هل يأثم إذا توفر لدى الشخص مال لأداء فريضة الحج وهو لم يحج، لكنه صرف هذا المال على مصالحه ومصالح أهله ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .
السائل : شيخنا إنسان يأتيه مال - مثلًا - راتب أو شيء من هذا وهذا المال يعني ينفقه في مصالحه الشخصية ومصالح أهله أو ما شابه ذلك مما يعني هو مأمور فيه وهذا المال قد يكون في فترة من الفترات مما يستطيع به أن يؤدي فرض الله في حج بيته لكن لم يأت عليه وقت الحج ومعه هذا المال فهل نقول له يجب أن تبقي ذاك المال ويعني مثلًا تدخره لوقت الحج وإلا إنه يعني يصرفه طالما أنه لم ينو بصرفه إسقاط الفريضة عن نفسه أو التهرب منها أو ما شابه ذلك .
الشيخ : نعم الجواب على هذا يختلف اختلاف طريقة تصرفه في المال .
الحلبي : نعم .
الشيخ : فإذا كان تصرفه فيه باعتدال فليس عليه أن يدخر .
الحلبي : نعم .
الشيخ : وإن كان تصرفه فيه إسراف وإضاعة للمال فعليه أن يدخر حتى يتمكن من الحج إلى بيت الله الحرام .
السائل : والإثم مضاعف .
الشيخ : نعم .
السائل : والإثم مضاعف إثم ترك الحج وإثم الإسراف .
الشيخ : الإسراف .
السائل : شيخنا إنسان يأتيه مال - مثلًا - راتب أو شيء من هذا وهذا المال يعني ينفقه في مصالحه الشخصية ومصالح أهله أو ما شابه ذلك مما يعني هو مأمور فيه وهذا المال قد يكون في فترة من الفترات مما يستطيع به أن يؤدي فرض الله في حج بيته لكن لم يأت عليه وقت الحج ومعه هذا المال فهل نقول له يجب أن تبقي ذاك المال ويعني مثلًا تدخره لوقت الحج وإلا إنه يعني يصرفه طالما أنه لم ينو بصرفه إسقاط الفريضة عن نفسه أو التهرب منها أو ما شابه ذلك .
الشيخ : نعم الجواب على هذا يختلف اختلاف طريقة تصرفه في المال .
الحلبي : نعم .
الشيخ : فإذا كان تصرفه فيه باعتدال فليس عليه أن يدخر .
الحلبي : نعم .
الشيخ : وإن كان تصرفه فيه إسراف وإضاعة للمال فعليه أن يدخر حتى يتمكن من الحج إلى بيت الله الحرام .
السائل : والإثم مضاعف .
الشيخ : نعم .
السائل : والإثم مضاعف إثم ترك الحج وإثم الإسراف .
الشيخ : الإسراف .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 378
- توقيت الفهرسة : 00:00:00