تحرير موضع الخلاف ؛ وهو أن السَّائل يشترط في المسألة الواحدة التي طُرِقَت وبُحِثَت من الأئمة أن تتوفر شروط الاجتهاد في هذا الباحث في هذه المسألة الواحدة ، ومتابعة النقاش حولها .
A-
A=
A+
السائل : سيدي ، اسمح لي ... اسمح لي .
الشيخ : تفضل .
السائل : بدنا نحرِّر الآن موضع الخلاف .
الشيخ : شو هو ؟ موضع الخلاف أنُّو الأستاذ يشترط في المسألة الواحدة التي طُرِقَت وبُحِثَت من الأئمة أن تتوفر شروط الاجتهاد في هذا الباحث في هذه المسألة الواحدة ، شايف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أقول : لا ، هذا لا يُشترط ، وآتي بأمثلة ، وضربت مَثَل به ؛ هو يقول : ضربت مثل به باعتباره متخرِّج من الجامعة ، وأنا أقول : الذين يتخرَّجون اليوم من الجامعات لا تتحقَّق فيهم هذه الشروط التي وَضَعَها العلماء .
السائل : صحيح .
الشيخ : ... .
السائل : اسمح لي يا سيدي ، اسمح لي ... .
الشيخ : ... يا شيخ أحمد .
السائل : ... .
الشيخ : اسمح لي شوية .
السائل : تفضل ، كمِّل .
الشيخ : يا أستاذ ، أنا الآن ما عم أكلِّمك بشخصك ، عم أكلِّمك بمبدأ بقاعدة ، أنا أقول : أنُّو هؤلاء الطلاب الذين يتخرَّجون من جامعة دمشق ولَّا الجامعة الإسلامية ولَّا جامعة سعود ولَّا جامعات الدنيا اليوم ما يتخرَّج ... أئمة مجتهدين أبدًا ، فأنت واهم في هذا ، لكن لما تخص نفسك بصفة أنا ما أناقشك فيها ؛ لأنُّو أنا ما جالستك ، ولا سمعت كلامك ، ولا أريد أن أمتحنك كما أنُّو أنت كمان يمكن ما تريد تمتحني ، وإنما هو نحن هنا في جلسة صفاء ومودَّة وتفاهم .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : أنت لما تجي تقول لي : أنا لا مش منهم - مثلًا - هون بقى دخلنا في جحر ضب يعني ، معناها أنك أنت حصرت نفسك أنُّو أنت في مرتبة الاجتهاد ، أنا أرجو بكل إخلاص أنُّو يكون من أمثالك في هذه الدنيا بالعشرات وبالمئات ، لكن أرجع لكلامك السابق ، أنت اشترطت الذي يريد أن يبحث في مسألة الواحدة و ... رأي من تلك الآراء المتقدمة أنُّو يكون عنده كل وسائل الاجتهاد ؛ إذًا أنت تشترط في المجتهد اجتهادًا جزئيًّا شروط الاجتهاد المطلق ، صحيح هذا الكلام ؟
السائل : لا .
الشيخ : مش صحيح هذا الكلام !
السائل : لا ، مش ... .
الشيخ : ... .
السائل : المجتهد المطلق .
الشيخ : مو صحيح .
السائل : خليني أقول لك ، ما شرط نفس الشروط ، المجتهد المطلق هو درس الكتب الستة كتب الحديث ، ودرس الـ ، أما أشترط في المسألة كل ما ورد في هذه المسألة بالذات ، كل ما يتعلق في المسألة التي يريد أن يجتهد فيها ، أما .
الشيخ : وين الكتب الستة يا شيخ .
السائل : نعم ؟
الشيخ : تقول : درس الكتب الستة ، وين الكتب الستة ؟
السائل : أقل شيء الكتب الستة .
الشيخ : الأئمة متقدِّمين على الكتب الستة ... الله يهديك .
...
السائل : ... درس المجتهد الآن في الوقت الحاضر لا أسمِّي إنسان يكون مجتهد مطلق إذا ما قرأ الكتب الستة ؛ لأنُّو في أحاديث كثيرة تتعارض ظاهرًا وبدها ملكة استنباط ، يصير بين الأئمة مرة علماء حديث كانوا يسألوا بعض الفقهاء عن مسألة ، لقوا في فرق بين محدث وبين فقيه ، يجي يسأله عن مسألة يفتي له ، يقول له : من وين جبت لي الفتوى ؟ يقول له : من الحديث الذي رويته عنك . لأنُّو ملكة الاستنباط ، مو كل واحد عنده ملكة استنباط للأحكام ... .
