تتمة المناظرة : هل هناك فرق بين القاضي الذي حكم مرة بغير ما أنزل الله وواضع الدستور - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تتمة المناظرة : هل هناك فرق بين القاضي الذي حكم مرة بغير ما أنزل الله وواضع الدستور
A-
A=
A+
السائل : المثال الذي عرضته بالنسبة للقاضي الحاكم الشرعي في مجتمع إسلامي في دولة إسلامية حكم مرة بغير شرع الله - عز وجل - .

الشيخ : نعم .

السائل : أما الحاكم الذي يحكم ليلًا نهارًا مع دستور وكذا وكذا ... وإصرار وكذا ألا يكون مخرج من الملة يعني أنه ولو لم ... استحلالًا عمليًا استحله ؟

الشيخ : الجواب يا أستاذي الكريم أريد أن أفهم منك هل أنت تسايرني أم توافقني ؟

السائل : أنا أسايرك في الحق إن شاء الله .

الشيخ : ما اختلفنا لكن هذا الذي تسمعه تسايرني فيه مسايرة أم تعتقد أنه حق وصواب .

السائل : أعتقد أنه حق في هذه المسألة .

الشيخ : نحن هنا دعنا من المسائل الأخرى .

السائل : ... مسألة القاضي .

الشيخ : طيب هذا أنت معي .

السائل : تفضل .

الشيخ : مش عم تسايرني مسايرة .

السائل : لا لا .

الشيخ : جميل جدًّا هذا استوضحته وقد وضحته نمشي الآن .

السائل : نعم .

الشيخ : أنا أرجوك أن تمشي معي في أصل الموضوع إذا أنت ما سايرتني وإنما وافقتني بأن السبب في عدم تكفيرنا لهذا الذي حكم بغير ما أنزل الله في جزئية واحدة هو لأنه مؤمن بشرع الله ولكن اتبع هواه فخالف شرع الله عملًا لا اعتقادًا إذا كنت أنت وافقتني على هذا فأرجوا أن تلاحظ علة التكفير وعلة عدم التكفير طردًا وعكسًا .

السائل : نعم .

الشيخ : واضح كلامي هذا .

السائل : ألاحظها ولكن حقيقة .

الشيخ : لا أنا أسألك واضح ؟

السائل : ألاحظ العلة .

الشيخ : بدي أمشي يا أستاذي أنا لا أريد أن أبني في بحثي على شفا جرف ها مثلًا هنا أنا قصرت في البيان بعد لأي بيظهر أن أنا ما فهمت ، أو بلا مؤاخذة أنت ما فهمت وكلاهما ... لهذا أو هذا لذلك أنا أستوثق أقول واضح ؟ لما بتقول واضح مش معناه انتهيت بدي أبني على الوضوح فأقول أرجوا في كل ما تسأل فيما بعد أو تطور من أمثلة أخرى تخطر في بالك أن تلاحظ علة التكفير وعلة عدم التكفير وقد ظهر علة التكفير هو الكفر بشرع الله قلبًا وعلة عدم التكفير الإيمان بشرع الله قلبًا واضح هذا ؟

السائل : واضح .

الشيخ : امش خطوة ثانية .

السائل : اسمح لي مش واضحة النقطة هذه .

الشيخ : واضح مع الأستاذ وعليك أنت تستوضح بعد ذلك وهذه مسألة صعبة ... .

السائل : ما في مانع أستاذ .

الشيخ : ما في مانع تفضل معليش .

السائل : في نقطة يعني إن ذهبتم إلى جولة في إحدى القرى .

الشيخ : نعم .

السائل : هل أنت تعرض على الإخوان الحاضرين ما عندك وإلا هم الذين يسألوك عن كل شيء فنريد أن تعاملنا بهذا .

الشيخ : ... سبحان الله .

السائل : يعني الأخ عوني لا ... من سؤالي .

الشيخ : أنا ما ... يا أستاذ قبل ما تنصحني بهذا وجزاك الله خير .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : أنا قلت تفضلً .

السائل : نعم .

الشيخ : قبل ما تنصحني بهذا .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن أنا إيش ألاحظ أنا أكون مثلًا في مجتمع فيه صاحب الشهادة العالية في ما دونه وما دونه وفيه العامة بتلاقي الرجل المثقف بيسألني السؤال الثاني والثالث الرابع يكاد يسيطر على الجلسة أنا أقول له حسبك يا أخي بدي أعطي حصة لغيرك فأقول له حسبك مو معناه أني ما بدي أسمع سؤاله لكن أرى أنه الحكمة تقتضي ذلك ، فكذلك لما بقول للأستاذ هنا حينما قال : ما فهمت إي أنا ما بدي أضيع وقتي أني أفهم كل إنسان وأكرر عبارتي مرة وبعد المرة هلأ هنا يقول الأخ ما فهم يمكن هذا من إخوانا كمان يقول ما فهمت إي شو أنا بدي أدندن أنا حول نقطة معينة .

السائل : ... .

الشيخ : لا اسمح لي يا سيدي هذا ليس من الأصول ، الأصول إنه يعني أنبغ الناس أعلم الناس أفهم الناس في الموضوع يتولوا فهم الموضوع ثم كما قال - عليه السلام - فليبلغ الشاهد الغائب .

السائل : ... .

الشيخ : أرجوك ارجوك أنا أقدم عذري ، وإلا أنا ماشي مع المثل الشامي " الي ما بيجي معك تعال معه " أنا أقدم عذري ليش عم أقول له ... كمل هنا فأنا معكم سلفًا تفضل يا أخي شو اللي ما ظهر لك .

مواضيع متعلقة