ما ننصح المسلمين عامَّتهم أيبقَون على التقليد أم ننصحهم أن يعرفوا الدليل ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما ننصح المسلمين عامَّتهم أيبقَون على التقليد أم ننصحهم أن يعرفوا الدليل ؟
A-
A=
A+
الشيخ : لفظة التقليد هل هو نص في القرآن ولَّا في السنة ؟ بالطبع لا ، هذه قضايا كلها اصطلاحية ، بمعنى ؛ نحن الآن نريد من الأمة الإسلامية ماذا نريد لهم ؟ آلتقليد اللي أعبِّر أنا عنه ... زائد صفر أم التقليد زائد حديث ؟ ماذا نريد من الأمة ؟

السائل : نريد منهم كلًّا على قدره ، لو أردنا لهم زائد حديث لَقُلنا لهم ... مع كذا ... .

الشيخ : أرجوك ، أرجوك ، أرجوك يا أستاذ .

السائل : نريد كلًّا على قدره .

الشيخ : يا أستاذ .

السائل : نعم .

الشيخ : كله على قدره صحيح ، لكن أنت إذا كان عندك ... أو عندك ... هذه كله على قدره ... كلامي السابق أن الله - عز وجل - فاوَتَ بين الناس .

السائل : بالطبع .

الشيخ : لكن ماذا تنصح للمسلمين ؟ ... .

السائل : أنصح ... أن يعرف دليل مذهبه إن استطاع دليل إمامه .

الشيخ : هذا هو .

السائل : يبقى مقلدًا .

الشيخ : لا ، مش إمامه يا سيدي ، مو هذا بحثنا ، أرجوك ، ما عاد بيَّن البحث .

السائل : وأنا دقيق في الموضوع .

الشيخ : لا ، اسمح لي ، ما كان هذا بحثنا ، ما كان بحثنا اتبع دليل إمامه .

السائل : دليل إمامه .

الشيخ : ... .

السائل : عفوًا ؛ متَّبع .

الشيخ : جميل ، فالآن أنا سألتك : ماذا يُنصح هؤلاء جمهور المسلمين ؟ هؤلاء جالسون بين ظهرانينا الآن بماذا ننصحهم ؟ آبهذه المرتبة التي أنت تقول عنها : تقليد ، وأنا أقول : تقليد زائد صفر ، أم المرتبة الثانية التي تقول أنت عنها : تقليد ، وأنا أقول عنها : تقليد زائد اتباع ؟ بِمَ تنصح ؟

السائل : اتباع لماذا ؟

الشيخ : اتباع للحديث .

السائل : اتباع لأصله ، الاتباع للأصل مجتهد ... مجتهد .

الشيخ : الله أكبر ! في حاجة بقى ... هادا ؟ بعد الكلام كله !!

السائل : ... .

...

...

السائل : في نقطة إن شاء الله هدفنا أن نزداد اجتماعًا ونزداد ألفة ونزداد محبةً ... بين المسلمين .

الشيخ : إن شاء الله .

السائل : توضيح الأمور .

الشيخ : طيب .

السائل : فنرجو إخواننا أن ... على هذه النقطة ، الذي أنا أخذته من كلامكم - وأنا أراه صحيحًا إن شاء الله تعالى - أنُّو على المقلد ؛ المقلد مرتبة صحيحة ... وتعبُّده تعبُّد صحيح ، وهي مرتبة عامة المسلمين .

الشيخ : لأنه ؟

السائل : لأنه ... لعدم علمه بالكتاب والسنة .

الشيخ : تفضل .

السائل : إذا عَلِمَ المقلد دليل إمام من أئمة المسلمين فهذا لا يُخرجه عن رتبة التقليد بل يبقى مقلدًا ؛ فمثلًا ... يعرف أدلة إمام وبقي مقلدًا .

الشيخ : ... تجيب أمثلة ... .