الشيخ : لا نختلف على البدهيات ، النقطة الحساسة ... .
السائل : كل واحد أنا أقول لك مش واحد يتعلق بمسألة بذاتها في فرق بين يتعلق ... ... .
الشيخ : الاجتهاد الجزئي لا يُشترط فيه شروط المجتهد المطلق ... .
السائل : ... هذا ليس عليه ... ولكن معرفة الدليل للمقلد لا تُخرجه - أيضًا - عن رتبة التقليد ، أيضًا هذه أظن من البدهيات ولا تحتاج إلى ... .
الشيخ : لا ، اسمح لأقول لك ؛ نحن ما نوافق على كلام لا نهضمه ، المقلد قلنا نحن مشتقة من القلادة .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، هذا الوصف ينطبق بحذافيره على المقلد زائد صفر ، أما المقلد زائد حديث هذا ليس ينطبق عليه بحذافيره ، لأنُّو بداهةً نحن متفقين ؛ لذلك ما اقتضى الأمر أخذ ورد ولا جدل ولا ... هذا خير من ذاك .
السائل : ولكن ليس اختصاص باستنباط .
الشيخ : نعم ؟
السائل : هو خير في الرتبة ، ولكن ليس له اختصاص باستنباط .
الشيخ : أنا قلت ... أنا قلت في كلامي السابق ، أنا قلت في كلامي السابق : الاستنباط من شروط المجتهد المطلق اللي هو ... .
السائل : حتى في هذه المسألة .
الشيخ : حتى في هذه المسألة .
السائل : نعم ، يعني لا تُخرجه عن رتبة التقليد ، ولا يُعطى صفة المجتهد بها ، بل يبقى مقلدًا ، أنت عم تعطيه وصف متَّبع ، ونحن نقول أن هذا المتَّبع إما أن يكون اتَّبع عمدًا به فترقَّى إلى مرتبة المجتهد ؛ لأنه أخذ بالأصل وهو الكتاب والسنة ، وإما أن يكون تقليدًا لإمام فعاد إلى الأصل وهو كما كان بقي مقلدًا .
الشيخ : جميل .
السائل : يعني هذا المتَّبع إما كان رأيه قائمًا عن دليل الكتاب والسنة فأخذ وصف مجتهد مسألة ، وإما كان قوله تابعًا لأحد الأئمة فبَقِيَ في رتبة التقليد ؛ فإذًا هذه مرتبة لا معنى لها ، وأنا أركِّز على هذه الكلمة " لا معنى لها " سوى ناحية أنه خير ، لكن لا تعطيه أفضلية الاستنباط ، لا تعطيه أحقِّيَّة الاستنباط .
الشيخ : كيف تقول : " لا معنى لها " وفي اتباع ؟ كيف تقول : لا معنى ؟
السائل : عفوًا ، أنت كيف تأتيني بالدليل وهو موضع الخلاف ؟
الشيخ : شلون ؟
السائل : أنت تقول : كيف لا معنى لها وهي الاتباع ؟ أي : كأنك تستدل على كلامك بما هو موضوع الخلاف وهو الاتباع .
الشيخ : شو وضع الكلام هادا ؟
السائل : أنت تقول الآن : كيف لا معنى لها ؟
الشيخ : أرجوك ، أنت تتحدث عن مقلدَين ، وتقول : هذا المقلد .
السائل : أنت تقول : مقلدَين .
الشيخ : صح ، لكن عم يظهر في خلاف مع الأسف ، أنت لا تقل لي : أنا أقول ؛ لأنُّو الذي قلته انفهم تمامًا ، لكن كما قال - تعالى - : (( وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ )) ، أنت الآن تحدث عن المقلدَين ، مقلد دون مقلد ، مقلد ... لكن لما تجي أنت تقول : لا معنى لهذا ؛ يعني كأنُّو بقى ما لنا متفقين مع الأسف ، وأرجو أن نتفق قريبًا .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : لما تتكلم عن المقلد دون ، يعني مقلد زائد صفر ، ومقلد زائد حديث .
السائل : خير .
الشيخ : ... لكن تقول : هذا لا معنى له .
السائل : من ناحية مرتبة الاستنباط ، نحن ... مرتبة إما بقي مقلدًا أو ارتقى إلى ... .
