بيان أن النهي العام عن التصوير يستثنى منه لعب البنات لورود الدليل الخاص.
A-
A=
A+
الشيخ : نأتي الآن هنا ( كلُّ مصوِّر في النار ) من الأحاديث المحرمة فالذي صوّر لعب بنات عائشة إما هي وإما أمها فهل يشمله هذا الحديث الجواب لا ( كلُّ مصوِّر في النار ) نص عام هذا نص خاص يستثنى من النص العام فيقال كل مصور في النار إلا من يصور لعب البنات في البيت اللي تلعب بها البنت أو الأطفال الصغار كذلك ( لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة أو كلب ) هي صورة تمنع دخول الملائكة لا ليه ؟ لأنه هذا البيت الذي كانت السيدة عائشة تلعب فيه بلعب البنات كان ينزل جبريل - عليه السلام - على محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - ويناديه ويوحي إليه ما أمره الله - عز وجل - بأن يوحي إليه إلى عبده ورسوله محمد - صلى الله عليه وسلم - وهذا البيت وهذه السيدة عائشة هي التي تروي لنا أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال لها يومًا : ( يا عائشة ، هذا جبريل يقرئك السلام ) جبريل وينه وسط البيت اللي كانت فيه هذه الصور ( هذا جبريل يا عائشة يقرئك السلام ) هي لا ترى شيئًا لكنها تصدق محمدا - صلى الله عليه وسلم - لذلك ( تقول له : وعليه السلام يا رسول الله ترى ما لا نرى ) ، ففي هذا البيت كان ينزل جبريل ويدخل إليه وفيه مثل هذه اللعب .
إذًا هذه اللعب تستثنى من التحريم ومن هذا القبيل - أيضًا - حديث في صحيح مسلم ومن الفوائد التي لم يحفظها للمسلمين إلا امرأة لأنها تفردت برواية هذه القصة الآتية واسمها الربيع الربيع بنت معوذ قالت : ( لما أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بصيام يوم عاشوراء كنَّا نصوِّم معنا أطفالنا وصبياننا ، وكنَّا نصنع لهم اللُّعَبَ من العِهْنِ ) العهن القطن إيه نعم ، ( نُشغِلُهم بهذه اللعب عن الطعام والشراب ) . إذًا نستلخص من هذه وهذه إنه لعب الأطفال الصغار جائز استعمالها وهي مستثناة من النصوص العامة التي أشرنا آنفًا إلى بعضها ثم نتوصل من ذلك إلى أمر هام ألا وهو القول بجواز بعض الصور التي لا بد منها أقول لا بد منها لنواحي علمية أو أمور اجتماعية أو نحو ذلك مما الفائدة فيها متحققة والضرر والفساد منها منفي ففي هذه الحالة يجوز استعمال الصورة لمن هو بحاجة إليها ويجوز - أيضًا - تصويرها لأنه التصوير والاقتناء مربوطين مع بعضهم البعض ما جاز اقتناؤه جاز تصويره وما جاز تصويره جاز اقتناؤه لمن كان بحاجة للاقتناء .
ولا نذهب بعيدًا بضرب الأمثال لبعض الصور الضرورية خاصة بهذا الزمان صور الهويات مثلًا والجوازات التي لا يمكن الإنسان اليوم أن يتنقل من بلد إلى آخر إلا بهذه القطع من الدفاتر والأوراق التي تسمى بالهوية أو الجوازات وقد بلغ التشدد ببعض الناس اليوم الذين لا يقيمون وزنا للطرق العلمية التي أشرنا آنفًا إلى بعضها في سبيل التوفيق بين الأحاديث النبوية أن ألغوا الفائدة التي تدلُّنا عليها يدلنا عليها هذا الحديث حديث عائشة من جهة وحديث الربيع بنت معوذ من جهة أخرى ألغوا فائدة هذين الحديثين ورجعوا إلى الأحاديث السابقة الذكر وقالوا هذه الأحاديث بعمومها تدل على تحريم استعمال كل الصور ولذلك فلا صورة لهوية ولا صورة لجواز وكان هذا من الأسباب التي أثارت عليهم بعض الدول العربية الإسلامية فألقي بعضهم في السجون وصل البعض الأمر ببعضهم أنه لا يحج إذا كان في بلد خارج السعودية فهو لا يستطيع أن يدخل السعودية إلا بالجواز اللهم إلا خلسة وسرقة وفي هذه الحالة قد يقع فيما لا يحمد عقباه عادة . كل هذا جاء بسبب عدم تطبيق القواعد العلمية الأخذ بالخاص مع العام فيقال هذا مستثنى من العام فهذا مثال كيف ينحرف بكثير من الناس عن الخط الصحيح بسبب عدم ... القواعد العلمية التي توفرت جهود العلماء عليها طيلة قرون وسنين ومئات سنين مديدة طويلة .
