قلتم بالجهاد في وجود الراية ، فما تقول إذا دعي إلى الجهاد تحت راية غير إسلامية ضد عدو مشرك ؟
A-
A=
A+
الشيخ : تفضل .
السائل : يا شيخي .
" صفا لنا الدهر والأيام قد ابتسمت """ وحقَّقَ الله في الدنيا أمانينا "
الشيخ : ما شاء الله !
السائل : قد قالوا يا شيخي أن الشَّيخ لا يقول بها فقد قلتم بها بوجود الراية فما رأيكم بها دون راية ؟
الشيخ : قد قلنا بها .
السائل : بوجود الراية .
الشيخ : قلنا بها ماذا ؟
السائل : هاي يا شيخ لازم تعرفها ، ووجدنا فعلًا للإخوان أيد هذا العمل فما تقول بها في حال وجود عدم الراية ؟
الطالب : عدم .
السائل : آه نعم عدم وجود الراية .
الشيخ : معليش يا أخي ، نحن الألغاز طلقناها بالثلاثة احكي صراحة .
السائل : قلتم بالجهاد يا شيخي في وجود الراية ووجدنا ذلك من أفعال الأخوة فما تقول إذا دعا إلى الجهاد راية غير الإسلام يعني راية تكون علمانية أو راية تكون الحكم ... حاربوا ضد ... فما يعني وضع حكم حربنا مع هذه الراية ضد ... ؟
الشيخ : الآن أنت في اعتقادك إسلامية ولا لا ؟
السائل : الآن ما في راية .
الشيخ : ما في ؟
السائل : ما في .
الشيخ : طيب اللي بيجاهدوا في أفغانستان في سبيل ماذا يجاهدوا ؟
السائل : هذا علمناه أخيرًا أما قبل هذا الكلام ما علمنا في راية .
الشيخ : طيب والآن أنت في الأخير ولا في الأول ؟
السائل : نعم في الأخير .
الشيخ : طيب فإذن لما نتكلم عن الجهاد في غير راية أو في راية غير إسلامية ؟
السائل : لأنه قد يفرض هذا الأمر يا شيخ .
الشيخ : قد يفرض ؟
السائل : نعم .
الشيخ : سامحك الله إذا فرض على الإنسان شيء له خيرة فيه ؟
السائل : قد يكون له خيرة بعض الشيء يا شيخ .
الشيخ : إذا كان له خيرة فلا يفرض عليه ، فكيف تتصور من جهة تقول قد يفرض عليه ومن جهة تقول أن له خيرة كيف ذلك ؟
السائل : ليس له خيرة .
الشيخ : هذا يشبه سؤال بعض إخواننا ... الذين يؤخذون إلى الجيش .
السائل : بالضبط .
الشيخ : باختيارهم ولا ؟
السائل : جبرًا .
الشيخ : جبرًا ، فأنا أنا أتعجب من أحدهم الذي يسأل أنهم بدهم يحلقوا لحيتي طيب شو الحكم ؟ أنا بقول له باختيارك ولا غصب عنك ؟ هو يقول غصب عني ، طيب غصب عنك ليش تسألني ؟ أما إذا كان لك خيرة لا تحلقها هذه معصية .
السائل : هنا الأمر - يا شيخ - يختلف قليلًا ، الأمر هنا قد يكون الحرم تحت هذه الراية المشركة أو الراية اللي هي ليست صحيحة ضد دولة شرك ، والجهاد في تلك المنطقة جهاد واجب ، فإن حارب ذلك تحت هذه الراية قد لا يحارب تحت هذه الراية ، تحت عصبة أو منفردًا فمن - سبحان الله - من الأولى يعني أنه يحارب تحت عصبة مؤمنة أو منفردًا إن لم يجد ، أو ينضم تحت هذه الراية ؟
الشيخ : يا أخي ، موجودة الآن الراية الإسلامية ليش بتبحث في الخيال ؟
السائل : لا ما هو خيال يا شيخ .
الشيخ : الراية الإسلامية موجودة ولَّا لا ؟
السائل : موجودة .
الشيخ : الجهاد الإسلامي موجود ولَّا لا ؟
السائل : موجود نعم .
الشيخ : لماذا تفترض الآن فرضيات ولا تمشي مع الواقع إذا كنت تدَّعي الجهاد .
السائل : يا شيخ ، الواقع يفرض ذلك - مثلًا - الجهاد .
الشيخ : حينما يفرض الواقع ليس لنا خيرة هذا معنى الكلام لما تقول يفرض معناه ليس لنا الخيرة ، لكن الآن لك الخيرة أنك تجاهد ولا ما لك خيرة ؟
السائل : نعم لنا خيرة .
الشيخ : لماذا لا تجاهد ؟ ولماذا نتصور أنه قد يفرض علينا ؟ حينما يفرض علينا فلكل ساعة يقولون عندنا في الشام " كل ساعة لها ملائكة " يعني حينئذٍ لها فتوى ، الواقع يفرض علينا حينذاك نعطي جواب ، أما أنت الآن تفرض فرضية مع أن الفرضية أحسن منها قائمة موجودة .
السائل : هو هذه الفرضية يا شيخ ما كان لنا فيها نحن إلا بعد إيش ؟ بعد ما انقضى الأمر .
الشيخ : معليش ، بس الآن موجودة ولا لا ؟
السائل : هسا الأمر معطل زي ما بتقول .
الشيخ : لا مش معطل ، ما عطل ، إن شاء الله لا يتعطل أما الكفار بيحاولوا ، لا إله إلا الله .