السائل : ... مثلًا ، هذه بدهيات ؛ إذًا مقلد مع علمه بالدليل لا يُخرجه عن رتبة التقليد ولا ينقله إلى درجة الاجتهاد ؛ فيبقى مقلدًا .

الشيخ : هذا رأيك .

السائل : هذا ما أقوله .

الشيخ : نعم .

السائل : إذًا نحن لا نحاربه ، ولكن نقول : يبقى مقلدًا ؛ حتى لا يقع في باب الاجتهاد ويفتحه مَن ليس أهل له .

الشيخ : ... نقطة مقلد الآن ... .

السائل : قلت ما أراه صحيحًا .

الشيخ : جميل ، ولَّا تقرِّر ما اتفقنا عليه في هذه الجلسة ؟

السائل : ما اتفقنا عليه ؟ نحن ... .

الشيخ : ... يا سيدي ... أسألك سؤال لسا ما ابتدأت بالجواب .

السائل : نعم .

الشيخ : أنا أسألك الآن .

السائل : ... .

الشيخ : ... أنت ما فهمت السؤال لحتى تجاوبني ... لا تستعجل .

السائل : نعم .

الشيخ : أنت الآن تقرِّر رأيك أن تقرِّر ما اتفقنا عليه .

السائل : أظن أنني أجبتك على ... أقرِّر ما فهمته من رأيي والذي أراه صحيحًا .

الشيخ : لا ، هذا ما كان السؤال هكذا .

السائل : أنت قل لي ... وأنا أقول لك ... .

الشيخ : أنا أسألك : أنت تقرِّر الآن رأيك ولَّا ما اتفقنا عليه ؟

السائل : لا ، رأيي .

الشيخ : أنا ما أسألك عن رأيي ؛ لأنُّو رأيك ... وإنما قلت لك .

السائل : بس ... .

الشيخ : إذا سمحت يا سيدي ، ما في حاجة لإعادة كلام ، أنا رح أعيد رأيي ، وأنت الآن أعِدْ رأيك ، وبعدين ؟

السائل : ... .

الشيخ : ... مكانك راوِحْ ... .

السائل : تفضل .

الشيخ : ما تنتقل العدوى إليك من غيرك ! نحن اجتمعنا لنتَّفق ولو بجزئية وحدة أو اثنين أو ثلاثة .

السائل : إن شاء الله ، هذا أملي بالله .

الشيخ : بارك الله .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : إذًا نحن بلا شك متفقين على بعض أشياء هنا ، صحيح ولَّا لا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وأنا أرجو أن توضِّح باختصار النقاط التي اتفقنا عليها .

السائل : لا مانع .

الشيخ : الآن ، أما رأيك فمفهوم ، ورأيي مفهوم ، ورأي غيرنا مفهوم أيضًا ؛ ما في حاجة للإعادة . أرجوك رجاءً حارًّا أن تلخِّص لنا النقاط التي اتفقنا عليها .

السائل : وندعو الناس إليها .

الشيخ : أوَّلًا ، وبماذا ننصح جمهور المسلمين ثانيًا ؟

السائل : أن مقلد زائد صفر حق ، مقلد زائد دليل أفضل وخير ، ومسألة الاجتهاد لها أهلها ولها علماؤها ولها آلاتها .

الشيخ : طيب .

السائل : ... .

الشيخ : ... الإجابة .

السائل : فقط .

الشيخ : بماذا تنصح ؟

السائل : وننصح المسلمين أن يحاولوا معرفة دليل إمامهم وأن لا يُخرجهم هذا عن .

الشيخ : لا تقل إمامهم ؛ اتفقنا على غير هذا .

السائل : لا لا ، لحظة سيدي .

الشيخ : كيف لا ؟

السائل : أعيد ، أعيد .

الشيخ : اتفقنا على هذا !!

السائل : انتظر قليلًا .

الشيخ : تفضل .

السائل : نحن ننصحهم بأن يعرف دليل إمامه ، وبعد ذلك إن استطاع أن يعرف دليل الأئمة والأقوال في هذا الباب فلا مانع ، ولكن .

