حنيفة أخذ الطريقة وأخذ الشريعة عن " معروف الكرخي " ، وقد أعطى الطريقة وما إلى ذلك في الجزء الأول من " حاشيته " .
الشيخ : جميل ، مسجَّل هذا الكلام الآن ؟
السائل : مسجَّل .
الشيخ : هكذا جاء في ... أخذ الطريقة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أبو حنيفة أخذ الطريقة ممَّن ؟
السائل : من " معروف الكرخي " ومن " داود الطائي " .
الشيخ : والطريقة هذه ما هي ؟
السائل : التصوف .
الشيخ : ما هو التصوف الذي أخَذَه أبو حنيفة ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : السؤال السابق ما هو ؟
السائل : الأمور التي تتعلق بمرتبة الإحسان ؛ ( أن تعبد الله كأنك تراه ) .
الشيخ : وأبو حنيفة الإمام بحاجة إلى أن يأخذ الإحسان من " معروف الكرخي " ؟
السائل : ( إنما العلم بالتعلُّم ) .
الشيخ : معليش ، ما أجبتني .
السائل : أجبتك ؛ ( إنما العلم بالتعلُّم ) .
الشيخ : يعني ... أبو حنيفة إمام من أئمة المسلمين بيأخذ علم من علم المسلمين مِن رجل ليس معروفًا بالعلم عند أهل العلم ؛ أنت تعتقد هذا " معروف الكرخي " ؟
السائل : سيدي ، كل فَهْم وكل علم له أهله ؛ أليس كذلك ؟ فإذا كان " داود الطائي " من أهل العلم في هذا الفَهْم ، وأبو حنيفة تلقَّى هذا العلم عنه .
الشيخ : ما هو هذا العلم ؟ أنت تقول ... .
السائل : علم الإحسان .
الشيخ : الإحسان هذا علم موجود في علم الكتاب والسنة ولَّا لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب ، مو إمام من أئمة المسلمين ... ؟
السائل : ... وكيف وصل إمامًا إلا بالتعلُّم على العلماء ومنهم هذا العالم ؟!
الشيخ : ما هو الذي تعلَّمَه ؟ أنت تقول : كلمة التصوف .
السائل : تعلَّم مرتبة الإحسان التي بُنِيَ التصوف .
الشيخ : وضِّح ما هي مرتبة الإحسان ؟
السائل : أن تعبد الله كأنك تراه .
الشيخ : هذا ما يحتاج إلى توضيح ؛ هو موجود في نفس الحديث .
السائل : عندما نقول : الإسلام أن تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وقلنا : لا يحتاج إلى توضيح لَمَا احتجنا إلى كتب الفقه كلها .
الشيخ : شو هذا الكلام يا شيخ ؟!!
السائل : أين الكلام ؟
الشيخ : اسمح لي ، كلامك ... الإحسان ليس حكم عملي حتى يحتاج إلى بسط وشرح وتعلُّم ، الإحسان أمر قلبي ، وشُرِح في نفس الحديث ؛ ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ؛ فما الذي تعلَّمَه أبو حنيفة الإمام الأعظم من معروف الكرخي الذي لا يصفه أحد من علماء المسلمين بأنه إمام ؟
السائل : نعم ... .
الشيخ : الجواب : ما الذي تعلَّمه من مرتبة الإحسان ؟
السائل : الجواب : أليست العلوم هذه القلبية - أيضًا - أصبحت لها علومها وقوانينها وأساليب الوصول إليها ؟
الشيخ : متى ؟
السائل : نعم ؟ ... من عهد التابعين .
الشيخ : لا .
السائل : لِمَ ؟
الشيخ : لا .
السائل : لِمَ ؟
الشيخ : لأنك ما زلت .
السائل : ... .
الشيخ : لا ، أنت تقول : لِمَ ؟ أنا أجاوبك .
السائل : تفضل .
الشيخ : لأنك تنسب إلى الصحابة أقل شيء يُقال : أنه غير معروف ، فهات لنشوف ؛ هالتنظيم هاد وهالاستنباط ... حتى صار بيننا .
السائل : ... .
الشيخ : حتى صار علمًا من العلوم .
السائل : عظيم .
الشيخ : إذًا تفضل لنشوف .
السائل : عظيم ، لو علمنا مدلول معنى التصوف ومدلوله كما قال أستاذنا : العبرة ليس بالمصطلح ، العبرة بمعاني المصطلح موجود أو غير موجود ؟ في بداية كلامي ؛ عندما نحدد معنى هذا المصطلح ، ثم نرى هل معنى هذا المصطلح كان يعيشه الصحابة - رضي الله عنهم - أم لم يكونوا يعيشوه ؟
الشيخ : طيب ، ويعيشه الرسول - عليه السلام - .
