ما حكم الصور ؟
A-
A=
A+
السائل : ... هذه الصورة فما الفرق بين ... .
الشيخ : هي ثابتة ؟
الطالب : هي في الأصل ثابتة نحن حركناها بالتكثيف السينمائي .
الشيخ : السؤال خطأ .
الطالب : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : على حسب المعروف ... المعروف مثلًا حسب المعروف ، نحن لما نقول التصوير حرام كأصل ، لكن التصوير للهويات لجواز السفر .
الطالب : ضرورة لا غنى عنها .
السائل : طيب إذا وقفت هذه الصورة ؟
الشيخ : ما في فرق يا أستاذ .
الطالب : هي واحد الأصل يقول لك .
الشيخ : واقفة ولا ماشية ؟
السائل : لا ، واقفة .
الشيخ : طيب شو عمتعمل ... .
السائل : بالنسبة للتلفزيون .
الشيخ : أنا عارف ... أنت الآن بتقول في آخر كلامك وإذا كانت واقفة ؟
السائل : ... .
الشيخ : وعن إيش الآن نتكلم نحن ؟ الصورة الواقفة ولا الصور الماشية ؟
السائل : الصور الواقفة .
الشيخ : طيب شو كان نتيجة الكلام الحكم ؟
السائل : الحكم ... .
الشيخ : طيب فشو معنى سؤالك بقى إذا كانت واقفة وهي واقفة ، لو قلت العكس وإذا كانت متحركة له وجاهة السؤال ، أما إذا كانت واقفة هي بالأصل واقفة .
السائل : ولو كان كان صحيحًا لا يعارض النص .
الشيخ : كيف ؟
السائل : لو كانت صحيحًا فلا يعارض النص .
الشيخ : طبعًا هنا يأتي ... النص مثلًا نهى عن الصلاة بين القبور جاء الرسول صلى على الميت في قبره ، ما بتجوز هذا الصلاة بس الرسول فعل اللي نهى فعلها ، - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - فيستثنى من النهي ما فعل مثال ... فلو كانت صورة في المرآة صورة حقيقة مثل الصورة الفوتوغرافية طيب هذه مباحة بإجماع المسلمين ، فلا تستحل بمجرد حصولنا على صور صارت بلاء للمسلمين اليوم الصور هذه ، ولد صغير هنا مثل ما بتشوفوا بيشرب سيجارة حاطط كميرا على كتفه بيصور ما يجوز وما لا يجوز ، يقاس على هذا النظر في المرآة .
السائل : ... ذكرت أن الطبعة التي عثرت عليها ... وطبعًا ... عليها بالرغم أنه وجدت ... محمد أمين جكني .
الشيخ : ما بعرفه .
السائل : وطبعة ثانية ... .
الشيخ : طبعة ابن مين ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا بعرفه .
السائل : تعرفه .
الشيخ : ... .
الشيخ : هي ثابتة ؟
الطالب : هي في الأصل ثابتة نحن حركناها بالتكثيف السينمائي .
الشيخ : السؤال خطأ .
الطالب : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : على حسب المعروف ... المعروف مثلًا حسب المعروف ، نحن لما نقول التصوير حرام كأصل ، لكن التصوير للهويات لجواز السفر .
الطالب : ضرورة لا غنى عنها .
السائل : طيب إذا وقفت هذه الصورة ؟
الشيخ : ما في فرق يا أستاذ .
الطالب : هي واحد الأصل يقول لك .
الشيخ : واقفة ولا ماشية ؟
السائل : لا ، واقفة .
الشيخ : طيب شو عمتعمل ... .
السائل : بالنسبة للتلفزيون .
الشيخ : أنا عارف ... أنت الآن بتقول في آخر كلامك وإذا كانت واقفة ؟
السائل : ... .
الشيخ : وعن إيش الآن نتكلم نحن ؟ الصورة الواقفة ولا الصور الماشية ؟
السائل : الصور الواقفة .
الشيخ : طيب شو كان نتيجة الكلام الحكم ؟
السائل : الحكم ... .
الشيخ : طيب فشو معنى سؤالك بقى إذا كانت واقفة وهي واقفة ، لو قلت العكس وإذا كانت متحركة له وجاهة السؤال ، أما إذا كانت واقفة هي بالأصل واقفة .
السائل : ولو كان كان صحيحًا لا يعارض النص .
الشيخ : كيف ؟
السائل : لو كانت صحيحًا فلا يعارض النص .
الشيخ : طبعًا هنا يأتي ... النص مثلًا نهى عن الصلاة بين القبور جاء الرسول صلى على الميت في قبره ، ما بتجوز هذا الصلاة بس الرسول فعل اللي نهى فعلها ، - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - فيستثنى من النهي ما فعل مثال ... فلو كانت صورة في المرآة صورة حقيقة مثل الصورة الفوتوغرافية طيب هذه مباحة بإجماع المسلمين ، فلا تستحل بمجرد حصولنا على صور صارت بلاء للمسلمين اليوم الصور هذه ، ولد صغير هنا مثل ما بتشوفوا بيشرب سيجارة حاطط كميرا على كتفه بيصور ما يجوز وما لا يجوز ، يقاس على هذا النظر في المرآة .
السائل : ... ذكرت أن الطبعة التي عثرت عليها ... وطبعًا ... عليها بالرغم أنه وجدت ... محمد أمين جكني .
الشيخ : ما بعرفه .
السائل : وطبعة ثانية ... .
الشيخ : طبعة ابن مين ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا بعرفه .
السائل : تعرفه .
الشيخ : ... .
- تسجيلات متفرقة - شريط : 332
- توقيت الفهرسة : 00:00:00