شرح أثر شبيل بن عوف : " كان يقال من سمع بفاحشة فأفشاها فهو فيها كالذى أبداها "
و أثر عطاء : " كان يرى النكال على من أشاع الزنا، يقول: أشاع الفاحشة " .
A-
A=
A+
الشيخ : ثم روى بإسناده الصحيح .
عن شُبيل بن عوف قال: " كان يقال: من سمع بفاحشة فأفشاها، فهو فيها كالذي أبداها " نفس المعنى عن عطاء -وهو من كبار التابعين وهو ابن أبي رباح روى بإسناده الصحيح- أنه كان يرى النكال وهو العقاب " .
على من أشاع الزنا، يقول: أشاع الفاحشة "
يعني المشيع للزنا هنا الذي كان عطاء بن أبي رباح كان يرى معاقبته ليس هو الذي يرمي المحصنات مثل المؤمنات والمؤمنين ...وليس فيهم وإنما الذي يسمع هذا الكلام ثم يذيعه ويشيعه فهذا يستجق المعاقبة من الحاكم المسلم .
عن شُبيل بن عوف قال: " كان يقال: من سمع بفاحشة فأفشاها، فهو فيها كالذي أبداها " نفس المعنى عن عطاء -وهو من كبار التابعين وهو ابن أبي رباح روى بإسناده الصحيح- أنه كان يرى النكال وهو العقاب " .
على من أشاع الزنا، يقول: أشاع الفاحشة "
يعني المشيع للزنا هنا الذي كان عطاء بن أبي رباح كان يرى معاقبته ليس هو الذي يرمي المحصنات مثل المؤمنات والمؤمنين ...وليس فيهم وإنما الذي يسمع هذا الكلام ثم يذيعه ويشيعه فهذا يستجق المعاقبة من الحاكم المسلم .
- شرح كتاب الأدب المفرد - شريط : 22
- توقيت الفهرسة : 00:00:00