هل توضح لنا المقصود بجزيرة العرب بالتفصيل ؟
A-
A=
A+
السائل : يعني مرة أخرى سامحني لأنه بهمش بركز على الموضوع .
الشيخ : تفضل .
السائل : إذا كان هؤلاء الذميين يعني هؤلاء أهل الكتاب أو نقول : غيرهم مثلًا من المشركين غير أهل الكتاب ؟
الشيخ : قلت أنا : المشركين وأهل الكتاب .
السائل : نعم ، هؤلاء يجوز لهم أن يسكنوا في جزيرة العرب على أن لا يكونوا ، أو وهم يدفعون الجزية ، يدفعون الجزية يعني يعيشون ضمن النظام الإسلامي .
الشيخ : ما هو جزيرة العرب بمعناها العام .
السائل : محددة .
الشيخ : ايوا جزيرة العرب .
السائل : نعم .
الشيخ : قسمان : المتبادر من لفظة الجزيرة العربية بلاد الشام .
السائل : بلاد الشام .
الشيخ : العراق ، لكن ليس المقصود بها المعنى الجغرافي ، الجزيرة المذكورة في الحديث ليس المقصود المعنى الجغرافي ، عرفت كيف ؟
السائل : والله أنا ما عندي فكرة إذا بيوسعوا وبيدخلوا بلاد الشام من جزيرة العرب .
سائل آخر : شو المقصود من الحديث ؟
السائل : قولك إنه بلاد الشام والعراق من جزيرة العرب هذه معلومة جغرافية جديدة عليّ أنا .
الشيخ : كيف هذه الجزيرة العربية ، لماذا اسمها جزيرة ؟ لأنها محاطة بالمياه ، البحر الأبيض والبحر الأحمر والخليج العربي .
السائل : صحيح .
الشيخ : المقصود إذا كان هذا جديد بالنسبة إلك فما هو القديم بالنسبة لك ما هي الجزيرة العربية ؟
السائل : الجزيرة العربية يعني السعودية ودول الخليج واليمن ، هيك الذي بفهمه أنا .
سائل آخر : شبه الجزيرة .
السائل : مهي شبه أنت الآخر .
الشيخ : طيب المهم ... .
سائل آخر : سيدي ... إحنا الآن نريد توضح لنا الأمر .
الشيخ : تفضل .
السائل : ما المقصود شرعًا بالجزيرة العربية ؟
الشيخ : هذا هو ، أنا ذكرتُ هذا وتهربتُ من الدخول للتفصيل في هذا لأنه ما في عندي رأي واضح في الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن لعلكم تذكرون معي ذكرت لكم مكة والمدينة وجُدّة واليمن .
السائل : واليمن نعم .
الشيخ : وإلا في بعض البلاد العراقية أدخلوها في مسمى الجزيرة التي أمر الرسول - عليه السلام - بإخراج اليهود والنصارى منها ، لكن أنا ما عندي تحقيق فيها لأنه المسألة مسألة خلافية لغوية أو عرفية فما عندي أنا رأي متكون في هذا لكن هناك إجماع أن الجزيرة العربية في الحديث بعامّة ليست مقصودة ، الجزيرة العربية بالمفهوم العام ليست مقصودةً بالحديث ، وإنما المقصود منها بعض بلادها ، هذا البعض أنا لا أستطيع أن أُقدم إليكم تعريفًا جامعًا مانعًا ، ما أستطيع ، وربما غيري لا يستطيع لأنه المسألة خلافية منذ القديم ، لكن كلامي السابق يفرق بين الجزيرة بالمعنى العام والجزيرة بالمعنى الشرعي الخاص ، هالتقسيم الآن واضح لك ؟
السائل : نعم واضح .
الشيخ : التقسيم هذا ، طيب ، فالجزيرة بالمعنى العام يسكن فيه اليهود والنصارى تحت راية الإسلام كذميين .
السائل : كبقية البلاد الإسلامية .
الشيخ : هو كذلك ، يعطون الجزية عن يد وهم صاغرون ، لكن يُستثنى من هذا الحكم العام الجزيرة بالمعنى الشرعي .
