ما حكم الدخول في العمل السياسي؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم الدخول في العمل السياسي؟
A-
A=
A+
السائل : هذا يا شيخنا حدث الآن في الكويت في إخوة الآن يرون العمل السياسي .

الشيخ : إي نعم .

السائل : ... إخوة كذلك وأرسلوا لكم برسالة وباستفسار ... ومن ضمن هذه الكتب آخر كتاب للشيخ عبد الرحمن عبد الخالق * المسلمون والعمل السياسي * فكان من ضمن الكلام بأنه يقول بعض أساليب الدعوة الحديثة ... الكتاب مخالفات شرعية ، فلو افترضنا هذا جدلًا فإن هذا يكون من المعفو عنه إن شاء الله - تعالى - .

الشيخ : إن شاء الله .

السائل : فيقول في مكان آخر فيقول يجب يعني من باب أنه يجب أن تكون أيضًا من خلال الصحيفة الدعوة والإذاعة والتلفزيون والجامعة والمنصب الحكومي والحزب السياسي والجمعية الدينية والمجتمع النقابي بكل النقابات والمدارس والمعاهد وكذلك يجب أن تشمل هذه الحرب السلمية ويعتبر كل الأساليب القديمة والمتبعة أساليب تقليدية ويدعو إلى دخول النقابات ودخول الأحزاب من خلال قراءة المسلمون والعمل السياسي .

الشيخ : والله نأسف نأسف لهذا لأنه مش ماشي على القواعد الشرعية " دفع المفسدة قبل جلب المصلحة " ثم تجد في كلامه شيء من التهرب من الاعتراف بالواقع يقول فرضًا .

السائل : فرضًا نعم .

الشيخ : شايف وأنا بقول يجوز فرضًا ، ... الفرضية نحن شايفين بأعيننا .

السائل : نعم .

الشيخ : مخالفات شرعية واقعة .

السائل : هو بيقول معفو عنها .

الشيخ : يقول إذا افترضنا وجدت فهي معفو عنها .

السائل : معفو عنها .

الشيخ : من أين جاء ما الدليل على ذلك من كتاب الله ومن حديث رسول الله ثم هل هذا هو السبيل والهدي أو الهدى الذي انطلق منه الرسول - عليه السلام - لإقامة المجتمع الإسلامي وتحقيق الدولة المسلمة ؟ الجواب لا لا لا وإنما .

السائل : ... ينتظرون منكم الجواب .

الشيخ : ما أدري هو أرسل لي الرسالة .

السائل : آ ، إن شاء الله .

الشيخ : أنا سئلت هذا السؤال وسجل أجوبة في هذا ، في المدينة وفي جدة لأنه لما قام العهد الجديد في السودان جاءت جماعة من السودان منهم إخوانا من أنصار السنة يعني ، والتقوا معي وسألوني قلت لهم : أنا لا أرى أبدًا الدخول في السياسة لأنه من آثارها أن ينقلب بدل أن يجلبوا ينجلبون وهذا هو الذي يقع .

طيب ، غيره ؟

مواضيع متعلقة