الشيخ : طيب ، إذًا هنا في ناحيتين ؛ في ناحية الاستنباط وفي ناحية الاتباع ، فأنت قلت .
السائل : ما هو الاتباع ؟
الشيخ : اسمح لي يا سيدي ، اتباع الحديث .
السائل : اتباع الحديث ؛ أي : إنه هو اتباع الحكم الذي فَهِمَه من الحديث ؟
الشيخ : ليس الاستنباط يا أستاذ ، ليس الاستنباط .
السائل : أنا أقول لك سيدي ... .
الشيخ : لا لا ، أرجوك أذكِّرك بتفصيل كلامي السابق .
السائل : تفضل .
الشيخ : أنا قلت : في أحاديث نص في الموضوع .
السائل : عظيم .
الشيخ : مثلًا مثلًا ؛ أضرب لك مثال : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا ركع رفع يديه ، وإذا رفع رأسه من الركوع رفع يديه " ، إلى آخر الحديث ، هذا نص في الظاهر يحتمل معنى خلاف ما يبدو للعالم ؟
السائل : مع العلم أنه ... أتى بأحاديث أقول : إنه لم ... .
الشيخ : اسمح لي يا سيدي .
السائل : نعم .
الشيخ : لا ، هذا خطأ بلا مؤاخذة ، هذا ليس في " صحيح مسلم " إطلاقًا .
السائل : نعود إلى ... .
الشيخ : معليش ... ليس هناك في " صحيح مسلم " .
السائل : أنا أقول : في " صحيح مسلم " .
الشيخ : ليس هناك في " صحيح مسلم " الحديث الأول أنُّو الرسول كان لا يرفع يديه عند الركوع .
السائل : إن شاء الله ... .
الشيخ : هذا عن هذه على كل حال ... حتى ما ينقطع ... إذًا أنت عم تقول : هذا متَّبع زائد حديث ... أنا أقول : متَّبع ، أنت تقول : لا معنى له بالنسبة للاستنباط ، أنا قلت : الاستنباط وظيفة المجتهد في أول ما أجبت عن .
السائل : ... مقلد .
الشيخ : اسمح لي يا سيدي ، فهذا إنسان سمع حديثًا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يرفع يديه عند الركوع ... ما يحتاج هذه العلوم كلها .
السائل : ... .
الشيخ : اسمح لي يا سيدي ، لأنُّو نص مقطوع به .
السائل : ... أنا الآن أقول لك أنني مثلًا مثلًا ، وأنت تخطِّئني ، ولكن يبقى عندي حجة ، أنني قرأت حديث صحيح وأقول أنه في مسلم ، وأنت تقول : لا مثلًا ، فليس موضع الاختلاف أنه وَرَدَ أنه لم يكن يرفع يديه ، وهو ما يفعله السادة الأحناف ، ما هو دليل السادة الأحناف ؟ دليلهم ؛ أليس كذلك ؟
الشيخ : معروف دليلهم .
السائل : أليس كذلك ؟ إذًا لو كان نصًّا مقطوعًا لَمَا اختلفنا عليه ... الاختلاف عليه يعني ... أنه ليس نصًّا مقطوعًا .
الشيخ : هذا يدخِّلنا يا سيدي ، يدخِّلنا في موضوع فقه الأصول .
السائل : وهو الذي ... أقل شخص .
الشيخ : اسمح لي شوية .
السائل : نعم .
الشيخ : أسباب الاختلاف ما أرجو أنُّو نقفز من بحث إلى بحث ؛ هذا الذي تقوله أنت لا يُخرج كون هذا الحديث نص في الموضوع .
السائل : ... .
الشيخ : إذا سمحت ، هذا الذي تقوله لا يُخرج كون الحديث نص في الموضوع .
السائل : هو نص في الموضوع .
الشيخ : هذا هو .
السائل : ولكن له - أيضًا - مقابل .
الشيخ : اسمح لي يا سيدي .
السائل : نعم .
الشيخ : نصف الكلام - يقولوا عندنا في الشام - ما عليه جواب ، وقطع الكلام يضطرُّ الإنسان المتكلم يعيد كلامه ثلاثة مرات ... .
السائل : ... .
