الكلام على حديث ذي اليدين
A-
A=
A+
الشيخ : لكن يغني عنه بين يدي الصلاة ، فإذا ما انتهت الصلاة لزامًا إنه وفي " صحيح البخاري " : " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى بأصحابه يومًا صلاة العصر ، فسلَّم على رأس الركعتين ، ثم انتحى ناحية من المسجد واستراح ؛ هيك ووضع رجل على رجل وشبَّك بين أصابعه " . هذا بعد الصلاة ... تمام القصة نذكرها للفائدة : " ففي الصحابة رجل يُلقَّب بذي اليدين ، فقال : يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت ؟ " ، صلى العصر ركعتين وسلم وانتحى كما قلنا ناحية من المسجد ، ووضع رجل على أخرى ، وشبَّك بين أصابعه ، ففهموا أنُّو الوضع أنُّو الصلاة انتهت ، وهم يعرفوا دائمًا أنُّو بيصلوا أربع ركعات العصر ، " فقام قائم وهو الملقَّب بذو اليدين : يا رسول الله ، أقصرت الصلاة أم نسيت ؟ قال - عليه السلام - : ( كلُّ ذلك لم يكُنْ ) . قالوا له : ... نحن نصلي أربعًا وأنت صليت ركعتين ، فنظر إلى الصحابة وفيهم أبو بكر وعمر - يعني كبار الصحابة - ، قال لهم : ( أَصَدَقَ ذو اليدين ؟! ) . قالوا : نعم يا رسول الله . فرجع محلَّه إلى مقام الصلاة " ، ولا أقول رجع إلى المحراب ؛ لأن المحراب لم يكن في مسجد الرسول - عليه السلام - ، وإنما حدث بعد ذلك بنحو مئة سنة ( كبَّرَ وصلى ركعتين ثم سلم ، وسجد سجدتي السهو ) ، وبذلك تمَّت الصلاة هذا تمام الحديث فالشاهد إنه فيه إنه الرسول - عليه السلام - شبّك بين أصابعه وهو في المسجد ، ففرَّقَ العلماء بين تشبيك الأصابع وهو ينتظر الصلاة وبين تشبيك الأصابع بعد الفراغ من الصلاة ، فالتشبيك الأول وهو بين يدي الصلاة منهي عنه ، ثم بعد انتهاء الصلاة فهو جائز إذا ... .
السائل : بالنسبة لسجود السهو إذا سجد الإمام بعد التسليم فهل يلزمه تسليم آخر .
الشيخ : يعني هو - مثلًا - في هذه القصة جاء بالركعتين وفي ... له الخيرة إن شاء سلم وسجد وإن شاء لم يسلم وسجد كونه التسليم عملي ثابت لكن بعض العلماء بيفرقوا بين السهو في الزيادة وبين السهو في النقصان فصار التقرير لما نجمع الأحاديث نجد ما له أثر فالساهي إذن إن شاء سلم وسجد وإن شاء لم يسلم وسجد .
السائل : سؤال شيخنا .
الشيخ : نعم .
السائل : بالنسبة لسجود السهو إذا سجد الإمام بعد التسليم فهل يلزمه تسليم آخر .
الشيخ : يعني هو - مثلًا - في هذه القصة جاء بالركعتين وفي ... له الخيرة إن شاء سلم وسجد وإن شاء لم يسلم وسجد كونه التسليم عملي ثابت لكن بعض العلماء بيفرقوا بين السهو في الزيادة وبين السهو في النقصان فصار التقرير لما نجمع الأحاديث نجد ما له أثر فالساهي إذن إن شاء سلم وسجد وإن شاء لم يسلم وسجد .
السائل : سؤال شيخنا .
الشيخ : نعم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 382
- توقيت الفهرسة : 00:00:00