إذًا هذه اللعب تستثنى من التحريم ومن هذا القبيل - أيضًا - حديث في صحيح مسلم ومن الفوائد التي لم يحفظها للمسلمين إلا امرأة لأنها تفردت برواية هذه القصة الآتية واسمها الربيع الربيع بنت معوذ قالت : ( لما أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بصيام يوم عاشوراء كنَّا نصوِّم معنا أطفالنا وصبياننا ، وكنَّا نصنع لهم اللُّعَبَ من العِهْنِ ) العهن القطن إيه نعم ، ( نُشغِلُهم بهذه اللعب عن الطعام والشراب ) . إذًا نستلخص من هذه وهذه إنه لعب الأطفال الصغار جائز استعمالها وهي مستثناة من النصوص العامة التي أشرنا آنفًا إلى بعضها ثم نتوصل من ذلك إلى أمر هام ألا وهو القول بجواز بعض الصور التي لا بد منها أقول لا بد منها لنواحي علمية أو أمور اجتماعية أو نحو ذلك مما الفائدة فيها متحققة والضرر والفساد منها منفي ففي هذه الحالة يجوز استعمال الصورة لمن هو بحاجة إليها ويجوز - أيضًا - تصويرها لأنه التصوير والاقتناء مربوطين مع بعضهم البعض ما جاز اقتناؤه جاز تصويره وما جاز تصويره جاز اقتناؤه لمن كان بحاجة للاقتناء .
ولا نذهب بعيدًا بضرب الأمثال لبعض الصور الضرورية خاصة بهذا الزمان صور الهويات مثلًا والجوازات التي لا يمكن الإنسان اليوم أن يتنقل من بلد إلى آخر إلا بهذه القطع من الدفاتر والأوراق التي تسمى بالهوية أو الجوازات وقد بلغ التشدد ببعض الناس اليوم الذين لا يقيمون وزنا للطرق العلمية التي أشرنا آنفًا إلى بعضها في سبيل التوفيق بين الأحاديث النبوية أن ألغوا الفائدة التي تدلُّنا عليها يدلنا عليها هذا الحديث حديث عائشة من جهة وحديث الربيع بنت معوذ من جهة أخرى ألغوا فائدة هذين الحديثين ورجعوا إلى الأحاديث السابقة الذكر وقالوا هذه الأحاديث بعمومها تدل على تحريم استعمال كل الصور ولذلك فلا صورة لهوية ولا صورة لجواز وكان هذا من الأسباب التي أثارت عليهم بعض الدول العربية الإسلامية فألقي بعضهم في السجون وصل البعض الأمر ببعضهم أنه لا يحج إذا كان في بلد خارج السعودية فهو لا يستطيع أن يدخل السعودية إلا بالجواز اللهم إلا خلسة وسرقة وفي هذه الحالة قد يقع فيما لا يحمد عقباه عادة . كل هذا جاء بسبب عدم تطبيق القواعد العلمية الأخذ بالخاص مع العام فيقال هذا مستثنى من العام فهذا مثال كيف ينحرف بكثير من الناس عن الخط الصحيح بسبب عدم ... القواعد العلمية التي توفرت جهود العلماء عليها طيلة قرون وسنين ومئات سنين مديدة طويلة .
- شرح كتاب الأدب المفرد - شريط : 33
- توقيت الفهرسة : 00:00:00