بيان كلام ابن تيمية في قاعدة تعارض العمومين وكيفية تطبيقها على مسألة صوم السبت
A-
A=
A+
السائل : وهنا يعني يعني كلام ابن تيمية لما ذكر أنه إذا جاء عمومان رغم أن القاعدة يمكن أن بطبق أيضًا كما ذكر مثال الداخل إلى المسجد في أوقات النهي فممكن أن تطبق هنا أن الحاظر مقدم على المبيح ولكن لما نظر إلى هذا الحاظر يعني في ... جاء يعني هنا في هذا الحاظر أن من صلى سنة الفجر في وقت النهي وأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - صلى ركعتي الظهر في وقت النهي بعد العصر وأنه ممكن أن يدخل الداخل إلى المسجد ويصلي العصر مع الجماعة قد يكون صلاها فهذا يكون نافلة في حقه في وقت النهي فهذا كله رغم أنه هو يعني تخصيص ... يعني من وقت الشريعة فهو تخصيص من فهمه لهذه الأحاديث كلها ، ... هذا النهي مخصص لهذا فإذن ... الي هو أنه يأمر ... في الصلاة هذا أقوى من النهي عن الصلاة في هذه الأوقات ولذلك ... يصلي تحية المسجد فنقول هذه المسألة متشابهة من هذا الباب إنه هذا صيام السبت أيضًا هذا النهي عام هذا نهي خاص بصيام السبت يعني ، فجاء أنه أبيح له أن يصوم السبت أبيح للمرأة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أذن لها وقال لها : ( أصمت بالأمس ؟ ) . قالت له : لا . قال : ( أتريدين أن تصومي غدًا ؟ ) . قالت له : لا . فهنا يعني كأنه في إباحة بصيام الجمعة ومعه السبت - أيضًا - ؛ " الرسول - صلى الله عليه وسلم - صام السبت والأحد " ... يكون هذا يعني مشابهة بالقاعدة الأولى أن هذا صيام السبت مخصص لمثل هذا ، أما من أراد أن يصوم السبت منفردًا ...
الشيخ : يعني تريد مني أن أعيد البحث السابق ؟ هل تريد هذا يعني ؟ لأنك تكرر البحث السابق .
السائل : ...
الشيخ : بلا شك ، بس معنى كلامك تريد أن أعيد الرد السابق ؟ هذا ما يحسن يا أخي أنت هلأ كررت البحث السابق لا أقل مرتين إن لم يكن ثلاثة ما الفائدة من ذلك ؟ ثم الآن أنت تفتح ثغرة ، ابن تيمية لما قال : يأتي نصان عامان فما ... ؟ يقول : ننظر النص العام الذي خصص يكون أضعف من ذلك النص العام الذي لم يخصص صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الآن أنت أرني النصين العامين في مسألتنا المتناقضين وقل لي : أيهما المخصص العام المخصص وأيهما العام الذي أُطلق ولم يخصص هات لنشوف وأرجو أن لا تخرج عن هذا وتعيد البحث السابق ، لأنك ستضطرني أن أعيد أنا كمان ردي السابق وهذا يعني لا فائدة منه كما لا يخفى على الجميع لعلك فهمت فيما أظن ما هو النص العام المخصَّص والنص العام الذي لم يخصَّص في مسألتنا هذه ؟
السائل : النهي عن صيام السبت . .
الشيخ : هذا إيش هو عام وإلا خاص ؟
السائل : هذا خاص ...
الشيخ : لا .
السائل : ولكن عام يعني سواء يعني السبت إذا كان قبله شيء أو .
الشيخ : إي هذا المقصود إذن هذا نص عام .
السائل : نعم .
الشيخ : إلى الآن ما طرأ عليه تخصيص ، هات النص العام الذي يقابله .
السائل : النهي عن صيام أيام التشريق .