السائل : عليه الصلاة والسلام ، فإن كانوا يعيشونه فلا مشاحة في المصطلحات عند ... .
الشيخ : هذا كله من البدهيات .
السائل : ... .
الشيخ : فهات لنشوف .
السائل : ... .
الشيخ : هات لنشوف .
السائل : إذا كان التصوف هو عين الإخلاص ، إذا كان التصوف هو علم الشكر لله ، إذا كان التصوف هو علم المحبة ، هو علم ... ، هو التوبة ، هو الرضا في كل حال عن الله - تعالى - ؛ فلا شك حين ذاك أن هذه المعاني كان يعيشها الحبيب - صلى الله عليه وسلم - ، ويعلِّمها لأصحابه الكرام ، وكان الصحابة الكرام يعيشونها في كل أحوالهم ، وهو ما ندعو إليه الناس وما نراه تصوُّفًا .
الشيخ : إذًا معنى كلامك كل الصحابة صوفية ، وكل الأئمة الأربعة والأربعين والأربع مئة كلهم صوفية ؟!
السائل : رضي الله عنهم ، بلا شك ، الحمد لله .
الشيخ : كلهم صوفية ؟
السائل : ... ذكرت بهذا المعنى .
الشيخ : والإمام أحمد صوفي أيضًا ؟
السائل : الله الله ! ألم يقل الإمام أحمد ؟
الشيخ : لا لا ، نحن ما عم نناقشك الآن فيما قلت أنت الإخلاص وما الإخلاص .
السائل : ولَّا بإيش تناقشني ؟
الشيخ : بدي أناقشك بالإضافات التي أُلحِقَت .
السائل : أي إضافات ؟
الشيخ : ستأتي .
السائل : أي إضافات أينها ؟
الشيخ : خليني أكمِّل كلامي .
إذًا كل العلماء وكل الصحابة بل كل المسلمين يجب عليهم أن يكونوا صوفيين .
السائل : ونحن متفقون .
الشيخ : في هذا المعنى .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، فلماذا امتاز هذا العلم وخرج عن علم الكتاب والسنة دون إيش ؟ دون أن يتبنَّاه ناس دون ناس ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا كان هذا هو مفهومهم التصوف ؟ فالواجب على كل مسلم ... يكون مخلص ، يكون مراقب ربِّه ، يكون مستقيم ؛ إلى آخره ، هذا شيء ما يتميَّز فيه إنسان أي إنسان .
السائل : سيدي ، أنت قرَّرت أمس خطير جدًّا ؛ قلت : لماذا هذا العلم خَرَجَ عن الكتاب والسنة ؟ ... .
الشيخ : أنا ما قلت : خرج عن الكتاب والسنة ، خرج عن إيش ؟ عن العلم الذي يتدارسه العلماء وأَخَذَ هذا الاسم ، شايف شلون ؟
السائل : لماذا أخذ هذا المصطلح ؟
الشيخ : أنا أقول : أنُّو لما أخذ هذا الاسم ليس يعني ما قلت فقط ؛ لأنُّو هذه أشياء مبثوثة في كتب العلماء كلها .
السائل : متى بُثَّ ؟
الشيخ : مِن يوم أنزل الله القرآن ، هَيْ ما فيها ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... أي كتب ؟ ... الإخلاص والمحبة ، ثم تحوَّلت هذه التوجيهات النبوية إلى علوم مقنَّنة كما ... مثلًا : علم النحو في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : معليش ، معليش .
السائل : علم ... علم الحديث في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يكن ... .
الشيخ : هذا مو هون سر السؤال يا سيدي .
السائل : إذًا أين سرُّه ؟
الشيخ : أنا أقول لك : تسمية هذه الخصال التي يجب على كل مسلم أن يتخلَّق بها بالتصوف ما في داعي له .
السائل : ما في داعي له ، لكن موجود .
الشيخ : اسمح لي ، لكن الواقع - هنا تتمة الكلام - ؛ لكن الواقع المشاهد أنُّو كل الصوفية في كل جماعة لهم طريقة ، كل جماعة لهم منهاج لهم أسلوب لهم كذا إلى آخره ، فمو واقفين عند هذه القيود التي جميع المسلمين ... على وجوبها ، لا شك ... .
السائل : أين الكتب التي ... ؟ في عندك ... .
الشيخ : لنكمِّل كلامنا .
السائل : تفضل .
الشيخ : الآن هل أنت تعتقد أنُّو هناك من الصوفية مَن يُدخِل في موضوع التصوف مو في موضوع - مثلًا - الإخلاص ؛ قد يُدخله في موضوع المراقبة ما هو مسمَّى بوحدة الوجود ؟ تعتقد أنُّو في ناس قالوا بهذا ولَّا لا ؟
السائل : مَن قال بوحدة الوجود نحن بريئون من قوله .
