هل يجب علينا الذهاب للقتال في أفغانستان، إن كان هناك كفاية من المقاتلين الأفغانيين ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجب علينا الذهاب للقتال في أفغانستان، إن كان هناك كفاية من المقاتلين الأفغانيين ؟
A-
A=
A+
السائل : الكفاية موجودة فهل يُفرض عليّ وأنا في المدينة أن أخرج فرضًا عينيًا أن أساعدهم وإلا أبقى في المدينة ؟

الشيخ : طيب الجواب الآن بعد هذا التوضيح : هل الجهاد يقوم فقط على عدد الأشخاص ؟ أظن الجهاد لا يقوم فقط على عدد الأشخاص ، صح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وإلا في شك ؟

السائل : لا .

الشيخ : طيب إذن صحة السؤال باعتقادي : إذا كان الأفغانيون من حيث العدد والعُدة يقومون بالواجب العيني تُجاه العدو الغازي فلا يجب على الآخرين ، أخذت الجواب من جواب سؤالك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : لكن ما الفائدة من هذا السؤال ؟ هل أنت الآن عالجت الواقع وإلا عالجت الخيال بهذا السؤال ؟أنا بجاوبك سلفًا : عالجت الخيال .

السائل : ما عالجت الخيال .

الشيخ : نعم .

السائل : ما عالجت الخيال .

الشيخ : لأن الأخبار التي تأتينا هذه كلها ترويج ، شيخي ما نتصور أن الجيش الأفغاني المجاهدين في أفغانستان أكثر عدد من المقاتلين الروس ، بل الآن أفغاني يقابل أفغاني وهذا هو الواقع مسلم يقابل مسلم ، ثم بعد ذلك الروسي يساعد من ؟يساعد المسلم ، والمعركة ما هي دائرة يا شيخ .

الشيخ : الآن أنت تركت سؤال ابنك بارك الله فيكما ، هو سأل عن الروس والأفغان أنت الآن تركته جانبًا .

السائل : أقصد بالروس الروسي والأفغاني الشيوعي لأنهم مع الروس ، القتال الآن الدائر بين أفغان شيوعيين وأفغان مسلمين أو متمسلمين أيضًا والله أعلم بالواقع .فهذه المعركة الآن بين هؤلاء ، والعدد الموجود الآن في المعركة المتقابل عدد الأفغانيين المتقابلين لهؤلاء أكثر .

الشيخ : طيب أسألك سؤالًا : ألا تقرأ في الأخبار أنه أحيانًا يقاتل الأفغانيون طوائف من الجيش الروسي الأحمر ويقتلون منهم قليلًا أو كثيرًا ، تقرأ هذه الأخبار وإلا لا ؟

السائل : لكن وهل !

الشيخ : لا تقول لي لكن قل لي أقرأ قل لي ما أقرأ .

السائل : ما كل ما يُقرأ حقيقة .

الشيخ : يا شيخ الله يهديك الجواب تعلم أو لا تعلم .

السائل : أعلم .

الشيخ : طيب فإذن قولك إنه الروس لا يقاتلون هذا أولًا من حيث الواقع غير مطابق للواقع ، لكن إذا قلتَ : أنه أكثر الجيش المقاتل للمجاهدين هو من نفس الأفغانيين أنا بوقع لك على بياض ، لكن هذا لا يعني أن هؤلاء لا يأتيهم رفد ولا يأتيهم مدد ...

السائل : أنا قلت ...

الشيخ : معليش . اسمح لي اسمح لي فحينئذٍ قولك وتصويرك لسؤال ابنك السابق أنه الروس لا يقاتلون ما دام أنك معنا بأنه الروس يساعدون هؤلاء الأفغانيين الشيوعيين ، فإذن الأفغان لما جاء السؤال فهو سؤال خيالي ، لأنه الأفغان الشيوعيين وراءهم ايش ؟ أمة هي أقوى عددًا وأقوى عُدة هي الروس ، وهي تباشر القتال في كثير من المعارك كما نقرأ ، فإذن هذا السؤال ليس من ورائه إلا تبرير عدم ايش ؟ القتال أي عدم مشاركة المسلمين الآخرين الأفغانيين بالقتال ، ليه ؟ لأنه عدد الأفغانيين أكثر من عدد الذين يقاتلون هؤلاء المجاهدين من الشيوعيين الأفغانيين ، هيك يعني يقصدون . نعم .

السائل : أقول أو العكس حتى لو كان الروسيين نفس السؤال ما بيغير الواقع .

الشيخ : ما بيغير الواقع لذلك الواجب واجب ، يجب على جميع المسلمين أن يناصروا هؤلاء لا سيما إذا قلنا إنه القضية مو بعدد الأشخاص فقط ، عدد الأشخاص والعُدّة أيضًا .

مواضيع متعلقة