الشيخ : يا سيدي ، ما يهمنا نوسِّع الدائرة أقوال .

السائل : إمامه ، أنا ... إمامه .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .

سائل آخر : ... .

السائل : هَيْ مختصر .

سائل آخر : ... بيعرفوا شيء ... أسمع لحدا .

السائل : لحظة ، مو ... يا أخي ... في هذا الباب أن تقليد المقلد للإمام هو كدليل الأصل لذلك الإمام ، معروف في الأصول .

سائل آخر : تسمح لي يا أخي .

السائل : فدليل الإمام به هو كدليل الكتاب والسنة للإمام .

الشيخ : لا يا سيدي ، لا ؛ الآن أنت تذكر شيئًا من عندك ، ونحن رجوناك .

السائل : من عندي ؟

الشيخ : أرجوك يا سيدي .

السائل : لا ، أنا بحثي ... .

الشيخ : لا لا ، اسمح لي .

السائل : بحث جواب .

الشيخ : نحن رجوناك أنك ما تذكر الآن شيء هو رأيك .

السائل : ... نعم .

الشيخ : لا لا ، نحن الآن نريد أن ننهي البحث السابق بخلاصة اتفقنا عليها ، وبعد ذلك كمان أوجِّه سؤال لك أنُّو ما هي نقطة الخلاف ؟ إن كانت جذرية فأوضِحْها ، وإن كانت شكلية لفظية فـ ... .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : الآن .

السائل : حدِّد لنا ... سيدي ؛ لأنُّو أنت ... بحثكم .

الشيخ : أرجوك ، أرجوك ، أنت الآن انصح الأمة في حدود ما اتفقنا ؛ بماذا تنصحهم ؟

السائل : ننصح الأمة بأن يقلدوا إمامًا بمعرفة الدليل ؛ فعليهم أن يعرفوا دليل إمامهم ، وجزاهم الله عنَّا خيرًا .

الشيخ : هذه حَيْدة !

السائل : هذه ؟

الشيخ : حَيْدة .

... نحن عم نقول : قلت لك آنفًا اتفقنا مقلد زائد حديث خير من مقلد زائد صفر ؛ فهل تنصحهم بأن يظلُّوا مقلدين زائد أصفار وما شئت ، ولَّا تنصحهم يكونوا مقلدين متَّبعين للحديث وللسنة حديث اثنين ثلاثة خمسة عشرة مئة وزد - أيضًا - ما شئت ؛ هل تنصحهم بهذا أم لا ؟

السائل : والله إذا ملكوا آلة فَهْم من الحديث واستنباط الحكم من الحديث فنحن ... أيضًا .

الشيخ : لي رجاء .

السائل : ليس لنا نص .

الشيخ : هذه حَيْدة .

...

سائل آخر : كلمة كلمة ، هذا أخ مهندس ، بالله الأخ مهندس بدي أبني عمارة ، أنت مهندس .

الشيخ : حَيْدة عمَّا اتفقنا ! وأرجو مخلصًا أن لا يكون هكذا .

السائل : تفضل .

الشيخ : طيب ، الحَيْدة بكل صراحة وبساطة أنُّو في مقامين : مقام تقليد بدون دليل بدون حديث ، ومقام مع حديث .

السائل : يبقى مقلد .

الشيخ : هذا جواب إيش هذا ؟ قولك جواب ماذا ؟

السائل : يعني يبقى .

الشيخ : جواب ماذا ؟

السائل : يعني جواب ... .

الشيخ : ... أنا أعيد عليك ، سألتك هذا مقلد ولَّا ؟

السائل : أنت لم تسأل شيء ، ولكن ... .

الشيخ : فإذًا لماذا تجيب عن شيء لم تسأل عنه ؟

السائل : ... أمرٌ لم نتفق عليه .

الشيخ : يا أستاذ ، الله يهدينا وإياك ، قولوا : آمين .

السائل : آمين .