الشيخ : معليش ، أنا مو هذا سألتك ؛ تعتقد أنُّو موجود هذا ولَّا لا ؟ ما سألتك : ماذا تعتقد في هذا الذي يعتقد هذا ؟
السائل : تعتقد أنه موجود مثل هذا ؟ ... .
الشيخ : أيوا ، في الفقه .
السائل : مثل هؤلاء ... .
الشيخ : طيب .
السائل : فماذا قال في أهل الفقه ... ؟
الشيخ : معليش ، معليش سيدي معليش ، وجود ناس يتبنَّون القول بوحدة الوجودة ويتسمَّون بالتصوف ، شايف ؟ أليس هذا مدعاة لإدخال هذه في الخصال التي ذكرتها أنت ، وهي خصال ... فيها ؛ لذلك أنا قلت لك هدلول الصحابة كذا وكذا والأئمة و إلى آخره ؛ هل هذه التسمية حين ذاك تبقى سليمة مع وجود جماعات كثيرة على مرِّ السنين والأيام يدخل فيها باسم التصوف ما ليس من الإسلام إطلاقًا ؟ وليس هذا المثال وأنت تعرف أمثلة كثيرة وكثيرة جدًّا .
السائل : الجواب سيدي .
الشيخ : الجواب عن ماذا ؟
السائل : أنت تقول لي : بل هذا ... .
الشيخ : إي ، لكن أنا بقى بدي أكمِّل لك .
السائل : تفضل .
الشيخ : في ناس .
السائل : يجيك - أستاذ - السؤال أنُّو تقرير ، يُقرَّر في أذهان السامعين كأنه تقرير .
الشيخ : وأنت ح تجاوب عن إيش ؟
السائل : ... .
سائل آخر : ما هي وحدة الوجود ؟
السائل : تفضل سيدي .
الشيخ : إذا كان وحدة الوجود موجودة عند بعض الناس فنحمد الله على ذلك .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : ... مصيبة من المصائب .
السائل : نعم .
الشيخ : وحدة الوجود أن وصل بعض المستغرقين في التصوُّف إلى تصور الخالق والمخلوق شيئًا واحدًا ، وهذا صريح في كتب جماعة معروفين ، وهؤلاء الجماهير المسلمين ... نعيشه على الأقل نحن في سوريا في قمة المتصوفين ، وموجود بعد ذلك ما يسمُّونه بـ " المرابطة " ، وما أدري إذا كنتم على معرفة على هذه " المرابطة " ، أو ما يسمِّيه بعض الأعاجم بلكنتهم الأعجمية " رابطة شريف " ، هذه الرابطة ... أن الشَّيخ يصل إلى مرتبة الإحسان فيجب أن يصل إلى ذلك بواسطة ... وليس هذا فقط ، وإنما بمراقبة الشَّيخ حينما يذكر الله - تبارك وتعالى - ، وحينما يذكر يجب أن لا يستحضر إلا صورة الشَّيخ ، ويغيب عن كل شيء حتى خالق الكون كله ، وإنما يراقب الشَّيخ ، وعندهم فلسفة عجيبة جدًّا ، وساعَدَتْهم الآن بعض الوسائل الحديثة على ... هذه الملاحظات ... فكانوا يُلقَّنون أنُّو الشَّيخ لازم المريد لما يتوجَّه إليه يلاحظ أن الشَّيخ خرج من قلبه أنبوب النور واتصل بقلب المريد ؛ فهو يمدُّه ، فإذا استمر المريد في ذكر الله - عز وجل - على هذه الطريقة وصل إلى الله - تبارك وتعالى - .
الآن بعض صور هؤلاء الشيوخ تُوضع في صدر المكان ، ويوزِّع عليها نور بسيط ، بينما تُقطع الأنوار كلها في الغرفة ، و ... يغمِّض عيونه ، ولا يكتفي بهذا ؛ يضع رأسه بين ركبتيه ، وكل شوي يستحضر الصورة والنور المُسلَّط عليها .
السائل : رأيت هذا بأمِّ عينك ؟
الشيخ : نعم .
السائل : رأيت ذلك بأمِّ عينك ؟
الشيخ : نعم ، نعم مرارًا وتكرارًا .
السائل : ... .
الشيخ : أنت ما سمعت هذا من ثقة ؟
السائل : لأول مرة أسمع ... على الأقل .
الشيخ : ... وما قبلها ؟
السائل : ما قبلها سمعناه ممَّن يتَّبعون .
الشيخ : ممَّن ؟
السائل : ممَّن يتَّبعون التصوف و ... .
الشيخ : لا يا سيدي ؛ إذًا تعال إلينا إلى الشام وأظهر حالك أنك أنت بحاجة لتلقِّي الطريق حتى ندلَّك على مَن يلقِّنك هذا التلقين .
