ما الحكم في استخدام لموظف للبطاقات الحكومية التي تعطى له ليشتري بها سلعا بأثمان أرخص من السوق ويعطيها لجاره لأنه ليس بحاجة إليها؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال قريب من هذا أيضًا وهو بالنسبة للمؤسسة المدنية يعني يعطون للموظفين بطاقات بحيث أنهم يذهبون ويشترون سلع بأثمان يعني ... عن السوق ، فأحيانًا يكون هذا العميل أو هذا الشريك لا يحتاج في هذا الشهر أن يشتري تمويله من المؤسسة المدنية وقد يكون جاره أو صديقه يحتاج إلى هذه السلعة فهو يذهب يشتريها من المؤسسة ليعطيها له فهل ذلك ... يعني .
الشيخ : ممنوع نظامًا هذا العمل ؟
السائل : ممنوع نظامًا .
الشيخ : كيف ؟
السائل : يكتب على البطاقة أنه لا يستخدمها ...
الشيخ : لا ، بقول صاحب البطاقة له أن يشتري متى شاء .
السائل : يشتري هو بيشتريها كأنها له لكن لا يعطيها ، لكن هم لو علموا ذلك يعني يكون إضرار به ويأخذون البطاقة منه .
الشيخ : أيوا .
السائل : ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : ...
الشيخ : أنا بقول : أنه مسموح له بهذا وإلا لا ؟
السائل : ... مسموح له بالشراء لكن ليس مسموح له أن يعني يشتري للناس ، مسموح له بالشراء .
الشيخ : نعم . .
السائل : لكن ليس مسموح له أن يشتري هذه الأغراض للناس .
الطالب : يا شيخ الصورة في البلد هون مسموح له أن يشتري لنفسه يعني أما أن يعطي البطاقة لآخر والآخر يذهب ...
الشيخ : هذا مفهوم البطاقة ، وهاي قضية إعطاء البطاقة ما بتنجح في كثير من الأحيان لأنه مكتوب عليها اسم فلان حاملها مين ؟ ما هو ، بيرجعوهلكن لا ، هي الدقة في المسألة على حسب ما يعني عرضها وهي أنه هو اشترى مثلًا منذ شهر أخذ ما يحتاجه ، ثم راح اشترى مرة ثانية وهو بغير حاجة وإنما باعها أو أعطاها لصاحبه برأس المال أو بربح يسير فهذا نحو ما سبق تمامًا ما دام لا يسمح فلا ينبغي أن يقع له المسلم ، أما إن كان فيه سماح في تسامح من القائمين على القضية فهو جائز .
السائل : لو فرضنا أنه أعطاه البطاقة هاي لشخص وفات عليها وأخذ اللي بدو إياه يعني تجوز هذه ؟
الشيخ : لا ما يجوز لأنه خلاف يعني خلاف الأمانة ، خلاف الأمانة .
السائل : إذا كان هم القائمين على نفس هذا ما عندهم نفس الأمانة ، إذا كان نفس القائمين على هذا ما عندهم ...
السائل : يا شيخنا لو سمحت .
الشيخ : تفضل .
السائل : يعني الصورة هنا أنا مثلًا تموين كالسكر كالأرز عندنا مثلًا في مصر ، أنا لي بطاقة آخذ عليها مثلًا كيلو سكر أو كيلو رز أخذت هذا ، هذا من حقي أعطيته لجاري يعني سيان أعطيته لجاري أو لم أعطه هذا يعتبر في ملكي مش كدا .
الشيخ : كدا .
السائل : لكن هو الإشكال هنا أن أعطي البطاقة لجاري فيذهب هو فهم لا يعطونه .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فالصورة هنا يعني أصبحت بتفرق يعني أنا أخذته باسمي فأنا حر فيه أعطيه لجاري أو آخذه .
الشيخ : صحيح لكن جاء في كلام أخينا عادل شيء يجعل القضية كما لو كان أخذ البطاقة التي ليست له ، هو يقول : إن هذه البطاقة تعطى له على أساس يأخذ ما يحتاجه هو وأهله ، لكن القائمين على المشروع لو علموا بأن الرجل يتاجر بهذه البطاقة لحرموه وسحبوا منه البطاقة فمن هذه الحيثية قلنا ما قلنا ، أما حقي الذي آخذه أعطيه لغيري فهذا لا أحد يناقش فيه أبدًالكن لما تصبح تجارة بحيلة البطاقة فحينئذٍ تخرج القضية عن ...
السائل : ... يعطيه بنفس الثمن يعني يعطيه بنفس الثمن ما يتاجر بس يعني خدمة أخيه .
الشيخ : نفس القضية إذا تاجر بكون أشكل .
السائل : مواد محددة اللي بياخدها مو أي مادة بياخد بيكتبوا له اياها على البطاقة فاذا اخذها هو ...
