لماذا يرمل الحاج في الثلاثة الأشواط الأولى مع أن علة الرمل التي كانت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم قد انتفت ؟
A-
A=
A+
السائل : في أثر عن عمر بن الخطاب عندما قال " ... ولكن نفعل كما فعل الرسول - صلى الله عليه وسلم - " .
الشيخ : نعم صحيح .
السائل : كيف ذلك ؟
الشيخ : سؤالك مش واضح هذا يؤيد ما أقوله لك فأنت بتقول كيف ماذا تعني بكيف ؟
السائل : لا ، أنا أقول ، أنت تقول بانتفاء العلة يعني إذا انتفت العلة .
الشيخ : انتفى المعلول .
السائل : انتفى المعلول ، فكيف عمر .
الشيخ : الآن فهمت عليك ، الجواب : أن قاعدة : " الحكم يدور مع العلة وجودًا وعدمًا " هذه قاعدة فقهية ما أنا قعدتها ولا أنا أصلتها لكن المقصود بها هي المسائل التي تدخل في باب الجواز وعدمه ولا تدخل في باب العبادة ، العبادة لو كان أصل شرعيتها لعلة ثم زالت العلة فتبقى العبادة مستمرة أما يجوز السفر مع محرم ولا يجوز لغير محرم هذه قضية ليس لها علاقة بالعبادة لأن لو شئت أن لا تسافر ما في حد يقول لك سافر ولذلك هنا تلاحظ العلةوأحسن مثال في هذا المجال أن ... الخلوة المحرمة إذا ما انقلبت إلى ، عفوًا الخمرة المحرمة إذا انقلبت إلى خل هذا مصداق لقولهم العلة تدور مع ، الحكم يدور مع العلة وجودًا وعدمًا ، ما علة تحريم الخمر ؟ الإسكار فإذا زال الإسكار زالت العلة شو العلة ؟ التحريم لذلك يصبح الخمر التي تخللت تصبح حلالًا مع أنها من قبل كانت إيش حرامًا ، شو السبب ؟ زالت علة التحريم وهي الإسكار فهذه قضية حلال وحرام مش قضية طاعة وعبادةفكلمة عمر بن الخطاب في محلها ، الطواف حول الكعبة والرمل في ثلاث أشواط معروفة فهذه طاعة وعبادة فجاءت أحاديث هناك يعني تحض على هذه الهيئة فنبقى معها ولو زالت العلة التي كانت سبب في شرعية تلك العبادة لأنها عبادة مش أمور عاديات كما ذكرنا في الخل وكما ذكرنا في السفر ولعل هذا واضح إن شاء الله .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : لعلنا نكتفي إن شاء الله ... .
الشيخ : كما تريد .
السائل : ... .
الشيخ : نعم صحيح .
السائل : كيف ذلك ؟
الشيخ : سؤالك مش واضح هذا يؤيد ما أقوله لك فأنت بتقول كيف ماذا تعني بكيف ؟
السائل : لا ، أنا أقول ، أنت تقول بانتفاء العلة يعني إذا انتفت العلة .
الشيخ : انتفى المعلول .
السائل : انتفى المعلول ، فكيف عمر .
الشيخ : الآن فهمت عليك ، الجواب : أن قاعدة : " الحكم يدور مع العلة وجودًا وعدمًا " هذه قاعدة فقهية ما أنا قعدتها ولا أنا أصلتها لكن المقصود بها هي المسائل التي تدخل في باب الجواز وعدمه ولا تدخل في باب العبادة ، العبادة لو كان أصل شرعيتها لعلة ثم زالت العلة فتبقى العبادة مستمرة أما يجوز السفر مع محرم ولا يجوز لغير محرم هذه قضية ليس لها علاقة بالعبادة لأن لو شئت أن لا تسافر ما في حد يقول لك سافر ولذلك هنا تلاحظ العلةوأحسن مثال في هذا المجال أن ... الخلوة المحرمة إذا ما انقلبت إلى ، عفوًا الخمرة المحرمة إذا انقلبت إلى خل هذا مصداق لقولهم العلة تدور مع ، الحكم يدور مع العلة وجودًا وعدمًا ، ما علة تحريم الخمر ؟ الإسكار فإذا زال الإسكار زالت العلة شو العلة ؟ التحريم لذلك يصبح الخمر التي تخللت تصبح حلالًا مع أنها من قبل كانت إيش حرامًا ، شو السبب ؟ زالت علة التحريم وهي الإسكار فهذه قضية حلال وحرام مش قضية طاعة وعبادةفكلمة عمر بن الخطاب في محلها ، الطواف حول الكعبة والرمل في ثلاث أشواط معروفة فهذه طاعة وعبادة فجاءت أحاديث هناك يعني تحض على هذه الهيئة فنبقى معها ولو زالت العلة التي كانت سبب في شرعية تلك العبادة لأنها عبادة مش أمور عاديات كما ذكرنا في الخل وكما ذكرنا في السفر ولعل هذا واضح إن شاء الله .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : لعلنا نكتفي إن شاء الله ... .
الشيخ : كما تريد .
السائل : ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 349
- توقيت الفهرسة : 00:00:00