السائل : على كلٍّ سيدي ... قبل قليل .
الشيخ : اسمح لي شوية ... .
السائل : أنَّ فِعْلَ الرجل ليس حجة ، فعل الرجل ليس حجة .
الشيخ : لا ، بس ليش عم تسأل إذًا أنُّو هذا موجود ولَّا لا ؟ فلما قلنا لك ... .
السائل : لأنُّو ... في عقول السامعين أشياء ليست بصحيحة .
الشيخ : لا ، صحيحة يا سيدي ، أنت ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنت ما رأيت ؛ ولذلك أنا بناءً على ما رأيت . معليش ... عم نجيب أمثلة ، انتقلت من هذا الذي ... إلى الذي رأيت وسمعت ، ما تعلم أنُّو في كتب " النقشبندية " مقرَّر أنُّو المريد يراقب الشَّيخ في ذكره .
السائل : أنا ما قرأت ... " النقشبندية " بالحق .
الشيخ : وماذا نفعل إذا قلنا لك : اقرأ كتب " النقشبندية " ؟
السائل : على كل حال أنا أقول لك شيء : نحن نحتكم في كلِّ أمر التصوُّف إلى الكتاب والسنة .
الشيخ : ليس بحثنا هنا يا سيدي ، بحثنا دراسة وضع العالم الإسلامي الذي وجَّه بهذا الذي تفهم التصوف ، وأقول أنا : التصوف ليس له مفهوم متفق عليه بين المسلمين ؛ ولذلك لما أنت بدك تتكلم بالتصوف أنا أنصح لا تتكلم بالتصوف ؛ لأنك أنت تقول : التصوف الإخلاص لله - تعالى - ، التصوف الإحسان الوصول لمرتبة الإحسان . المراقبة لله ... فتكلَّم عن هذه الكلمات اللي هي موضع اتفاق بين جميع المسلمين ، لا تتكلم عن التصوف ؛ لأن التصوف له دلالات مختلفة ، قد يكون دلالة التصوف في هذه البلدة غير دلالته في خارج هذه البلدة مش في سوريا ، قد يكون مفهوم التصوف في سوريا غير مفهومه في الجزائر ومراكش وهديك البلاد وإلى آخره .
السائل : على كلٍّ .
الشيخ : لكن . إذا سمحت ، مفهوم الإخلاص ما فيه خلاف ... مراقبة الله والإحسان بأنك تعبد الله ما في ، عم أقول لك : كل الأشياء التي أنت ذكرتَها أنُّو لما قلتها : أنا أدعو للتصوف ؛ لأني أعتقد أنُّو ليس هذا هو فقط التصوف ؛ ففي هناك أشياء مضافة إلى التصوف منها ما هو الكفر بعينه وضربت لك مثلًا وحدة الوجود ، وأشياء إن لم تكن مثلَها فهي قريب منها ، وهي بدل محاولة المريد لإيصاله إلى مرتبة الإحسان ... ما عندك خبر مثلًا : نحن نعيش في هذا الجوِّ ويُساقون باسم التصوف ، لما تسأل عن التصوف يجيب لك كلمات ما في خلاف فيها ، لما تدرس التصوف في واقع هؤلاء الناس بتلاقي غير ذلك ، أنا أضرب لك مثل آخر من الأمثلة ؛ أنت تعلم أنُّو كثير من الذين ينتمون إلى التصوف وإلى طريق من الطرق يقفون ... .
السائل : نعم .
الشيخ : ... .
السائل : ظاهر النص .
الشيخ : ظاهر النص .
سائل آخر : كلاهما معًا .
الشيخ : أقول : هل للتصوُّف الذي يذهب إليه عشرات الطرق وألوف المشايخ قديمًا وحديثًا مفهوم واضح موحَّد وعليه دليل ولو ظاهر ؟ أظن أكرِّر على مسامعك ؛ هنا شيئين : الشيء الأول : له مفهوم موحد ، ثم عليه دليل ظاهر ؛ فأرجو أن نبدأ بالمفهوم الموحد ؛ تعتقد أنت له مفهوم موحد ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ومطبَّق كذلك موحَّد ... ؟
السائل : مطبَّق كما أنت قلت ... .
الشيخ : أنا أسأل ، أقنع منك تقول لي : لا .
السائل : إي ، إيش أنُّو إي ؟
الشيخ : أنُّو مش مطبَّق .
السائل : مش مطبَّق ؟ مطبَّق عند البعض والحمد لله .
الشيخ : لِكْ يا أخي ، ما عم أقول لك : عند البعض .
السائل : نعم ، عند الجميع .
الشيخ : جميع مَن يتبَّناه .
السائل : هناك مَن شذَّ عنه .
الشيخ : هذا هو ، فالآن هذا مفهوم التصوُّف من أين جاء ؟
السائل : ممَّا استنبطه أهل العلم مِن فعل الحبيب - صلى الله عليه وسلم - ومن ظواهر النصوص القرآنية .