نعم ؟
السائل : يا شيخي .
" صفا لنا الدهر والأيام قد ابتسمت """ وحقَّقَ الله في الدنيا أمانينا "
الشيخ : ما شاء الله !
السائل : قد قالوا يا شيخي أن الشَّيخ لا يقول بها فقد قلتم بها بوجود الراية فما رأيكم بها دون راية ؟
الشيخ : قد قلنا بها .
السائل : بوجود الراية .
الشيخ : قلنا بها ماذا ؟
السائل : هاي يا شيخ لازم تعرفها ، ووجدنا فعلًا للإخوان أيد هذا العمل فما تقول بها في حال وجود عدم الراية ؟
الطالب : عدم .
السائل : آه نعم عدم وجود الراية .
الشيخ : معليش يا أخي ، نحن الألغاز طلقناها بالثلاثة احكي صراحة .
السائل : قلتم بالجهاد يا شيخي في وجود الراية ووجدنا ذلك من أفعال الأخوة فما تقول إذا دعا إلى الجهاد راية غير الإسلام يعني راية تكون علمانية أو راية تكون الحكم ... حاربوا ضد ... فما يعني وضع حكم حربنا مع هذه الراية ضد ... ؟
الشيخ : الآن أنت في اعتقادك إسلامية ولا لا ؟
السائل : الآن ما في راية .
الشيخ : ما في ؟
السائل : ما في .
الشيخ : طيب اللي بيجاهدوا في أفغانستان في سبيل ماذا يجاهدوا ؟
السائل : هذا علمناه أخيرًا أما قبل هذا الكلام ما علمنا في راية .
الشيخ : طيب والآن أنت في الأخير ولا في الأول ؟
السائل : نعم في الأخير .
الشيخ : طيب فإذن لما نتكلم عن الجهاد في غير راية أو في راية غير إسلامية ؟
السائل : لأنه قد يفرض هذا الأمر يا شيخ .
الشيخ : قد يفرض ؟
السائل : نعم .
الشيخ : سامحك الله إذا فرض على الإنسان شيء له خيرة فيه ؟
السائل : قد يكون له خيرة بعض الشيء يا شيخ .
الشيخ : إذا كان له خيرة فلا يفرض عليه ، فكيف تتصور من جهة تقول قد يفرض عليه ومن جهة تقول أن له خيرة كيف ذلك ؟
السائل : ليس له خيرة .
الشيخ : هذا يشبه سؤال بعض إخواننا ... الذين يؤخذون إلى الجيش .
السائل : بالضبط .
الشيخ : باختيارهم ولا ؟
السائل : جبرًا .
الشيخ : جبرًا ، فأنا أنا أتعجب من أحدهم الذي يسأل أنهم بدهم يحلقوا لحيتي طيب شو الحكم ؟ أنا بقول له باختيارك ولا غصب عنك ؟ هو يقول غصب عني ، طيب غصب عنك ليش تسألني ؟ أما إذا كان لك خيرة لا تحلقها هذه معصية .
السائل : هنا الأمر - يا شيخ - يختلف قليلًا ، الأمر هنا قد يكون الحرم تحت هذه الراية المشركة أو الراية اللي هي ليست صحيحة ضد دولة شرك ، والجهاد في تلك المنطقة جهاد واجب ، فإن حارب ذلك تحت هذه الراية قد لا يحارب تحت هذه الراية ، تحت عصبة أو منفردًا فمن - سبحان الله - من الأولى يعني أنه يحارب تحت عصبة مؤمنة أو منفردًا إن لم يجد ، أو ينضم تحت هذه الراية ؟
الشيخ : يا أخي ، موجودة الآن الراية الإسلامية ليش بتبحث في الخيال ؟
السائل : لا ما هو خيال يا شيخ .
الشيخ : الراية الإسلامية موجودة ولَّا لا ؟
السائل : موجودة .
الشيخ : الجهاد الإسلامي موجود ولَّا لا ؟
السائل : موجود نعم .
الشيخ : لماذا تفترض الآن فرضيات ولا تمشي مع الواقع إذا كنت تدَّعي الجهاد .
السائل : يا شيخ ، الواقع يفرض ذلك - مثلًا - الجهاد .
الشيخ : حينما يفرض الواقع ليس لنا خيرة هذا معنى الكلام لما تقول يفرض معناه ليس لنا الخيرة ، لكن الآن لك الخيرة أنك تجاهد ولا ما لك خيرة ؟
السائل : نعم لنا خيرة .
الشيخ : لماذا لا تجاهد ؟ ولماذا نتصور أنه قد يفرض علينا ؟ حينما يفرض علينا فلكل ساعة يقولون عندنا في الشام " كل ساعة لها ملائكة " يعني حينئذٍ لها فتوى ، الواقع يفرض علينا حينذاك نعطي جواب ، أما أنت الآن تفرض فرضية مع أن الفرضية أحسن منها قائمة موجودة .
السائل : هو هذه الفرضية يا شيخ ما كان لنا فيها نحن إلا بعد إيش ؟ بعد ما انقضى الأمر .
الشيخ : معليش ، بس الآن موجودة ولا لا ؟
السائل : هسا الأمر معطل زي ما بتقول .
الشيخ : لا مش معطل ، ما عطل ، إن شاء الله لا يتعطل أما الكفار بيحاولوا ، لا إله إلا الله .
نعم ؟
- تسجيلات متفرقة - شريط : 330
- توقيت الفهرسة : 00:00:00