هل يمكن أن يوضع حد لعدد معين من الثقات إذا رووا عن راوٍ معين يحكم بتوثيقه ؟
A-
A=
A+
السائل : هل يمكن أن يوضع حد لعدد معين من الثقات إذا رووا عن راوٍ معين يحكم بتوثيقه ؟
الشيخ : هذا يحتاج إلى استقراء الحفاظ الذين لم يبق لهم وجود .
السائل : الله أكبر .
الشيخ : انتبهت لكلامي .
السائل : نعم .
الشيخ : يحتاج إلى استقراء الحفاظ الذين لم يبق لهم وجود لأن الموجود اليوم أمثالنا علمهم في السطور وليس في الصدور .
السائل : جزاكم الله خير .
السائل : استاذنا حفظكم الله يلاحظ على منهجكم أنكم كأنكم تجعلون الحد الأدنى ثلاثة من الرواة .
الشيخ : الثقات .
السائل : الثقات نعم ، ثم ما زاد فهو على خير وبركة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أما كحد أدنى ممكن أن نقول ثلاثة ؟
الشيخ : هكذا إذا كانوا ثقات .
السائل : إذا كانوا ثقات .
الشيخ : لكن المسألة - أيضًا - معرضة للقلقلة .
السائل : يا سلام .
الشيخ : إذا كان ثقة مثلًا فيه شيء من سوء الحفظ .
السائل : نعم .
الشيخ : تضطرب يعني المسألة .
السائل : نعم .
الشيخ : أما إذا كانوا من الثقات الذين لا كلام فيهم فالناس تطمئن لإدخالهم في هذه القاعدة .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : هذا يحتاج إلى استقراء الحفاظ الذين لم يبق لهم وجود .
السائل : الله أكبر .
الشيخ : انتبهت لكلامي .
السائل : نعم .
الشيخ : يحتاج إلى استقراء الحفاظ الذين لم يبق لهم وجود لأن الموجود اليوم أمثالنا علمهم في السطور وليس في الصدور .
السائل : جزاكم الله خير .
السائل : استاذنا حفظكم الله يلاحظ على منهجكم أنكم كأنكم تجعلون الحد الأدنى ثلاثة من الرواة .
الشيخ : الثقات .
السائل : الثقات نعم ، ثم ما زاد فهو على خير وبركة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : أما كحد أدنى ممكن أن نقول ثلاثة ؟
الشيخ : هكذا إذا كانوا ثقات .
السائل : إذا كانوا ثقات .
الشيخ : لكن المسألة - أيضًا - معرضة للقلقلة .
السائل : يا سلام .
الشيخ : إذا كان ثقة مثلًا فيه شيء من سوء الحفظ .
السائل : نعم .
الشيخ : تضطرب يعني المسألة .
السائل : نعم .
الشيخ : أما إذا كانوا من الثقات الذين لا كلام فيهم فالناس تطمئن لإدخالهم في هذه القاعدة .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 356
- توقيت الفهرسة : 00:00:00