لو دخل رجل المسجد ووجد صفاً بين السواري لم يكتمل في صلاة الجماعة ، هل يصف فيه أم يصف خلفه في صف جديد؟
A-
A=
A+
الشيخ : المسألة فيها تفصيل : النهي عن الصلاة بين السواري الثابت عن الرسول - عليه السلام - هو بالنسبة للجماعة ، لأنه بالاتفاق لو صلى رجل وحده سواء كانت صلاته فريضة أو نافلة بين الساريتين فلا شيء في ذلك إطلاقًا ، لكن النهي جاء عن الصف بين السواري لأن الصف بين السواري يقطع الصف فيجعله على عدد السواري في ساريتين راح يكون ثلاثة مقاطع .
السائل : نعم .
الشيخ : صح ؟ أكثر أكثر وهكذا ، والرسول - صلى الله عليه وسلم - حينما نهى عن الصف بين السواري أشار إلى أن النهي معقول المعنى ، أي : لأنه يقطع الصف ، والدليل أنه هو صلى بين السواري لما دخل الكعبة صلى وحده نعم ، فلا بد الآن من أن نقدم الجواب على ذاك السؤال بشيء من التفصيل .نفترض أن في المسجد ساريتين ، وبين الساريتين نفترض مثلًا أمتار معينة ، من كان من أهل المسجد يعرف بالتجربة أن الصف بين الساريتين يكتمل عادة أو ينقص عادة يكتمل فيصف وراء السارية اليمنى أو اليسرى ، من كان من أهل المسجد يعرف هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : جميل ، هذا لا بد من ملاحظته ليتمكن من الصف وحده أو بين الساريتين ، فإذا كان يغلب على ظنه أن هذا الصف بين الساريتين لا يكتمل عادة فيصف لأنه لا يتسبب بقطع الصف .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أما إذاكان يغلب على ظنه بأنه لا الصف يكتمل وبصير عن يمين وعن يسار بصف وحده .
السائل : يعني يفتح صف وحده ؟
الشيخ : هذا هو .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
الطالب : أستأذن يا أبا عبد الرحمن .
الشيخ : بأمان الله .
الطالب : علي موعد ، السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : مبني على سؤال الدرس قبل الخطبة من يوم الجمعة ، فإن كان له حق أرجو توجيهه .
الشيخ : درست يوم الجمعة ؟
السائل : لا أنا ما درست ، سؤالي لك ، قال : ما كان ينبغي أن يكون ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أنا ما أرى يعني ... لكن لعله أخوي انحرج ... الله يجزيه الخير ... والله أنا ما تقصدت إلا الخير ، يعني ما هو القصد أني أشهر به ... .
السائل : نعم .
الشيخ : صح ؟ أكثر أكثر وهكذا ، والرسول - صلى الله عليه وسلم - حينما نهى عن الصف بين السواري أشار إلى أن النهي معقول المعنى ، أي : لأنه يقطع الصف ، والدليل أنه هو صلى بين السواري لما دخل الكعبة صلى وحده نعم ، فلا بد الآن من أن نقدم الجواب على ذاك السؤال بشيء من التفصيل .نفترض أن في المسجد ساريتين ، وبين الساريتين نفترض مثلًا أمتار معينة ، من كان من أهل المسجد يعرف بالتجربة أن الصف بين الساريتين يكتمل عادة أو ينقص عادة يكتمل فيصف وراء السارية اليمنى أو اليسرى ، من كان من أهل المسجد يعرف هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : جميل ، هذا لا بد من ملاحظته ليتمكن من الصف وحده أو بين الساريتين ، فإذا كان يغلب على ظنه أن هذا الصف بين الساريتين لا يكتمل عادة فيصف لأنه لا يتسبب بقطع الصف .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أما إذاكان يغلب على ظنه بأنه لا الصف يكتمل وبصير عن يمين وعن يسار بصف وحده .
السائل : يعني يفتح صف وحده ؟
الشيخ : هذا هو .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
الطالب : أستأذن يا أبا عبد الرحمن .
الشيخ : بأمان الله .
الطالب : علي موعد ، السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : مبني على سؤال الدرس قبل الخطبة من يوم الجمعة ، فإن كان له حق أرجو توجيهه .
الشيخ : درست يوم الجمعة ؟
السائل : لا أنا ما درست ، سؤالي لك ، قال : ما كان ينبغي أن يكون ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أنا ما أرى يعني ... لكن لعله أخوي انحرج ... الله يجزيه الخير ... والله أنا ما تقصدت إلا الخير ، يعني ما هو القصد أني أشهر به ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 333
- توقيت الفهرسة : 00:00:00