هل يأخذ قول الصحابي حكم الرفع إذا كان الكلام في الأمور الغيبية ؟
A-
A=
A+
الحويني : في فقط استفسار عن استفسار عن الأمر السابق في حديث سلمان اللي هو الموقوف عليه قد يقول بعضهم أنه له حكم المرفوع على أساس إنه هذه مسألة غيبية يعني ما لسلمان علم بها .
الشيخ : هذه مسألة فيها تفصيل ، يغفل عنه كثير من الناشئين في العلم .
الحويني : نعم .
الشيخ : خلاصة هذا الكلام : قول الصحابي في حكم المرفوع إذا كان له علاقة بما يتعلق بشريعة الإسلام التي جاء بها محمد - عليه الصلاة والسلام - ، أما ما يتعلق بالأخبار الماضية فمن الممكن إن كان ... أن أي حديث موقوف يتحدث عما وقع فيما مضى من الزمان فيمكن أن يكون ذلك من الإسرائيليات والإسرائيليات كما هو معروف أنه تروى كما جاءت لا نصدق ولا نكذب .
الحويني : نعم .
الشيخ : ومعنى ذلك أنه لا يجوز الاحتجاج بها .
الحويني : نعم .
الشيخ : ولذلك فمثل هذا الحديث لا يصح أن يقال هو في حكم المرفوع لأنه ليس له علاقة بما يتعلق بالشرع مثلًا حديث ابن عباس حين يقول : " أن القرآن نزل جملة واحدة إلى بيت العزة في السماء الدنيا ثم نزل أنجمًا " هذا حديث موقوف لكن حقيقة هذا في حكم المرفوع لأنه يتعلق أولًا بأمر غيبي لا سبيل للعقل العادي غير موحى إليه أن يكتشف هذا الغيب ثانيًا له علاقة بغيب مرتبط بشريعة الإسلام فإذن هو تلقاه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إما مباشرة وإما بواسطة غيره من كبار الصحابة .
الحويني : نعم .
الشيخ : فإذًا حديث سلمان لا يمكن أن يقال إنه في حكم المرفوع .
الحويني : نعم .
الشيخ : لعلك شبعت .
الحويني : لا والله .
الشيخ : فنظرة إلى ميسرة .
الحويني : جزاك الله خير .
الشيخ : السلام عليكم .
الحويني : وعليكم السلام .
الشيخ : تحلة القسم ، وعليكم السلام ورحمة الله يعني ربى إذا توفى وقبض ثلاث من الأولاد الصغار لزوجين مسلمين دون سن التكليف هدول بيكونوا سبب لعدم دخول النار شايف ودخوله الجنة . قيل : يا رسول الله ، واثنان ؟ قال : ( واثنان ) . قال الصحابي الراوي : حتى ظنَنَّا أننا لو قلنا : واحد ؛ لَقال : وواحد . تجي معي أنا أوصلك وإلا تروح مع أبي ليلى ؟
الطالب : بعدين بتصير .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : زياد بدو يسافر معي على الزرقاء إن شاء الله .
الشيخ : آ ، بدك تاخده على الزرقاء .
الطالب : إن شاء الله .
الشيخ : لكان هون أم الفضل .
السائل : في السجود ... .
الشيخ : آ ، في السجود ( أقرب ما يكون العبد من ربِّه وهو ساجد ؛ فأكثروا فيه من الدعاء ) .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
الطالب : بدنا نصلي ورا إمام يعني يطول السجود مش واقف .
الشيخ : هذه مسألة فيها تفصيل ، يغفل عنه كثير من الناشئين في العلم .
الحويني : نعم .
الشيخ : خلاصة هذا الكلام : قول الصحابي في حكم المرفوع إذا كان له علاقة بما يتعلق بشريعة الإسلام التي جاء بها محمد - عليه الصلاة والسلام - ، أما ما يتعلق بالأخبار الماضية فمن الممكن إن كان ... أن أي حديث موقوف يتحدث عما وقع فيما مضى من الزمان فيمكن أن يكون ذلك من الإسرائيليات والإسرائيليات كما هو معروف أنه تروى كما جاءت لا نصدق ولا نكذب .
الحويني : نعم .
الشيخ : ومعنى ذلك أنه لا يجوز الاحتجاج بها .
الحويني : نعم .
الشيخ : ولذلك فمثل هذا الحديث لا يصح أن يقال هو في حكم المرفوع لأنه ليس له علاقة بما يتعلق بالشرع مثلًا حديث ابن عباس حين يقول : " أن القرآن نزل جملة واحدة إلى بيت العزة في السماء الدنيا ثم نزل أنجمًا " هذا حديث موقوف لكن حقيقة هذا في حكم المرفوع لأنه يتعلق أولًا بأمر غيبي لا سبيل للعقل العادي غير موحى إليه أن يكتشف هذا الغيب ثانيًا له علاقة بغيب مرتبط بشريعة الإسلام فإذن هو تلقاه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إما مباشرة وإما بواسطة غيره من كبار الصحابة .
الحويني : نعم .
الشيخ : فإذًا حديث سلمان لا يمكن أن يقال إنه في حكم المرفوع .
الحويني : نعم .
الشيخ : لعلك شبعت .
الحويني : لا والله .
الشيخ : فنظرة إلى ميسرة .
الحويني : جزاك الله خير .
الشيخ : السلام عليكم .
الحويني : وعليكم السلام .
الشيخ : تحلة القسم ، وعليكم السلام ورحمة الله يعني ربى إذا توفى وقبض ثلاث من الأولاد الصغار لزوجين مسلمين دون سن التكليف هدول بيكونوا سبب لعدم دخول النار شايف ودخوله الجنة . قيل : يا رسول الله ، واثنان ؟ قال : ( واثنان ) . قال الصحابي الراوي : حتى ظنَنَّا أننا لو قلنا : واحد ؛ لَقال : وواحد . تجي معي أنا أوصلك وإلا تروح مع أبي ليلى ؟
الطالب : بعدين بتصير .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : زياد بدو يسافر معي على الزرقاء إن شاء الله .
الشيخ : آ ، بدك تاخده على الزرقاء .
الطالب : إن شاء الله .
الشيخ : لكان هون أم الفضل .
السائل : في السجود ... .
الشيخ : آ ، في السجود ( أقرب ما يكون العبد من ربِّه وهو ساجد ؛ فأكثروا فيه من الدعاء ) .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
الطالب : بدنا نصلي ورا إمام يعني يطول السجود مش واقف .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 344
- توقيت الفهرسة : 00:00:00