هل يصح قول القائل : روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله : ( اللهم إنا عبيدك وأبناء عبيدك ... )
A-
A=
A+
السائل : أحد الإخوة بسأل عن حديث يقول ذكروا الشَّيخ ... الصقر في كتاب التجويد وعلوم القرآن ذكر أن في دعاء ختم القرآن ... أنه روي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يدعو بهذا الدعاء : اللهم إنا عبيدك وأبناء عبيدك ... ضمن ... .
الشيخ : عبدك وابن عبدك وابن أمتك هذا حديث صحيح .
السائل : الصيغة المذكورة عبيدك وأبناء عبيدك وأبناء ... .
الشيخ : لا هذا خطأ مطبعي الظاهر .
السائل : استمر .
سائل آخر : هو يظهر جمع اللفظ المفرد فجمعه كأنه يدعونه دعاء جماعيًا يعني .
الشيخ : هذا ممكن أن يقال مثل هذا التصرف بجوازه لكن هو يعزوه حديثًا .
السائل : هو ذكر الصيغة ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
سائل آخر : صيغة الجمع ، هكذا بصيغة الجمع في اللهم إني عبدك وإلا اللهم أنا عبيدك .
سائل آخر : اللهم إنا عبيدك وأبناء عبيدك .
الشيخ : فأرجوا أن يفهم جوابي ، جوابي أنه كحديث ليس فيه جمع عبيد وإنما أنا عبدك ابن عبدك وابن أمتك فذكر الحديث بصيغة الجمع هذا ليس له أصل في الحديث الاستاذ عم بلاقي له وجه أنه هو ساق الدعاء بصيغة الجمع باعتبار ختم القرآن لكن حين ذاك ما كان ينبغي أن يوهم القارئ إنه هيك الحديث لقوله روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم هكذا العبارة يقول روي .
السائل : هكذا بالنص روي .
الشيخ : هذا خطأ آخر لأن الحديث الصحيح لا يجوز تصديره بقوله روي .
السائل : ...
الشيخ : لأنه روي نعم .
السائل : ... اسمع الشَّيخ ما فهمت كلام الشَّيخ .
الشيخ : الحديث الصحيح لا يجوز تصديره بروي لأنه مبني للمجهول وكأنه يقول واحد ما نعرفه روى هذا الحديث ولذلك اصطلح العلماء على أن تصدير الحديث الصحيح بروي خطأ وإنما يقال : جاء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حينما يكون القول المنسوب إلى الرسول - عليه الصلاة والسلام - ثابت النسبة إليه أما إذا كان العكس أي هذا الحديث لم يثبت نسبته إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - على طريقة علماء الحديث فحين ذاك لا يجوز الجزم بالنسبة بل لا بد من الإشارة إلى ما فيه من الضعف فيقال روي والناس يخطئون كثيرًا ما نرى في الكتب في حديث صحيح يقال روي ، والعجب من ذلك التنافر والتناقض في التعبير في الأول يقول بعضهم روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال كذا رواه مسلم في صحيحه ، هذا خطأ ، والحديث الصحيح كما قلنا يصدر بقوله قال - عليه السلام - بخلاف الضعيف .
السائل : شيخ يعني هذا يعتبر تحوير لنص الحديث ... لم تصح ...
الشيخ : يعتبر ماذا ؟
السائل : تحوير للحديث لأنه الحديث ...
الشيخ : تحريف يعني .
السائل : نعم .
الشيخ : إي لكن لعل قصده طيب فاللهم بنيته لا بلفظه .
الشيخ : عبدك وابن عبدك وابن أمتك هذا حديث صحيح .
السائل : الصيغة المذكورة عبيدك وأبناء عبيدك وأبناء ... .
الشيخ : لا هذا خطأ مطبعي الظاهر .
السائل : استمر .
سائل آخر : هو يظهر جمع اللفظ المفرد فجمعه كأنه يدعونه دعاء جماعيًا يعني .
الشيخ : هذا ممكن أن يقال مثل هذا التصرف بجوازه لكن هو يعزوه حديثًا .
السائل : هو ذكر الصيغة ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
سائل آخر : صيغة الجمع ، هكذا بصيغة الجمع في اللهم إني عبدك وإلا اللهم أنا عبيدك .
سائل آخر : اللهم إنا عبيدك وأبناء عبيدك .
الشيخ : فأرجوا أن يفهم جوابي ، جوابي أنه كحديث ليس فيه جمع عبيد وإنما أنا عبدك ابن عبدك وابن أمتك فذكر الحديث بصيغة الجمع هذا ليس له أصل في الحديث الاستاذ عم بلاقي له وجه أنه هو ساق الدعاء بصيغة الجمع باعتبار ختم القرآن لكن حين ذاك ما كان ينبغي أن يوهم القارئ إنه هيك الحديث لقوله روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم هكذا العبارة يقول روي .
السائل : هكذا بالنص روي .
الشيخ : هذا خطأ آخر لأن الحديث الصحيح لا يجوز تصديره بقوله روي .
السائل : ...
الشيخ : لأنه روي نعم .
السائل : ... اسمع الشَّيخ ما فهمت كلام الشَّيخ .
الشيخ : الحديث الصحيح لا يجوز تصديره بروي لأنه مبني للمجهول وكأنه يقول واحد ما نعرفه روى هذا الحديث ولذلك اصطلح العلماء على أن تصدير الحديث الصحيح بروي خطأ وإنما يقال : جاء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حينما يكون القول المنسوب إلى الرسول - عليه الصلاة والسلام - ثابت النسبة إليه أما إذا كان العكس أي هذا الحديث لم يثبت نسبته إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - على طريقة علماء الحديث فحين ذاك لا يجوز الجزم بالنسبة بل لا بد من الإشارة إلى ما فيه من الضعف فيقال روي والناس يخطئون كثيرًا ما نرى في الكتب في حديث صحيح يقال روي ، والعجب من ذلك التنافر والتناقض في التعبير في الأول يقول بعضهم روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال كذا رواه مسلم في صحيحه ، هذا خطأ ، والحديث الصحيح كما قلنا يصدر بقوله قال - عليه السلام - بخلاف الضعيف .
السائل : شيخ يعني هذا يعتبر تحوير لنص الحديث ... لم تصح ...
الشيخ : يعتبر ماذا ؟
السائل : تحوير للحديث لأنه الحديث ...
الشيخ : تحريف يعني .
السائل : نعم .
الشيخ : إي لكن لعل قصده طيب فاللهم بنيته لا بلفظه .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 346
- توقيت الفهرسة : 00:00:00