الشيخ : آ ، سمِّ لي العلماء الذين استنبطوا هذا المفهوم ، وأنا مش راغب الآن أسمع منك المفهوم .
السائل : أنا مستعد .
الشيخ : طيب .
السائل : أبو حنيفة بعينه كان رجل عالم التصوف بعينه ؛ ففعله عين استنباط .
الشيخ : هذه دعوى ، بينما أنا أطلب الدليل - بارك الله فيك - .
السائل : صاحب " الحاشية " نَقَلَ الدليل .
الشيخ : وأنت تفرِّق بين الدعوى والدليل .
السائل : صاحب " الحاشية " نَقَلَ الليل .
الشيخ : إيش صاحب " الحاشية " ؟
السائل : صاحب " حاشية ابن عابدين " .
الشيخ : أنا إيش طلبي منك ؟
السائل : أن تقول : أين الدليل على هذه الدعوى ؛ قلت لك : صاحب " الحاشية " نَقَلَ لنا ... .
الشيخ : إيش قال صاحب " الحاشية " ؟
السائل : صاحب " حاشية ابن عابدين " .
الشيخ : يا أخي ، وضِّح ماذا قال ؟ ماذا فعل ؟
السائل : قال أنَّ أبا حنيفة أخذ الطريقة وأخذ الشريعة عن " معروف الكرخي " ، وقد أعطى الطريقة وما إلى ذلك في الجزء الأول من " حاشيته " .
الشيخ : جميل ، مسجَّل هذا الكلام الآن ؟
السائل : مسجَّل .
الشيخ : هكذا جاء في ... أخذ الطريقة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أبو حنيفة أخذ الطريقة ممَّن ؟
السائل : من " معروف الكرخي " ومن " داود الطائي " .
الشيخ : والطريقة هذه ما هي ؟
السائل : التصوف .
الشيخ : ما هو التصوف الذي أخَذَه أبو حنيفة ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : السؤال السابق ما هو ؟
السائل : الأمور التي تتعلق بمرتبة الإحسان ؛ ( أن تعبد الله كأنك تراه ) .
الشيخ : وأبو حنيفة الإمام بحاجة إلى أن يأخذ الإحسان من " معروف الكرخي " ؟
السائل : ( إنما العلم بالتعلُّم ) .
الشيخ : معليش ، ما أجبتني .
السائل : أجبتك ؛ ( إنما العلم بالتعلُّم ) .
الشيخ : يعني ... أبو حنيفة إمام من أئمة المسلمين بيأخذ علم من علم المسلمين مِن رجل ليس معروفًا بالعلم عند أهل العلم ؛ أنت تعتقد هذا " معروف الكرخي " ؟
السائل : سيدي ، كل فَهْم وكل علم له أهله ؛ أليس كذلك ؟ فإذا كان " داود الطائي " من أهل العلم في هذا الفَهْم ، وأبو حنيفة تلقَّى هذا العلم عنه .
الشيخ : ما هو هذا العلم ؟ أنت تقول ... .
السائل : علم الإحسان .
الشيخ : الإحسان هذا علم موجود في علم الكتاب والسنة ولَّا لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب ، مو إمام من أئمة المسلمين ... ؟
السائل : ... وكيف وصل إمامًا إلا بالتعلُّم على العلماء ومنهم هذا العالم ؟!
الشيخ : ما هو الذي تعلَّمَه ؟ أنت تقول : كلمة التصوف .
السائل : تعلَّم مرتبة الإحسان التي بُنِيَ التصوف .
الشيخ : وضِّح ما هي مرتبة الإحسان ؟
السائل : أن تعبد الله كأنك تراه .
الشيخ : هذا ما يحتاج إلى توضيح ؛ هو موجود في نفس الحديث .
السائل : عندما نقول : الإسلام أن تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وقلنا : لا يحتاج إلى توضيح لَمَا احتجنا إلى كتب الفقه كلها .
الشيخ : شو هذا الكلام يا شيخ ؟!!
السائل : أين الكلام ؟
الشيخ : اسمح لي ، كلامك ... الإحسان ليس حكم عملي حتى يحتاج إلى بسط وشرح وتعلُّم ، الإحسان أمر قلبي ، وشُرِح في نفس الحديث ؛ ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) ؛ فما الذي تعلَّمَه أبو حنيفة الإمام الأعظم من معروف الكرخي الذي لا يصفه أحد من علماء المسلمين بأنه إمام ؟
السائل : نعم ... .
الشيخ : الجواب : ما الذي تعلَّمه من مرتبة الإحسان ؟
السائل : الجواب : أليست العلوم هذه القلبية - أيضًا - أصبحت لها علومها وقوانينها وأساليب الوصول إليها ؟
الشيخ : متى ؟
السائل : نعم ؟ ... من عهد التابعين .