السائل : نعم .
الشيخ : وسمينا لكم مكة والمدينة وجُدة واليمن ، هذه البلاد ! نعم .
السائل : هذه الأسماء التي ذكرتها منصوص عليها ؟
الشيخ : لا مش منصوص عليها متفق عليها ، هذه البلاد لا يجوز أن يستوطنها الذمي .
السائل : حلو .
الشيخ : عرفت ؟
السائل : تمام .
الشيخ : كما يستوطن بقية البلاد هذا هو الفرق الذي دندنتُ حوله سابقًا .
السائل : واضح الآن .
الشيخ : هذا معنى الجزيرة بالعرف الشرعي الكفار بس بيروحوا وبيجوا ، ضربت لك مثال المسلمين اللي بيروحوا لبلاد الكفر لا يجوز أن يستوطنوا فيها ، لكن يتبضعوا ويشتروا ويبيعوا إلى آخره ، على العكس من ذلك تمامًا الكفار بالمعنى العام لا يجوز أن يستوطنوا هذه البلاد التي أطلق عليها الرسول الجزيرة ، لا يجوز الاستيطان أما الدخول والخروج للتجارة فهذا جائز وهذا من مصلحة المسلمين .
السائل : كأني فهمت عن سيدنا الشيخ ابن باز له فتوى أنا قرأتها بإحدى الصحف إنه لا يجيز حتى الخادمات اللاتي يدخلن والخبراء اللي بجيئوا بصفة خبراء .
الشيخ : في هذه البلاد طبعًا ؟
السائل : لا يجوز .
الشيخ : مش الجزيرة بعامّة ، الجزيرة بالمعنى الشرعي .
السائل : نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : مكة وجدة والمدينة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : واليمن .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ودول الخليج هذول عُمان ودول الخليج ؟
الشيخ : هذا بيدخل بقى بالمعنى اللي حكيناه أنه داخل أو مش داخل .
السائل : المعنى العام .
الشيخ : وما أظن أنه داخل والله أعلم .
الشيخ : تفضل .
السائل : إذا كان هؤلاء الذميين يعني هؤلاء أهل الكتاب أو نقول : غيرهم مثلًا من المشركين غير أهل الكتاب ؟
الشيخ : قلت أنا : المشركين وأهل الكتاب .
السائل : نعم ، هؤلاء يجوز لهم أن يسكنوا في جزيرة العرب على أن لا يكونوا ، أو وهم يدفعون الجزية ، يدفعون الجزية يعني يعيشون ضمن النظام الإسلامي .
الشيخ : ما هو جزيرة العرب بمعناها العام .
السائل : محددة .
الشيخ : ايوا جزيرة العرب .
السائل : نعم .
الشيخ : قسمان : المتبادر من لفظة الجزيرة العربية بلاد الشام .
السائل : بلاد الشام .
الشيخ : العراق ، لكن ليس المقصود بها المعنى الجغرافي ، الجزيرة المذكورة في الحديث ليس المقصود المعنى الجغرافي ، عرفت كيف ؟
السائل : والله أنا ما عندي فكرة إذا بيوسعوا وبيدخلوا بلاد الشام من جزيرة العرب .
سائل آخر : شو المقصود من الحديث ؟
السائل : قولك إنه بلاد الشام والعراق من جزيرة العرب هذه معلومة جغرافية جديدة عليّ أنا .
الشيخ : كيف هذه الجزيرة العربية ، لماذا اسمها جزيرة ؟ لأنها محاطة بالمياه ، البحر الأبيض والبحر الأحمر والخليج العربي .
السائل : صحيح .
الشيخ : المقصود إذا كان هذا جديد بالنسبة إلك فما هو القديم بالنسبة لك ما هي الجزيرة العربية ؟
السائل : الجزيرة العربية يعني السعودية ودول الخليج واليمن ، هيك الذي بفهمه أنا .
سائل آخر : شبه الجزيرة .
السائل : مهي شبه أنت الآخر .