الشيخ : هالمادة المحددة شو حكمها ؟ يعني في فرق بين الأمرين ، بين أنا آخذ أخذًا عاديًا الذي يسمح به عادة قانونيًا ثم يبدو لي أن أعطيه لجاري لأنه أحق به مني وهو ما عنده هذه البطاقة لسبب أو أكثر ، لكن أنا أكرر تردد بهذه البطاقة لأعطي زيدًا وبكرًا وعمروًا وهذا ليس من طبيعة هذه البطاقة ، ألا ترى فرقًا بين الأمرين ؟
السائل : نعم هناك فرق ولكن إن كان هذا المسؤول لا يعلم يعني أنا آخذه يعني أوزعه أو أتاجر به سرًا بدون أن أتعرض لمشاكل أو نحو ذلك ومسألة أنه هو يحظر هذا على هذا أو هذا على هذا قانون قد لا يبدوا إسلاميًا فأنا غير ملتزم به هم مثلًا عندنا في تأمين السيارات يضع قانون ظالم ويقول أن تلتزم به لأن هذا التزام بسير القانون فأنا أصلًا أعارض في أصل القانون فأنا إن جاز لي من باب التعاون على البر والتقوى مع إخواني إني آخذ بهذه البطاقة وأوزعها من غير أن يلحقني ضرر أو يلحق زيدًا من الناس ضرر فالصورة هنا بتحتاج ليعني فتوى بالجواز أو لا .
الشيخ : نعم ، يعني أنت جئتنا من الباب الذي نحن نفتي به فيما يتعلق بال ...
السائل : نعم .
الشيخ : إي نعم وهو كذلك - يرحمك الله - هو كذلك بلا شك لكن ضمان الناحية التي أشرت إليها وهو أن لا يكتشف هذا الأمر فيمس صاحبه وربما دينه ينبغي التنبه له .
السائل : نعم .
الشيخ : ولكن ما أظن أنه يتنبه لذلك .
السائل : ... القائمون عليها إنه هؤلاء بيشتروا أكثر من حاجتهم ... .
الطالب : طبيعي نعم .
السائل : وبعدين ... ثلاثة عشر ... دينار ... بس هذا النوع من التخمين الغير مقصود لذاته .
الشيخ : قلت آنفًا إذا هم بيقروا هذا الشيء .
السائل : بيقروه بأسلوب آخر .
الشيخ : معليش المهم أنهم يقروا ما ينكروه لكن جاء في السؤال ولكل سؤال جواب أنهم لو اكتشفو سحبوا .
السائل : ... مثلًا بروح أنا وإياك على المؤسسة ... يجي موظف بجوز يحترمنا يقول تفضل هداك اليوم كان عمي معي قال تفضل دخل معي أحيانًا بيجيش هذا الموظف نفسه ، بصير آجي أمام الموظفين القائمين هات شو اللي بدك اياه أشتري لك إياه أمامهم كلهم يعني بحكي .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : وهذا أمر يعني عمره ما ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ممنوع نظامًا هذا العمل ؟
السائل : ممنوع نظامًا .
الشيخ : كيف ؟
السائل : يكتب على البطاقة أنه لا يستخدمها ...
الشيخ : لا ، بقول صاحب البطاقة له أن يشتري متى شاء .
السائل : يشتري هو بيشتريها كأنها له لكن لا يعطيها ، لكن هم لو علموا ذلك يعني يكون إضرار به ويأخذون البطاقة منه .
الشيخ : أيوا .
السائل : ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : ...
الشيخ : أنا بقول : أنه مسموح له بهذا وإلا لا ؟
السائل : ... مسموح له بالشراء لكن ليس مسموح له أن يعني يشتري للناس ، مسموح له بالشراء .
الشيخ : نعم . .
السائل : لكن ليس مسموح له أن يشتري هذه الأغراض للناس .
الطالب : يا شيخ الصورة في البلد هون مسموح له أن يشتري لنفسه يعني أما أن يعطي البطاقة لآخر والآخر يذهب ...
الشيخ : هذا مفهوم البطاقة ، وهاي قضية إعطاء البطاقة ما بتنجح في كثير من الأحيان لأنه مكتوب عليها اسم فلان حاملها مين ؟ ما هو ، بيرجعوهلكن لا ، هي الدقة في المسألة على حسب ما يعني عرضها وهي أنه هو اشترى مثلًا منذ شهر أخذ ما يحتاجه ، ثم راح اشترى مرة ثانية وهو بغير حاجة وإنما باعها أو أعطاها لصاحبه برأس المال أو بربح يسير فهذا نحو ما سبق تمامًا ما دام لا يسمح فلا ينبغي أن يقع له المسلم ، أما إن كان فيه سماح في تسامح من القائمين على القضية فهو جائز .
السائل : لو فرضنا أنه أعطاه البطاقة هاي لشخص وفات عليها وأخذ اللي بدو إياه يعني تجوز هذه ؟
الشيخ : لا ما يجوز لأنه خلاف يعني خلاف الأمانة ، خلاف الأمانة .