الشيخ : اسمح لي .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا الحديث الذي جئتُ به - مثلًا - هذا النص وليس ظاهرًا ؛ لأنُّو النص وأنت تفرِّق بين دلالة النص ودلالة الظاهر ؛ أليس كذلك ؟ فأنا أتكلم بالنسبة للعامي في نص ما يحتاج إلى وسائل بقى اللي تجعله يتحفَّظ يا ترى هذا عام ولَّا خاص ، ولَّا مطلق ولَّا ؛ هذا نص ، ولكن أنا الآن أقول لصالح كلامك : هذا النص يجوز يكون منسوخ مثلًا ، فأنا مو بحثي من هنا لحتى نشترط عليه أنُّو يكون محيط بقى بالسنة ومحيط بـ .
السائل : ... .
الشيخ : بالأصول ، اسمح لي ؛ لأنُّو وجد عالمًا أخذ بهذا النص .
السائل : إذا كان مقلدًا له .
الشيخ : اسمح لي شوية ، بعد لسا ما توضِّح لديكم أنا أفرِّق بين الآية أو الحديث كلٌّ منهما دلالته نص قاطع بين الآية والحديث مش دلالته قاطعة ، وإنما كما يقول الفقهاء دلالة ظنِّيَّة ؛ ممكن يكون كذا ، ممكن يكون كذا ، فهذا العامي لما بلغه النص ، النص بلغَه مقرونًا ... دليل خلال الإمام ، فهذا أخذ به لا تقل لي بقى هذا ما يعرف الاستنباط ؛ لأن الاستنباط ليس بالنسبة للنص ، وإنما بالنسبة ... .
السائل : اتباع أصول النص أم لذلك الإمام الذي عمل ؟
الشيخ : أقول لك : لما بلغه النص واقترن به ... الإمام فهو ماشي معهما .
السائل : يعني أصبح ... .
الشيخ : ... معهما .
السائل : ... طبعًا .
الشيخ : يعني الحديث واضح لديه ، لكن هو يخشى أن يكون فَهِمَه خطأً ، يخشى أن يكون منسوخ مثلًا ، إلى آخره ، فلما وجد إمام من أئمة المسلمين عَمِلَ به فهذا أخذ مرتبة البصيرة ... الإمام ، ولا يمكن لأيِّ إنسان حتى بين المجتهدين - أنا أقول جملة معترضة - بين المجتهدين كما نعلم جميعًا ... بأفهام الصحابة ومفاهيمهم .
السائل : ... .
الشيخ : ... طبعًا الرجل العامي ، فهذا الذي بلغَه هذا النص من الحديث مقرونًا عَمِلَ به فلان ما فهذا كما قلنا لا يستوي مع الرجل الأول يا أستاذ ، لكن .
السائل : ... .
الشيخ : لأكمِّل كلامي ، لكن أنت تقول بالنسبة للاستنباط هو مقلد .
السائل : ... .
الشيخ : ... أنا أقول : ليس هنا استنباط .
السائل : لأخذ الحكم من هذا النص والعمل به هو مقلد .
الشيخ : أستاذ ، ما ... مكانك راوِحْ ، أخذ الحكم من النص أو الاستنباط من النص كلاهما في المؤدى سواء .
السائل : صدقت .
الشيخ : فبارك الله فيك ، وأنا أُسِرُّ جدًّا بصراحتك ، فهذا كلاهما سواء ، لكن أنا أريد أن أقول : هذا النص واضح ، لكن من باب التحفُّظ والاحتياط لعله يكون هذا النص منسوخ مع وضوحه كما قلت ، فجاء الضمان لهذا المتَّبع للنص ؛ جاء الضمان للمتَّبع أنُّو فلان أخذ به .
السائل : سيدي ، لِنفترض لو لم يكن هذا الضمان هل يعمل ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : بهذا النص ؟
الشيخ : إذا ، طبعًا لا يعمل ... .
السائل : لا يعمل بهذا النص ... تقليدًا اتباعًا للإمام وليس لوجود النص .
الشيخ : تقليد ، ارجعوا للمرتبة الأولى .
السائل : ومَن قال لك أنَّنا اتفقنا أن هناك ... الاتباع ، حتى هي مكان الاختلاف وليس هي موقع الدليل ، أنت تعتبرها دليل ، لم نتفق عليها ... .
الشيخ : نحن اتفقنا أنُّو خلاف لفظي يا سيدي .
السائل : آ ، لكن اتفقنا خير .
الشيخ : لا تنسَ هذا .
السائل : صدقت ، لكن ... خير ، أنه خير من ناحية الثواب ، لكن ليس خير من ناحية انتقاله من مرتبة التقليد ، بل يبقى في مرتبة التقليد ... لأهل علم ... معلومة اسمهم طبقة المقلدين .