الشيخ : لا .
السائل : لِمَ ؟
الشيخ : لا .
السائل : لِمَ ؟
الشيخ : لأنك ما زلت .
السائل : ... .
الشيخ : لا ، أنت تقول : لِمَ ؟ أنا أجاوبك .
السائل : تفضل .
الشيخ : لأنك تنسب إلى الصحابة أقل شيء يُقال : أنه غير معروف ، فهات لنشوف ؛ هالتنظيم هاد وهالاستنباط ... حتى صار بيننا .
السائل : ... .
الشيخ : حتى صار علمًا من العلوم .
السائل : عظيم .
الشيخ : إذًا تفضل لنشوف .
السائل : عظيم ، لو علمنا مدلول معنى التصوف ومدلوله كما قال أستاذنا : العبرة ليس بالمصطلح ، العبرة بمعاني المصطلح موجود أو غير موجود ؟ في بداية كلامي ؛ عندما نحدد معنى هذا المصطلح ، ثم نرى هل معنى هذا المصطلح كان يعيشه الصحابة - رضي الله عنهم - أم لم يكونوا يعيشوه ؟
الشيخ : طيب ، ويعيشه الرسول - عليه السلام - .
السائل : عليه الصلاة والسلام ، فإن كانوا يعيشونه فلا مشاحة في المصطلحات عند ... .
الشيخ : هذا كله من البدهيات .
السائل : ... .
الشيخ : فهات لنشوف .
السائل : ... .
الشيخ : هات لنشوف .
السائل : إذا كان التصوف هو عين الإخلاص ، إذا كان التصوف هو علم الشكر لله ، إذا كان التصوف هو علم المحبة ، هو علم ... ، هو التوبة ، هو الرضا في كل حال عن الله - تعالى - ؛ فلا شك حين ذاك أن هذه المعاني كان يعيشها الحبيب - صلى الله عليه وسلم - ، ويعلِّمها لأصحابه الكرام ، وكان الصحابة الكرام يعيشونها في كل أحوالهم ، وهو ما ندعو إليه الناس وما نراه تصوُّفًا .
الشيخ : إذًا معنى كلامك كل الصحابة صوفية ، وكل الأئمة الأربعة والأربعين والأربع مئة كلهم صوفية ؟!
السائل : رضي الله عنهم ، بلا شك ، الحمد لله .
الشيخ : كلهم صوفية ؟
السائل : ... ذكرت بهذا المعنى .
الشيخ : والإمام أحمد صوفي أيضًا ؟
السائل : الله الله ! ألم يقل الإمام أحمد ؟
الشيخ : لا لا ، نحن ما عم نناقشك الآن فيما قلت أنت الإخلاص وما الإخلاص .
السائل : ولَّا بإيش تناقشني ؟
الشيخ : بدي أناقشك بالإضافات التي أُلحِقَت .
السائل : أي إضافات ؟
الشيخ : ستأتي .
السائل : أي إضافات أينها ؟
الشيخ : خليني أكمِّل كلامي .
إذًا كل العلماء وكل الصحابة بل كل المسلمين يجب عليهم أن يكونوا صوفيين .
السائل : ونحن متفقون .
الشيخ : في هذا المعنى .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، فلماذا امتاز هذا العلم وخرج عن علم الكتاب والسنة دون إيش ؟ دون أن يتبنَّاه ناس دون ناس ؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا كان هذا هو مفهومهم التصوف ؟ فالواجب على كل مسلم ... يكون مخلص ، يكون مراقب ربِّه ، يكون مستقيم ؛ إلى آخره ، هذا شيء ما يتميَّز فيه إنسان أي إنسان .
السائل : سيدي ، أنت قرَّرت أمس خطير جدًّا ؛ قلت : لماذا هذا العلم خَرَجَ عن الكتاب والسنة ؟ ... .
الشيخ : أنا ما قلت : خرج عن الكتاب والسنة ، خرج عن إيش ؟ عن العلم الذي يتدارسه العلماء وأَخَذَ هذا الاسم ، شايف شلون ؟
السائل : لماذا أخذ هذا المصطلح ؟
الشيخ : أنا أقول : أنُّو لما أخذ هذا الاسم ليس يعني ما قلت فقط ؛ لأنُّو هذه أشياء مبثوثة في كتب العلماء كلها .
السائل : متى بُثَّ ؟
الشيخ : مِن يوم أنزل الله القرآن ، هَيْ ما فيها ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... أي كتب ؟ ... الإخلاص والمحبة ، ثم تحوَّلت هذه التوجيهات النبوية إلى علوم مقنَّنة كما ... مثلًا : علم النحو في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : معليش ، معليش .
السائل : علم ... علم الحديث في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يكن ... .
