هل ينطبق على الكويت مثل القرآن عن القرية التي كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فدمرت؟
A-
A=
A+
السائل : هل ينطبق على الكويت مثل القرآن عن القرية التي كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فحقَّ عليها القول فدمَّرَها الله - عز وجل - تدميرًا أو حديث : ( إذا عصاني مَن يعرفني سلَّطت عليه مَن لا يعرفني ) ، أم القول بأن الحكم الظالم مع الإيمان لا يستقيم ولكن الحكم العام للعادل مع الإيمان يدوم مع الكفر أقصد .
الشيخ : أما الجواب عن السؤال جذريا فكما يقال " أهل مكة أدرى بشعابها " نحن ما عشنا هناك فأنتم أعلم نحن حسب ما نسمع إنه كان هناك انحراف خطير جدًّا لكن العبرة بما هو الغالب الحكم الآن بما هو الغالب يعود جوابه كما سمعت : " أهل مكة أدرى بشعابها ، وصاحب الدار أدرى بما فيها " ، وقبل أن يفوتني ما خطر في بالي أن الحديث الذي ذكرته ليس حديثًا من إيش قلت .
السائل : " إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني " .
الشيخ : إيه فهذا ليس حديثًا ؛ ولذلك فلا يجوز روايته نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فحقَّ عليها القول فدمَّرَها الله - عز وجل - تدميرًا أو حديث : ( إذا عصاني مَن يعرفني سلَّطت عليه مَن لا يعرفني ) ، أم القول بأن الحكم الظالم مع الإيمان لا يستقيم ولكن الحكم العام للعادل مع الإيمان يدوم مع الكفر أقصد .
الشيخ : أما الجواب عن السؤال جذريا فكما يقال " أهل مكة أدرى بشعابها " نحن ما عشنا هناك فأنتم أعلم نحن حسب ما نسمع إنه كان هناك انحراف خطير جدًّا لكن العبرة بما هو الغالب الحكم الآن بما هو الغالب يعود جوابه كما سمعت : " أهل مكة أدرى بشعابها ، وصاحب الدار أدرى بما فيها " ، وقبل أن يفوتني ما خطر في بالي أن الحديث الذي ذكرته ليس حديثًا من إيش قلت .
السائل : " إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني " .
الشيخ : إيه فهذا ليس حديثًا ؛ ولذلك فلا يجوز روايته نعم .
السائل : جزاك الله خير .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 373
- توقيت الفهرسة : 00:00:00