الشيخ : الآن دندنتك حول هذا يجب عليَّ سؤال .
السائل : تفضل .
الشيخ : تفضل .
السائل : بدنا نحرِّر الآن موضع الخلاف .
الشيخ : شو هو ؟ موضع الخلاف أنُّو الأستاذ يشترط في المسألة الواحدة التي طُرِقَت وبُحِثَت من الأئمة أن تتوفر شروط الاجتهاد في هذا الباحث في هذه المسألة الواحدة ، شايف ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أقول : لا ، هذا لا يُشترط ، وآتي بأمثلة ، وضربت مَثَل به ؛ هو يقول : ضربت مثل به باعتباره متخرِّج من الجامعة ، وأنا أقول : الذين يتخرَّجون اليوم من الجامعات لا تتحقَّق فيهم هذه الشروط التي وَضَعَها العلماء .
السائل : صحيح .
الشيخ : ... .
السائل : اسمح لي يا سيدي ، اسمح لي ... .
الشيخ : ... يا شيخ أحمد .
السائل : ... .
الشيخ : اسمح لي شوية .
السائل : تفضل ، كمِّل .
الشيخ : يا أستاذ ، أنا الآن ما عم أكلِّمك بشخصك ، عم أكلِّمك بمبدأ بقاعدة ، أنا أقول : أنُّو هؤلاء الطلاب الذين يتخرَّجون من جامعة دمشق ولَّا الجامعة الإسلامية ولَّا جامعة سعود ولَّا جامعات الدنيا اليوم ما يتخرَّج ... أئمة مجتهدين أبدًا ، فأنت واهم في هذا ، لكن لما تخص نفسك بصفة أنا ما أناقشك فيها ؛ لأنُّو أنا ما جالستك ، ولا سمعت كلامك ، ولا أريد أن أمتحنك كما أنُّو أنت كمان يمكن ما تريد تمتحني ، وإنما هو نحن هنا في جلسة صفاء ومودَّة وتفاهم .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : أنت لما تجي تقول لي : أنا لا مش منهم - مثلًا - هون بقى دخلنا في جحر ضب يعني ، معناها أنك أنت حصرت نفسك أنُّو أنت في مرتبة الاجتهاد ، أنا أرجو بكل إخلاص أنُّو يكون من أمثالك في هذه الدنيا بالعشرات وبالمئات ، لكن أرجع لكلامك السابق ، أنت اشترطت الذي يريد أن يبحث في مسألة الواحدة و ... رأي من تلك الآراء المتقدمة أنُّو يكون عنده كل وسائل الاجتهاد ؛ إذًا أنت تشترط في المجتهد اجتهادًا جزئيًّا شروط الاجتهاد المطلق ، صحيح هذا الكلام ؟
السائل : لا .
الشيخ : مش صحيح هذا الكلام !
السائل : لا ، مش ... .
الشيخ : ... .
السائل : المجتهد المطلق .
الشيخ : مو صحيح .
السائل : خليني أقول لك ، ما شرط نفس الشروط ، المجتهد المطلق هو درس الكتب الستة كتب الحديث ، ودرس الـ ، أما أشترط في المسألة كل ما ورد في هذه المسألة بالذات ، كل ما يتعلق في المسألة التي يريد أن يجتهد فيها ، أما .
الشيخ : وين الكتب الستة يا شيخ .
السائل : نعم ؟
الشيخ : تقول : درس الكتب الستة ، وين الكتب الستة ؟
السائل : أقل شيء الكتب الستة .
الشيخ : الأئمة متقدِّمين على الكتب الستة ... الله يهديك .
...
السائل : ... درس المجتهد الآن في الوقت الحاضر لا أسمِّي إنسان يكون مجتهد مطلق إذا ما قرأ الكتب الستة ؛ لأنُّو في أحاديث كثيرة تتعارض ظاهرًا وبدها ملكة استنباط ، يصير بين الأئمة مرة علماء حديث كانوا يسألوا بعض الفقهاء عن مسألة ، لقوا في فرق بين محدث وبين فقيه ، يجي يسأله عن مسألة يفتي له ، يقول له : من وين جبت لي الفتوى ؟ يقول له : من الحديث الذي رويته عنك . لأنُّو ملكة الاستنباط ، مو كل واحد عنده ملكة استنباط للأحكام ... .
الشيخ : لا نختلف على البدهيات ، النقطة الحساسة ... .