الشيخ : هذا جواب ؟ هذا جواب ؟المسألة التي يدندن حولها كلام ابن تيمية وأنت تركن إليه نصان عامان إما في النهي وإما في الأمر أحدهما خصص بشيء من الخارج والآخر بقي عامًا فيسلط العام الأعم الذي لم يدخله تخصيص على النص العام الذي دخله تخصيص أليس هذا هو الموضوع ؟ هاي بكرره أنا تاني مرة معترفًا لكن " قال الحائط للوتد لم تشقني قال سل من يدقني " فالشاهد : هنا الآن في عنا نهي عن صيام يوم السبت مطلقًا إلا فيما افترض صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فهو من هذه الحيثية عام ، فما هو العام الذي عارضه حتى ننظر أيهما دخل في التخصيص فنسلط عليه الذي لم يدخل عليه التخصيص ما أظنك تجده .
السائل : ...
الشيخ : طيب بارك الله فيك ، تفضلوا تثمروا ، المهم أنا فكرتي وضحت يعني النهي مقدم في الأمرين تمامًا سواء في صيام يوم السبت إذا كان معه يوم أو في صيام يوم التشريق إذا كان معه يوم ومن يفرق فهو متناقض .
الطالب : احتمال يعني يجري في ... كلامك .
الشيخ : هلأ بنسجل الضرس بدل الدرس .
الطالب : قد تجري كلمة مفيدة يعني ممكن نلتقطها .
الشيخ : يعني تريد مني أن أعيد البحث السابق ؟ هل تريد هذا يعني ؟ لأنك تكرر البحث السابق .
السائل : ...
الشيخ : بلا شك ، بس معنى كلامك تريد أن أعيد الرد السابق ؟ هذا ما يحسن يا أخي أنت هلأ كررت البحث السابق لا أقل مرتين إن لم يكن ثلاثة ما الفائدة من ذلك ؟ ثم الآن أنت تفتح ثغرة ، ابن تيمية لما قال : يأتي نصان عامان فما ... ؟ يقول : ننظر النص العام الذي خصص يكون أضعف من ذلك النص العام الذي لم يخصص صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الآن أنت أرني النصين العامين في مسألتنا المتناقضين وقل لي : أيهما المخصص العام المخصص وأيهما العام الذي أُطلق ولم يخصص هات لنشوف وأرجو أن لا تخرج عن هذا وتعيد البحث السابق ، لأنك ستضطرني أن أعيد أنا كمان ردي السابق وهذا يعني لا فائدة منه كما لا يخفى على الجميع لعلك فهمت فيما أظن ما هو النص العام المخصَّص والنص العام الذي لم يخصَّص في مسألتنا هذه ؟
السائل : النهي عن صيام السبت . .
الشيخ : هذا إيش هو عام وإلا خاص ؟
السائل : هذا خاص ...
الشيخ : لا .
السائل : ولكن عام يعني سواء يعني السبت إذا كان قبله شيء أو .
الشيخ : إي هذا المقصود إذن هذا نص عام .
السائل : نعم .
الشيخ : إلى الآن ما طرأ عليه تخصيص ، هات النص العام الذي يقابله .
السائل : النهي عن صيام أيام التشريق .
الشيخ : هذا جواب ؟ هذا جواب ؟المسألة التي يدندن حولها كلام ابن تيمية وأنت تركن إليه نصان عامان إما في النهي وإما في الأمر أحدهما خصص بشيء من الخارج والآخر بقي عامًا فيسلط العام الأعم الذي لم يدخله تخصيص على النص العام الذي دخله تخصيص أليس هذا هو الموضوع ؟ هاي بكرره أنا تاني مرة معترفًا لكن " قال الحائط للوتد لم تشقني قال سل من يدقني " فالشاهد : هنا الآن في عنا نهي عن صيام يوم السبت مطلقًا إلا فيما افترض صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فهو من هذه الحيثية عام ، فما هو العام الذي عارضه حتى ننظر أيهما دخل في التخصيص فنسلط عليه الذي لم يدخل عليه التخصيص ما أظنك تجده .
السائل : ...
الشيخ : طيب بارك الله فيك ، تفضلوا تثمروا ، المهم أنا فكرتي وضحت يعني النهي مقدم في الأمرين تمامًا سواء في صيام يوم السبت إذا كان معه يوم أو في صيام يوم التشريق إذا كان معه يوم ومن يفرق فهو متناقض .
الطالب : احتمال يعني يجري في ... كلامك .
الشيخ : هلأ بنسجل الضرس بدل الدرس .
الطالب : قد تجري كلمة مفيدة يعني ممكن نلتقطها .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 337
- توقيت الفهرسة : 00:00:00