هل يمكن أن تنسخ الآية بحديث آحاد؟
A-
A=
A+
السائل : يقول أخونا : هل يمكن أن تنسخ الآية بحديث آحاد ؟
الشيخ : لا فرق بين القرآن وبين السنة عند علماء السلف ، لأن كلًا منهما ينبع من مشكاة واحدة ، المهم أن يكون الحديث صحيحًا ، ومن الأمثلة التي يصلح ذكرها هنا وإن كان فيه شيء من التقييد قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( لا وصية لوارث ) فالنص القرآني يعم الناس بقوله : (( الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ )) فلما جاء الميراث فنسخ الوصية للوالدين بحكم قوله - عليه السلام - : ( لا وصيَّة لوارث ) أي : لا يجوز لمسلم عنده شيء من المال أن يوصي بشيء منه لمن يرثه لا وصية لوارث ، فهذا يبين أن جزءً من الآية منسوخ وهذا يسمَّى في اصطلاح العلماء تقييد ، ولا فرق في الواقع بين النسخ وبين التقييد لأنه كما يقال في بعض الألفاظ العامة : " كل الدروب على الطاحون " يعني : حكم في القرآن منصوص عليه رفعه الحديث سواء كان الرفع مما يسمى تقييدًا أو تخصيصًا أو نسخًا .
غيره ؟
الشيخ : لا فرق بين القرآن وبين السنة عند علماء السلف ، لأن كلًا منهما ينبع من مشكاة واحدة ، المهم أن يكون الحديث صحيحًا ، ومن الأمثلة التي يصلح ذكرها هنا وإن كان فيه شيء من التقييد قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( لا وصية لوارث ) فالنص القرآني يعم الناس بقوله : (( الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ )) فلما جاء الميراث فنسخ الوصية للوالدين بحكم قوله - عليه السلام - : ( لا وصيَّة لوارث ) أي : لا يجوز لمسلم عنده شيء من المال أن يوصي بشيء منه لمن يرثه لا وصية لوارث ، فهذا يبين أن جزءً من الآية منسوخ وهذا يسمَّى في اصطلاح العلماء تقييد ، ولا فرق في الواقع بين النسخ وبين التقييد لأنه كما يقال في بعض الألفاظ العامة : " كل الدروب على الطاحون " يعني : حكم في القرآن منصوص عليه رفعه الحديث سواء كان الرفع مما يسمى تقييدًا أو تخصيصًا أو نسخًا .
غيره ؟
- تسجيلات متفرقة - شريط : 329
- توقيت الفهرسة : 00:00:00