ما حكم رجل مسلم لا يصلي ويخالط النصارى ويشاركهم في أعيادهم وحفلاتهم في كنائسهم؟
A-
A=
A+
السائل : رجل مسلم يخالط بعض الناس من النصارى ويجاملهم يعني إذا دعوه إلى الكنيسة يذهب إليهم في الأفراح وهكذا يجاملهم في كل أعيادهم وفي كل المناسبات فبعض المسلمين يعني رأوه فقالوا أنت تكفر بهذا ...
الشيخ : أنت تكفر ؟
السائل : آه قالوا إنك تخالطهم وتجاملهم فهو احتار يعني في هذا الأمر ، فسأل بعض الناس ، في ناس يعني قالوا له أنت بمخالطتك لهم فيها شيء يعني يعتبر من الردة لأن هو لا يصلي يا شيخ ... وهذا يدل على أنه مثلًا مثلًا ... شعائرهم معهم ويحتفل معهم في أعيادهم .
الشيخ : وهو لا يصلي أيضًا .
السائل : لا يصلي ، بس هذه النقطة مخالطتهم أصلًا والاختلاط معهم في أعيادهم وإذا دعوه في أفراحهم في الكنائس يذهب إليهم يعني عايزين ...
الشيخ : طيب لو كان هذا ملتزمًا والله حرصنا على إرشاده وهدايته ، لكن ما دام تارك للصلاة شو الاهتمام بقى به إنه يذهب إلى الكنيسة وبيحضر حفلاتهم وإلى آخره .
السائل : الحكم عليه بالردة .
الشيخ : في عنا في بعض الأمثال يمكن الأعجمية يمكن لأني نسيان بيقولوا فلان كلب مع ذلك الكلب لما بيتبول بيرفع رجله حتى ما يصيبه النجاسة وهو شو هو ؟ كلبهذا السؤال الأخير وجهه إلى إنسان ملتزم ويخشى عليه الانحراف فننصحه بأن لا يذهب تلك المذاهب ولا نقول إنه ذهابه تلك المذاهب هو كفر أي بمعنى الردة لكنه بلا شك معصية وفسق ، لكن هل ل يعني الغريق في الماء ما عاد يضره قطرات من المطر تصيبه عرفت كيف ؟ هذا ما دام تارك للصلاة التي هي ركن من الأركان الخمسة والتي جاءت فيها الأحاديث تؤكد بأن ( مَن ترك الصلاة فقد كفر ) ، على الخلاف المعروف بين العلماء أن هذا كفر اعتقادي أو كفر عملي فهذا بحث آخر لكن على كل حال فيه ترهيب شديد جدًّا للمسلم أن يترك ولو صلاة واحدة كما قال - عليه الصلاة والسلام - ، ( مَن فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله ) ، صلاة واحدة ! وقال - عليه السلام - وهو نصٌّ عام : ( مَن ترك صلاة متعمِّدًا فقد برئت منه ذمَّة الله ورسوله ) ، ( مَن ترك صلاة ) يعني واحدة ، ( متعمِّدًا فقد برئت منه ذمَّة الله ورسوله ) ؛ فهذا إذا كان تارك الصلاة بيروح بقى على الكنيسة هذا محله ما دام هو إيش ؟ تارك صلاة ، لكن إذا رأيتم أحدًا من الملتزمين والمتمسكين بالشريعة ينحرف هذا الانحراف فينبغي أن يحذر منه لكن لا نغالي ، لا نقول إنه هذا كفر وإنه صلاته وعبادته ما عاد تنفعه ، كما أننا لا نقره على هذا الفعل لأنه انحراف .
السائل : لو يصلي إنسان يصلي يعني ويذهب معهم ويخالطهم .
الشيخ : ننهاه ، ننهاه .
السائل : آه ننهاه .
الشيخ : نعم .
السائل : ... عن التبايع يا شيخ .
الشيخ : أنت تكفر ؟
السائل : آه قالوا إنك تخالطهم وتجاملهم فهو احتار يعني في هذا الأمر ، فسأل بعض الناس ، في ناس يعني قالوا له أنت بمخالطتك لهم فيها شيء يعني يعتبر من الردة لأن هو لا يصلي يا شيخ ... وهذا يدل على أنه مثلًا مثلًا ... شعائرهم معهم ويحتفل معهم في أعيادهم .
الشيخ : وهو لا يصلي أيضًا .
السائل : لا يصلي ، بس هذه النقطة مخالطتهم أصلًا والاختلاط معهم في أعيادهم وإذا دعوه في أفراحهم في الكنائس يذهب إليهم يعني عايزين ...
الشيخ : طيب لو كان هذا ملتزمًا والله حرصنا على إرشاده وهدايته ، لكن ما دام تارك للصلاة شو الاهتمام بقى به إنه يذهب إلى الكنيسة وبيحضر حفلاتهم وإلى آخره .
السائل : الحكم عليه بالردة .
الشيخ : في عنا في بعض الأمثال يمكن الأعجمية يمكن لأني نسيان بيقولوا فلان كلب مع ذلك الكلب لما بيتبول بيرفع رجله حتى ما يصيبه النجاسة وهو شو هو ؟ كلبهذا السؤال الأخير وجهه إلى إنسان ملتزم ويخشى عليه الانحراف فننصحه بأن لا يذهب تلك المذاهب ولا نقول إنه ذهابه تلك المذاهب هو كفر أي بمعنى الردة لكنه بلا شك معصية وفسق ، لكن هل ل يعني الغريق في الماء ما عاد يضره قطرات من المطر تصيبه عرفت كيف ؟ هذا ما دام تارك للصلاة التي هي ركن من الأركان الخمسة والتي جاءت فيها الأحاديث تؤكد بأن ( مَن ترك الصلاة فقد كفر ) ، على الخلاف المعروف بين العلماء أن هذا كفر اعتقادي أو كفر عملي فهذا بحث آخر لكن على كل حال فيه ترهيب شديد جدًّا للمسلم أن يترك ولو صلاة واحدة كما قال - عليه الصلاة والسلام - ، ( مَن فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله ) ، صلاة واحدة ! وقال - عليه السلام - وهو نصٌّ عام : ( مَن ترك صلاة متعمِّدًا فقد برئت منه ذمَّة الله ورسوله ) ، ( مَن ترك صلاة ) يعني واحدة ، ( متعمِّدًا فقد برئت منه ذمَّة الله ورسوله ) ؛ فهذا إذا كان تارك الصلاة بيروح بقى على الكنيسة هذا محله ما دام هو إيش ؟ تارك صلاة ، لكن إذا رأيتم أحدًا من الملتزمين والمتمسكين بالشريعة ينحرف هذا الانحراف فينبغي أن يحذر منه لكن لا نغالي ، لا نقول إنه هذا كفر وإنه صلاته وعبادته ما عاد تنفعه ، كما أننا لا نقره على هذا الفعل لأنه انحراف .
السائل : لو يصلي إنسان يصلي يعني ويذهب معهم ويخالطهم .
الشيخ : ننهاه ، ننهاه .
السائل : آه ننهاه .
الشيخ : نعم .
السائل : ... عن التبايع يا شيخ .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 337
- توقيت الفهرسة : 00:00:00