السائل : كل واحد أنا أقول لك مش واحد يتعلق بمسألة بذاتها في فرق بين يتعلق ... ... .
الشيخ : الاجتهاد الجزئي لا يُشترط فيه شروط المجتهد المطلق ... .
السائل : ... هذا ليس عليه ... ولكن معرفة الدليل للمقلد لا تُخرجه - أيضًا - عن رتبة التقليد ، أيضًا هذه أظن من البدهيات ولا تحتاج إلى ... .
الشيخ : لا ، اسمح لأقول لك ؛ نحن ما نوافق على كلام لا نهضمه ، المقلد قلنا نحن مشتقة من القلادة .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، هذا الوصف ينطبق بحذافيره على المقلد زائد صفر ، أما المقلد زائد حديث هذا ليس ينطبق عليه بحذافيره ، لأنُّو بداهةً نحن متفقين ؛ لذلك ما اقتضى الأمر أخذ ورد ولا جدل ولا ... هذا خير من ذاك .
السائل : ولكن ليس اختصاص باستنباط .
الشيخ : نعم ؟
السائل : هو خير في الرتبة ، ولكن ليس له اختصاص باستنباط .
الشيخ : أنا قلت ... أنا قلت في كلامي السابق ، أنا قلت في كلامي السابق : الاستنباط من شروط المجتهد المطلق اللي هو ... .
السائل : حتى في هذه المسألة .
الشيخ : حتى في هذه المسألة .
السائل : نعم ، يعني لا تُخرجه عن رتبة التقليد ، ولا يُعطى صفة المجتهد بها ، بل يبقى مقلدًا ، أنت عم تعطيه وصف متَّبع ، ونحن نقول أن هذا المتَّبع إما أن يكون اتَّبع عمدًا به فترقَّى إلى مرتبة المجتهد ؛ لأنه أخذ بالأصل وهو الكتاب والسنة ، وإما أن يكون تقليدًا لإمام فعاد إلى الأصل وهو كما كان بقي مقلدًا .
الشيخ : جميل .
السائل : يعني هذا المتَّبع إما كان رأيه قائمًا عن دليل الكتاب والسنة فأخذ وصف مجتهد مسألة ، وإما كان قوله تابعًا لأحد الأئمة فبَقِيَ في رتبة التقليد ؛ فإذًا هذه مرتبة لا معنى لها ، وأنا أركِّز على هذه الكلمة " لا معنى لها " سوى ناحية أنه خير ، لكن لا تعطيه أفضلية الاستنباط ، لا تعطيه أحقِّيَّة الاستنباط .
الشيخ : كيف تقول : " لا معنى لها " وفي اتباع ؟ كيف تقول : لا معنى ؟
السائل : عفوًا ، أنت كيف تأتيني بالدليل وهو موضع الخلاف ؟
الشيخ : شلون ؟
السائل : أنت تقول : كيف لا معنى لها وهي الاتباع ؟ أي : كأنك تستدل على كلامك بما هو موضوع الخلاف وهو الاتباع .
الشيخ : شو وضع الكلام هادا ؟
السائل : أنت تقول الآن : كيف لا معنى لها ؟
الشيخ : أرجوك ، أنت تتحدث عن مقلدَين ، وتقول : هذا المقلد .
السائل : أنت تقول : مقلدَين .
الشيخ : صح ، لكن عم يظهر في خلاف مع الأسف ، أنت لا تقل لي : أنا أقول ؛ لأنُّو الذي قلته انفهم تمامًا ، لكن كما قال - تعالى - : (( وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ )) ، أنت الآن تحدث عن المقلدَين ، مقلد دون مقلد ، مقلد ... لكن لما تجي أنت تقول : لا معنى لهذا ؛ يعني كأنُّو بقى ما لنا متفقين مع الأسف ، وأرجو أن نتفق قريبًا .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : لما تتكلم عن المقلد دون ، يعني مقلد زائد صفر ، ومقلد زائد حديث .
السائل : خير .
الشيخ : ... لكن تقول : هذا لا معنى له .
السائل : من ناحية مرتبة الاستنباط ، نحن ... مرتبة إما بقي مقلدًا أو ارتقى إلى ... .
الشيخ : طيب ، إذًا هنا في ناحيتين ؛ في ناحية الاستنباط وفي ناحية الاتباع ، فأنت قلت .
السائل : ما هو الاتباع ؟
الشيخ : اسمح لي يا سيدي ، اتباع الحديث .
