الرد على شبهات أهل الأهواء في عدم مبالاتهم بالتشبه بالكفار. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الرد على شبهات أهل الأهواء في عدم مبالاتهم بالتشبه بالكفار.
A-
A=
A+
الشيخ : وانتباه المسلم لهذه النكتة من المخالفة يريحه من بعض الإشكالات أو الشبهات التي يتذرع بها بعض ذوي الأهواء الذين لا يبالون أية مبالاة بالتشبه بالكفار تشبهًا ظاهرًا فيشككون طيب ما هو حدود التشبه ؟ العلم يعطينا أنه بلا شك التشبه درجات وأقل أنواع هذه الدرجات قد يكون مثار إشكال يا ترى هذا تشبه وإلا ليس تشبهًا ولنضرب مثلًا : لبس القميص بالكمين القصيرين كما يفعل بعض الشباب ترى هذا تشبه أم لا ؟ إذا قلنا ليس تشبهًا لأن ظاهرة التشبه في هذا القميص ليست قوية ، لكن ليس كذلك لبس البنطال الذي يحجم العورة خاصة بالنسبة للمصلي ولكن إذا انتقلنا إلى مثال ثالث وهو الجرافيت البنطال فيه بلا شك فائدة فهو يستر العورة ويدفع الحر والقر لكن مع ذلك هذا لباس الكفار وليس لباس المسلمين أبدًا وقد جاء " صحيح مسلم " : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما جاءه رجل وسلم عليه قال : ( هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها ) . قصدي أن التشبه بالكفار كما يقول المناطقة في بعض الأمور " مقول بالتشكيك " فتارةً يكون تشبهًا واضحًا تارةً يكون ليس كذلك فضربنا - مثلًا - في القميص ذي الأكمام القصيرة ممكن أن لا يكون هذا تشبهًا لكن ليس كذلك البنطلون ومن باب أولى ليس كذلك الجرافيت ؛ لأن الجرافيت محض زي الكفار وتقاليدهم لا فيها دفع حر ولا قر بل فيها تكلف من حيث صنعها ووضعها ثم نأتي للمثال الأخير وضع القبعة فإذن التشبه درجات منه ما يُقطع بأنه تشبه لا إشكال فيه إطلاقًا وهذا هو المثال القبعة ومنه ما يتردد النظر يا ترى تشبه وإلا لا ؟ ومثاله القميص هنا الآن تظهر أهمية المخالفة يا أخي ما اقتنعت إنه هذا تشبه فخالف خالف الكفار هنا يظهر أهمية فخالفوهم وأنا على يقين بأن المسلمين كأمة لو أنهم كانوا منطلقين في سلوكهم في ذوات أنفسهم من هذا الفقه لن تجد فسق حلق اللحى انتشر في العالم الإسلامي لماذا ؟ لأنهم وجدوا من يقول إنه يا أخي إعفاء اللحية سنة فإن عفوت فلك أجر وإن حلقت فلا بأس عليك لأنها سنة فلو فرضنا أنها سنة فقط لكن أنت تتشبَّه بالكفار ، لا هذا ليس تشبهًا هذه عادة طيب عادة خالف في عادتك عادة المشركين ، ولعلكم تذكرون معي في مناسك الحج قوله - عليه السلام - : ( هدينا خالف هدي المشركين ) في الدفع من مزدلفة إذن من مقاصد الشريعة أن يقصد المسلم مخالفة المشركين وهذه قاعدة يدخل تحتها إن لم نقل الألوف من الأمثلة فالمئات أو على الأقل فالعشرات هذا وجهة نظرنا في موضوع وضع الساعة اليدوية في اليد اليمنى دون اليسرى .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك إن شاء الله .

مواضيع متعلقة