هل تدليس التسوية يجرح صاحبه ويسقط حديثه ولو صرح بالتحديث ؟
A-
A=
A+
السائل : عندي سؤال عن تدليس التسوية هل هو يجرح ... .
الشيخ : تدليس التسوية .
السائل : يجرح ؟
الشيخ : يجرح كيف لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : لعلك تقصد يعني يجرح .
السائل : صاحبه .
الشيخ : بمعنى يسقط حديثه ولو صرح بالتحديث ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : لا ما اعتبروه هذا .
السائل : طيب كلام الحافظ العراقي .
الشيخ : وهو .
السائل : أنه ... الحافظ العراقي والسيوطي أيضًا والحافظ ابن حجر فقالوا ، قال العراقي : " هو قادح فيمن تعمد فعله " قال ابن حجر : " لا شك أنه جرح " والسيوطي قال :
" وَشَرُّهُ " التَّجْوِيدُ " وَالتَّسْوِيَةُ *** إِسْقَاطُ غَيْرِ شَيْخِهِ وَيُثْبِتُ
كَمِثْلِ عَنْ وَذَاكَ قَطْعًا يَجْرَحُ """ ... "
وكأنه يعني كلامه يفهم منه أنه يجرح الشخص .
الشيخ : إي هذا صحيح لكن هذا خلاف الواقع ، هذا شأنهم في ذلك شأن التدليس العادي فكثير من الذين عرفوا بالتدليس لا يجرحون مطلقًا وإنما يقولون بالتحديث وكذلك المدلس تدليس التسوية عمليًا متفق على أنه إذا صرحوا بالتحديث في كل مواطن السند فهو حجة مثلًا وليد بن مسلم مدلس لكن الوليد بن مسلم إذا صرح بالتحديث فحديثه ماش صحيح .
السائل : محمد بن إسحاق .
الشيخ : محمد بن إسحاق دونه لأنه متكلم فيه بعدين تدليسه ليس تدليس التسوية إي نعم .
السائل : إذا كان إذن استوى تدليس التسوية وتدليس غيره لو قلنا إنه طالما أنه صرح .
الشيخ : أنا أعتقد هذا ، أنا أعتقد هذا وعملهم على هذا ، يعني ابحث ما شئت في تخريجات الزيلعي والنووي والعسقلاني فلن تجد رد حديث للوليد بن مسلم بكونه مجروحًا وإنما يكون الرد منهم بقولهم بأنه عنعن .
السائل : طيب غير الوليد بن مسلم ممن يدلس تدليس التسوية وجدنا رجل مثلًا في الرجال ... .
الشيخ : على كل حال يعني إذا لم يكن البحث البحث إذا لم يكن هناك جرح آخر فهذا ليس جرحًا مطلقًا .
السائل : ما نأخذ بالقاعدة ، القاعدة نظرية .
الشيخ : أيوا أنا في اعتقادي هم ما أخذوا بها هم الذين قعدوها ما أخذو بها .
السائل : ... في التنفيذ .
الشيخ : في التنفيذ العملي .
الشيخ : تدليس التسوية .
السائل : يجرح ؟
الشيخ : يجرح كيف لا ؟
السائل : ... .
الشيخ : لعلك تقصد يعني يجرح .
السائل : صاحبه .
الشيخ : بمعنى يسقط حديثه ولو صرح بالتحديث ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : لا ما اعتبروه هذا .
السائل : طيب كلام الحافظ العراقي .
الشيخ : وهو .
السائل : أنه ... الحافظ العراقي والسيوطي أيضًا والحافظ ابن حجر فقالوا ، قال العراقي : " هو قادح فيمن تعمد فعله " قال ابن حجر : " لا شك أنه جرح " والسيوطي قال :
" وَشَرُّهُ " التَّجْوِيدُ " وَالتَّسْوِيَةُ *** إِسْقَاطُ غَيْرِ شَيْخِهِ وَيُثْبِتُ
كَمِثْلِ عَنْ وَذَاكَ قَطْعًا يَجْرَحُ """ ... "
وكأنه يعني كلامه يفهم منه أنه يجرح الشخص .
الشيخ : إي هذا صحيح لكن هذا خلاف الواقع ، هذا شأنهم في ذلك شأن التدليس العادي فكثير من الذين عرفوا بالتدليس لا يجرحون مطلقًا وإنما يقولون بالتحديث وكذلك المدلس تدليس التسوية عمليًا متفق على أنه إذا صرحوا بالتحديث في كل مواطن السند فهو حجة مثلًا وليد بن مسلم مدلس لكن الوليد بن مسلم إذا صرح بالتحديث فحديثه ماش صحيح .
السائل : محمد بن إسحاق .
الشيخ : محمد بن إسحاق دونه لأنه متكلم فيه بعدين تدليسه ليس تدليس التسوية إي نعم .
السائل : إذا كان إذن استوى تدليس التسوية وتدليس غيره لو قلنا إنه طالما أنه صرح .
الشيخ : أنا أعتقد هذا ، أنا أعتقد هذا وعملهم على هذا ، يعني ابحث ما شئت في تخريجات الزيلعي والنووي والعسقلاني فلن تجد رد حديث للوليد بن مسلم بكونه مجروحًا وإنما يكون الرد منهم بقولهم بأنه عنعن .
السائل : طيب غير الوليد بن مسلم ممن يدلس تدليس التسوية وجدنا رجل مثلًا في الرجال ... .
الشيخ : على كل حال يعني إذا لم يكن البحث البحث إذا لم يكن هناك جرح آخر فهذا ليس جرحًا مطلقًا .
السائل : ما نأخذ بالقاعدة ، القاعدة نظرية .
الشيخ : أيوا أنا في اعتقادي هم ما أخذوا بها هم الذين قعدوها ما أخذو بها .
السائل : ... في التنفيذ .
الشيخ : في التنفيذ العملي .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 357
- توقيت الفهرسة : 00:00:00