السائل : اتباع الحديث ؛ أي : إنه هو اتباع الحكم الذي فَهِمَه من الحديث ؟
الشيخ : ليس الاستنباط يا أستاذ ، ليس الاستنباط .
السائل : أنا أقول لك سيدي ... .
الشيخ : لا لا ، أرجوك أذكِّرك بتفصيل كلامي السابق .
السائل : تفضل .
الشيخ : أنا قلت : في أحاديث نص في الموضوع .
السائل : عظيم .
الشيخ : مثلًا مثلًا ؛ أضرب لك مثال : " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا ركع رفع يديه ، وإذا رفع رأسه من الركوع رفع يديه " ، إلى آخر الحديث ، هذا نص في الظاهر يحتمل معنى خلاف ما يبدو للعالم ؟
السائل : مع العلم أنه ... أتى بأحاديث أقول : إنه لم ... .
الشيخ : اسمح لي يا سيدي .
السائل : نعم .
الشيخ : لا ، هذا خطأ بلا مؤاخذة ، هذا ليس في " صحيح مسلم " إطلاقًا .
السائل : نعود إلى ... .
الشيخ : معليش ... ليس هناك في " صحيح مسلم " .
السائل : أنا أقول : في " صحيح مسلم " .
الشيخ : ليس هناك في " صحيح مسلم " الحديث الأول أنُّو الرسول كان لا يرفع يديه عند الركوع .
السائل : إن شاء الله ... .
الشيخ : هذا عن هذه على كل حال ... حتى ما ينقطع ... إذًا أنت عم تقول : هذا متَّبع زائد حديث ... أنا أقول : متَّبع ، أنت تقول : لا معنى له بالنسبة للاستنباط ، أنا قلت : الاستنباط وظيفة المجتهد في أول ما أجبت عن .
السائل : ... مقلد .
الشيخ : اسمح لي يا سيدي ، فهذا إنسان سمع حديثًا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يرفع يديه عند الركوع ... ما يحتاج هذه العلوم كلها .
السائل : ... .
الشيخ : اسمح لي يا سيدي ، لأنُّو نص مقطوع به .
السائل : ... أنا الآن أقول لك أنني مثلًا مثلًا ، وأنت تخطِّئني ، ولكن يبقى عندي حجة ، أنني قرأت حديث صحيح وأقول أنه في مسلم ، وأنت تقول : لا مثلًا ، فليس موضع الاختلاف أنه وَرَدَ أنه لم يكن يرفع يديه ، وهو ما يفعله السادة الأحناف ، ما هو دليل السادة الأحناف ؟ دليلهم ؛ أليس كذلك ؟
الشيخ : معروف دليلهم .
السائل : أليس كذلك ؟ إذًا لو كان نصًّا مقطوعًا لَمَا اختلفنا عليه ... الاختلاف عليه يعني ... أنه ليس نصًّا مقطوعًا .
الشيخ : هذا يدخِّلنا يا سيدي ، يدخِّلنا في موضوع فقه الأصول .
السائل : وهو الذي ... أقل شخص .
الشيخ : اسمح لي شوية .
السائل : نعم .
الشيخ : أسباب الاختلاف ما أرجو أنُّو نقفز من بحث إلى بحث ؛ هذا الذي تقوله أنت لا يُخرج كون هذا الحديث نص في الموضوع .
السائل : ... .
الشيخ : إذا سمحت ، هذا الذي تقوله لا يُخرج كون الحديث نص في الموضوع .
السائل : هو نص في الموضوع .
الشيخ : هذا هو .
السائل : ولكن له - أيضًا - مقابل .
الشيخ : اسمح لي يا سيدي .
السائل : نعم .
الشيخ : نصف الكلام - يقولوا عندنا في الشام - ما عليه جواب ، وقطع الكلام يضطرُّ الإنسان المتكلم يعيد كلامه ثلاثة مرات ... .
السائل : ... .
الشيخ : اسمح لي .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا الحديث الذي جئتُ به - مثلًا - هذا النص وليس ظاهرًا ؛ لأنُّو النص وأنت تفرِّق بين دلالة النص ودلالة الظاهر ؛ أليس كذلك ؟ فأنا أتكلم بالنسبة للعامي في نص ما يحتاج إلى وسائل بقى اللي تجعله يتحفَّظ يا ترى هذا عام ولَّا خاص ، ولَّا مطلق ولَّا ؛ هذا نص ، ولكن أنا الآن أقول لصالح كلامك : هذا النص يجوز يكون منسوخ مثلًا ، فأنا مو بحثي من هنا لحتى نشترط عليه أنُّو يكون محيط بقى بالسنة ومحيط بـ .
