تتمة المناظرة : الذي يشرعا شرعا هل يعتقد صوابه وصلاحيته للزمن ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تتمة المناظرة : الذي يشرعا شرعا هل يعتقد صوابه وصلاحيته للزمن ؟
A-
A=
A+
السائل : هو يحكم بأنه خطأ ولكنه مناسبة للظروف وكذا يعمل .

الشيخ : أيضًا قولك مناسبة للظروف يحتاج إلى تقييد حتى أعطيك الجواب على بصيرة .

السائل : تفضلً .

الشيخ : هل تعني حينما يقول مناسبة للظروف إنه هذا هو الذي يصلح ولا يصلح شرع الله ؟

السائل : يصلح شرع الله ويصلح شرعه ولكن شرع الله أصوب أما هو صواب شرعه .

الشيخ : طيب قوله صواب .

السائل : نعم .

الشيخ : قلبًا وقالبًا ؟

السائل : هو يقول في قلبي كذا .

الشيخ : يقول في قلبي يكون صواب .

السائل : في قلبه يعتقد صواب شرعية شرع الله .

الشيخ : أقول عن شرعه يا أستاذ .

السائل : شرعه ، يقول صواب وذاك أصوب .

الشيخ : الصواب الذي حكم به .

السائل : نعم .

الشيخ : قلب أم قالب .

السائل : حكم بقلبه أنه صواب ولكن .

الشيخ : بس بس ، عمبقول قلب أم قالب ؟ عمبتقول قلب طيب أريد أن أبني عليه هل أخذه من الشرع ؟

السائل : ما أخذه من الشرع .

الشيخ : إذن هذا كفر .

السائل : كفر لأنه .

الشيخ : لأنه عمل عملًا قلبيًا على خلاف الشريعة .

السائل : نعم .

الشيخ : وليس فقط عمل قالب ، يعني المسألة مهما طورناها بدها ترجع إما لقالب عمل كالشخص الزاني مثلًا .

السائل : نعم .

الشيخ : وإما لعمل واعتقاد فأنت أخيرًا بعد ما يعني درنا في الموضوع قلت يعتقد أنه الذي شرعه للناس صواب لكن شرع الله أصوب من أين أخذ حكمه على شرعه بأنه صواب ؟

السائل : من هواه .

الشيخ : إذن ليس من الشرع .

السائل : والمعصية من هواه .

الشيخ : اسمعني اسمعني .

السائل : تفضلً .

الشيخ : ما تستعجل يا أستاذ .

السائل : نعم .

الشيخ : إذن هو قوله في قلبه هذا شرعه صواب لم يكن مؤمنًا بما جاء في القرآن وفي السنة بل جاء بعقيدة من عند نفسه .

السائل : لو سمحت ... .

الشيخ : عفوًا أريد أن أنهي هذه النقطة وبعدين تكلم ...جاء بعقيدة من عند نفسه فبذلك كفر .

السائل : بشريعة .

الشيخ : أيوا شريعة قوله صواب هذا القانون صواب .

السائل : هذا ... عقيدة .

الشيخ : أي نعم .

السائل : نعم .

الشيخ : فبذلك كفر لذلك المثال لا يصلح بدنا عمل دون أن يقترن بعقيدة ومع ذلك هو ردة بدنا مثال هذا المثال لا يصلح ولن تجد أبدًا يا أستاذ لا تتعب حالك .

مواضيع متعلقة