هل فعل ابن عمر في أخذ ما زاد عن القبضة خاص ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل فعل ابن عمر في أخذ ما زاد عن القبضة خاص ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .

السائل : في هذا الحديث السابق يعني فعل ابن عمر يعني ما يكون خاصا كما سأل الأخ .

الشيخ : لا لا لأنه هو أوَّلًا ما جاء يعني في كل رواية رويت عنه خاصة في الحج والعمرة جاءت مطلقا .

السائل : يعني في رواية في الحج والعمرة وروايات في غير الحج والعمرة .

الشيخ : إي نعم ، هذه واحدة ثاني وحدة في روايات أخرى عن بعض الصحابة أنهم كانوا يأخذون من لحيتهم في الموسم خاصة في الموسم ثالثًا وأخيرًا لا يظهر لوقوع هذا الأخذ يعني لو فرضنا أن ابن عمر ما جاءت عنه رواية أخرى ما يظهر لكون الأخذ كان في الحج أنه من خصوصيات الحج يعني أنا شخصيًّا من عادتي أني بوفّر شعري لحتى احلقه في الحج شايف ، لكن هذا لا يعني إنه أنا ما بيجوز آخذ من شعري في غير إيش موسم الحج والعكس لا يعني إنه لا يجوز توفير شعر الرأس لما بعد الحج وهكذا هذا أمر واقعي وليس هناك في الشرع ما يدل على خصوصية الحج بهذا بل العكس هو الأقرب شو العكس إنه ينافي إطلاق الأمر بالعفو : ( وأعفوا اللحى ) ، فشو هاللي خصص الحج بجواز مخالفة الأمر العام بل العكس هو الصواب نرى أن ابن عمر - رضي الله عنه - الذي هو روى هذا الحديث سمعه من النبي - صلى الله عليه وسلم - كان في الوقت نفسه يرى الرسول - صلى الله عليه وسلم - يأخذ من لحيته وكلنا يعلم مبالغة ابن عمر في اتباع الرسول - عليه السلام - إلى درجة رواها جماهير العلماء مبالغة غير مشروعة فلو كان ابن عمر لا يرى الرسول يأخذ من لحيته ما خالفه وهو أشد الناس حرصا على اتباعه .

السائل : يعني ثبت أن الرسول - عليه الصلاة والسلام - أخذ من لحيته أو هذا من فعل ابن عمر .

الشيخ : لكان ثبت كيف بقلك ثبت وانتهى الأمر نحن عم نحاول إثبات أن الرسول كان يأخذ بطريقة استنباط .

السائل : بطريق الاستنباط .

الشيخ : من فعل ابن عمر مع روايته للحديث .

السائل : كونه أشد الناس تمسُّكًا بالسنة ليش ما نأخذ روايته اللي تتحدث عن استقبال القبلة واستدبارها ونرجحها في موضوع البنيان .

الشيخ : ما أخذت الجواب على بكرة .

السائل : يعني كونه هو أشد الناس تمسُّكًا بالسنة .

الشيخ : ما أخذت الجواب الصبح .

السائل : نحن نقول يعني أعود لمثل .

الشيخ : فأنت تعيد السؤال بعيد الجواب " مكانك راوح " على النظام العسكري " مكانك راوح " غير السؤال طوره .

السائل : ... .

الشيخ : يعني تعلم اللحلحة .

السائل : أنا جيت الآن لأنه أشد .

الشيخ : مش الآن أنا جئت بها وأنت تعيدها ما جئت أنت بشيء جديد قول .

مواضيع متعلقة