هل يجوز لي أن أعق عن نفسي ؟ وماذا يقال أثناء ذبح العقيقة ؟
A-
A=
A+
السائل : بدي أسألك سؤال .
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة للعقيقة هل يجوز أن أعمل عقيقة عن نفسي وماذا يقال بالضبط أثناء ذبح الذبيحة ؟
الشيخ : نعم ، أما أن تعق عن نفسك وتذبح فلك في ذلك أسوة برسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث أنه عق بعد أن نزلت عليه النبوة والرسالة ولهذا فنحن والحمد لله عققنا منذ ثلاثين سنة وأكثر ونحض إخواننا السلفيين على أن يستنوا بسنة الرسول - عليه السلام - فيذبحوا عن أنفسهم ، أما ماذا يقول فربنا عافانا إنما الأعمال بالنيات فأنت تقول : بسم الله الله أكبر وبس والنية في نفسك في قلبك لعلك تعلم أن التلفظ بالنية ليس لها أصل في السنة كما يفعله كثير من الناس حينما يقومون إلى الصلاة فيقول : نويت أن أصلي لله تعالى إلى آخر الكليشة المعروفة فأقول لعلك تعلم أنه هذا من البدع ، كذلك اللي يقول : نويت الحج والعمرة هذا لا أصل له في السنة الذي له أصل في السنة هو أن يقول : لبيك اللهم بعمرة لبيك اللهم بعمرة وحج وهكذا أما نويت الحج والعمرة هذا لا أصل له في السنة والتعبير عن النية بلفظ من جملة البدع التي عمت وطمت فإذن أخذت الجواب إن شاء الله .
السائل : بالنسبة للأضحية ( اللهمَّ هذا عنِّي ) .
الشيخ : عني نعم .
السائل : ( وعن آل بيتي وعن أمَّتي ) .
الشيخ : هذا مثل ( لبيك اللهم بحجٍّ وعمرة ) يوقف عنده .
السائل : العقيقة ما ورد شيء .
الشيخ : لا ، ما ورد شيء .
السائل : هو سأل قلنا له نتأكد من الشَّيخ .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : وإياك .
الشيخ : في شيء غيره ؟ أفلست مبين .
السائل : لا ما أفلست بس نحن ما نريد يعني نخرج عن الوقت .
الشيخ : معليش ... لسا .
السائل : نعم .
الشيخ : لما تسمع الأذان ينتهي الوقت .
السائل : إن شاء الله خير .
الشيخ : نعم لأن عندي موعد أنا كان عندي موعد قبل ما تجوا .
السائل : قبل .
الشيخ : إي نعم وعندي موعد بعد العشاء .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة للعقيقة هل يجوز أن أعمل عقيقة عن نفسي وماذا يقال بالضبط أثناء ذبح الذبيحة ؟
الشيخ : نعم ، أما أن تعق عن نفسك وتذبح فلك في ذلك أسوة برسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث أنه عق بعد أن نزلت عليه النبوة والرسالة ولهذا فنحن والحمد لله عققنا منذ ثلاثين سنة وأكثر ونحض إخواننا السلفيين على أن يستنوا بسنة الرسول - عليه السلام - فيذبحوا عن أنفسهم ، أما ماذا يقول فربنا عافانا إنما الأعمال بالنيات فأنت تقول : بسم الله الله أكبر وبس والنية في نفسك في قلبك لعلك تعلم أن التلفظ بالنية ليس لها أصل في السنة كما يفعله كثير من الناس حينما يقومون إلى الصلاة فيقول : نويت أن أصلي لله تعالى إلى آخر الكليشة المعروفة فأقول لعلك تعلم أنه هذا من البدع ، كذلك اللي يقول : نويت الحج والعمرة هذا لا أصل له في السنة الذي له أصل في السنة هو أن يقول : لبيك اللهم بعمرة لبيك اللهم بعمرة وحج وهكذا أما نويت الحج والعمرة هذا لا أصل له في السنة والتعبير عن النية بلفظ من جملة البدع التي عمت وطمت فإذن أخذت الجواب إن شاء الله .
السائل : بالنسبة للأضحية ( اللهمَّ هذا عنِّي ) .
الشيخ : عني نعم .
السائل : ( وعن آل بيتي وعن أمَّتي ) .
الشيخ : هذا مثل ( لبيك اللهم بحجٍّ وعمرة ) يوقف عنده .
السائل : العقيقة ما ورد شيء .
الشيخ : لا ، ما ورد شيء .
السائل : هو سأل قلنا له نتأكد من الشَّيخ .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : وإياك .
الشيخ : في شيء غيره ؟ أفلست مبين .
السائل : لا ما أفلست بس نحن ما نريد يعني نخرج عن الوقت .
الشيخ : معليش ... لسا .
السائل : نعم .
الشيخ : لما تسمع الأذان ينتهي الوقت .
السائل : إن شاء الله خير .
الشيخ : نعم لأن عندي موعد أنا كان عندي موعد قبل ما تجوا .
السائل : قبل .
الشيخ : إي نعم وعندي موعد بعد العشاء .
السائل : بارك الله فيك .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 362
- توقيت الفهرسة : 00:00:00