الشيخ : هذا مو هون سر السؤال يا سيدي .
السائل : إذًا أين سرُّه ؟
الشيخ : أنا أقول لك : تسمية هذه الخصال التي يجب على كل مسلم أن يتخلَّق بها بالتصوف ما في داعي له .
السائل : ما في داعي له ، لكن موجود .
الشيخ : اسمح لي ، لكن الواقع - هنا تتمة الكلام - ؛ لكن الواقع المشاهد أنُّو كل الصوفية في كل جماعة لهم طريقة ، كل جماعة لهم منهاج لهم أسلوب لهم كذا إلى آخره ، فمو واقفين عند هذه القيود التي جميع المسلمين ... على وجوبها ، لا شك ... .
السائل : أين الكتب التي ... ؟ في عندك ... .
الشيخ : لنكمِّل كلامنا .
السائل : تفضل .
الشيخ : الآن هل أنت تعتقد أنُّو هناك من الصوفية مَن يُدخِل في موضوع التصوف مو في موضوع - مثلًا - الإخلاص ؛ قد يُدخله في موضوع المراقبة ما هو مسمَّى بوحدة الوجود ؟ تعتقد أنُّو في ناس قالوا بهذا ولَّا لا ؟
السائل : مَن قال بوحدة الوجود نحن بريئون من قوله .
الشيخ : معليش ، أنا مو هذا سألتك ؛ تعتقد أنُّو موجود هذا ولَّا لا ؟ ما سألتك : ماذا تعتقد في هذا الذي يعتقد هذا ؟
السائل : تعتقد أنه موجود مثل هذا ؟ ... .
الشيخ : أيوا ، في الفقه .
السائل : مثل هؤلاء ... .
الشيخ : طيب .
السائل : فماذا قال في أهل الفقه ... ؟
الشيخ : معليش ، معليش سيدي معليش ، وجود ناس يتبنَّون القول بوحدة الوجودة ويتسمَّون بالتصوف ، شايف ؟ أليس هذا مدعاة لإدخال هذه في الخصال التي ذكرتها أنت ، وهي خصال ... فيها ؛ لذلك أنا قلت لك هدلول الصحابة كذا وكذا والأئمة و إلى آخره ؛ هل هذه التسمية حين ذاك تبقى سليمة مع وجود جماعات كثيرة على مرِّ السنين والأيام يدخل فيها باسم التصوف ما ليس من الإسلام إطلاقًا ؟ وليس هذا المثال وأنت تعرف أمثلة كثيرة وكثيرة جدًّا .
السائل : الجواب سيدي .
الشيخ : الجواب عن ماذا ؟
السائل : أنت تقول لي : بل هذا ... .
الشيخ : إي ، لكن أنا بقى بدي أكمِّل لك .
السائل : تفضل .
الشيخ : في ناس .
السائل : يجيك - أستاذ - السؤال أنُّو تقرير ، يُقرَّر في أذهان السامعين كأنه تقرير .
الشيخ : وأنت ح تجاوب عن إيش ؟
السائل : ... .
سائل آخر : ما هي وحدة الوجود ؟
السائل : تفضل سيدي .
الشيخ : إذا كان وحدة الوجود موجودة عند بعض الناس فنحمد الله على ذلك .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : ... مصيبة من المصائب .
السائل : نعم .
الشيخ : وحدة الوجود أن وصل بعض المستغرقين في التصوُّف إلى تصور الخالق والمخلوق شيئًا واحدًا ، وهذا صريح في كتب جماعة معروفين ، وهؤلاء الجماهير المسلمين ... نعيشه على الأقل نحن في سوريا في قمة المتصوفين ، وموجود بعد ذلك ما يسمُّونه بـ " المرابطة " ، وما أدري إذا كنتم على معرفة على هذه " المرابطة " ، أو ما يسمِّيه بعض الأعاجم بلكنتهم الأعجمية " رابطة شريف " ، هذه الرابطة ... أن الشَّيخ يصل إلى مرتبة الإحسان فيجب أن يصل إلى ذلك بواسطة ... وليس هذا فقط ، وإنما بمراقبة الشَّيخ حينما يذكر الله - تبارك وتعالى - ، وحينما يذكر يجب أن لا يستحضر إلا صورة الشَّيخ ، ويغيب عن كل شيء حتى خالق الكون كله ، وإنما يراقب الشَّيخ ، وعندهم فلسفة عجيبة جدًّا ، وساعَدَتْهم الآن بعض الوسائل الحديثة على ... هذه الملاحظات ... فكانوا يُلقَّنون أنُّو الشَّيخ لازم المريد لما يتوجَّه إليه يلاحظ أن الشَّيخ خرج من قلبه أنبوب النور واتصل بقلب المريد ؛ فهو يمدُّه ، فإذا استمر المريد في ذكر الله - عز وجل - على هذه الطريقة وصل إلى الله - تبارك وتعالى - .