السائل : إذا كان هم القائمين على نفس هذا ما عندهم نفس الأمانة ، إذا كان نفس القائمين على هذا ما عندهم ...
السائل : يا شيخنا لو سمحت .
الشيخ : تفضل .
السائل : يعني الصورة هنا أنا مثلًا تموين كالسكر كالأرز عندنا مثلًا في مصر ، أنا لي بطاقة آخذ عليها مثلًا كيلو سكر أو كيلو رز أخذت هذا ، هذا من حقي أعطيته لجاري يعني سيان أعطيته لجاري أو لم أعطه هذا يعتبر في ملكي مش كدا .
الشيخ : كدا .
السائل : لكن هو الإشكال هنا أن أعطي البطاقة لجاري فيذهب هو فهم لا يعطونه .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فالصورة هنا يعني أصبحت بتفرق يعني أنا أخذته باسمي فأنا حر فيه أعطيه لجاري أو آخذه .
الشيخ : صحيح لكن جاء في كلام أخينا عادل شيء يجعل القضية كما لو كان أخذ البطاقة التي ليست له ، هو يقول : إن هذه البطاقة تعطى له على أساس يأخذ ما يحتاجه هو وأهله ، لكن القائمين على المشروع لو علموا بأن الرجل يتاجر بهذه البطاقة لحرموه وسحبوا منه البطاقة فمن هذه الحيثية قلنا ما قلنا ، أما حقي الذي آخذه أعطيه لغيري فهذا لا أحد يناقش فيه أبدًالكن لما تصبح تجارة بحيلة البطاقة فحينئذٍ تخرج القضية عن ...
السائل : ... يعطيه بنفس الثمن يعني يعطيه بنفس الثمن ما يتاجر بس يعني خدمة أخيه .
الشيخ : نفس القضية إذا تاجر بكون أشكل .
السائل : مواد محددة اللي بياخدها مو أي مادة بياخد بيكتبوا له اياها على البطاقة فاذا اخذها هو ...
الشيخ : هالمادة المحددة شو حكمها ؟ يعني في فرق بين الأمرين ، بين أنا آخذ أخذًا عاديًا الذي يسمح به عادة قانونيًا ثم يبدو لي أن أعطيه لجاري لأنه أحق به مني وهو ما عنده هذه البطاقة لسبب أو أكثر ، لكن أنا أكرر تردد بهذه البطاقة لأعطي زيدًا وبكرًا وعمروًا وهذا ليس من طبيعة هذه البطاقة ، ألا ترى فرقًا بين الأمرين ؟
السائل : نعم هناك فرق ولكن إن كان هذا المسؤول لا يعلم يعني أنا آخذه يعني أوزعه أو أتاجر به سرًا بدون أن أتعرض لمشاكل أو نحو ذلك ومسألة أنه هو يحظر هذا على هذا أو هذا على هذا قانون قد لا يبدوا إسلاميًا فأنا غير ملتزم به هم مثلًا عندنا في تأمين السيارات يضع قانون ظالم ويقول أن تلتزم به لأن هذا التزام بسير القانون فأنا أصلًا أعارض في أصل القانون فأنا إن جاز لي من باب التعاون على البر والتقوى مع إخواني إني آخذ بهذه البطاقة وأوزعها من غير أن يلحقني ضرر أو يلحق زيدًا من الناس ضرر فالصورة هنا بتحتاج ليعني فتوى بالجواز أو لا .
الشيخ : نعم ، يعني أنت جئتنا من الباب الذي نحن نفتي به فيما يتعلق بال ...
السائل : نعم .
الشيخ : إي نعم وهو كذلك - يرحمك الله - هو كذلك بلا شك لكن ضمان الناحية التي أشرت إليها وهو أن لا يكتشف هذا الأمر فيمس صاحبه وربما دينه ينبغي التنبه له .
السائل : نعم .
الشيخ : ولكن ما أظن أنه يتنبه لذلك .
السائل : ... القائمون عليها إنه هؤلاء بيشتروا أكثر من حاجتهم ... .
الطالب : طبيعي نعم .
السائل : وبعدين ... ثلاثة عشر ... دينار ... بس هذا النوع من التخمين الغير مقصود لذاته .
الشيخ : قلت آنفًا إذا هم بيقروا هذا الشيء .
السائل : بيقروه بأسلوب آخر .
الشيخ : معليش المهم أنهم يقروا ما ينكروه لكن جاء في السؤال ولكل سؤال جواب أنهم لو اكتشفو سحبوا .
السائل : ... مثلًا بروح أنا وإياك على المؤسسة ... يجي موظف بجوز يحترمنا يقول تفضل هداك اليوم كان عمي معي قال تفضل دخل معي أحيانًا بيجيش هذا الموظف نفسه ، بصير آجي أمام الموظفين القائمين هات شو اللي بدك اياه أشتري لك إياه أمامهم كلهم يعني بحكي .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : وهذا أمر يعني عمره ما ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 337
- توقيت الفهرسة : 00:00:00