نقاش الشيخ مع شيخ أزهري حول استواء الله على العرش. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
نقاش الشيخ مع شيخ أزهري حول استواء الله على العرش.
A-
A=
A+
الشيخ : في موسم من مواسم الحج وفي أيام من أيام منى كنا هناك والحمد لله جالسين في أمسية مباركة وبعض الحجاج ملتفين جالسين معنا نتكلم فيما كان ربنا يسر لنا من الكلام العلمي مر بنا شيخ أزهري سمع حديث ديني فجلس لا شك أن كل عالم لما بيخوض في بحث ما ويجلس إليه عالم آخر بيفهم إنه اتجاهه مثلًا سلفي خلفي حنفي شافعي سني شيعي إلى آخره الرجل شم في زعمه هو من طريقة البحث إنه أنا طريقتي على منهج السلف الصالح واستلزم من ذلك كما هو رأي كثير من جماهير الطلاب العلم والمشايخ استلزم من هذا الأسلوب في الكلام إنه أنا رجل وهابي واضح والوهابية هاللي هم النجديين متهمون في عقيدتهم في مذهبهم في في إلى آخره وهذه بلا شك تهم ليس لها أصل وهن حنابلة ومتمسكين بمذهب الإمام أحمد سواء في الأصول أي العقيدة أو الفروع المهم أنتم معشر .

السائل : قال الرجل الله يجزاك الخير .

الشيخ : كيف .

السائل : قال الرجل أعد كلمة قال الرجل .

الشيخ : آ ، قال الرجل أنتم يعني فيكم خير وبركة لكنكم مجسمة مشبهة قلت له كيف قال لأنكم تجعلون الله - عز وجل - بل تقولون إن الله - عز وجل - على العرش استوى قلت له يا شيخ نحن هذا كلامنا هذا كلام رب العالمين قال صح لكن أقصد أنكم تجعلون الله بإيمانكم بهذه الآية على ظاهرها هون الشاهد في مكان قلت له يا أخي نحن نؤمن بما جاء في الكتاب والسنة بدون تشبيه ولا تعطيل .

السائل : ... .

الشيخ : بدون تشبيه ولا تعطيل والآن نحن نثبت لك بلسانك وعلمك أننا لا نقول بأن الله في مكان حينما نقول : (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) أو (( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ )) قال كيف سألته السؤال السابق وما يلحقه قلت له : آلمكان هل هو شيء وجودي أم عدمي قال لا وجودي قلت له حسن هذا الموجود محدود وإلا مطلق ؟ الكون محدود ولا مطلق قال لا محدود كويس بنسأل سؤال ويعطي جواب ما في خلاف فيه قلت حسنا الآن فوقنا إيش في قال سماء الدنيا الأولى قلت والثانية والثالثة قال نعم والسابعة قال نعم قلت وفوق السابعة قلت إيش فيه قال العرش أنا ظننت انتهينا من المخلوقات هيك ظننت لكن جاءني بالتعبير العربي بباقعة وبالتعبير السوري بمفخوتة لماذا لماذا قلت له وإيش في فوق العرش أنا شو ظننت بقى رح يقول : (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) وإذ فاجأني بالمفخوتة شو قال لي فوق العرش الكروبيون قلت له إيش كروبيون قال ذول ملائكة قلت في آية تذكر إنه في ملائكة اسمهم كروبيون أولا وأنهم فوق العرش . قال لا قلت له في حديث عن الرسول - عليه السلام - قال لا قلت إذن من أين جئت بهذا وهذا أمر غيبي أن تقول فوق العرش في ملائكة وهؤلاء الملائكة اسمهم كروبيون .

الطالب : بالكشف .

الشيخ : من أين جئت بهذا قال علماء الأزهر هيك لقنونا قلت سبحان الله أنا أعلم عن علماء الأزهر بأنهم يقولون العقيدة لا تؤخذ إلا من حديث متواتر مش حديث صحيح وبس لازم يكون إيش حديث متواتر كيف أنتم أخذتم هالعقيدة هي ما في ولا حديث يعني صحيح غير متواتر هذه واحدة قلنا هب أنه فوق العرش ملائكة كروبيون لأنه نحن بنقول لإخواننا دائمًا أسلوبنا كما رأيتم هاللي ما بيجي معك تعال معه إنه الإنسان بده يكون واسع في الأخذ والعطاء طيب ها أنت تعتقد إنه فوق العرش فيه ملائكة كروبيون وفوق هالملائكة إيش في قال لا شيء قلت سبحان الله ألا يكفيك الآن أن تشهد بلسانك على نفسك أن السلفيين اللي بتسموهم بالوهابيين إذا قالوا الله فوق العرش ما جعلوه في مكان لأنه باعترافك أنه المكان انتهى عندنا بالعرش وعندك أنت بالكروبيين ففوق الكروبيين مافي مكان فإذن الله نحن الذين نؤمن بأنه فوق المخلوقات كلها نعتقد أنه ليس في مكان إذن بهذه المفاهيم الصحيحة التي تتجاوب مع آيات الصفات وتنزيه رب العالمين عن مشابهته للحوادث نؤمن بأن الله - عز وجل - مستو على العرش استواء يليق بجلاله وعظمته فالله إذن مع إيماننا بكل هذه الصفات ليس في مكان على هذا .

مواضيع متعلقة