الآن بعض صور هؤلاء الشيوخ تُوضع في صدر المكان ، ويوزِّع عليها نور بسيط ، بينما تُقطع الأنوار كلها في الغرفة ، و ... يغمِّض عيونه ، ولا يكتفي بهذا ؛ يضع رأسه بين ركبتيه ، وكل شوي يستحضر الصورة والنور المُسلَّط عليها .
السائل : رأيت هذا بأمِّ عينك ؟
الشيخ : نعم .
السائل : رأيت ذلك بأمِّ عينك ؟
الشيخ : نعم ، نعم مرارًا وتكرارًا .
السائل : ... .
الشيخ : أنت ما سمعت هذا من ثقة ؟
السائل : لأول مرة أسمع ... على الأقل .
الشيخ : ... وما قبلها ؟
السائل : ما قبلها سمعناه ممَّن يتَّبعون .
الشيخ : ممَّن ؟
السائل : ممَّن يتَّبعون التصوف و ... .
الشيخ : لا يا سيدي ؛ إذًا تعال إلينا إلى الشام وأظهر حالك أنك أنت بحاجة لتلقِّي الطريق حتى ندلَّك على مَن يلقِّنك هذا التلقين .
السائل : على كلٍّ سيدي ... قبل قليل .
الشيخ : اسمح لي شوية ... .
السائل : أنَّ فِعْلَ الرجل ليس حجة ، فعل الرجل ليس حجة .
الشيخ : لا ، بس ليش عم تسأل إذًا أنُّو هذا موجود ولَّا لا ؟ فلما قلنا لك ... .
السائل : لأنُّو ... في عقول السامعين أشياء ليست بصحيحة .
الشيخ : لا ، صحيحة يا سيدي ، أنت ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنت ما رأيت ؛ ولذلك أنا بناءً على ما رأيت . معليش ... عم نجيب أمثلة ، انتقلت من هذا الذي ... إلى الذي رأيت وسمعت ، ما تعلم أنُّو في كتب " النقشبندية " مقرَّر أنُّو المريد يراقب الشَّيخ في ذكره .
السائل : أنا ما قرأت ... " النقشبندية " بالحق .
الشيخ : وماذا نفعل إذا قلنا لك : اقرأ كتب " النقشبندية " ؟
السائل : على كل حال أنا أقول لك شيء : نحن نحتكم في كلِّ أمر التصوُّف إلى الكتاب والسنة .
الشيخ : ليس بحثنا هنا يا سيدي ، بحثنا دراسة وضع العالم الإسلامي الذي وجَّه بهذا الذي تفهم التصوف ، وأقول أنا : التصوف ليس له مفهوم متفق عليه بين المسلمين ؛ ولذلك لما أنت بدك تتكلم بالتصوف أنا أنصح لا تتكلم بالتصوف ؛ لأنك أنت تقول : التصوف الإخلاص لله - تعالى - ، التصوف الإحسان الوصول لمرتبة الإحسان . المراقبة لله ... فتكلَّم عن هذه الكلمات اللي هي موضع اتفاق بين جميع المسلمين ، لا تتكلم عن التصوف ؛ لأن التصوف له دلالات مختلفة ، قد يكون دلالة التصوف في هذه البلدة غير دلالته في خارج هذه البلدة مش في سوريا ، قد يكون مفهوم التصوف في سوريا غير مفهومه في الجزائر ومراكش وهديك البلاد وإلى آخره .
السائل : على كلٍّ .
الشيخ : لكن . إذا سمحت ، مفهوم الإخلاص ما فيه خلاف ... مراقبة الله والإحسان بأنك تعبد الله ما في ، عم أقول لك : كل الأشياء التي أنت ذكرتَها أنُّو لما قلتها : أنا أدعو للتصوف ؛ لأني أعتقد أنُّو ليس هذا هو فقط التصوف ؛ ففي هناك أشياء مضافة إلى التصوف منها ما هو الكفر بعينه وضربت لك مثلًا وحدة الوجود ، وأشياء إن لم تكن مثلَها فهي قريب منها ، وهي بدل محاولة المريد لإيصاله إلى مرتبة الإحسان ... ما عندك خبر مثلًا : نحن نعيش في هذا الجوِّ ويُساقون باسم التصوف ، لما تسأل عن التصوف يجيب لك كلمات ما في خلاف فيها ، لما تدرس التصوف في واقع هؤلاء الناس بتلاقي غير ذلك ، أنا أضرب لك مثل آخر من الأمثلة ؛ أنت تعلم أنُّو كثير من الذين ينتمون إلى التصوف وإلى طريق من الطرق يقفون ... .
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 37
- توقيت الفهرسة : 00:49:31