ما صحة حديث خالد بن الوليد الطويل : ( جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله: جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا والآخرة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: سل عما بدا لك: قال: أريد أن أكون أعلم الناس ) الحديث ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .
السائل : فضيلة الشيخ لقد كثُرت المنشورات بنشر مثل هذه الأحاديث المطولة وتعليقها على الجدران وغير ذلك ، فهذا بين أيدينا حديث : الحديث الشريف الذي جمع فأوعى ، يقول كاتب هذا الحديث الطويل وهو صفحة كاملة : " عن خالد بن الوليد - رضي الله عنه - قال : جاء أعرابي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ، جئت أسألك عمَّا يغنيني في الدنيا والآخرة . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( سَلْ عمَّا بدا لك ) . قال : أريد أن أكون أعلم الناس ، فقال - صلى الله عليه وسلم - : ( اتَّق الله تكُنْ أعلم الناس ) . قال : أريد أن أكون أغنى الناس . فقال - صلى الله عليه وسلم - : ( كُنْ قانعًا تكُنْ أغنى الناس ) . إلى آخر هذه الروايات ، ثم قال : " قال الإمام المستغفري : ما رأيت حديثًا أعظم وأشمل لمحاسن الدين وأنفع من هذا الحديث ، رواه الإمام أحمد بن حنبل " .
الشيخ : كان مرّ عليّ هذا الحديث وجوابي عنه إنه حديث مركب من مجموعة من الأحاديث ، بعضها له أصل في بعض الأحاديث الصحيحة ، وبعضها ليس له أصل ، وهذا هو الغالب على هذا الحديث .
السائل : فضيلة الشيخ لقد كثُرت المنشورات بنشر مثل هذه الأحاديث المطولة وتعليقها على الجدران وغير ذلك ، فهذا بين أيدينا حديث : الحديث الشريف الذي جمع فأوعى ، يقول كاتب هذا الحديث الطويل وهو صفحة كاملة : " عن خالد بن الوليد - رضي الله عنه - قال : جاء أعرابي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ، جئت أسألك عمَّا يغنيني في الدنيا والآخرة . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( سَلْ عمَّا بدا لك ) . قال : أريد أن أكون أعلم الناس ، فقال - صلى الله عليه وسلم - : ( اتَّق الله تكُنْ أعلم الناس ) . قال : أريد أن أكون أغنى الناس . فقال - صلى الله عليه وسلم - : ( كُنْ قانعًا تكُنْ أغنى الناس ) . إلى آخر هذه الروايات ، ثم قال : " قال الإمام المستغفري : ما رأيت حديثًا أعظم وأشمل لمحاسن الدين وأنفع من هذا الحديث ، رواه الإمام أحمد بن حنبل " .
الشيخ : كان مرّ عليّ هذا الحديث وجوابي عنه إنه حديث مركب من مجموعة من الأحاديث ، بعضها له أصل في بعض الأحاديث الصحيحة ، وبعضها ليس له أصل ، وهذا هو الغالب على هذا الحديث .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 351
- توقيت الفهرسة : 00:00:00