هل تغير رأيكم في حكم الجهاد في أفغانستان وقد كان رأيكم من الناحية العلمية أنه فرض عين أما من الناحية العملية ففهم من كلامكم عدم الذهاب إلى هناك؟
A-
A=
A+
الشيخ : طيب ، تفضل إيش في عندك ؟
السائل : بارك الله فيك ، كنَّا جلسنا مع فضيلتكم قبل حوالي سنتين في نفس الموضوع .
الشيخ : نعم .
السائل : وكلام فضيلتكم من الناحية العلمية لم يتغير .
الشيخ : نعم .
السائل : فيومها قلتم أنه فرض عين عن كل مسلم .
الشيخ : نعم .
السائل : واليوم تقولون أنه فرض عين على كل مسلم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وأما من الناحية العملية فالكلام فيه نوع من التغيير لعله للاطلاع على بعض الواقع أو شيء .
الشيخ : نعم .
السائل : فيومها كان كلام فضيلتكم أنه لاحتفاف بعض القرائن بالجهاد هناك وبأوضاع المسلمين في بلادهم وكيفية التسلل إلى هناك وإمكانية وجود كمية من السلاح تكفي من يريد الذهاب وكذا فكان الكلام يفهم منه أن لا يذهب الشخص إلى هناك حتى إني سألتكم هذا يفهم منه كذلك فقلتم نعم ، قلتم : ونحن نريد منطوقًا لا مفهومًا فذكرتم مشكورين المنطوق أنه فرض عين من الناحية الشرعية ومن الناحية العلمية وأما الناحية العملية فمن أجل كذا وكذا وكذا فلا أرى الذهاب إلى هناك .وأما الآن وما سمعناه أيضًا في شريط سابق حديث الناحية العملية اختلف قولكم قليلًا عن المرة السابقة فنريد أن نعرف هل جد جديد في الواقع أو في معرفة فضيلتكم بالظروف الراهنة هناك فتغير القول في الناحية العملية أم ماذا ؟
الشيخ : أنا الحقيقة لا أجد في نفسي تغيرًا إلا لو كان الكلام الذي تعزوه إلي مسجلًا فأسمعه من جديد فأقابله بما أذكره حاليًا وإلا فأنا أظن أنه القضية فيها عموم وخصوص كمثل قضية الجهاد في البلاد الإسلامية التي أنا قلتها سابقًا وكنت من أول المنكرين للجهاد في سوريا الأخير كنت منكرًا له لأنه قام عشوائيًا لا تنظيم ولا إعلام ولا تعاون مع الجماعات الأخرى ولا أي شيء إطلاقًا ، وكنت متشائمًا ولا يصح التشاؤم لكن متشائم من أعمالهم لأن هذه الثورة ثم لا يجنى ثمرتها وهكذا مع الأسف كان .فقد توهم بعض الناس كما سمعت في هذه السفرة إنه أنا تناقضت أيضًا كنت يومئذٍ أشترط أن يكون القتال تحت إمام واحد والآن أنت تعرف الوضع في أفغانستان مع ذلك تقول لي بأنه فرض عين ، فأنا لا أجد تناقضًا بين هذا وذاك ، كذلك لا أستطيع الآن أقول أنه أنا فتواي السابقة في المنطوق وليس في المفهوم كما تقول اختلف عن رأيي الحاضر فما هو الذي جد فما أستطيع أن أقول أني وجدت في نفسي ما بين سنتين إلى هذه اللحظة أنني اختلف رأيي في الموضوع لكن إن كان عندكم تسجيل بهذه الجلسة التي أنت تشير إليها فممكن كما يقال اليوم نضع النقاط على الحروف نقول لا هذا يطابق ما أنا عليه أو أقول لا قد جد عندي رأي جديد ويخصص من هذا الكلام السابق بالوضع اللاحق هذا ما عندي نعم .
السائل : بارك الله فيك ، كنَّا جلسنا مع فضيلتكم قبل حوالي سنتين في نفس الموضوع .
الشيخ : نعم .
السائل : وكلام فضيلتكم من الناحية العلمية لم يتغير .
الشيخ : نعم .
السائل : فيومها قلتم أنه فرض عين عن كل مسلم .
الشيخ : نعم .
السائل : واليوم تقولون أنه فرض عين على كل مسلم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وأما من الناحية العملية فالكلام فيه نوع من التغيير لعله للاطلاع على بعض الواقع أو شيء .
الشيخ : نعم .
السائل : فيومها كان كلام فضيلتكم أنه لاحتفاف بعض القرائن بالجهاد هناك وبأوضاع المسلمين في بلادهم وكيفية التسلل إلى هناك وإمكانية وجود كمية من السلاح تكفي من يريد الذهاب وكذا فكان الكلام يفهم منه أن لا يذهب الشخص إلى هناك حتى إني سألتكم هذا يفهم منه كذلك فقلتم نعم ، قلتم : ونحن نريد منطوقًا لا مفهومًا فذكرتم مشكورين المنطوق أنه فرض عين من الناحية الشرعية ومن الناحية العلمية وأما الناحية العملية فمن أجل كذا وكذا وكذا فلا أرى الذهاب إلى هناك .وأما الآن وما سمعناه أيضًا في شريط سابق حديث الناحية العملية اختلف قولكم قليلًا عن المرة السابقة فنريد أن نعرف هل جد جديد في الواقع أو في معرفة فضيلتكم بالظروف الراهنة هناك فتغير القول في الناحية العملية أم ماذا ؟
الشيخ : أنا الحقيقة لا أجد في نفسي تغيرًا إلا لو كان الكلام الذي تعزوه إلي مسجلًا فأسمعه من جديد فأقابله بما أذكره حاليًا وإلا فأنا أظن أنه القضية فيها عموم وخصوص كمثل قضية الجهاد في البلاد الإسلامية التي أنا قلتها سابقًا وكنت من أول المنكرين للجهاد في سوريا الأخير كنت منكرًا له لأنه قام عشوائيًا لا تنظيم ولا إعلام ولا تعاون مع الجماعات الأخرى ولا أي شيء إطلاقًا ، وكنت متشائمًا ولا يصح التشاؤم لكن متشائم من أعمالهم لأن هذه الثورة ثم لا يجنى ثمرتها وهكذا مع الأسف كان .فقد توهم بعض الناس كما سمعت في هذه السفرة إنه أنا تناقضت أيضًا كنت يومئذٍ أشترط أن يكون القتال تحت إمام واحد والآن أنت تعرف الوضع في أفغانستان مع ذلك تقول لي بأنه فرض عين ، فأنا لا أجد تناقضًا بين هذا وذاك ، كذلك لا أستطيع الآن أقول أنه أنا فتواي السابقة في المنطوق وليس في المفهوم كما تقول اختلف عن رأيي الحاضر فما هو الذي جد فما أستطيع أن أقول أني وجدت في نفسي ما بين سنتين إلى هذه اللحظة أنني اختلف رأيي في الموضوع لكن إن كان عندكم تسجيل بهذه الجلسة التي أنت تشير إليها فممكن كما يقال اليوم نضع النقاط على الحروف نقول لا هذا يطابق ما أنا عليه أو أقول لا قد جد عندي رأي جديد ويخصص من هذا الكلام السابق بالوضع اللاحق هذا ما عندي نعم .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 357
- توقيت الفهرسة : 00:00:00