السائل : ... .
الشيخ : بالأصول ، اسمح لي ؛ لأنُّو وجد عالمًا أخذ بهذا النص .
السائل : إذا كان مقلدًا له .
الشيخ : اسمح لي شوية ، بعد لسا ما توضِّح لديكم أنا أفرِّق بين الآية أو الحديث كلٌّ منهما دلالته نص قاطع بين الآية والحديث مش دلالته قاطعة ، وإنما كما يقول الفقهاء دلالة ظنِّيَّة ؛ ممكن يكون كذا ، ممكن يكون كذا ، فهذا العامي لما بلغه النص ، النص بلغَه مقرونًا ... دليل خلال الإمام ، فهذا أخذ به لا تقل لي بقى هذا ما يعرف الاستنباط ؛ لأن الاستنباط ليس بالنسبة للنص ، وإنما بالنسبة ... .
السائل : اتباع أصول النص أم لذلك الإمام الذي عمل ؟
الشيخ : أقول لك : لما بلغه النص واقترن به ... الإمام فهو ماشي معهما .
السائل : يعني أصبح ... .
الشيخ : ... معهما .
السائل : ... طبعًا .
الشيخ : يعني الحديث واضح لديه ، لكن هو يخشى أن يكون فَهِمَه خطأً ، يخشى أن يكون منسوخ مثلًا ، إلى آخره ، فلما وجد إمام من أئمة المسلمين عَمِلَ به فهذا أخذ مرتبة البصيرة ... الإمام ، ولا يمكن لأيِّ إنسان حتى بين المجتهدين - أنا أقول جملة معترضة - بين المجتهدين كما نعلم جميعًا ... بأفهام الصحابة ومفاهيمهم .
السائل : ... .
الشيخ : ... طبعًا الرجل العامي ، فهذا الذي بلغَه هذا النص من الحديث مقرونًا عَمِلَ به فلان ما فهذا كما قلنا لا يستوي مع الرجل الأول يا أستاذ ، لكن .
السائل : ... .
الشيخ : لأكمِّل كلامي ، لكن أنت تقول بالنسبة للاستنباط هو مقلد .
السائل : ... .
الشيخ : ... أنا أقول : ليس هنا استنباط .
السائل : لأخذ الحكم من هذا النص والعمل به هو مقلد .
الشيخ : أستاذ ، ما ... مكانك راوِحْ ، أخذ الحكم من النص أو الاستنباط من النص كلاهما في المؤدى سواء .
السائل : صدقت .
الشيخ : فبارك الله فيك ، وأنا أُسِرُّ جدًّا بصراحتك ، فهذا كلاهما سواء ، لكن أنا أريد أن أقول : هذا النص واضح ، لكن من باب التحفُّظ والاحتياط لعله يكون هذا النص منسوخ مع وضوحه كما قلت ، فجاء الضمان لهذا المتَّبع للنص ؛ جاء الضمان للمتَّبع أنُّو فلان أخذ به .
السائل : سيدي ، لِنفترض لو لم يكن هذا الضمان هل يعمل ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : بهذا النص ؟
الشيخ : إذا ، طبعًا لا يعمل ... .
السائل : لا يعمل بهذا النص ... تقليدًا اتباعًا للإمام وليس لوجود النص .
الشيخ : تقليد ، ارجعوا للمرتبة الأولى .
السائل : ومَن قال لك أنَّنا اتفقنا أن هناك ... الاتباع ، حتى هي مكان الاختلاف وليس هي موقع الدليل ، أنت تعتبرها دليل ، لم نتفق عليها ... .
الشيخ : نحن اتفقنا أنُّو خلاف لفظي يا سيدي .
السائل : آ ، لكن اتفقنا خير .
الشيخ : لا تنسَ هذا .
السائل : صدقت ، لكن ... خير ، أنه خير من ناحية الثواب ، لكن ليس خير من ناحية انتقاله من مرتبة التقليد ، بل يبقى في مرتبة التقليد ... لأهل علم ... معلومة اسمهم طبقة المقلدين .
الشيخ : الآن دندنتك حول هذا يجب عليَّ سؤال .
السائل : تفضل .
- نوادر بوابة تراث الإمام الألباني - شريط : 37
- توقيت الفهرسة : 00:08:29