الشيخ : طيب المهم ... .
سائل آخر : سيدي ... إحنا الآن نريد توضح لنا الأمر .
الشيخ : تفضل .
السائل : ما المقصود شرعًا بالجزيرة العربية ؟
الشيخ : هذا هو ، أنا ذكرتُ هذا وتهربتُ من الدخول للتفصيل في هذا لأنه ما في عندي رأي واضح في الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن لعلكم تذكرون معي ذكرت لكم مكة والمدينة وجُدّة واليمن .
السائل : واليمن نعم .
الشيخ : وإلا في بعض البلاد العراقية أدخلوها في مسمى الجزيرة التي أمر الرسول - عليه السلام - بإخراج اليهود والنصارى منها ، لكن أنا ما عندي تحقيق فيها لأنه المسألة مسألة خلافية لغوية أو عرفية فما عندي أنا رأي متكون في هذا لكن هناك إجماع أن الجزيرة العربية في الحديث بعامّة ليست مقصودة ، الجزيرة العربية بالمفهوم العام ليست مقصودةً بالحديث ، وإنما المقصود منها بعض بلادها ، هذا البعض أنا لا أستطيع أن أُقدم إليكم تعريفًا جامعًا مانعًا ، ما أستطيع ، وربما غيري لا يستطيع لأنه المسألة خلافية منذ القديم ، لكن كلامي السابق يفرق بين الجزيرة بالمعنى العام والجزيرة بالمعنى الشرعي الخاص ، هالتقسيم الآن واضح لك ؟
السائل : نعم واضح .
الشيخ : التقسيم هذا ، طيب ، فالجزيرة بالمعنى العام يسكن فيه اليهود والنصارى تحت راية الإسلام كذميين .
السائل : كبقية البلاد الإسلامية .
الشيخ : هو كذلك ، يعطون الجزية عن يد وهم صاغرون ، لكن يُستثنى من هذا الحكم العام الجزيرة بالمعنى الشرعي .
السائل : نعم .
الشيخ : وسمينا لكم مكة والمدينة وجُدة واليمن ، هذه البلاد ! نعم .
السائل : هذه الأسماء التي ذكرتها منصوص عليها ؟
الشيخ : لا مش منصوص عليها متفق عليها ، هذه البلاد لا يجوز أن يستوطنها الذمي .
السائل : حلو .
الشيخ : عرفت ؟
السائل : تمام .
الشيخ : كما يستوطن بقية البلاد هذا هو الفرق الذي دندنتُ حوله سابقًا .
السائل : واضح الآن .
الشيخ : هذا معنى الجزيرة بالعرف الشرعي الكفار بس بيروحوا وبيجوا ، ضربت لك مثال المسلمين اللي بيروحوا لبلاد الكفر لا يجوز أن يستوطنوا فيها ، لكن يتبضعوا ويشتروا ويبيعوا إلى آخره ، على العكس من ذلك تمامًا الكفار بالمعنى العام لا يجوز أن يستوطنوا هذه البلاد التي أطلق عليها الرسول الجزيرة ، لا يجوز الاستيطان أما الدخول والخروج للتجارة فهذا جائز وهذا من مصلحة المسلمين .
السائل : كأني فهمت عن سيدنا الشيخ ابن باز له فتوى أنا قرأتها بإحدى الصحف إنه لا يجيز حتى الخادمات اللاتي يدخلن والخبراء اللي بجيئوا بصفة خبراء .
الشيخ : في هذه البلاد طبعًا ؟
السائل : لا يجوز .
الشيخ : مش الجزيرة بعامّة ، الجزيرة بالمعنى الشرعي .
السائل : نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : مكة وجدة والمدينة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : واليمن .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ودول الخليج هذول عُمان ودول الخليج ؟
الشيخ : هذا بيدخل بقى بالمعنى اللي حكيناه أنه داخل أو مش داخل .
السائل : المعنى العام .
الشيخ : وما أظن أنه داخل والله أعلم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 372
- توقيت الفهرسة : 00:00:00