الشيخ : اللهم اهدنا جميعًا لِمَا اختُلِفَ فيه من الحقِّ بإذنك ، إنك تهدي مَن تشاء إلى صراط مستقيم .

أنا أسألك : اتفقنا على هذه النقطتين ؟ بتجي تجاوب ولسا ما سألتك !

السائل : نعم .

الشيخ : املك أعصابك أرجوك .

السائل : تفضل .

الشيخ : آتَّفقنا أن هذا مقلد زائد صفر وهذا مقلد زائد حديث ؛ هذا خير من هذا ، الآن لا أسألك : هدول الاثنين مقلدين ولَّا مو مقلدين ؟ و ... لك ؛ تذكر ؟

السائل : نعم .

الشيخ : ... لك أنُّو هدول الاثنين مقلدين ، لكن أنت تنصح الأمة بأيِّهما ؟

السائل : إذا استطاع أن ... فَبِهَا ، اللهم آمين .

الشيخ : ليش تشكلها تقول : إذا استطاع ؟ نحن كمان نقول : إذا استطاع يصير مجتهد أفضل .

السائل : ونحن متَّفقون .

الشيخ : فليش تشكل لي ياها ؟ مفروغ هذا منه يا سيدي ، لا تبحث لي بالبدهيات ، بِمَ تنصح الأمة ؟ بالتقليد زائد صفر ولَّا تقليد زائد حديث وأحاديث ؟

السائل : لِمَن يعرف الحديث ... .

الشيخ : ... خطأ ؛ لأنك لا تقول بعدما وضَّحنا الـ ... .

السائل : يبقى مقلد .

الشيخ : قلنا . ها يبقى مقلد ؛ كأنُّو ... ... الأستاذ حكى بينك وبينه ، ما حكى بيني وبين غيره .

سائل آخر : هَيْ تصير ، بالله لو سمحتم من دون ما تناقشوا بعض ، متفقين من ... بمعنى الصوفية وإجازتها حتى إحنا كعامة الناس .

الشيخ : يا أستاذ ، هكذا قلت .

سائل آخر : ... .

الشيخ : أنا قلت له ، إذا سمحت ، هو سأل وسأل وسأل وأنا أجبته ، نحن عندنا أمثلة ، فقلنا له : آخر الموضوع أنُّو الآن أنت تحت السؤال ، و (( هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ )) ، هو سأل مرَّة مرَّتين ثلاثة ما شاء الله ، وأنا أجبته بما عندي ، ولا شك أنُّو هالاجتماع في منه خير ، وهالاجتماع حصل منه تفاهم ، وحصل منه تجلية لبعض الإيش ؟ الأمور على الرغم من قول بعضهم أنُّو ما في فائدة .

سائل آخر : لا ، في فائدة .

الشيخ : في مئة فائدة .

سائل آخر : فائدة ، ولكن ... .

الشيخ : إذا سمحت ، ما في ولكن هنا ؛ هَيْ خليها على ربك كلمة ولكن ، لكن أنا أقول الآن : هو الأستاذ سأل أسئلة ، أنا عندي أسئلة .

السائل : تفضل .

الشيخ : فإذا كان عندكم استعداد أنُّو تحيوها إلى مطلع الفجر أنا أطرح الأسئلة الآن سؤال بعد سؤال ، ولَّا إذا كان الواحد بدو يقول : والله معتذرين الآن والوقت ضاق ؛ منشان إيش أوجِّه السؤال ؟ فالآن .

سائل آخر : أول شيء نطلب لو سمحتم من ربِّ البيت من صاحب البيت .

الشيخ : آ ، جميل ، أحسنت والله .

سائل آخر : لا ، خلينا على موضوع الصوفية ... .

الشيخ : السؤال كان موجَّه ... استعداد أنك تقبل ... الثقال مع ... هَيْ انتهينا منها ؛ فإذًا يتوجَّه السؤال الآن للأستاذ ؛ عندكم استعداد ؟ في عندكم وقت ؟

السائل : أنا ... .

مواضيع متعلقة